الصحف العالمية: «مشاغبون سياسيون» وراء حادث الطائرة المصرية

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية تسفي بارئيل، في مقال له بصحيفة هآرتس، إن الأكراد يطلبون مساعدة اليهود لإقامة دولتهم المستقلة.

وأشار بارئيل إلى أن الأكراد باتوا يعتقدون أن العراق دولة فاشلة تجبر العديد من مواطنيها على أن يعيشوا فيها في مستقبل غير مضمون، وأكد أنهم يرون أن الانفصال عن العراق هو الخيار الوحيد، ولذلك سيطلبون قريبا إجراء استفتاء شعبي حول مستقبل إقليم كردستان، في ظل تأييد معظم الأكراد لخيار الاستقلال، رغم وجود العديد من العقبات التي ستواجههم.

وكشف الخبير الإسرائيلي عن زيارة في الأيام الأخيرة قام بها عدد من المسؤولين الأكراد الكبار إلى الولايات المتحدة، وكان من بينهم شيرزاد مامسني ممثل اليهود في وزارة الشؤون الدينية بإقليم كردستان العراق.

والتقى الوفد بممثلين عن اللوبي اليهودي في العاصمة الأميركية، وطلبوا الاستعانة بالعون الإسرائيلي لإسناد مطالبهم، في ظل ما يراه الأكراد من قدرة واضحة لليهود وإسرائيل على إقناع صناع القرار الأميركي.

وأشار إلى جملة من خطوات التقارب بين الأكراد واليهود، من بينها ما شهدته عاصمة الإقليم أربيل من احتفال لإحياء ذكرى المحرقة اليهودية التي وقعت في الحرب العالمية الثانية من قبل الألمان، وقد شهد الاحتفال للمرة الأولى ارتداء اليهود قبعاتهم الدينية.

 

الوضع الأمني في سيناء يقلق السيسي

قالت صحيفة إسرائيلية، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يخشى من أن محاولات الفلسطينيين استصدار قرار أممي يُنهي الاحتلال، قد يؤدي إلى إشاعة العنف في شبه جزيرة سيناء.

وأفادت صحيفة معاريف أن القاهرة تبدي قلقا واضحا من احتمال اتخاذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خطوات أحادية بالتوجه إلى الأمم المتحدة لاستصدار قرار يقضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، أو يرفع دعوى قضائية إلى محكمة لاهاي الدولية ضد مجرمي الحرب.

وأوضحت الصحيفة أن القاهرة ترى أن مثل تلك الخطوات من شأنها أن تثير حفيظة إسرائيل، بينما يرزح النظام المصري تحت أزمة خانقة.

وأشارت معاريف إلى أن السيسي يعتقد أن أي خطوات أحادية للفلسطينيين تجاه إسرائيل قد يتبعها اشتعال الوضع على الأرض، وإذا ما اندلعت مواجهة عسكرية في الضفة الغربية بين الفلسطينيين والإسرائيليين فإنها قد تتدحرج إلى قطاع غزة، ومن ثم يحتمل انتقالها إلى سيناء.

وهذا الخوف هو الذي يدفع السيسي، المحاط بالأعداء، كما تقول الصحيفة، للتوجه إلى إسرائيل لإقناعها بإحياء عملية السلام مع الفلسطينيين.

المشاغبون السياسيون وإسقاط الطائرة المصرية

في مصادفة غريبة، كانت الطائرة المصرية التي سقطت الأسبوع الماضي فوق البحر الأبيض المتوسط، هدفا «للمشاغبين السياسيين» الذين كتبوا باللغة العربية على أحد سطوحها الداخلية «سنسقط هذه الطائرة».

هذا ما ورد في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، نقلت فيه عن مسؤولي أمن مصريين قولهم إن عبارة التهديد المذكورة كُتبت عدة مرات قبل عامين، وقد كتبها عمال الطيران المدني في مطار القاهرة الدولي.

وأضافت الصحيفة، أن من كتب عبارة التهديد تلك، لعب على التشابه الصوتي بين الحرفين الأخيرين في تسجيل الطائرة «إس يو-جي سي سي» ولقب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «سي سي»، كما كتب عمال آخرون عبارتي «خائن» و«قاتل».

