الصحف التركية: أردوغان حقق «نصرا بيروسيا».. وربيع المعارضة انقضى قبل أن يحلّ

تركزت اهتمامات الصحف التركية، الصادرة اليوم الثلاثاء، على ردود الفعل داخليا  وخارجيا المصاحبة لفوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة، واشارت الصحف إلى مضمون برقيات التهنئة من قادة العالم، باستثناء  «تهنئة باردة» من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبينما المغارضة التركية تلملم جراح الهزيمة، ترى أن فوز الرءئيس أردوغان، أشسبه بـ «انتصار بيروسي»!

رئيس حزب: أردوغان حقق  «نصرا بيروسيا»

ونشرت الصحف التركية، تصريحات رئيس حزب النصر التركي، أوميت اوزداغ، التي جاءت تعليقا على فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة.

 ووصف أوزداغ انتصار أردوغان في الانتخابات «بالنصر البيروسي»، قائلا:  «أدعو جميع المواطنين الذين ينقادون من هزيمة لهزيمة منذ 21 عاما إلى للانضمام لحزب النصر من أجل نصر الشعب التركي..الفترة القادمة ستكون غاية في الصعوبة لتركيا.. أردوغان فاز بالفعل، لكن ما حققه هو نصر بيروسي، فهو هزم أثناء تحقيق هذا النصر.. باختصار لا مجال لليأس.. سنتوج هذا النضال الذي نخوضه بانتصار الشعب التركي».

  • ما المقصود بالنصر البيروسي؟

في عام 280 قبل الميلاد أعلن بيروس ملك تارانتوم،  الحرب على الإمبراطورية الرومانية. وفقد بيروس جزء كبير من جيشه نظير الانتصار على الإمبراطورية الرومانية..ولهذا يستخدم مصطلح «نصر بيروسي» للتعبير عن الانتصارات المحققة نظير تكبد خسائر فادحة.

ربيع المعارضة انقضى قبل أن يحلّ..قيادي بـ «حزب الخير» يدعو ميرال أكشنار للاستقالة 

وكتبت صحيفة الزمان التركية: دعا رئيس اللجنة التأديبية بحزب الخير التركي، أدهم بيكال، رئيسة الحزب، ميرال أكشنار، للاستقالة من منصبها عقب نتائج الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة، متفوقا على مرشح تحالف الأمة المعارض، كمال كيليجدار أوغلو.

 ونشر بيكال تغريدة قال خلالها: إن «الربيع انقضى قبل أن يحل»، في إشارة منه إلى شعار «سيحل الربيع» الذي اختارته المعارضة لحملتها الانتخابية.. واضاف قائلا: «سينقضي الصيف مع المعارضة. الشتاء قادم».

  • ولاحقًا نشر بيكال تغريدة أخرى شدد خلالها على ضرورة استقالة ميرال أكشنار من منصبها. ولاقت هذه الدعوة أصداء واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقدها العديد من أنصار الحزب.

صويلو: السنوات الخمس المقبلة ستكون ذروة قيادة أردوغان

وتناولت الصحف تصريحات وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عقب فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية.

  • وقال صويلو، نائب الرئيس أردوغان في حزب العدالة والتنمية الحاكم :«الجميع سيتفهم بشكل أفضل في السنوات الخمس المقبلة ما سيحدث في تركيا».

 وأضاف صويلو: لقد بدأنا للتو. ستكون السنوات الخمس المقبلة ذروة قيادة أردوغان. ستتحول الجغرافيا من حولنا نحو تركيا في السنوات الخمس المقبلة.

 

إمام أوغلو: عشرات الملايين يشعرون بخيبة أمل شديدة

ومن زاوية المعارضة التركية.. نشرت صحيفة الزمان، بيان عمدة بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، بعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وفوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات.

  • وقال إمام أوغلو في البيان: «لقد انتهت انتخابات 28 مايو. كسياسي يسير على خطى المخضرم مصطفى كمال أتاتورك، الذي قال: السيادة للأمة دون قيد أو شرط، بالطبع، آمل أن تجلب هذه النتائج الخير لأمتنا وبلدنا».

