الصحف التركية: عيون أردوغان والمعارضة على أصوات النساء

تناولت الصحف التركية، الصادرة اليوم السبت، المشهد الانتخابي العام، قبيل ساعات من بدء الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، وتطرقت الصحف إلى توجهات الرأي العام لكل من المتنافسين على مقعد القيادة للدولة الكبرى في الشرق الأوسط «رجب طيب أردوغان،  وكمال كليجدار أوغلو»، وأشارت الصحف إلى أن المعارضة تغازل ربات المنازل، وأردوغان يحضّ المرأة على المشاركة في الانتخابات.

 

أردوغان يحضّ المرأة التركية على ضرورة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات

وذكرت صحيفة الزمان التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، ناشد النساء التركيات أن يؤجلن كل الأعمال ويحضرن للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وقال أردوغان خلال كلمة ألقاها أمام تجمع حاشد نظمه الفرع النسوي لحزب العدالة والتنمية: لقد سرت معكم في مسيرتي السياسية التي امتدت 40 عاما، ووصلت إلى ما وصلت إليه بدعاء الأمهات.

  • وأضاف: النساء هن أبطال النضال من أجل الوطن والأمة.

كما ربط الجولة الثانية من الانتخابات بذكرى سقوط القسطنطينية، قائلا: يوم الأحد سنحقق النصر، ويوم الإثنين سنحتفل بفتح إسطنبول.

وخاطب أردوغان الحشود من النساء: لا تضعوا خططا ليوم الأحد. هذه الفرصة تأتي مرة كل خمس سنوات. يمكنكم الذهاب في نزهة أو العمل في أي يوم آخر، ولكن لن تكون هناك فرصة أخرى للتصويت.

المعارضة تغازل ربات المنازل لتجاوز عهد أردوغان

وكشفت صحيفة «أحوال» التركية، توددّ المعارضة التركية إلى الناخبات، على مشارف الجولة الثانية، أكثر من أي وقت مضى وخصوصاً ربات المنازل، اللواتي أيّدن تقليديًا رئيس الدولة. وبحسب استطلاعات للرأي، صوتت ربات المنازل لصالح مَن رفع القيود المفروضة على ارتداء الحجاب في مجال الخدمة العامة والجامعات، بنسبة تصل إلى 60 بالمئة خلال الانتخابات الرئاسية في العام 2018.. ولكن تعترف جميع النساء بثقل التضخم وارتفاع أسعار البصل إلى حد كبير، حاملات محفظات منتفخة بكمية أوراق نقدية تراجعت قيمتها، مما دفع منظمات نسوية من المعارضة للعزف على تلك المعاناة، والدعوة للتصويت ضد أردوغان.

بتمويل قطري.. أردوغان يعلن تشييد مدينة للسوريين في شمال سوريا

وبعد أن احتل ملف اللاجئين السوريين صدارة الدعاية الانتخابية والوعود بترحيلهم. نشرت صحيفة الزمان تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن مؤسسات الدولة ومنظمات مدنية قامت بإنشاء منازل من الطوب في شمال سوريا، وأن العمل جار لبناء مساكن جديدة تستوعب نحو مليون سوري وذلك بدعم قطري.

  • وأضاف أردوغان: أمس توجه وزير داخليتنا سليمان صويلو إلى الشمال السوري، وأشرف على وضع حجر الأساس لمشروع المنازل، ومع هذا المشروع نكون قد بدأنا بتأسيس البنية التحتية للعودة الطوعية للسوريين إلى تلك المناطق.

وأردف: لن نعيد السوريين إلى بلادهم طردا أو قسرا، سنعيدهم بشكل يليق بالقيم الإنسانية والإسلامية.

زعيم حزب العمال: أصوات الجولة الثانية ستكون ضد أردوغان

وأشارت الصحف التركية، إلى توقع رئيس حزب العمال التركي، أركان باش، أن التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، سبكون لصالح مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

  • ونقلت الصحف عن «باش» خلال مشاركته في أحد البرامج على قناة «سوزجو» التركية، إن أردوغان فشل في الفوز بالانتخابات من الجولة الأولى، ولذلك لجأ للتحالف مع مرشح تحالف الأجداد، سنان أوغان، لأنه أدرك أنه لم يكن قادرًا على تحقيق هذه الأغلبية بمفرده.

وأضاف باش: إنهم يبذلون جهدًا ليقولوا، مهما فعلنا من أخطاء، نحصل على الأغلبية.. ولكن لا يمكن لأي شخص أن يقول إن أصوات أوغان في الانتخابات ستمكن أردوغان من الحصول على الأغلبية.

وشدد باشۑ على أنه لا يوجد شيء ميؤوس منه في تحالف المعارضة، مشيرا إلى أن الشيء الوحيد الذي يتفقون عليه مع طاولة الستة هو تغيير هذا النظام الغريب الذي يسمى نظام الحكومة الرئاسية، فهم يصوتون لإلغاء نظام الحكم الرئاسي.

