الصحف العالمية: زيارة شكري لإسرائيل تمهد لاستقبال نتنياهو في مصر   

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن الهدف المعلن لزيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري اﻷولى ﻹسرائيل اليوم اﻷحد تهدف للمساعدة في دفع عملية السلام مع الفلسطينيين إلى الأمام، في حين تلمح مصادر إلى أنها قد تكون تمهيدا لزيارة نتنياهو إلى القاهرة.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية إن التغيير الذي حدث في السياسة اﻹيرانية بشأن عملياتها العسكرية في سوريا، التي كانت من المحرمات في الماضي، أصبح حاليا الحديث عنها علنا، بل وتسعى الدولة لتمجيدهم، بسبب “رغبتها في استمرار الدعم لعملياتها هناك، وقطع الطريق على أي تسوية سياسية”.


أول تقرير إخباري يبث للأمة التي كانت عادة تعيش في الظلام حول المسائل العسكرية، كان صادما، 13 جنديا إيرانيا، من الحرس الثوري اﻹيراني، قتلوا في كمين قرب مدينة حلب السورية.

وما تبع هذا التقرير كان أكثر إثارة للدهشة، تفاصيل عن جنود ظهروا على نطاق واسع في وسائل الإعلام الإيرانية، التي سمحت ليس بتداول أسماء القتلى فقط التي كانت تخفيها، ولكن قصص بطولاتهم، بجانب صور في جميع أنحاء البلد.

 

لسنوات، ايران أخفت كل أنشطتها العسكرية في سوريا والعراق، وبالتالي فإن الحكومة كانت تنكر أي تورط رسمي ﻹيران على أرض الواقع، توابيت وصلت ﻹيران تحمل جثث مجهولي الهوية، يشار إليهم فقط باسم “المدافعين عن المقدسات”، وعندما بدأت تعود الجثث للوطن أعداد كبيرة، بدأت وسائل الإعلام تصفهم بأنهم “متطوعون”.

أزمة اقتصادية تضرب زيمبابوي

جاء هذا في تقرير لصحيفة “الديلي تليجراف” البريطانية عن اﻷزمة المالية التي تعصف بزيمبابوي، ويعتقد الكثير من المحللين والخبراء أنها سوف تطيح بموجابي الذي يحكم زيمبابوي منذ 36 عاما، خاصة أن البلاد أصبحت على شفا الانهيار.

ونقلت الصحيفة عن “ايفان ماوارير” أحد الداعين لاحتجاجات يوم اﻷربعاء عبر وسائل اﻹعلام الاجتماعي قوله:” نعجز عن الحصول على وظائف .. واذا كان لدينا عمل .. فلا يمكنك الحصول على مرتبك من البنك”. 

وقالت الصحيفة، أموال النظام نفدت مما جعلها غير قادرة على دفع رواتب موظفي الدولة، و المعلمين، أو حتى رجال الشرطة، في الماضي البنك المركزي كان يطبع أموالا كثيرة، ولكن منذ عام 2009 أصبحت البلاد تستخدم الدولار الأمريكي كعملة.

بدون منح صندوق النقد الدولي أو أي مؤسسة أخرى قرضا للانقاذ، فأنه لا توجد وسيلة لتجنب الشلل الزاحف على البلاد، والانهيار الاقتصاد، وقد بدأت البنوك بالفعل في منع الناس من سحب النقود، بحسب الصحيفة.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]