الصحف السودانية: الأزمة على «طريق مسدود» مع شروط «قوى التغيير» والعصيان المدني

أشارت الصحف السودانية، الصادرة اليوم الأحد، إلى تطورات الأوضاع داخل المشهد السوداني العام مع بدء العصيان المدني الشامل، وشواهد إغلاق أبواب الحوار والمفاوضات بين المجلس العسكري والمعارضة السودانية (ممثلة في قوى الحرية والتغيير، وتجمع المهنيين السودانيين)، والتي أعلنت قبول وساطة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي، لكن بشروط.. وتتمثل شروط قوى المعارضة في: اعتراف المجلس العسكري بارتكاب جريمة فض الاعتصام.. وتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث فض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة والتي وقعت الأسبوع الماضي.. الإفراج غير المشروط عن جميع السودانيين الذين احتجزتهم السلطات السودانية الأسبوع الماضي.. وعودة خدمات الإنترنت التي تقول قوى إعلان الحرية والتغيير إن المجلس العسكري السوداني أمر بإيقافها.. وإتاحة الحريات العامة وحرية الإعلام.. وسحب المظاهر العسكرية من الشوارع.

  • وكان الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي، قد عبر عن استعداد المجلس لعودة المفاوضات مرة أخرى بعد أن كان قد أعلن عقد انتخابات عامة في غضون 9 أشهر.

 

تصعيد أدوات الاحتجاج السلمي

وذكرت الصحف السودانية، أنه بعد أحداث فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش، الاثنين الماضي، التي أسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى، دعا قادة الاحتجاجات إلى تصعيد أدوات الاحتجاج السلمي، وغلق الطرق في العاصمة والأقاليم، لتنتهي بإضراب كامل وعصيان مدني..وأعلنت العديد من القطاعات في السودان عن مشاركتها في العصيان، الذي دعت إليه قوى المعارضة وتجمع المهنيين، والذي من المتنظر أن يبدأ عمليا  اليوم الأحد..وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير إنها ستمضي، انطلاقا من اليوم الأحد، قدما في العصيان المدني «حتى يسلم المجلس العسكري السلطة للمدنيين».

 

عصيان مدني مشروط بتشكيل حكومة مدنية

ونقلت الصحف عن تجمّع المهنيين السودانيين، الذي أطلق الحركة الاحتجاجية في السودان، بدء «العصيان المدني» اعتبارا من اليوم الأحد على ألّا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية..بينما جدد المجلس العسكري رغبته في استئناف التفاوض مع «قوى إعلان الحرية والتغيير» (الإطار الجامع للقوى المنظمة للاحتجاجات) فيما قدمت الأخيرة حزمة شروط إلى رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي، الذي زار الخرطوم، الجمعة.

 

مصر تلغي رحلاتها إلى الخرطوم

ونشرت الصحف إعلان الشركة الوطنية القابضة «مصر للطيران»، عن إلغاء رحلاتها المتجهة إلى الخرطوم، اليوم الأحد، وذلك لليوم السادس على التوالي، منذ تفاقم الأوضاع في السودان، بعد فض اعتصام القيادة العامة، فجر يوم الإثنين الماضي..وأعلنت شركة مصر للطيران، إلغاء الرحلتين رقمي MS 857 وMS 855، التي كان مقررا لهما الإقلاع صباح وظهر اليوم، موضحة أنه على عملائها المسافرين على هذه الرحلات بمراجعة خدمة «الكول سنتر» على رقمي 1717 من أي موبايل أو 090070000 من أي خط أرضي؛ لمعرفة المزيد من التفاصيل.

 

أنباء عن استقالة عضوين من المجلس العسكري الانتقالي

ونقلت الصحف السودانية عن نشطاء بارزين، أن الأمين العام للمجلس العسكري الفريق دفع الله حامد قد استقال من منصبه بالمجلس، وكان قد سبقه في الاستقالة الفريق عادل بشائر مدير عام الشرطة..وتأتي هذه التطورات عقب أيام من فض قوات عسكرية مشتركة اعتصام القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بحسب لجنة اطباء السودان المركزية..وحتى الان لا يوجد ما يؤكد أو ينفي من قبل السلطات صحة الانباء المتداولة بشكل واسع خلال الساعات القليلة الماضية عن استقالة عضوين في المجلس العسكري الانتقالي.. وذكرت الصحف، أن عضو المجلس العسكري الانتقالي، الفريق مصطفى محمد، مدير الاستخبارات العسكرية السابق تقدم باستقالته من منصبه إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان بسبب ظروف صحيةن في شهر مايو/ آيار الماضي، وفي وقت سابق من شهر أبريل/ نيسان، كان المجلس العسكري قبل استقالة ثلاثة من أعضائه هم: الفريق أول ركن عمر زين العابدين، والفريق أول جلال الدين الشيخ الطيب، والفريق أول شرطة الطيب بابكر.

 

الأمم المتحدة تعلن إجلاء جزء من موظفيها من السودان

وتناولت الصحف السودانية، قرار الأمم المتحدة إجلاء جزء من موظفيها من السودان على خلفية تصاعد العنف في البلاد، بعد مقتل العشرات من وإصابة المئات في فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، فجر الاثنين الماضي..وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، «نحن نقوم بإجلاء الموظفين غير الأساسيين لبرامج الأمم المتحدة بشكل مؤقت، فيما تستسمر كافة عمليات الأمم المتحدة في السودان»..يأتي ذلك على خلفية استمرار المظاهرات في السودان بعد قيام القوات الأمنية السودانية بفض الاعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم يوم الاثنين.

 

سيناريو التدويل يقترب من السودان

أنباء عن استقالة عضوين من المجلس العسكري الانتقالي.. الأمم المتحدة تعلن إجلاء جزء من موظفيها من السودان..تجمع المهنيين يدعو إلى العصيان المدني الشامل اعتبارا من اليوم الأحد.. بريطانيا تطالب للإفراج  الفوري عن ياسر عرمان ومبارك أردول وخميس جلاب.. قوى الحرية والتغيير تدعو إلى العصيان المدني الشامل..الإمارات تصف الأوضاع في السودان بـ «المعقدة».. تحذير من سيناريو التدويل لحل للأزمة السودانية.. السفير البريطاني في الخرطوم، يدعو المجلس العسكري للاستجابة لشروط قوى الحرية والتغيير.. حزب الأمة يطالب المجلس العسكري بالإفراج عن جميع المعتقلين..تشكيل لجنة عليا للتقصي حول أحداث فض الاعتصام..المجلس العسكري يجدد رغبته في التفاوض وقوى التغيير تضع شروطا..كيف وجه السودان عدة صفقات للنظام القطري.. المجلس العسكري يثمن مبادرة آبي أحمد، وقوى التغيير تتحفظ.. لليوم السادس مصر تلغي رحلاتها إلى الخرطوم..المجلس العسكري: حريصون على التوصل إلى تفاهمات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]