الصحف العربية:البيت الأبيض ضد الاستيطان..وعقوبات أمريكية جديدة تستهدف إيران

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية .. واهتمت بتغيير موقف البيت الأبيض في عهد “ترامب” من الاستيطان، معتبراً أنه قد «لا يساعد» في تحقيق السلام .. وعلى الساحة السورية كثف التحالف الدولي غاراته لـ «عزل» الرقة ..  بينما يواصل الجيش السوري ملاحقاته للإرهابيين باتجاه مواقع نفط وغاز بتدمر.. وعلى الساحة اليمنية،  تحذير من تحول ميناء الحديدة لقاعدة عسكرية إرهابية..وأشارت الصحف العربية، إلى إعلان الجزائر تحديد يوم 4 مايو / آيار المقبل ، موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية .. وكشف مواطنون فلسطينيون عن إلقاء طائرات إسرائيلية، أجساماً “مشبوهة” جنوب نابلس في الضفة الغربية .. وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن ظروف الاعتقال بالسجون التونسية .. وفي لبنان أكد الرئيس “عون” أن علاقته بـ “الحريري” ممتازة ومتفقان على تغيير قانون الانتخاب .. وعلى الصعيد الدولي ، عقوبات أمريكية جديدة تستهدف إيران وشبكاتها.

 

 

 

 

موقف البيت الأبيض من الاستيطان يربك إسرائيل

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: تبنى البيت الأبيض لهجة جديدة تجاه التوسع الاستيطاني، معتبراً أنه قد «لا يساعد» في تحقيق السلام، ما أربك الإسرائيليين، بين من اعتبره “ضوءاً أخضر”  للبناء الاستيطاني، ومن اعتبره تحذيرياً، وإن اتفق الجميع على انتظار اتضاح الصورة بعد لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع الرئيس دونالد ترامب منتصف الشهر الجاري.

 

التحالف الدولي يكثف غاراته لـ «عزل» الرقة

وذكرت الصحيفة، أن غارات يشتبه في أن التحالف الدولي نفذها،أسفرت عن تدمير عدد من الجسور شمال الرقة وانقطاع المياه عن المدينة وهي معقل تنظيم «داعش»، وسط اتصالات بين الجيش الأميركي والأكراد لتحضير المرحلة الثالثة لاستكمال عزل المدينة، بالتزامن مع غارات شنتها قاذفات روسية على دير الزور المجاورة.

 

مطلوب موقف فلسطيني وعربي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: الإسرائيليون كلهم مستوطنون في فلسطين المحتلة، إنما هم أنواع، وبينهم طلاب سلام يمكن التعامل معهم بسهولة، ثم هناك مستوطنون على أساس خرافات، وحكومة إرهابية مجرمة تستغل المتطرفين الدينيين لخدمة أغراضها المتطرفة أيضاً..حكومة الإرهابي بنيامين نتانياهو فككت مستوطنة أمونا التي يصفونها «غير شرعية»، وهي صفة نطلقها نحن على كل المستوطنات، وجُرِح 66 شرطياً في العملية. عندما يَجرح فلسطيني تحت الاحتلال جندياً إسرائيلياً يُقتَل وهو جريح وملقى على الأرض. غير أن اعتداءات المستوطنين لا تُقابَل بالرصاص وإنما أقرأ في ميديا الاحتلال أن مراهقين أوقفوا على ذمة التحقيق، ولن تُنشر هذه السطور حتى يكونوا في بيوتهم.

 

وأضاف: أدعو السلطة الوطنية إلى:  سحب الاعتراف بإسرائيل فوراً.. وطلب اجتماع لمجلس الأمن للبحث في الوحدات السكنية والمستوطنة الجديدة.. وتقديم قضية إلى محكمة العدل الدولية ضد القرارات الإسرائيلية..ورفع قضايا أمام محكمة جرائم الحرب..ورفع قضية منفصلة عن ألوف الفلسطينيين في سجون إسرائيل، وهناك تقارير طبية ووثائق أخرى تثبت أن بعضهم عُذِّب..وطلب اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لدرس رد جماعي على الإجراءات الإسرائيلية وأرجو أن تقود مصر والمملكة العربية السعودية الموقف العربي.. أعتقد أنني أنفخ في زق مقطوع، كما يقول مثل جاهلي، فالسلطة الوطنية الفلسطينية لم تفعل شيئاً يُذكر منذ سنوات، مع أن العالم كله يؤيد الفلسطينيين كما نرى سنة بعد سنة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

عقوبات أمريكية جديدة تستهدف إيران وشبكاتها

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حولت تحذيراتها لطهران إلى أفعال أمس، إذ شدّدت عقوبات تستهدف برنامجها الصاروخي، بعد أيام على اختبارها صاروخاً باليستياً، وحرصت في الوقت ذاته على تجنّب انتهاك الاتفاق النووي المُبرم بين إيران والدول الست..ووضع مسؤولون أميركيون الأمر في إطار «تصعيد أولي رداً على سلوك استفزازي» لطهران.

 

 

 

التشريعيات يوم الخميس 4 مايو2017

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الخبر الجزائرية:  استدعى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الهيئة الناخبة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني، ليوم الخميس 4 مايو 2017، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة  الجمهورية.