 

أردوغان يدَّعي تشييد مطار دخل الخدمة عندما كان عمره سنة!

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة «الزمان»: ادعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حكومته شيدت مطار إيسنبوغا الذي دخل الخدمة في 1955، أي عندما كان عمر أردوغان حينها سنة واحدة فقط.

تصريحات أردوغان الذي ولد في العام 1954، جاءت خلال تجمع انتخابي مع المواطنين.. وقال أردوغان: من شيد مطار إيسنبوغا؟ هل شيده منافسي مرشح تحالف الأمة كمال كليجدار أوغلو؟ نحن من شيدناه نحن من بنى هذه الطرق التي تراها من المطار إلى المدينة؟ لقد فعلنا ذلك معًا عندما كان ميليح جوكتشه عمدة بلدية أنقرة الحضرية. ولكن أسألوا عمدة بلدية أنقرة الحالي، منصور يافاش، والمحسوب على المعارضة عن ماذا فعل؟

  • يذكر أن مطار إيسنبوغا الدولي في أنقرة دخل الخدمة في عام 1955، وشيدته شركة Westinghouse-IG White الأمريكية، والتي تم ترخيصها من قبل وزارة الأشغال العامة في عام 1951.

وتابع أردوغان: أثبتنا أننا نوفي بكلمتنا بسبب الخدمات التي قدمناها لصالح 85 مليون مواطن في هذا البلد، وأعمالنا التي تمس كل شبر من 81 مقاطعة لدينا.

ما هي بنود الاتفاق بين كيليجدار أوغلو وزعيم حزب النصر؟

وذكرت صحيفة «أحوال»، انه تم الكشف عن فحوى الاتفاق بين زعيم حزب النصر – الظفر- وتحالف الأمة المعارض، لدعم المرشح الرئاسي، كمال كيليجدار أوغلو، بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

  • وجاءت الخطوة، بعد إعلان مرشح تحالف الأجداد للانتخابات الرئاسية سينان أوغان دعم الرئيس رجب طيب أردوغان بالجولة الثانية.

 وتم الكشف عن بروتوكول مؤلف من سبعة بنود بين حزب النصر وتحالف الشعب، على النحو التالي: حماية توصيف الجنسية التركية في البنود الأربعة الأولى والبند 66 من الدستور التركي. وعدم التنازل عن مبدأ الدولة القومية والعلمانية التي تأسست في عام 1924، والالتزام بهذه القيم. وإعادة جميع اللاجئين وفي مقدمتهم السوريون إلى بلدهم خلال عام كحد أقصى. والتصدي بحزم لجميع التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة ومصير البلاد، ومواصلة تعيين موظفين عوضا عن رؤساء البلديات الذين يثبت بالأدلة القانونية ارتباطهم بالإرهاب، وذلك بعد صدور حكم قضائي. وعدم السماح بأي إجراءات سياسية وقانونية من شأنها تهديد البنية القومية والموحدة لتركيا.

روسيا أكبر مستفيد من فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية

وكتبت الصحيفة، تحت نفس العنوان: يمثل فوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستقام، غدا الأحد، مصلحة روسية بالأساس وذلك لعديد الاعتبارات الجيوسياسية. وسيكون لنتيجة الانتخابات الرئاسية في تركيا تأثيرها على ملفات متشعبة تعني موسكو، من سوريا إلى أوكرانيا فحلف شمال الأطلسي والطاقة، ما يدفع للاعتقاد بأن الرئيس فلاديمير بوتين كان ليقترع لصالح إردوغان في ما لو أتيح له الإدلاء بصوته في جولة الإعادة.

  • وعلى رغم التنافس بين إرث الإمبراطوريتين التاريخيتين على ضفتي البحر الأسود، نسج بوتين وإردوغان اللذان يمسك كل منهما بمقاليد الحكم منذ أعوام طويلة، علاقة شخصية وثيقة اكتسبت أهمية أكبر مذ وجدت موسكو نفسها تحت عزلة غربية متزايدة منذ بدء غزوها لأراضي جارتها الغربية أوكرانيا مطلع عام 2022.

 

 

فنانون أتراك يطلقون حملة للتصويت في الجولة الثانية

ونشرت الصحف التركية، توجه عدد من الفنانين الأتراك، لإطلاق حملة تدعو الناخبين للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.. ونشر فنانون من بينهم خالوك بيلجينر، ومحمد جونسور، وفاهيدة بارتشين، وإيجي أوسلو، وسنان توزجو حملة «احتضنوا صندوق الاقتراع».

  • ومن خلال مقاطع الفيديو التي قاموا بتصويرها، دعا الفنانون إلى التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية من أجل الديمقراطية والحرية والعدالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]