الصحف الأردنية: ﻧﻘﻠﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻼﻗﺎت بين القاهرة وعمّان.. وتأكيد محورية الأزهر

اهتمت الصحف الأردنية، الصادرة اليوم الخميس، بزيارة الملك عبد الله الثاني للقاهرة، أمس الأربعاء، وعقد قمة مصريةـ أردنية، تركزت مباحثاتها على ضرورة التميز في العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، والحزم في مواجهة  الإرهاب.

-------1

وتصدرت الصحف الأردنية عناوين: الملك والسيسي يبحثان إحداث نقلة نوعية في العلاقات.. تكثيف التنسيق في المستويات السياسية والأمنية.. القاهرة ـ عمان: جهود مشتركة لخدمة القضايا العربية.. تأكيد محورية الأزهر وأهمية العمل للدفاع عن الإسلام.. دعم جهود وحدة الصف الفلسطيني والتأكيد على الحل السياسي في سوريا.. الملك يؤكد دعم الأردن الثابت لمصر.

وكتبت صحيفة الرأي الأردنية، شبه الرسمية : مباحثات القمة الأردنية ـ المصرية، سجلت نجاحاً واضحا، وأضاءت على الدور المحوري والأساسي الذي تلعبه عمان والقاهرة في قضايا المنطقة وملفاتها وما يمكن للجهود الأردنية المصرية المشتركة ان تقوم به في هذه المرحلة الدقيقة والخطيرة التي تمر بها وبخاصة على صعيد مكافحة الارهاب والتصدي لعصاباته وإحباط محاولات خوارج العصر المسّ بالدين الاسلامي ومنح الذخيرة لاعدائه كي يواصلوا حملة التحريض والكراهية على ديننا الحنيف.

1

وأضافت الصحيفة ، في افتتاحيتها اليومية : جاءت الزيارة الملكية المهمة للقاهرة في هذا التوقيت، خطوة على طريق تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين والشعبين وحرص القيادتين الحكيمتين على الارتقاء بها في مختلف المجالات والأصعدة وبخاصة ان اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة ستعقد في الفترة ما بين 29-31آب/ أغسطس الجاري في العاصمة المصرية، فإن ما اسفرت عنه القمة الأردنية المصرية يوم امس، قد استقطب اهتمام الدوائر السياسية والدبلوماسية والاعلامية الاقليمية وبخاصة في تأكيد جلالة الملك وفخامة الرئيس السيسي على تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والأمنية، لا سيما في ضوء المواقف الأردنية المصرية المتشابهة تجاه الأزمات الإقليمية وتشديدهما على أهمية تعزيز دور المؤسسات العربية، كمدخل رئيس لمعالجة الازمات في المنطقة.

وركزت  صحيفة السبيل  الأردنية، على تطابق وجهات النظر الأردنية المصرية على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الارهاب والتطرف والتنظيمات الارهابية، وعلى الدور المهم والمحوري الذي يلعبه الأزهر الشريف في هذا الشأن باعتباره منارة للفكر الاسلامي الوسطي، تسهم بفاعلية في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الاسلام ومكافحة الافكار المتطرفة والهدامة، فضلاً عن اهمية توفير جميع سبل الدعم والمساندة للمؤسسات الدينية في العالمين العربي والاسلامي حتى تتمكن من اداء رسالتها على الوجه الأكمل.

2a883854d1ba10527d92b218f7960c80_920_420

وكتبت صحيفة الدستور الأردنية: تناولت  قمة القاهرة أمس ، العلاقة الاستراتيجية بين القاهرة وعمان،  وسبل تعزيزها وتمكينها في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية، إضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية. ورحب الزعيمان، خلال جلسة مباحثات ثنائية جرت في قصر الاتحادية في القاهرة، تبعها أخرى موسعة بحضور كبار المسؤولين في البلدين، باجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، والتي ستنعقد خلال الأسبوع المقبل،  مشيدين بانتظام دورية انعقادها، ومؤكدين وجوب إنجاز جميع المواضيع المتفق عليها، خلال السنوات الماضية، والانتقال إلى مرحلة تؤسس لآفاق أكثر تميزا في مستوى العلاقة الاستراتيجية، متطلعين إلى تفعيل جملة من الاتفاقيات الثنائية المهمة، لتسهم في تحقيق نقلة نوعية في مستوى التعاون.

وأضافت الصحيفة : اتفق الجانبان على تكثيف التنسيق والتشاور على مختلف المستويات السياسية والأمنية بين البلدين، لاسيما في ضوء المواقف المصرية والأردنية المتشابهة تجاه الأزمات الإقليمية، مشددين على أهمية تعزيز دور المؤسسات العربية، كمدخل رئيسي لمعالجة الأزمات في المنطقة.

وأعاد جلالة الملك التأكيد، خلال اللقاء، على مواقف الأردن الثابتة إزاء دعم الشقيقة مصر، والتضامن الكامل معها ومساندتها في مختلف الظروف. واتفقت رؤى الجانبين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية.

وبحث الزعيمان أهمية العمل للدفاع عن الإسلام ضد من يقومون على تشويه صورته الحقيقية السمحة، التي تنبذ العنف والتطرف، وتحض على التسامح والاعتدال وقبول الآخر.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-07-10 01:06:17Z | | Lÿÿÿÿ

وتناولت الصحف الأردنية، تأكيد الرئيس السيسي،  على  المواقف المشرفة للأردن في مساندة  مصر، لاسيما في حربها ضد الإرهاب، وهي المواقف التي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشاد الرئيس السيسي بالدور الأردني في الدفاع عن مختلف القضايا العربية والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، لافتا بذات الوقت إلى أن مصر تواصل دورها الحيوي في الدفاع عن القضايا العربية داخل مجلس الأمن، وكذلك في إطار رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب التابعة للمجلس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]