 

طائرات إسرائيلية تلقي أجساماً “مشبوهة” جنوب نابلس في الضفة الغربية

وكتبت صحيفة القدس العربي: كشف مواطنون فلسطينيون من بلدتي بورين ومادما جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، عن إلقاء طائرات إسرائيلية خلال اليومين الماضيين، مواد مشبوهة على شكل قطع حلوى مغلفة في محيط البلدتين.

 

الأمم المتحدة ‘قلقة’ بشأن ظروف الاعتقال بالسجون التونسية

واشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى إعلان مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، بن إيمرسون، ان الأمم المتحدة ، “قلقه” إزاء ظروف الاعتقال في سجون تونس.. وأنه “قلق بشكل خاص بشأن ظروف الاحتجاز في سجن المرناقية المتدنية بشكل واضح عن المعايير الدولية الأساسية”.

 

مساعي السفير القطان نجحت في فك احتجاز «دلال وبناتها» في  القاهرة

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: نجحت مساعي السفير أحمد القطان في إنهاء احتجاز المواطنة السعودية دلال وبناتها الثلاث في مطار القاهرة، لنحو 16 ساعة، إثر مشادة مع موظفة تفتيش. مع تلميحات بإحالتها وبناتها إلى النيابة العامة المصرية الأمر الذي دفعها إلى الاستغاثة بالسفارة السعودية.

 

 

 

 

ميناء الحديدة تحول لقاعدة عسكرية إرهابية

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تأكيد اللواء أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع والمتحدث الرسمي لقوات التحالف، أن ما يدعو للقلق أن الحادث الإرهابي للفرقاطة السعودية تم من ميناء الحديدة والذي يعتبر ميناء مهماً لوصول المواد الإغاثية والبضائع والوقود، وكون هذه العمليات تتم منه فهذا يعني أن الميناء تحول لقاعدة عسكرية لعمليات إرهابية وهذا هو الجانب الخطير الذي يجب التركيز عليه.

 

الصراع بين “العدل والإحسان” والدولة يصل إلى القصر الملكي الإسباني

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: وصل الصراع بين السلطات المغربية وجماعة العدل والإحسان إلى القصر الملكي الإسباني، في مدريد، بعد توجيه جمعية إسلامية، يقودها مغاربة في إسبانيا، اتهامات إلى الحكومة، والقصر الإسبانيين، بالانحياز إلى بعض الهيآت الإسلامية، التابعة إليها..وتتهم السلطات الإسبانية منتقديها المغاربة بالتبعية إلى العدل والإحسان، التي تتبنى “فكرا متشددا، ولا تعترف بالنظام الملكي المغربي، وبالملك محمد السادس أميرا للمؤمنين”

 

 

 

الإمارات تدين الاعتداء الإرهابي قرب متحف اللوفر بباريس

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، أدانت أمس بأشد العبارات الجريمة الارهابية النكراء التي تعرض خلالها جندي فرنسي للطعن بسكين من قبل أحد الإرهابيين ما أدى إلى إصابته بجراح وذلك عند مدخل متحف اللوفر وسط العاصمة الفرنسية باريس.

 

 

منفذ هجوم اللوفر دخل باريس من دبي

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن المدعي العام الفرنسي، فرنسوا مولان أف،  أن الرجل الذي هاجم جنوداً قرب متحف اللوفر مصري في التاسعة والعشرين يعيش في الامارات العربية المتحدة، الا أن هويته لم تحدد رسمياً بعد. وأفاد أنه خلال تفتيش شقته عثر على جواز سفره المصري وعليه تأشيرات الى تركيا والسعودية. وأكد أن المهاجم دخل الى باريس  في 26 كانون الثاني من دبي وكان يفترض أن يعود الى الامارات في الخامس من فبراير / شباط الجاري.

 

“عون”: علاقتي بالحريري ممتازة ومتفقان على تغيير قانون الانتخاب

وأشارت صحيفة المستقبل اللبنانية، إلى تأكيد الرئيس ميشال عون، أن “الأزمة القائمة نتيجة عرقلة انجاز قانون انتخابي جديد تكمن في أن كل واحد يريد أن يسحق الاقلية الموجودة في طائفته لأنه لا يريد لها أن تتمثل، كما يريد أن يمد يده على جيب الآخر كي يشلحه عدداً من المقاعد، وهذا لا يعمر وطناً”، معلناً أن لا خلاف مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وعلاقتهما “ممتازة”، وأنهما “متفقان على تغيير القانون الانتخابي”

 

 

 

الجيش السوري يكثف ملاحقاته للإرهابيين باتجاه مواقع نفط وغاز بتدمر

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: كثفت وحدات من الجيش العربي السوري العاملة بريف حمص الشرقي عملياتها في ملاحقة إرهابيي “داعش” على اتجاه حقل المهر النفطي وقرية البيضة الشرقية ومعمل حيان للغاز بالريف الشمالي الغربي لمدينة تدمر.

 

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يسخر من قرارات الرئيس “ترامب” المناهضة للقيم الأمريكية

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]