الصحف العربية:المعارضة السورية «تنعى» الهدنة والمفاوضات..وإنطلاق عملية تحرير الفلوجة

تابعت الصحف العربية الصادرة اليوم، الإثنين، المعلومات المتاحة بشأن سقوط طائرة «مصر للطيران»، وتصريح الرئيس السيسي أمس، الأحد، بأن غواصة مصرية توجهت إلى موقع حطام الطائرة للبحث عن الصندوقين الأسودين.

وأبرزت الصحف تطورات الأحداث على الساحة السورية، وتهديد المعارضة بوقف المشاركة في مفاوضات الحل السياسي، وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار، واهتمت بتطورات الأحداث على الساحة العربية، ومن بينها إعادة انتخاب الغنوشي رئيساً لـ«النهضة» في تونس، وإعلان العبادي انطلاق عملية تحرير الفلوجة، إلى جانب الأحداث الدولية والإقليمية، وأبرزها استهداف أمريكا زعيم «طالبان» بعد عودته من إيران.

غواصة تبحث عن صندوقي الطائرة.. والسيسي يرفض تبني أي فرضية

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية: أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، كشف أمس، أن غواصة مصرية توجهت إلى موقع حطام طائرة «مصر للطيران» للبحث عن الصندوقين الأسودين اللذين يعول عليهما المحققون لكشف ملابسات الحادث. ورفض «الجزم بأي سيناريو» وراء سقوط الطائرة التي كان على متنها 66 شخصاً، مؤكداً أنه «لا يمكن إخفاء الحقائق، و لا يمكن الآن الجزم بفرضية معينة وراء سقوط الطائرة».

المعارضة السورية «تنعى» الهدنة والمفاوضات

وأشارت الصحيفة، إلى أن كبريات الفصائل المقاتلة المعارضة، أمهلت أمس، الطرفين الراعيين للهدنة، أي واشنطن وموسكو، 48 ساعة لإلزام قوات النظام وقف هجومها على مناطق عدة قبل إعلان موت الهدنة، في ما يُشبه نعي العملية السياسية والعودة إلى القتال، بعد من يوم من الكشف عن زيارة لمسؤول عسكري أميركي رفيع إلى شمال شرقي سورية.

لا العراق ولا سوريا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب غسان شربل، تحت نفس العنوان : هل هناك شعب عراقي واحد أم أننا أمام شعوب عراقية حشرتها خرائط سايكس- بيكو في سجن عائم على النفط؟ هل هناك شعب سوري واحد أم أننا أمام شعوب سورية؟ هل هناك شعب لبناني واحد أم أننا أمام شعوب لبنانية؟ راودتني هذه الأسئلة العام الماضي حين نمت في المنطقة الخضراء بعد يوم بغدادي طويل التقيت خلاله الرئيس فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي وآخرين. شعرت أن مفاتيح القرار لا تقيم في مكتبَي الرجلين، وأن مصير العراق يتقرر خارج مؤسساته المرتبكة والمتداعية ولو حصلت على منشّطات أميركية أو إيرانية. كنا نتوهم أن ما يرتكبه تنظيم «داعش» الإرهابي على أرض العراق سيدفع القوى السياسية والحزبية والميليشياوية في بغداد إلى شيء من التعقل. حصل العكس تماماً.

وأضاف: يمكن الحديث عن فاشلين كثيرين في العراق: أميركا. الأمم المتحدة. إيران. لكن الفشل القاتل هو فشل الطبقة السياسية العراقية. في سورية أيضاً يمكن الحديث عن فاشلين محليين وغير محليين. يقول المتشائمون إن المشكلة ليست في فشل عراقيين بل في فشل العراق نفسه. وإن الأمر ينطبق أيضاً على سورية وكذلك على لبنان. يقولون أيضاً إن لا عودة إلى العراق الذي كنا نعرف. وإن لا عودة إلى سورية التي كنا نعرف. وإن الحدود الجديدة ترسم بالدم. الدور الكردي المتوقع قريباً في استعادة الرقة وغيرها من «داعش» يعزز الاعتقاد بانتهاء سورية المركزية لمصلحة الأقاليم والإدارات.

قمة سعودية- كورية جنوبية في جدة

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، جلسة المباحثات الرسمية في جدة بين الملك سلمان ، ورئيس الوزراء الكوري الجنوبي.عرضا خلالها العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تنميتها وتعزيزها بالإضافة إلى عرض تطورات الأحداث في المنطقة والعالم.

أمريكا تستهدف زعيم «طالبان» بعد عودته من إيران

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، ان المعلومات تضاربت أمس، حول مصير زعيم حركة «طالبان» الملا أختر منصور، بعد ضربة جوية اميركية استهدفته داخل الأراضي الباكستانية السبت، وسط معلومات انه كان عائداً من ايران، مستقلاً سيارة أجرة وحاملاً اوراق هوية باكستانية باسم محمد والي. واحتفظت الحركة بالصمت حيال اعلان كابول مقتل الملا منصور.

