الصحف التركية: الكثير سيتغير في الأيام المقبلة 

أبرزت الصحف التركية، الصادرة اليوم الإثنين، إعلان رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد يانار، فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. ونقلت الصحف عن «يانار»، أنه بعد فرز 99.43% من صناديق الاقتراع يتبين أن رجب طيب أردوغان حصل على 52.14% من الأصوات، وحصل مرشح تحالف الأمة كمال كليجدار أوغلو على 47.86% من الأصوات. وتصدرت الصحف تصريحات الرئيس أردوغان: «لسنا الفائزين الوحيدين، الفائز هو تركيا، أمتنا بكل أطيافها فازت»، معربًا، خلال بيانه، عن امتنانه «لتركيا التي شهدت عيدًا ديمقراطيًّا بين عيدين».

حليف أردوغان: الكثير سيتغير في الأيام المقبلة 

وكتبت صحيفة الزمان التركية: أدلى دولت بهتشلي رئيس حزب الحركة القومية وحليف الرئيس أردوغان، ببيان عقب تصدر الرئيس رجب طيب أردوغان نتائج الجولة الثانية من نتائج الانتخابات الرئاسية، وفق بيانات غير رسمية.

  • وقال بهتشلي: «سيتغير الكثير من الأمور في الأيام المقبلة، كل شيء سيتغير». وأضاف بهتشلي: «إن الأمة التركية كتبت التاريخ اليوم، بإرادتها النقية، حيث جرى انتخاب الرئيس أردوغان الرئيس الثالث عشر، والدفاع عن استقرارنا وأمننا وسلامنا الداخلي والطمأنينة في صناديق الاقتراع، والحمد لله، انفتح بلدنا على مصراعيه.

وتابع رئيس حزب الحركة القومية: الأمة التركية لم تعط أولوية لسياسة القذف والإنكار، كما ثبت أن المستقبل الوطني يستحق الانتصار لا الذل.

أردوغان يفوز بولاية رئاسية جديدة وكليجدار أوغلو يبدي حزنه على تركيا

كتبت صحيفة حريت «أحوال تركية»: استبق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الشعب النتائج النهائية للدورة الثانية من سباق الرئاسة، معلنًا فوزه بولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات، في حين تشير كل المؤشرات الأولية إلى أن تركيا جددت بالفعل العهد مع خمس سنوات أخرى من حكم الحزب الواحد واتهامات من المعارضة، ومن منظمات دولية غير حكومية ومن شخصيات سياسية غربية، بالاستبداد.

  • وأعرب مرشح المعارضة العلمانية كمال كليجدار أوغلو عن حزنه على مستقبل تركيا بعد إعلان أردوغان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية. وقال في أول تصريح له بعد الانتخابات «إنني حزين للغاية في مواجهة الصعوبات التي تنتظر البلد»، من دون أن يعترف رسميًّا بالهزيمة، لكنه رأى أن هذه الانتخابات أظهرت رغبة الناس في تغيير حكومة استبدادية.

تهنئة أردوغان من ترمب والسيسي

استعرضت الصحف التركية تهنئة زعماء العالم للرئيس أردوغان، وأبرزت تهنئة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب. وقال ترمب عبر تدوينة على تويتر: «مبروك لرجب طيب أردوغان هذا النصر العظيم والمستحق. أنا أعرفه جيدًا، إنه صديقي»، وأوضح ترمب أنه تعلم من أردوغان كم يحب بلده وأمة تركيا العظيمة.

  • وأنهى ترامب تغريدته، قائلًا: «رفع أردوغان دولته وأمته إلى مكانة أعلى».

وذكرت الصحف أن الرئاسة المصرية قدمت التهنئة إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد.

  • وقال بيان للرئاسة المصرية: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعث برسالة إلى نظيره أردوغان، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسًا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

كليجدار أوغلو: سأواصل النضال

ونشرت الصحف التركية، بيان المرشح الرئاسي التركي زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليجدار أوغلو، قائلًا: «كافحت دائمًا من أجل حقوقك وقانونك حتى لا يضطهدك أحد، وحتى تتمكن من العيش بوفرة، وسأواصل ذلك».

  • وذكر كليجدار أوغلو، أن تركيا شهدت أكثر عملية انتخابات غير عادلة في السنوات الأخيرة. لقد حُشدت كل وسائل الدولة لحزب سياسي، وُضِع تحت أقدام رجل واحد.

 وشدد كليجدار أوغلو على أنهم سيواصلون ريادتهم هذا النضال حتى تأتي ديمقراطية حقيقية إلى تركيا.

دميرطاش: لم نهزم وسنواصل النضال

ونقلت الصحف عن الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش: «سنواصل النضال، أود أن أشكر كل من ذهب إلى صناديق الاقتراع للتصويت، والذين كانوا يرغبون ولم يتمكنوا من الذهاب، والذين قاوموا وعملوا بجد لحماية الأصوات».

وأضاف: «في الواقع، لم تكن انتخابات، بل كانت عملية كبرى. كانت العملية الانتخابية مليئة بعدم المساواة والقمع والأكاذيب والافتراءات والتشهير. وعلى الرغم من ذلك، وافق الجمهور بالتأكيد على التغيير، ولكن العملية برمتها جرى التلاعب بها». 

  • وختم بالقول: «نحن لم نهزم، لا ينبغي لأحد أن يكون يائسًا لأننا لم نهزم. ولا تستسلموا أبدًا. استمروا استمروا استمروا في النضال».

فوز أردوغان بالرئاسة طوق نجاة لبوتين

كتبت صحيفة حريت «أحوال تركية»: مثّل انتصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة، طوق نجاة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث سارع إلى تهنئة «صديقه العزيز» قائلًا: إن الفوز دليل على تقدير الشعب التركي للسياسة الخارجية المستقلة التي ينتهجها أردوغان، في حين يرى مراقبون أن فوز الرئيس الحالي هو انتصار لموسكو التي تسعى لمواجهة العقوبات الغربية.

  • وقال الكرملين إن بوتين وجّه رسالة إلى أردوغان، قال فيها إن «الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني رئيسًا للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة، ونحن نقدر بشدة إسهامك الشخصي في تعزيز العلاقات الروسية التركية الودية والتعاون الثنائي المثمر في مختلف المجالات»، مؤكدًا أنه يعلق أهمية كبيرة على المشروعات المشتركة. وهنأ ألكسندر لوكاشينكو، رئيس روسيا البيضاء وأحد أقوى حلفاء بوتين، أردوغان بفوزه في الانتخابات وأشاد بالرئيس التركي الذي نجح في الحفاظ على استقرار بلاده بعد زلازل مدمرة في فبراير/ شباط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]