الصحف العربية:المطالبة برحيل الأسد تعرقل العملية السياسية.. والحل في اليمن قريب

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأحداث في اليمن بعد قرار الرئيس اليمني إعفاء نائبه خالد بحاح وتعيين اللواء محسن الأحمر بديلا عنه.. واهتمت بالمشاحنات السياسية في بغداد ومطالبة نواب عراقيين باستقالة رئيس الحكومة من حزب الدعوة، وتناولت الصحف قضايا وأزمات دولية وإقليمية وعربية، أبرزها هواجس توطين اللاجئين السوريين في لبنان، والتعهد الأمريكي بعدم قيام دولة كردية في شمال سوريا.

 

هادي يعفي بحاح والأحمر بديلا عنه

وتحت نفس العنوان كتبت صحيفة الحياة اللندنية: أعفى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، نائبه خالد بحاح من منصبه ومنصب رئيس الوزراء، وعينه مستشاراً له، فيما عين اللواء علي محسن الأحمر نائباً للرئيس، كما أصدر أمراً بتكليف أحمد عبيد بن دغر رئيساً للوزراء خلفاً لبحاح.. وكان الأحمر يشغل منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بناء على قرار جمهوري في شهر فبراير/ شباط الماضي.

 

أمريكا تتعهد بمنع قيام دولة كردية

وذكرت الصحيفة، أنه مع تراجع تنظيم «داعش» أمام القوات النظامية السورية مدعومة بالطيران الروسي في ريف حمص، بالتزامن مع التراجع في ريف حلب شمالاً، أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن تقارباً تحقّق مع أميركا وأنها وعدته بمنع قيام دولة كردية في شمال سورية.

 

لا حكومة تكنوقراط ولا «ثورة» الصدر تنقذان العراق

وفي مقالات الراي بالصحيفة، كتب جورج سمعان، تحت نفس العنوان: أن تشكيلة الحكومية الجديدة لحيدر العبادي لن يكون نصيبها في مجلس النواب أفضل من الإصلاحات التي قدمها رئيس الحكومة في السابق إلى البرلمان. ولن يكون نصيبها أفضل من نتائج سعيه إلى التحول في السياسة الخارجية والقطع مع نهج سلفه نوري المالكي. فلا الدعم الكبير الذي تلقاه من المرجعية الدينية في النجف سمح له باختراق جبهة القوى والكتل السياسية. ولا اعتماده على الرافعة الشعبية في الشارع مكّنته من مواجهة الميليشيات التي أثبتت أنها أمضى سلاحاً وأكثر فاعلية من قوات الدولة وأجهزتها. وقد لا يكون التأييد الذي يحظى به من التيار الصدري أكثر من جرعة مسكنة للشارع. فقد نجح السيد مقتدى الصدر في حمل راية المتظاهرين. كاد أن يختصرهم جميعاً برفع مطالبهم في الإصلاح وتوفير الخدمات وقطع دابر الفساد وإنهاء نظام المحاصصة.

وأضاف: أن هؤلاء، أو جلهم يعرف أن الصدر كان جزءاً من الحكومة. وأن وزراءه لم يكونوا أفضل أداء من زملائهم. ولا يحتاج العراق إلى حكومة جديدة أياً كان وصفها إذا كان على العبادي أن ينتظر توافق الكتل السياسية. أو إذا كان عليه أن يلقي عليهم مسؤولية عرقلة الإصلاحات. لقد ضيع ما يقرب من السنتين في التردد والخوف من المواجهة.

 

تعاون سعودي مع الهند في مكافحة الإرهاب

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، أكد خلال استقباله رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أمس، أهمية التعاون والتنسيق بين حكومتي المملكة العربية السعودية والهند في مجال مكافحة الإرهاب.

 

لبنان في طليعة المستفيدين من طرد داعش من تدمر

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق، إصرار حزب الله على هزيمة التكفيرين في سوريا لمصلحة لبنان أولا، معتبرا أنّ «لبنان كان في طليعة المستفيدين من طرد داعش من تدمر، لأنّه أصبح أكثر أمنا واستقرارا بإبعاد داعش عن حدوده».

 

 تورط زعماء حول العالم بتهريب أموال

وأشارت الصحيفة إلى ما كشف عنه تحقيق صحفي ضخم، نشر أمس الأحد، وشاركت فيه أكثر من 100 صحيفة حول العالم، استنادا إلى 11,5 مليون وثيقة مسربة حصلت عليها، أن 140 زعيما سياسيا من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا أو سابقا، هربوا أموالا من بلدانهم الى ملاذات آمنة ، وتحتوي الوثائق على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة أوفشور في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

 

الإمارات شريك في محاربة الإرهاب

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، باتريتزو فوندي، أن للإمارات مساهمة واضحة في محاربة الإرهاب، وثمن فوندي في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد»، الالتزام الدولي الذي أبدته دولة الإمارات، في مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى إسهاماتها في هذا الشأن، ومن أبرزها المشاركة ضمن التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا وهو ما يقدره الاتحاد الأوروبي.

 

 المطالبة برحيل الأسد تعرقل العملية السياسية

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن المطالبة بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة تحد من فرص التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، وأضاف أن موسكو تقترح تأجيل المناقشات حول مصير الأسد.

 

الحل في اليمن قريب جدا

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أكد أن الحل في اليمن قريب جدا وأن الأطراف المتحاربة في اليمن يوشكون على حل النزاع المستمر منذ عام. وأضاف  أن «هناك تقدماً كبيراً في المفاوضات، ولدينا اتصالات جيدة مع الحوثيين، إذ أن وفداً منهم يوجد حالياً في الرياض. إننا ندفع باتجاه تحقق هذه الفرصة على الأرض، ولكن إذا انتكست الأمور، فنحن مستعدون للمواجهة.

