الصحف العالمية: أمريكا تغير سياستها في أفغانستان وباكستان

 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الحكومة الأفغانية بمساعدة واشنطن تقوم باستخدام المال والسلاح والذخيرة لشق صفوف حركة طالبان، بينما قالت نيويورك تايمز إن استهداف زعيم طالبان الملا أختر منصور، يشير إلى تغيّر في سياسة الولايات المتحدة بأفغانستان وباكستان.

ونقلت وول ستريت جورنال، في تقرير لها من داخل أفغانستان، عن مسؤولين أفغان وأميركيين أن كابل تتعامل مع أحد أجنحة طالبان التي يتزعمها القائد الميداني الملا محمد رسول، وتنتشر العناصر الموالية له في محافظات زابل وهلمند، وباكتيكا، وفاراح وهيرات، بهدف حثهم على الانخراط في محادثات سلام مع الحكومة.

وأضاف، أن خطة التمويل تهدف إلى استغلال الانشقاقات التي ظهرت بطالبان عقب الكشف في يوليو/تموز الماضي، عن وفاة قائد طالبان السابق الملا محمد عمر قبل سنوات، وعلق التقرير بأن الكشف عن وفاته صدم قادة طالبان المحليين ونشر البلبلة وسط الحركة.

وأوضح أن هذه الخطة يقوم بتنفيذها جهاز الاستخبارات الأفغانية، بإشراف وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» وبتمويل أغلبه من واشنطن.

ونفت الحكومة الأفغانية ما أورده التقرير، قائلة إنه لا يوجد أي تحالف بين أي جهاز أفغاني وأي مجموعة تابعة لطالبان، كما نفت القوات التي تقودها أميركا في أفغانستان أي اجتماع بمجموعة من طالبان أو دعمها، وكذلك نفى جناح طالبان بقيادة رسول ذلك متهما جناحا آخر وباكستان بنشر دعاية تربط بينهم وبين الحكومة الأفغانية.

ومع ذلك، قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده أمريكا ردا على سؤال عن الموارد والتسهيلات التي تستخدم لمساعدة قوات الملا رسول، «من الممكن أن تتمكن قوات منشقة من طالبان من الحصول على بعض الأسلحة أو المعدات الأخرى، لكنها لا تعطى له مباشرة أو غير مباشرة».

 

 

مقتل الملا.. ضربة للحركة

يعتبر اغتيال زعيم حركة طالبان في أفغانستان الملا أختر محمد منصور، ضربة قاسية للحركة وإنجازا عسكريا في الحرب ضدها وخارج حدود أفغانستان، لكنه لن يقضي على الحركة، بحسب أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب البروفيسور المستشرق الإسرائيلي آيال زيسر في مقال له بصحيفة «إسرائيل اليوم».

وأضاف المستشرق الإسرائيلي أن الاغتيال يشير إلى أن الأمريكيين في الساحة الأفغانية لا يستمعون إلى النصائح التي تأتيهم من الخارج، لأنه فور أن تلوح لهم فرصة لاستهداف أي من قادة التنظيمات المعادية لهم، ولا سيما الخطيرين منهم في جميع أنحاء العالم الإسلامي، فإنهم لا يترددون لحظة واحدة في تنفيذ اغتيال ميداني على الفور من دون محاكمة رغبة منهم بالانتقام من العمليات التي استهدفتهم في الماضي من قبل طالبان وغيرها من التنظيمات الإسلامية.

ولأن في أفغانستان صراعا طويلا مستمرا يشهد صعودا وهبوطا لم يشهد حتى الآن خضوعا من أي من أطرافه أو تنازلا للطرف الآخر، فإن الاغتيال لن يشكل نهاية لتنظيم الدولة ولا نهاية وشيكة للحرب الدامية الجارية هناك.

وأشار زيسر إلى أن الأمريكيين ربما تسرعوا كثيرا في الانزلاق من دون تفكير مسبق نحو الحرب على الإرهاب والعنف، وبسبب ذلك قاموا باجتياح أفغانستان في عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وبعد مرور ثماني سنوات على ولاية الرئيس الحالي باراك أوباما، ورغم إعلانه أنه سيسحب قواته من هناك لكن الواقع الميداني لم يساعده على تحقيق ذلك.

وأوضح أن طالبان واصلت الحصول على دعم واسع من أجزاء متنامية من السكان المحليين، وتمكن مقاتلوها من تحقيق انتصارات ملحوظة في حربهم ضد الحكومة الأفغانية التي أقامها الأميركيون، حتى أن المنظمة اقتربت من القضاء على الدولة الأفغانية القائمة، مما اضطر أوباما للإعلان العام الماضي أنه سيضيف مزيدا من القوات العسكرية في ذلك البلد، بجانب تكثيف سياسة الاغتيالات الموجهة ضد طالبان كما هو الحال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بمن في ذلك قادة عسكريون وزعماء سياسيون، وصولا إلى رجال المال فيها.

