الصحف السودانية: برنامج إسعافي سريع.. وسيدة على رأس الخارجية

تناولت الصحف السودانية، الصادرة اليوم الأربعاء، ترقب الشارع السوداني لإعلان تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، والتي تم تأجيلها لأكثر من مرة.

ونقلت عن نائب رئيس حزب الأمة القومي، الفريق صديق إسماعيل، أن تأخير إعلان حكومة حمدوك لأكثر من مرة يرجع إلى عدم التزام قوى الحرية والتغيير بالمعايير التي تم الاتفاق عليها في ما يتعلق بالترشيحات.

وأعلن رئيس الوزراء بأنه لن يلتزم بقبول كل من تقدموا به في الترشيحات، وإنما سيعتمد على تقييمه الذاتي، والذي على ضوئه يتم تكليف الوزارات، وحينما لم تلتزم قوى الحرية أدى هذا إلى التأخير.

توضيحات «حمدوك» لأسباب تأخيرالتشكيل الوزاري

وأوضح رئيس الوزراء المكلف بالتشكيل الوزاري، الدكتور عبد الله حمدوك، أن نسبة مشاركة المرأة وتمثيل المناطق من أسباب تأخير إعلان الحكومة.

وقال حمدوك، اتبعت 3 شروط لاختيار الوزراء تمثلت في تشكيل حكومة كفاءات ومراعاة التمثيل النوعي للنساء في الحكومة الجديدة، وزاد لأن نساء بلادي كن في الصف الأول للثورة وليس من المنطقي أن لا يتم تمثيلهن التمثيل المناسب المستحق، مشيرا إلى أن الحوار مع قوى الحرية والتغيير كان منصباً حول هذه الأشياء الثلاث.

لأول مرة في تاريخ السودان.. سيدة على رأس وزارة الخارجية

وذكرت الصحف، أن مصادر متطابقة أكدت على اختيار السفيرة أسماء محمد عبد الله لشغل منصب وزير الخارجية، ضمن التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الانتقالية، عقب إبعاد مرشحين آخرين لذات المنصب.

ووفق ذات المصادر، فإن اختيار السفيرة أسماء جاء بترشيح مباشر من الدكتور عبد الله حمدوك، وتعتبر الوزيرة الجديدة من أوائل الكوادر النسائية في السلك الدبلوماسي، فهي أول سيدة تلتحق بالوزارة، وتدرجت من أسفل السلم إلى أعلاه خلال ثمانينات القرن الماضي قبل إخراجها من الخارجية بدافع من النظام المخلوع بداية تولي البشير الحكم وكانت تعمل في سفارة السودان بالنرويج، وفي إطار إبعاد كل من يُشتبه بأنه غير مناصر للإسلامييين.

وكانت السفيرة أسماء من أوائل ضحايا سياسة «التمكين»، وأُبعدت من وزارة الخارجية تحت قانون «الفصل للصالح العام»، وقد تدرجت في السلك الدبلوماسي، وعملت في عدد من البعثات الدبلوماسية منها استوكهولم والرباط، وعملت في المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، واستقرت بالمغرب برفقة زوجها لفترة زمينة، ثم عادت للخرطوم وفتحت مكتب للترجمة.

خطة «إسعافية» لإنقاذ السودان

وأبرزت الصحف، تصريحات رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، عن خطة قصيرة المدى وبرنامج إسعافي لمدة 6 أشهر إلى عام، وأخرى طويلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها السودان.

وقال حمدوك، إن السودان يواجه تحديات اقتصادية كبيرة جدا، ولكن يمكن أن تعالج بمشاريع اقتصادية قصيرة المدى و«برنامج إسعافي سريع» لمعالجة خلل الميزانية وخلق نوع من التوزان في الاقتصاد.

وشدد حمدوك على أن الخطة ترتكز على ضرورة معالجة أزمة شح الموارد التموينية (السكر – الدقيق- البترول والنقود) ووقف التدهور الكبير للعملة المحلية بخفض التضخم واستقرار سعر الصرف للعملة الوطنية وإعادة الثقة للنظام المصرفي، الذي وصفه بالمنهار، وضرورة الاهتمام بالإنتاج وعدم الاعتماد على الهبات وخلق البيئة الملائمة لهذا البرنامج الاقتصادي.

5 سيدات في التشكيل الوزاري الجديد

وأشارت الصحف إلى أن هناك 5 سيدات في التشكيلة الحكومية، بينهن من تتولى وزارات الخارجية والرعاية الاجتماعية والشباب والرياضة.

ونقلت الصحف عن المجلس السيادي قوله إنه سيساعد «حمدوك» في الوصول إلى القائمة النهائية للحكومة، ويعلن ذلك خلال يومين، وأن هناك بعض الوزارات يوجد خلاف حول مرشحيها منها البنية التحتية والثروة الحيوانية والحكم الاتحادي، إذ لم يتم التوافق عليها بعد.

ومن بين أسماء الوزيرات: أسماء محمد عبد الله لوزارة الخارجية، ولاء البوشي لوزارة الشباب والرياضة، لينا الشيخ لحقيبة التنمية الاجتماعية، انتصار الزين صغيرون للتعليم العالي، والوزيرة الخامسة ليس عليها اعتراض، وسيتم الكشف عن اسمها اليوم.

القبض على قيادي إسلامي بارز بتهمة غسل الأموال

وذكرت الصحف، أن نيابة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، أصدرت أمرًا بالقبض على قيادي إسلامي بارز بتهمة غسل الأموال على خلفية الاشتباه في تحاويل مالية من حسابه بأحد البنوك المحلية إلى حسابه ببنك تركي بلغت«680» ألف يورو، وحجزت النيابة أرصدته في البنوك التجارية بجانب حظره من السفر.

وقالت صحيفة السوداني، الصادرة اليوم الأربعاء، إنّ اللجنة العليا لمكافحة الفساد اشتبهت في تحاويل مالية من حساب القيادي الإسلامي إلى الخارج، وأحالت الأمر إلى وكيل نيابة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

3 وزارات تعطّل إعلان الحكومة

وعرضت الصحف السودانية، تقارير وتحليلات سياسية ومتابعات وأخبار مهمة، في صدر صفحاتها الأولى، تحت عناوين: حمدوك يرجع تأخير تشكيل الحكومة الى تمسكه بتمثيل النساء والأقاليم، الصادق المهدي: يجب استشارة (أهل الدم) في تسليم البشير للمحكمة الجنائية، محمد بن زايد يدعو حمدوك لزيارة الامارات، حمدوك يختار «14» وزيراً واعلان الحكومة خلال ساعات، «3» وزارات تعطّل إعلان الحكومة، تأجيل جلسة للنظر في حلّ حزب البشير «المؤتمر الوطني»، رئيس الوزراء: تقدّم في ملف رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، أخيرًا..حمدوك يختار وزراءه والإعلان خلال ساعات، المجلس السيادي: حكومة الثورة لن تظلم رموز النظام المخلوع، احتشاد الآلاف أمام وزارة العدل للمطالبة بتحقيق العدالة لضحايا الثورة، الجبهة الثورية تعلن وحدتها والهادي إدريس رئيسا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]