الصحف السودانية: قوى التغيير تحذر.. والعسكري ينذر ويهدد

تناولت الصحف السودانيبة، الصادرة اليوم الإثنين، اصطدام عملية التفاوض بين «قوى الحرية والتغيير» والمجلس العسكري بحائط التفاصيل وخاصة فيما يتعلق بتشكل وصلاحيات المجلس السيادي.. ونقلت الصحف تأكيد الفريق أول شمس الدين كباشي، المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، الحرص على وحدة الصف الوطني و«الانتقال السلس نحو التحول الديمقراطي المنشود».. وأشار كباشي إلى أن «السودان دولة مستقلة لا تقبل الإملاءات أو الحلول المسبقة التي تهدد الأمن القومي».. وأضاف: «هناك العديد من المبادرات من الدول الصديقة والشقيقة ورحبنا بها جميعا، وطلبنا منهم أرجاءها لإتاحة الفرصة للمبادرة المشتركة».. وكشف المتحدث باسم المجلس العسكري عن وجود اتصالات مع قوى الحرية والتغيير، ولكن عبر الوسطاء.

 

قوى الحرية والتغيير تجردت من أسلحتها

واستعرضت الصحف، تطورات الوضع الراهن في السودان، منذ الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير، وحتى بقى مصير البلاد، التي ظلت ترزح تحت وطأة حكم الإخوان لثلاثة عقود معلقاً على خيوط الأمل في نجاح الوساطات المحلية والإقليمية التي تضج بها الساحة، بعد اصطدام عملية التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير بحائط تفاصيل ترتيبات الفترة الانتقالية.. ورغم أن الطرفين اتفقا حول أكثر من 90 في المئة من جملة ترتيبات الفترة الانتقالية، إلّا أنّ نسب التمثيل في المجلس السيادي حالت دون إكمال الاتفاق، ما أوصل التفاوض لطريق مسدود بعد تمسك كل طرف بالأغلبية في المجلس ذي السلطات والصلاحيات السيادية..ووفق مراقبين فإنّ المتغيرات التي طرأت غيرت الأوضاع والمواقف، إذ يرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السودانية، بروفيسور حسن الساعوري، في تصريحات لـصحيفة  «البيان»، أن فض الاعتصام جرد قوى الحرية والتغيير من سلاحها المهم، كما أن فشل التظاهرات الليلية جردتها من سلاحها الثاني، بجانب أن عدم إمكانية العصيان المدني وفشل الإضراب السياسي جردها من آخر أسلحتها، هذا فضلاً عن بوادر الفتنة التي بدأت تضرب مكونات التحالف الذي يمثل الطرف الثاني في عملية التفاوض، وهو ما جعل قوى الحرية والتغيير ضعيفة أمام غريمها المجلس العسكري.

 

«قوى التغيير» تحذر من تشكيل حكومة تسيير أعمال

ونقلت الصحف السودانية، عن القيادي بتحالف قوى الحرية والتغيير، وعضو لجنة التفاوض مع المجلس العسكري، محمد حسن المهدي،«إذا ذهب العسكري إلى خيار تشكيل حكومة تسيير أعمال التي يلوح بها، فإنه لن يستطيع حكم البلاد، وسيجد مواجهة قوية من قبلنا». وأكد أن خيارات قوى الحرية والتغيير تتمثل في التفاوض غير المباشر وغير المشروط، وفي الوقت نفسه المضي في اتجاه المقاومة السلمية، لتحقيق أهداف الثورة «حال تنصل المجلس العسكري من الاتفاق السابق»..وقالت مصادر بقوى الحرية والتغيير إن التحركات التي يقوم بها المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، دونالد بوث، على صلة وثيقة بمخرجات اجتماع برلين الذي عقد الأسبوع الماضي لبحث أوضاع السودان، والذي شاركت فيه دول أوروبية وعربية وأفريقية، وقضت بتوحيد المواقف الغربية والخليجية من الأوضاع في السودان، وعدم تقديم أي دعم مالي أو فني لحكومة غير مدنية.