معسكر بوتفليقة يتهم الجنرال توفيق بمحاولة التأثير في انتخابات الرئاسة

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية، أن اسم القائد السابق لجهاز الاستخبارات الجزائري محمد مدين الشهير بـ الجنرال «توفيق»، عاد إلى دائرة السجال بين أجنحة السلطة، اذ أعاد رئيس حزب الغالبية عمار سعداني، طرح اسم المسؤول العسكري السابق كمحرك قوي لمجرى الرئاسيات المقبلة في البلاد.وشن سعداني «هجوماً شاملاً»، على عدد من العسكريين السابقين وسياسيين، شمل الفريق المتقاعد توفيق ورجل الأعمال ربراب وزعيمة حزب العمال لويزة حنون وصحفاً وصحافيين ذكرهم بالاسم.

اعادة انتخاب الغنوشي رئيساً لـ«النهضة» في تونس

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى إعادة انتخاب راشد الغنوشي الزعيم التاريخي للحركة الاسلامية في تونس، كما كان متوقعاً، رئيساً للحركة التي أقرت خلال مؤتمرها العاشر تحولها الى “حزب مدني”وحصل الغنوشي على 800 صوت مقابل 229 صوتاً لفتحي العيادي الرئيس المنتهية ولايته لمجلس شورى الحركة أعلى هيئة فيها، وحصل القيادي محمد العكروت على 29 صوتاً.

العبادي يعلن انطلاق عملية تحرير الفلوجة

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عمليات تحرير الفلوجة من تنظيم «داعش». وقال العبادي إن القوات الأمنية وفرت طرقًا آمنة لخروج المدنيين من الفلوجة. من جهة ثانية سمع دوي انفجارين أعقبهما إطلاق صافرات الإنذار داخل المنطقة الخضراء بعد منتصف الليلة الماضية ويرجح أن التفجيرين كانا بقنابل هاون.

انتخابات الجنوب: حيوية سياسية.. وانضباط أمني

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: على عكس الانطباع الذي أعطي لانتخابات الجنوب، فإن الحيوية السياسية ميّزت الاستحقاق الانتخابي البلدي والاختياري، برغم طغيان اللوائح الائتلافية بين «حزب الله» و «أمل» على مجمل المشهد الانتخابي في الأقضية التي يغلب عليها الطابع الشيعي. ولولا نداء الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله لما سجلت انتخابات الجنوب هذه النسبة من المشاركة التي تقاربت إلى حد كبير مع تلك التي سجلت في العام 2010، في ظل شمول التزكية 43 بلدة وقرية شيعية (من أصل 178 بلدية) فضلا عن حوالي 15 بلدة وقرية في باقي القرى خصوصا المسيحية والدرزية.

المشنوق: الجيش وقوى الأمن قادران على ضبط الشارع

 ونقلت صحيفة المستقبل اللبنانية، عن وزير الداخلية شدد وزير الداخلية والبلديات، نهاد المشنوق، أن «من يستطيع ضبط الشارع هو من ضبطه خلال العملية الانتخابية ومنع حصول اي عملية جدية في كل اقلام الاقتراع، أي الجيش وقوى الأمن الداخلي»، موضحا : «لا أعتقد أن الانتخابات النيابية ستجرى قبل الرئاسية، وهذا رأيي الشخصي. أما إذا اتفق مجلس النواب على تقصير ولاية المجلس الحالي وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، فوزارة الداخلية ملزمة بالقانون».

إسلام آباد زودت «سي آي إيه» بموقع الملا منصور

وأكدت مصادر أمنية باكستانية لصحيفة عكاظ السعودية، مقتل الملا أختر منصور زعيم طالبان أفغانستان، بطائرة أمريكية من دون طيار ما زال يلفها الغموض، وقالت المصادر، إن منصور كان خاضعا للمراقبة منذ فترة، وقتل بغارة لطائرة من دون طيار في بلوشستان (جنوب غرب باكستان). وأفادت أن الاستخبارات الباكستانية زودت نظيرتها الأمريكية بمعلومات عن موقع تواجد الملا منصور بمنطقة صحراوية نائية.

السعودية تشارك في مناورات «نسر الأناضول» بتركيا

وكتبت صحيفة الجزيرة السعودية: وصلت إلى مطار كونيا أمس مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في تمرين «نسر الأناضول 4-2016» والذي يقام في جمهورية تركيا بمشاركة عدد من الدول، وأوضح قائد مجموعة القوات الجوية بالتمرين العقيد أن التمرين المشترك «نسر الأناضول 4-2016» يأتي ضمن الخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقاً من القوات الجوية الملكية السعودية لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية والتي من شأنها دعم الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية.

السودان: موقف الإعلام المصري بشأن حلايب غير لائق

ونقلت صحيفة الصيحة السودانية، عن رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان ، الفريق شرطة أحمد التهامي، أن تصعيد الإعلام المصري لقضية حلايب ، أمر غير لائق، ولا يشبه أخلاق الإسلام والمسلمين التي تدعو لنبذ العنف والإساءة للآخرين، ولا يشبه حتى أخلاق العرب، مشيراً إلى أن ما يقوم به الإعلام المصري وشخصيات سياسية مصرية حول حلايب أمر مستفز للشعب السوداني، وأن  الحكومة المصرية راضية بما يقوم بها الإعلام هناك من إساءات للسودان.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يرسم علامات استفهام حول سقوط الطائرة المصرية

untitled

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]