 

وقال المسؤولون، الذين تمت مقابلة كل منهم على حدة وطلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، إن عبارة التهديد فسرت على أن لها علاقة بالوضع السياسي المصري الداخلي آنذاك، بدلا من التهديدات الإرهابية.

وأشار التقرير إلى أن كتابة عبارات مشابهة ضد السيسي، قد انتشرت على الجدران وغيرها في العاصمة المصرية عام 2013، بعد إطاحة الشعب بالرئيس الإسلامي محمد مرسي.

وتضمن تقرير الصحيفة تفاصيل عن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها سلطات الطيران المدني المصري وهيئة الطيران المصرية خلال العامين الماضيين، استجابة للاضطراب السياسي في البلاد وعنف «التنظيمات المسلحة» وكوارث الطيران الأخرى. فقد فصلت الهيئة عاملين من الخدمة بسبب توجهاتهم السياسية، وعززت إجراءات تفتيش أطقم قيادة طائراتها، وأضافت ثلاثة حراس أمن في كل رحلة.

 

هوس بوتين باستعادة عظمة بلاده

كتبت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في افتتاحية لها عن هوس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخطير لاستعادة عظمة روسيا.

وقالت إن الولايات المتحدة وروسيا تقترحان الآن إسقاط الغذاء ومساعدات انسانية أخرى طارئة من الجو إذا لم يسمح الرئيس بشار الأسد للشاحنات بنقل امدادات إلى مدنه المحاصرة. إن الإسقاط من الجو ينطوي على أخطار، ويعتبر خطوة يائسة ومن الصعوبة إيصالها إلى مستحقيها بدقة. وإذا أسقطت بطريقة سيئة فإنها تهدد بقتل أو جرح الأشخاص المقصود مساعدتهم.

وفي الشكل يبدو هذا التحرك إشارة انسانية من دولتين يفترض أن تكونا شريكتين في وضع حد للحرب الأهلية السورية الدامية. لكنه في الواقع يسلط الضوء مجدداً على ازدواجية بوتين، في سوريا وفي أماكن أخرى. فالأسد لا يزال في السلطة بسبب المساعدة العسكرية الروسية، ومن الصعب التصديق أن بوتين، الذي يمول بنفسه رجلاً يحصل على ما يريد، عاجز عن إقناع الأسد بالسماح للمساعدات بالوصول إلى المدن إذا حاول ذلك.

وتلفت الصحيفة إلى أن بوتين تعهد لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالعمل مع أمريكا لوضع حد للحرب التي قتلت ما يصل إلى 470 ألف شخص، إلا أنه لم يكن قادراً أو أنه لا يريد وقف الأسد عن قصف المدنيين.

الناتو 
ودفع القلق من روسيا في أوساط أعضاء الناتو في شرق أوروبا الحلف إلى التخطيط لنشر أربع كتائب قتالية من ألف جندي في كل من بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا. واثنتان من هذه الكتائب أمريكيتان وواحدة المانية وأخرى بريطانية. وليست هذه القوات كافية لصد غزو روسي، لكن الناتو يأمل في ردع روسيا عن تجاوز حدود الحلف. كما أن الناتو يمضي في نشر نظام الدفاع الصاروخي الأوروبي الرامي إلى الحماية من الصواريخ الإيرانية.

والأسبوع الماضي جرى تشغيل قاعدة لهذا النظام في رومانيا، فيما بدأ العمل في قاعدة أخرى ببولندا. كما إن هناك مزيداً من المناورات العسكرية المنوي إجراؤها.

وسيلتقي أعضاء الناتو الـ28 في فرصوفيا في يوليو/تموز، وهو وقت وقت مناسب لتأكيد قرار الحلف. وفي يونيو/حزيران، ينتهي أمد العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، وستكون ثمة حاجة لتجديدها، وعلى رغم ذلك، من الحكمة ان يبقي أعضاء الناتو قنوات الاتصال مفتوحة مع روسيا.

ويخاص المقال إلى أنه كان يمكن بوتين أن يحسن فرص استعادة الموقع الدولي المتعطش إليه، لو أنه نوَع اقتصاده وعمل بشكل بناء مع الغرب.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]