 

هاجس توطين اللاجئين السوريين

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية، أن هاجس توطين النازحين السوريين في لبنان، تحول إلى مادة خصبة للسجال الداخلي، تختلط فيها الأوهام بالحقائق، والمخاوف المشروعة بالحسابات الطائفية والسياسية الموجهة عن بُعد. وبدل أن تفرض حساسية ملف النازحين وأعباؤه الثقيلة، مقاربة مشتركة له من جميع الأطراف، إذا بهذا الملف يساهم في توسيع رقعة الشرخ.

 

بدء تطبيق «مبادلة اللاجئين» بين تركيا والاتحاد الأوروبي

وأشارت الصحيفة، إلى بدء تطبيق الاتفاق الأوروبي-التركي حول إعادة اللاجئين غير الشرعيين، من اليونان إلى تركيا، حيث وصلت أول سفينة تُقلّ 131 لاجئاً من جزيرة ليسبوس اليونانية إلى مدينة إزمير التركية، ويهدف الاتفاق الذي وقع في 18 مارس / آذار الماضي وعُرف باتفاق «المبادلة» أو «واحد في مقابل واحد» إلى الحدّ من تدفّق اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

 

أبعد من مصير الصحافة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب رئيس التحرير، طلال سلمان، تحت نفس العنوان: كشفت الأزمة الحادة التي تتهدد الصحافة اللبنانية في وجودها حقائق سياسية موجعة تتصل بطبيعة الطبقة السياسية حاكمة ومعارضة.. ومدى إيمانها بالديموقراطية، أي حرية الفكر والقول والعمل السياسي عموماً، الحزبي والنقابي وصولاً إلى الجمعيات الأهلية ومختلف وجوه الحراك الشعبي .. ولتوضيح الصورة بكامل أبعادها لا بد من الإشارة إلى أن هذه الأزمة التي كادت تعصف بـ «السفير»، خلال الأسبوع الماضي، إنما تحاصر الزميلتين «النهار» و«اللواء».. وعلى مستوى آخر، فإنها تحاصر أيضاً أبرز محطات التلفزة في لبنان. وليس خارج التوقع أن يستفيق الناس ذات صباح فإذا ليس في وطنهم صحافة مكتوبة أو مرئية.

وأضاف، لا أمل باستمرار الصحافة في لبنان لأجل طويل، بمعزل عن تطور وسائل التواصل الاجتماعي، فمن يعطل الدولة بمؤسساتها جميعاً، رئاسة ومجلساً نيابياً وحكومة وإدارات رسمية، لن يهتم بالتأكيد لوجود الصحافة حتى باعتبارها شهادة للنظام بأنه «ديموقراطي».

 

زيارة ولد عبد العزيز للقاهرة تاريخية

وأكد مفكرون وأساتذة جامعات وسياسيون ورؤساء مراكز أبحاث في نواكشوط، لصحيفة أخبار الناس الموريتانية، أن زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للقاهرة تاريخية وستحقق نتائج قيّمة  وهامة، مع ازدهار في علاقات البلدين، عبر تنشيط التجارة البينية وتكثيف التواجد المصري في موريتانيا، بعد أربعين عاما من الغياب.

 

طيران التحالف يطارد «القاعدة» في المكلا

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تكثّف طيران التحالف العربي غاراته، أمس الأحد، على مواقع  لمسلحي تنظيم «القاعدة» في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، وتزامن ذلك مع استمرار المعارك التي تخوضها قوات المقاومة والجيش الموالي للحكومة اليمنية ضد ميليشيات الانقلابيين في جبهات مأرب والجوف.

 

أزمة بـين الجـزائر والسعودية

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن العلاقات الجزائرية السعودية تمر بأزمة حقيقية، بلغت أوجها بمناسبة زيارة وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، الأسبوع الماضي، بعدما أصيبت بالجمود طيلة الفترة الماضية بسبب وجهات النظر المتباعدة حول العمل العربي المشترك والطاقة وقضايا إقليمية.  وأول المؤشرات على هذه الأزمة، حسب المتابعين، رفض الرئيس بوتفليقة استقبال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الذي زار الجزائر لساعات قليلة في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي،

 

الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم

وكتبت صحيفة المساء المغربية، أن الدخل الفردي للمواطن المغربي لا يزال من بين الأضعف عالميا، إذ حل المغاربة، في تقرير لـ«نيو وورلد وليث»، في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا. 2016. بالموازاة مع ذلك، تصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ إن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا، بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد.

 

نواب عراقيون يطالبون العبادي بالاستقالة من حزب «الدعوة»

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن عدد من النواب طالبوا رئيس الوزراء حيدر العبادي بالاستقالة من حزب «الدعوة» كي «تثق الكتل بأنه يسعى إلى تشكيل حكومة تكنوقراط». وشكك آخرون في وجود صفقات أُبرِمت بين المرشحين والجهات التي رشّحتهم، فيما قال رئيس «المجلس الأعلى» عمار الحكيم، خلال مؤتمر صحافي: «لا يمكن أن نقبل بحكومة فاسدة أو فاشلة أو وزراء فاشلين أو فاسدين، ويجب أن ندقّق ونختار الخيارات الصحيحة.

 

ونشرت صحيفة الوطن العمانية «كاريكاتير» يعبر عن الأزمات التي تطرق أبواب الوطن العربي.

w2-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]