 وأضاف إمام أوغلو: «إنني أدرك أن هناك اليوم عشرات الملايين ممن يشعرون بخيبة أمل شديدة. أولادي الأعزاء، لا تحزنوا. أيها الشباب الأعزاء، لا تثبط عزيمتكم. سيداتي، لا تغضبن أبدًا. أيها السادة، استمروا في السير ورأسكم مرفوعة»

وتابع إمام أوغلو: «حدثت خيبة أمل مماثلة منذ 5 سنوات. لكن بعد تسعة أشهر فقط حققنا نتائج هائلة في الانتخابات المحلية. لقد فعلنا الأشياء الصحيحة وحصلنا جميعًا على نتائج معًا، ونجحنا معًا. لا تقلقوا، كل شيء يبدأ من جديد. تذكر أن الثابت الوحيد هو التغيير».

الرئيس المصري ونظيره التركي

مصر تسعى لتعزيز العلاقات مع تركيا بعد فوز اردوغان بالرئاسة

وكتلبت صحيفة حريت (أحوال تركيا): وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التهنئة لنظيره التركي رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا وذلك في اتصال هاتفي بينهما، بحسب بيان لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية حيث سيفتح فوز اردوغان على ما يبدو المجال أمام استمرار مسار التطبيع التام للعلاقات بعد جهود بين البلدين لتحقيق التقارب وطي صفحة الخلافات خاصة مع الدعوة لتبادل السفراء، رغم وجود بعض الملفات العالقة على غرار تدخل انقرة في عدد من الساحات ودعم جماعة الاخوان المسلمين التي تصنفها القاهرة إرهابية.

  • وقال البيان: إن السيسي أعرب لأردوغان عن «أمله في أن تجلب نتائج الانتخابات الرئاسية الخير للشعب التركي».كما بحث الجانبان «الخطوات التي من شأنها تعميق العلاقات التركية المصرية على كافة الأصعدة وفي مقدمتها الاقتصاد، واتفق الرئيسان على تبادل السفراء بين أنقرة والقاهرة.

نيوزويك: بوتين يفوز في الانتخابات التركية

وتناولت الصحف التركية، تقرير مجلة «نيوزويك» الأمريكية، حول نتائج الانتخابات الرئاسية التركية، بعنوان «بوتين فاز في انتخابات تركيا».

  • وجاء في التقرير، يعتبر فوز أردوغان بشرى سارة لبوتين، الذي توترت علاقاته مع العديد من زعماء العالم بعد حرب أوكرانيا التي بدأت في فبراير الماضي.

 وهذا يعني استمرار الوضع الراهن في العلاقات بين أنقرة وموسكو..أردوغان يسير بخط رفيع من خلال دعم أوكرانيا مع الحفاظ على علاقات دبلوماسية وثيقة مع روسيا.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن شرعية انتخابات تركيا مأخوذة من نسبة المشاركة العالية للناخبين، إلا أنها أثارت أيضًا تساؤلات حول عدالة النظام الانتخابي.

تهنئة باردة من ماكرون للرئيس أردوغان

وكتبت صحيفة الزمان التركية: بعث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تهنئة فاترة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على فوزه بالانتخابات الرئاسية التركية.

  • وهنأ الرئيس الفرنسي ماكرون أردوغان «ببرود» على تويتر، ولفت الانتباه إلى المشاكل القائمة بين البلدين.

وقال الرئيس الفرنسي في تدوينته باللغة التركية: «تواجه فرنسا وتركيا تحديات كبيرة يجب التغلب عليها معًا. عودة السلام إلى أوروبا، من أجل مستقبل حلفنا الأوروبي الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط».

وأضاف ماكرون: «سنواصل المضي قدمًا مع الرئيس أردوغان، الذي أنقل إليه تهنئتي على إعادة انتخابه رئيسا لتركيا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]