 

المجلس العسكري يطالب بمبادرة إثيوبية أفريقية مشتركة

ونشرت الصحف توضيحات المجلس العسكري الانتقالي، أن ورقة المبادرة التي تلقاها عبر الوسيط الإثيوبي لحل الأزمة السياسية بالبلاد تختلف عما تم الاتفاق عليه سابقا مع الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن المبادرة الإثيوبية لا تزال محل دراسة.. وقال المتحدث باسم المجلس، شمس الدين كباشي، إن، الاتحاد الأفريقي تقدم بورقة وإثيوبيا تقدمت بورقة، وقد دعونا الوسيطين إلى اجتماع عاجل اليوم، وتم الاتفاق على أن تكون هناك ورقة مشتركة بين الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا.. ومن جهة أخرى قال تحالف المعارضة الرئيسي في السودان، إنه تلقى مسودة اتفاق من الوسيط الإثيوبي ووافق على جميع نقاطه التي تحدد الهيكل الحكومي للفترة الانتقالية…والجدير بالذكر، أن المبادرة الأثيوبية حملت مقترح منح المدنيين 7 مقاعد في مجلس السيادة ومثلها للعسكريين بجانب شخص ثامن يختاره الطرفان بالتوافق على أن يكون شخصية محايدة بجانب رئاسة دورية.

 

«حميدتي» يشكل حزب الدعم الوطني استعداداً للترشح للرئاسة

ونقلت صحيفة «التحرير»السودانية، ما يتم تداوله داخل الأوساط السياسية السودانية، من شروع نائب رئيس المجلس العسكري محمد حميدتي في تشكيل حزب سياسي باسم (الدعم الوطني)، ويتجه إلى الاعتماد على الأحزاب التي شكلت حكومة الوفاق الوطني في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، مع محاولة مغازلة الكيانات الشبابية، والإدارة الأهلية، والفرق الصوفية، إلى جانب الدعم القبلي من أبناء الرزيقات، كما يسعى حميدتي إلى استقطاب بعض الحركات المسلحة، وقد بدأ في تكوين قاعدة إعلامية من خلال الاستعداد لإطلاق قناة فضائية، إلى جانب شراء بعض الصحف، واستمالة بعض الإعلاميين، ويأتي لك كله حسب مصادر استعداداً للترشح للرئاسة.

 

«العسكري» يلغي الاتفاق مع «التغيير»

وعرضت الصحف السودانية، الصادرة اليوم السبت، تقارير وتحليلات سياسية ومتابعات وأخبار مهمة، في صدر صفحاتها الأولى، تحت عناوين: «العسكري» يتحفظ على المبادرة الإثيوبية ويلغي الاتفاق مع «التغيير»..البنك المركزي يصدر فئة الـ(1000) جنيه..«العسكري» يشكل لجنة برئاسة «حميدتي» للتواصل مع الحركات المسلحة..الحرية والتغيير: أبلغنا الوسيط الإثيوبي موافقتنا على مقترحاته لحل أزمة جمود التفاوض ..وفد رفيع من الكونغرس الأمريكي يصل الخرطوم ..تأجيل جديد للدراسة بالخرطوم حتى السابع من يوليو/ تموز.. محاكمة «البشير» حول تهم «الجنائية» بالداخل و(العسكري) يؤكد: نقل محاكمة البشير على الهواء مباشرة..وجبات (دليفري) للرئيس المخلوع بسجن كوبر.. القضاء يأمر بإعادة خدمة الإنترنت والمجلس العسكري يتعهد بالتنفيذ حال استلام الحكم.. المجلس العسكري يمهل الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا يوماً واحداً لتوحيد مبادرتهما.. ويلوح بإمكانية تشكيل الحكومة حال عدم الاتفاق مع «قوى التغيير».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]