الصحف السودانية: خيارات التصعيد مفتوحة بين العسكري والمعارضة

تناولت الصحف السودانية، الصادرة الإثنين، تأكيد المجلس العسكري الانتقالي، عدم فض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالقوة، مشدداً على حسم الممارسات السالبة خارج منطقة الاعتصام.

وقال المجلس في بيان صحفي: «تردد في عدد من وسائط التواصل ووسائل الإعلام أن هناك محاولات لفض الاعتصام بالقوة من جانب القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، وأكد للمواطنين جميعا والمعتصمين على وجه الخصوص أن هذا الحديث عار من الصحة تماما وقد ظل المجلس العسكري يكرر أنه لا فض للاعتصام بالقوة».

خبير يحذر من عودة الاحتقان إلى المشهد

ونقلت الصحف عن الخبير الدولى الدكتور حاتم صادق، تحذيره  من وصول حالة الاحتقان السياسي بين المجلس العسكري الانتقالي في السودان من جانب والمعارضة من جانب آخر إلى مرحلة اللا عودة.

وقال إن تجدد لائحة الاتهامات بين الطرفين، وتمسك كل منهما بموقفه يمكن أن يؤدي الى أزمات خطيرة يصعب التنبؤ بها أو السيطرة عليها في ظل الأوضاع الأمنية والاقتصادية التي تمر بها السودان الشقيق.

وأضاف أنه في حال عدم تلبية المجلس لمطالب الشارع، فإن الأمور ستتجه إلى التصعيد، خاصة أن القيادات التي تدير الحركة على الأرض في الشارع السوداني ليست مسيسة بالقدر الكافي الذي يمكنها من استيعاب جميع الحقائق والأوضاع سواء داخليًا أو خارجيًا.

وأوضح الخبير الدولي أن الأوضاع في السودان لا تمنح اللاعبين الأساسيين ترف ضياع الوقت أو البحث عن مكاسب خاصة.

اتهامات وتوعد بالحسم

وأشارت الصحف إلى اتهامات قوى إعلان الحرية والتغيير لـ«بقايا» و«فلول» النظام المخلوع، بالاعتداء على أفراد اللجان الميدانية المسؤولة عن تأمين المياه والطعام للمعتصمين بالميدان، ومنع وصول الاحتياجات لساحة الاعتصام، واصفة الخطوة بالسلوك المتفلت والمرفوض، وأنه يهدد تزويد المعتصمين الصائمين باحتياجاتهم الأساسية.

وقال بيان لقوى التغيير إن الإجراءات التعسفية تعد جزءاً من مخطط ومحاولات عدة لفض الاعتصام، وأكد البيان أنهم لن يسمحوا بذلك، وإن خيارات التصعيد والتصدي السلمي مفتوحة أمامهم وإن الاعتصام سيظل صمام أمان الثورة الظافرة وحصن ثوارها المنيع.

حملة تطهير لجهاز الشرطة

وذكرت الصحف السودانية أن جهاز الشرطة شهد أكبر حملة إعفاءات، وعلى رأسهم «هيئة القيادة» في الشرطة، وتتشكل من 11 ضابطاً برتبة فريق، كما أحال المجلس العسكري الانتقالي 29 لواء و14 عميداً ومقدما إلى التقاعد، بالإضافة لمئات الضباط من ملازم أول وملازم.. وأعفى المجلس العسكري الانتقالي، مدير عام الشرطة، وعين بدلاً منه اللواء عادل بشائر، كما عين نائباً جديداً لمدير الشرطة ومفتشاً عاماً.

رئيس حزب الأمة: سنكون جميعًا كسياسيين في سجن البشير

ونشرت الصحف تصريحات رئيس حزب الأمة، مبارك الفاضل، عن تفاصيل ومعلومات دقيقة حول اللحظات الأخيرة لنظام البشير وإحباط محاولة انقلابية الأيام الماضية..

وطالب «مبارك» المجلس العسكري بتسمية رئيس وزراء من الأسماء التي رشحت له من قبل القوى السياسية للتشاور مع جميع الأطراف لتشكيل الحكومة.

وقال: إذا استمر الوضع سنكون جميعاً كسياسيين في سجن كوبر مع البشير ـ في إشارة لانقلاب آخر ـ وكشف رئيس حزب الأمة تفاصيل جديدة حول الأيام الأخيرة لحكم الرئيس المخلوع عمر البشير، وقال إن دولاً اقترحت مغادرة المخلوع للبلاد وأرسلت سفيراً للبشير لإقناعه بالتنحي قبل سقوط النظام، وحضر وفد مصري للخرطوم لإخطار المخلوع بتجهيز إقامة له بسلطنة عمان، وأخطر الوفد الرئيس بأن الطائرة جاهزة لتقله لمسقط في الثامن من أبريل/ نيسان، وأشار إلى أن المخلوع وافق على مغادرة البلاد لكنه عاد وأعلن رفضه مغادرة السودان.

المعارضة تهدد بإضراب عام

وكتبت الصحف السودانية، في صدر صفحاتها الأولى: إحالات غير مسبوقة في الشرطة.. مبارك الفاضل يكشف عن محاولات لتأمين ملجأ للبشير في سلطنة عمان.. استئناف التفاوض بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير اليوم.. قوى الحرية والتغيير تهدد بإضراب عام.. قوى الحرية تتهم «فلول» النظام المخلوع بالاعتداء على لجان الاعتصام.. قوة التغيير تعلن عن جدول لتصعيد الاحتجاجات تمهيدًا للإضراب العام.. المجلس العسكري يتوعد صانعي الفوضى بالحسم وينفي الاتجاه لفض الاعتصام بالقوة.. تأجيل مفاجئ لمؤتمر صحفي معلن للانتقالي دون الإفصاح عن الأسباب.. الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع في وقت «الإفطار» لتفريق اعتصام موظفي الكهرباء.. الأمة الفيدرالي يطالب بتفكيك مؤسسات الدولة العميقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]