الصحف التركية: موعد تاريخي مع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

تصدرت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الصحف التركية الصادرة اليوم الأحد، مشيرة إلى أن تركيا على موعد تاريخي مع الجولة التي ستحدد الفائز بمقعد الرئاسة.. وذكرت الصحف أن أحدث استطلاع رأي توقع فوز كمال كيليجدار أوغلو بالسباق الرئاسي بنسبة 50.8 في المائة في الجولة الثانية من التصويت الرئاسي، وأن أردوغان سيحصل على 49.2 في المائة من الأصوات.

تركيا على موعد تاريخي مع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

وكتبت صحيفة الزمان التركية: تعقد لأول مرة في التاريخ السياسي التركي، جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، اليوم الأحد في الساعة 08:00 صباحا وتستمر حتى الساعة 17:00 مساء.. ويتوجه الناخبون إلى 191 ألف صندوق اقتراع في 973 مقاطعة و1094 مجلس انتخابي محلي في جميع أنحاء البلاد، للانتخابات التي يتم خلالها اختيار رئيس تركيا لولاية مدتها 5 سنوات.

  • ويحق لأكثر من 60 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية..وسيتنافس في الانتخابات المرشح الرئاسي عن تحالف الشعب، رجب طيب أردوغان، والمرشح الرئاسي لتحالف الأمة كمال كيليجدار أوغلو.

نتائج استطلاع الرأي الأخير قبل الجولة الثانية من الانتخابات التركية..أوغلو في المقدمة

واستعرضت الصحف التركية، نتائج استطلاع مؤسسة «ORC» للأبحاث، والتي  اظهرت أن الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان سيحصل على 46.7٪ من الأصوات، ومرشح تحالف الأمة المعارض كمال كيليجدار أوغلو سيحل على 48.1٪ قبل توزيع الأصوات المترددة.

  • وشمل الاستطلاع، بحسب الصحف التركية، 3 آلاف 950 شخصًا في 28 محافظة، قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسة..وعندما يتم توزيع هذه المعدلات بين المترددين، ترتفع هذه المعدلات إلى 49.2٪ لأردوغان و 50.8٪ لكيليجدار أوغلو.

وردا على سؤال «أي مرشح تشعر أنه الأقرب؟» للمترددين، أجاب 48.6 في المائة لصالح أردوغان، وقال 51.4 في المائة كيليجدار أوغلو.

حزب في تحالف سينان أوغان يدعم كيليجدار أوغلو

ونشرت الصحف مفاجأة إعلان «حزب التغيير والديمقراطية» في تركيا ـ وهو جزء من تحالف الأجداد بزعامة سينان أوغان،  الذي أعلن مؤخرا دعم الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية ـ  قراره بدعم تحالف الأمة الذي يقوده كمال كيليجدار أوغلو في جولة الإعادة.

  • وقال رئيس حزب التغيير والديمقراطية، عباس بوتون، في بيان، إن المرشح الرئاسي لتحالف الأجداد سنان أوغان، لم يتشاور معهم قبل إعلان دعمه لتحالف الشعب الحاكم الذي يقوده رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات..وأكد بوتون على دعم حزبه مرشح تحالف الأمة كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الثانية.

وأضاف بوتون: لا يمكن لتحالف الأجداد أن يدعم منظمة إرهابية مثل حزب «هدى بار» المتحالف مع أردوغان، فلا يمكن لتحالف الأجداد جلب نواب من هؤلاء إلى البرلمان، لتحقيق مصلحته الخاصة.

  • وتابع بوتون: تحالف الأجداد، خطوطه الحمراء واضحة. لم يعد بإمكاننا دعم أو الوقوف إلى جانب سينان أوغان، الذي انتقل إلى تحالف الشعب بتجاهل هذه الخطوط الحمراء، في الانتخابات الرئاسية. لقد حصل سنان أوغان على 5 في المائة بأصوات حزب النصر، وحزب التغيير والديمقراطية، ولكنه لم يتشاور مع أعضاء تحالف الأجداد عندما انتقل إلى تحالف الشعب. نحن لا نسامح سنان أوغان.

كيليجدارأوغلو: سنفوز في الجولة الثانية من الانتخابات

وتناولت الصحف التركية تأكيد المرشح الرئاسي لتحالف الأمة المعارض، كمال كيليجدارأوغلو، أنه سيفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها اليوم الأحد.

  • رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو وجه نداء للناخبين من خلال مقطع فيديو شاركه على تويتر، وقال فيه إنه على الرغم من كل الضغوط، وكل الحظر، يمكن تحقيق الفوز إذا أراد الشعب ذلك.

وأضاف أوغلو: إذا كنت تريد ذلك حقًا، فسنخرج جميعًا من هذه الحفرة المظلمة معًا. بغض النظر عن وجهة نظرك أو أسلوب حياتك؛ أناشد كل أفراد شعبنا. هذا هو المخرج الأخير. فليأتي من يحبون وطنهم إلى صناديق الاقتراع!.

تحرك ميداني واسع للمعارضة للترويج لكيليجدار أوغلو في الانتخابات

وكتبت صحيفة أحوال التركية: يقوم العديد من أنصار المعارضة التركية، بشكل مستقلّ عن الأحزاب التي يأخذون عليها عدم تحركها على الأرض، بتعبئة واسعة بين الناخبين لدفعهم للتصويت لكمال كيليجدار أوغلو في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، فيطرقون أبواب المنازل موزّعين الزهور والحلوى ورسائل إقناع، في ظاهرة جديدة من نوعها.

  • وتقدم الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب إردوغان في الدورة الأولى من الانتخابات بفارق خمس نقاط (49.5 في المئة) على منافسه الاشتراكي الديمقراطي كمال كيليتشدار أوغلو (45 في المئة)، ممّا تسبب في خيبة أمل عميقة في معسكر الأخير، بعدما كان مؤمنا الى حد بعيد بفوزه.

وهذه المرة، يحسب الصحيفة التركية، منحت استطلاعات الرأي الصدارة لرئيس الدولة، ولكن في المعسكر المنافس هناك كثر ممّن يرفضون الاستسلام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]