الصحة العالمية: نحو 200 إصابة بجدري القرود بأكثر من 20 دولة

قالت منظمة الصحة العالمية إن حوالي 200 حالة إصابة بجدري القردة سجلت في أكثر من 20 دولة لا يعرف عنها عادة وجود تفش للأمراض غير المعتاد فيها، لكنها وصفت الوباء بأنه ”يمكن احتواؤه”.

واقترحت الصحة العالمية وضع مخزون من حصص متساوية من اللقاحات والأدوية المحدودة المتوفرة حول العالم.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أضافت المنظمة أنه مازالت هناك أسئلة لم تتم الاجابة عنها بشأن كيفية ظهور الوباء الحالي، لكن لا دليل هناك على أن أي تغيرات جينية في الفيروس مسؤولة عن الوباء غير المسبوق.

كما صرحت د. سيلفي براياند، مديرة الأمراض الجائحية والوبائية في المنظمة ”التتابع الأولي للفيروس يظهر أن السلالة غير مختلفة عن السلالات التي وجدناها في دول تظهر بها الأوبئة عادة، (وهذا التفشي) على الأرجح بسبب تغير في سلوك بشري.

وفي بداية الأسبوع الجاري، قال مستشار بارز لمنظمة الصحة إن التفشي في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا وغيرها على الأرجح مرتبط بالجنس في حفلين أقيما مؤخرا في إسبانيا وبلجيكا.

وهذا يمثل تغيرًا واضحًا عن النمط التقليدي للمرض بالانتشار في وسط وغرب افريقيا، حيث يصاب الناس عادة من حيوانات مثل القوارض البرية أو الرئيسيات، ولم تمتد التفشيات خارج الحدود.

والجمعة، صرحت السلطات الإسبانية أن عدد الحالات ارتفع إلى 98، وبينها امرأة واحدة كانت عدواها ”مرتبطة مباشرة” بسلسلة انتقال عدوى كانت مقتصرة في السابق على رجال، وفقا لمسؤولين في منطقة مدريد.

وأشار الأطباء في بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وكندا والولايات المتحدة وغيرها إلى أن أغلب حالات العدوى حتى الآن كانت بين رجال مثليين أو على اتصال بالجنسين، أو رجال مارسوا الجنس مع رجال.

ولكن لم يعد المرض على الأرجح مؤثرا فقط على الأشخاص بسبب توجههم الجنسي، كما يحذر العلماء من أن الفيروس قد يصيب آخرين إن لم يتم احتواء انتقال العدوى.

أوضحت د. براياند أنه بناء على كيفية تطور التفشيات السابقة للمرض في أفريقيا، يبدو أن الوضع الراهن يمكن احتواؤه.

لكنها قالت إن المنظمة تتوقع رؤية مزيد من الحالات في المستقبل، مضيفة ”لا نعرف ما إذا كنا نرى فقط قمة الجبل الجليدي أو ما إذا كان هناك العديد من الحالات الأخرى غير المكتشفة في المجتمعات”.

 

فيما يلي قائمة بالدول التي سجلت حتى الآن حالات اشتباه أو إصابات مؤكدة مع مراعاة الترتيب الأبجدي للدول:

آسيا والمحيط الهادي

* سجلت أستراليا في 20 مايو/أيار أول إصابة لمسافر كان قد عاد مؤخرا من بريطانيا. وتم أيضا تسجيل حالة اشتباه.

أوروبا

* أكدت النمسا أول إصابة في 22 مايو/أيار.

* اكتشفت بلجيكا حالتين يوم 20 مايو/أيار.

* رصدت جمهوية التشيك أول حالة بها في 24 مايو/أيار.

* سجلت الدنمرك ثاني إصابة في 24 مايو/أيار، بعد يوم من تسجيل الحالة الأولى.

* أكدت فنلندا أول إصابة في 27 مايو/أيار.

* زادت الحالات المؤكدة في فرنسا إلى خمس في 25 مايو/أيار.

* سجلت ألمانيا ثلاث إصابات أولها في 20 مايو أيار.

* أكدت إيطاليا تسع حالات بحلول 26 مايو/أيار، وكانت أول إصابه في 19 مايو/أيار.

* أبلغت هولندا عن أول حالة في 20 مايو/أيار. وأكدت منذ ذلك الحين “بضع”إصابات أخرى، دون تحديد العدد الدقيق.

* أكدت البرتغال 16 إصابة جديدة في 27 مايو، ليصل العدد الإجمالي إلى 74.

* سجلت سلوفينيا أول إصابة في 24 مايو/أيار.

* أكدت إسبانيا 25 حالة جديدة في 26 مايو أيار، ليرتفع الإجمالي إلى 84 حالة.

* سجلت السويد أول إصابة في 19 مايو/ أيار.

* أعلنت سويسرا أول إصابة مؤكدة بها في 21 مايو/أيار.

* رصدت المملكة المتحدة 14 إصابة جديدة في إنجلترا في 24 مايو/أيار، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 70.

الشرق الأوسط

* أكدت إسرائيل أول إصابة لديها في 21 مايو/أيار.

* ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) أن الإمارات سجلت أول إصابة في 24 مايو/أيار.

الأمريكتان

* أعلنت الأرجنتين عن أول حالة مشتبه بها في 23 مايو/أيار.

* سجلت كندا 10 إصابات جديدة في 27 مايو أيار، ليصل إجمالي الإصابات فيها إلى 25.

* أكدت الولايات المتحدة تسع إصابات إضافية في سبع ولايات في 26 مايو أيار. وارتفع الإجمالي بذلك إلى 11 منذ اكتشاف أول إصابة في 18 مايو/أيار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]