 

بوادر مشجعة

تتجه الأنظار مجدداً إلى الفساد في دول عدة حول العالم، منذ نشر ما عرف باسم «وثائق بنما»، ولكن المستوى الذي وصل إليه الفساد في العراق، كان مفاجئاً حتى للعراقيين أنفسهم، ما دفع بعضهم إلى الخروج في تظاهرات، واقتحام مبنى البرلمان العراقي مطالبين بإجراء إصلاحات، ومحاسبة ناهبي ثروة البلد.

وكتب لؤي الخطيب، زميل مركز سياسة الطاقة الدولية التابع لجامعة كولومبيا، في صحيفة ناشيونال إنتريست، الأمريكية، أن عدداً من المؤسسات المالية، السويسرية وسواها، غضت منذ زمن طويل الطرف عن سياسيين متهمين بالفساد، نفى بعضهم، وبينهم أسماء معروفة، كبنك إتش إس بي سي، البريطاني، اتهامات باحتفاظها بأموال غير مشروعة.

وقال الخطيب: لا يستطيع العالم الصناعي أن يقف صامتاً أمام مزيد من تلك المفاجآت، وإلا فإن المساعدات والقروض سوف تدخل دولاً ضعيفة، وتتسرب بسرعة نحو جيوب بعض زعمائها الفاسدين، ولكن، هناك بوادر مشجعة تشير إلى تحرك حكومات ومدققين ماليين بفعل ما كشفته وثائق بنما. وعما قريب، ستعلن وزارة الخزانة الأمريكية عن مطالبات لبنوك من أجل الكشف عن ملاك شركات وهمية.،وفي المملكة المتحدة، حدد مراقبون ماليون موعداً نهائياً لبنوك للكشف عن تفاصيل تتعلق بعلاقات عملائها بشركة موساك فونسيكا، شركة تقف في بؤرة العاصفة الحالية.

ولفت الخطيب إلى أن العراق الذي يعاني، للأسف، من استشراء الفساد، سيخضع لاختبار حاسم في سياق هذا النشاط الجديد. كما يحتاج هذا البلد، أيضاً، لاسترداد أصول منهوبة، لأنه في حاجة ماسة لأموال من أجل محاربة داعش، ولإعادة بناء ما هدمته حروبه.
وأشار  الخطيب إلى شباب عراقيين يسعون فعلياً لإحداث تغييرات في الحكومة العراقية، ويكمن التحدي في خلق ثقافة التعبير عن الرأي. ويتطلب ذلك توافر إمكانيات بناء جديدة تحظى بتنسيق دولي. وكمثال على ذلك، قام المجلس الأعلى لتطوير التعليم، وهو منظمة عراقية، بإرسال أربعة آلاف طالب عراقي للتدرب خارج البلاد من أجل دعم الأمكانات الوزارية، وخصصت له ميزانية بلغت 100 مليون دولار، في العام الماضي. ومن واجب المجتمع الدولي العمل على دعم مثل تلك المبادرات، وخاصة في ظل تخصيص مبالغ هائلة للعمليات الحربية.

 

السنة في العراق بين المطرقة والسندان

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن عملية استعادة مدينة الفلوجة التي أعلن عنه الجيش العراقي، أمس، تضع سنة العراق بين مطرقة الحشد الشعبي الشيعي وسندان داعش المتطرفة.

وأفادت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم، بأن ثمة مخاوف جدية تحيط بالعملية التي تشارك فيها ميليشيات شيعية ناقمة على سنة الفلوجة وتعدهم متعاطفين مع تنظيم الدولة، فيما لا يسمح التنظيم للسكان بمغادرة المدينة كي يستخدمهم كدروع بشرية.

وأشارت، إلى أن القوات المشاركة في العمليات هي القوات المعنية بمكافحة الإرهاب والشرطة ومقاتلين من القبائل ووحدات الحشد الشعبي التى تضم مجموعة من الميليشيات الشيعية ستشارك فى العملية، وكانت الطائرات طراز أف- 16 التى تقدمها الولايات المتحدة قد قصفت أهدافا في المدينة، بعدما طُلب من المدنيين الابتعاد عن مقار تنظيم الدولة.

وذكرت الصحيفة أن قلة من المراقبين يتوقعون قتالا سهلا، لاسيما وأن مسلحي تنظيم الدولة قد تحصنوا وأقاموا الدفاعات في المدينة منذ الاستيلاء عليها قبل ما يزيد على عامين، وتعد المدينة الأولى في البلاد التي تسقط بيد التنظيم،.

ولفتت إلى أن الفلوجة لطالما تم النظر إليها على أنها مدينة صعبة المراس إلى حد أن صدام حسين صاحب القبضة الثقيلة كان يناضل من أجل السيطرة على قبائلها، في حين خاض رجال المارينز الأمريكيين معركتين من أجل الاستيلاء على المدينة في عام 2004 وكانت المعركة الثانية أكثر المعارك القتالية في المدنية ضراوة للقوات الأمريكية منذ حرب فيتنام وأسفرت عن مقتل قرابة 100 من الجنود الأمريكيين.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]