الصحف العالمية تحتفي بزيارة الملك سلمان إلى مصر

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بزيارة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر، وتحدثت عن العلاقة بين الرياض والقاهرة، وما مرت به من موافق، سواء الإيجابية أو التي لم يكن الوضع فياه على ما يرام.

الربيع العربي أثر على العلاقة بين مصر والسعودية

وصفت صحيفة «جلف نيوز» الإماراتية، زيارة الملك سلمان للقاهرة بـ«العلامة الفارقة في العلاقات المصرية السعودية»، مضيفة أن فترة الربيع العربي أثرت على العلاقة الثنائية بين البلدين، لكن العلاقات عادت لقوتها مرة أخرى بعدما «انتقلت مصر ديموقراطيا لمرحلة انتخاب البرلمان».

قالت الصحيفة، إن تقديم السعودية لمصر مبلغ 21.5 مليار دولار «سيساعد مصر في الوقوف على قدميها مرة أخرى»، خاصة بعد قرار المملكة بدعم  الاحتياجات النفطية لمصر لمدة 5 سنوات مقبلة.

استقبال يمتد إلى مدخل الطائرة

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» تحت عنوان «الملك سلمان يصل مصر.. والاستقبال يمتد إلى مدخل الطائرة»، إن الزيارة هي الأولى التي يقوم بها الملك سلمان إلى مصر، منذ مبايعته ملكا على السعودية، باستثناء مشاركته في القمة العربية في شرم الشيخ، وهناك العديد من الاتفاقيات التجارية، التي سيتم توقيعها خلال الزيارة، مشيرة إلى أن المملكة ومصر أكبر دولتين عربيتين، وإن المملكة هي أكبر مستثمر في مصر باستثمارات تفوق 8 مليارات دولار.

الرياض لعبت دورا كبيرا لتغيير آراء الدول التي كانت تعارض الإطاحة بالإخوان

قالت صحيفة «واشنطن بوست»، إن المملكة ومصر هما مركز الثقل للعالم الإسلامي، وإن قيادتي البلدين تحرصان على استمرار التنسيق فيما بينهما، لضمان أمن واستقرار المنطقة العربية والعالم الإسلامي.

وتحدثت الصحيفة عن الدعم الكبير، الذي قدمته المملكة لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ مجيئها للحكم، عقب 30 يونيو، التي أدت إلى إنهاء حكم الإخوان المسلمين.

أضافت أن الرياض قامت بدور كبير لتغيير آراء الدول التي كانت تعارض الإطاحة بحكم الإخوان، وأوضحت أن ما جرى هو ثورة شعبية لم يكن بمقدور أحد إيقافها.

عشرات الاتفاقيات الاقتصادية تنتظر التوقيع

أوضح موقع «وورلد بوليتن»، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر حظيت باستعدادات مبكرة، وأن حجم الوفد المرافق للملك سلمان يكشف أهميتها، مشيرة إلى الوفد الكبير المرافق له، ولافتا إلى أن هناك عشرات الاتفاقيات الاقتصادية التي تنتظر التوقيع خلال الزيارة.

وأضاف الموقع، أن البلدين يعتبران من أكبر الدول في المنطقة، وأن هناك تنسيقا تاما يجري بينهما، لاسيما في مجال القضاء على الإرهاب، من واقع مشاركة مصر في التحالف العربي في اليمن، والتحالف الإسلامي الذي تحتضن المملكة مقره في الرياض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]