الصحف العربية:وساطة روسية بين واشنطن ودمشق..وطلائع الشرعية على أبواب صنعاء

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى أن  طلائع الجيش اليمني، باتت  عند مشارف  العاصمة صنعاء، فيما أكد زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي استعدادها لحل سلمي، متهماً الحكومة الشرعية بأنها “لا تدرك معنى الحوار الحقيقي”، وفي لبنان وجه القضاء تهمة تفجير المسجدين للمخابرات السورية.. واهتمت الصحف السعودية، بتوضيح القصة المختلقة من داعية سعودي، بأنه شاهد تعرض مواطن سعودي للضرب المبرح في مطار القاهرة، ونفى السفير السعودي بالقاهرة الواقعة تماما ، ولوح بمقاضاة الداعية حمود الشمري .. وتناولت الصحف العربية، تصريحات مسؤول روسي، بأن الرئيس بوتين يسعىألى التوصل «قريبا» إلى اتفاق مع الولايات المتحدة حول الوضع في سوريا .. وفي طهران انتقد رئيس تكتّل (الأمل) الإصلاحي في مجلس الشورى، حكومة الرئيس حسن روحاني، معتبراً أنها لم تفِ بوعود «التغيير» بعد انتخابات الرئاسة عام 2013

 

طلائع الجيش اليمني على مشارف صنعاء

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: باتت طلائع الجيش اليمني عند مشارف صنعاء،  بعدما سيطرت وحدات الجيش على الجبال والمرتفعات المطلة على المنطقة..  فيما أكد زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي استعدادها لحل سلمي، متهماً الحكومة الشرعية بأنها “لا تدرك معنى الحوار الحقيقي”

 

الكرملين قد يُقنع أوباما بوساطة بين دمشق وواشنطن

وتحت نقس العنوان، أشارت الصحيفة إلى تصريح خبير مقرّب من مطبخ صنع القرار في موسكو،  أنه  من الممكن في اللقاء المرتقب بين الرئيسين بوتين وأوباما في الصين غدا،  أن تلعب موسكو دور وساطة لتحقيق تواصل بين واشنطن ودمشق.

 

هل تحتاج السعودية إلى علاقات مع إسرائيل؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جمال خاشقجي، تحت نفس العنوان : بالطبع لا تحتاج السعودية إلى علاقات ولا إلى تطبيع مع إسرائيل، لكن ما وجاهة السؤال؟ ولماذا يطرح الآن بقوة، في وقت تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وبالتالي يفترض تراجع الاهتمام بسؤال العلاقة مع إسرائيل، وأضحت أوليات السعودية تدور حول مسألتين مصيريتين لها، هما «الإصلاح الاقتصادي» ومواجهة «التهديد الأمني» المتمثّل بالتمدد الإيراني وحال انهيار الدول حولها، وليس لإسرائيل دور مباشر ولا ينبغي أن تكون شريكاً في هذين الأمرين..السبب في طرح السؤال، أن لواءً سعودياً متقاعداً «تطوع» بزيارة إسرائيل، تلت ذلك سلسلة مقالات نشرت في صحيفة سعودية كبرى تنظر إلى فوائد التطبيع والعلاقة معها. بالتالي، اهتمت صحف العالم ومراكز البحث بتقليب السؤال، وذهب بعضها إلى انفراجة آتية في العلاقة بين البلدين، وسرّب آخر إشاعات عن لقاءات، لم تتم، بين مسؤولين سعوديين كبار وإسرائيليين.

وأضاف : لنفترض جدلاً أن السعودية وضعت جانباً رمزيتها الإسلامية ووضعها بوصفها حامياً للحرمين الشريفين، وكذلك تاريخها ومواقفها السابقة والمشدِّدة على عودة الحقوق الفلسطينية والعربية، والرفض الصارم لأي لقاءات أو حتى مجاملات مع جهات إسرائيلية رسمية، بما في ذلك على مستوى السفارات، فكان السعوديون، كما صرح أكثر من ديبلوماسي إسرائيلي، العرب الوحيدين الذين يمتنعون عن أية علاقات أو مجاملات مع الإسرائيليين.

 

مذكرة تفاهم سعودية – يابانية في المجال الدفاعي

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن السعودية واليابان، وقعتا أمس مذكرة تفاهم في المجال الدفاعي. وجاء التوقيع على هامش زيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان، الذي التقى وزيرة الدفاع تومومي إينادا، وجرى خلال الاجتماع استعراض فرص تعزيز التعاون، بخاصة في الجانب الدفاعي والعسكري.

 

بوتين: نتفق مع واشنطن بشأن سوريا قريبا

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية ، تأكيد الرئيس بوتين أمس أنه من المحتمل توصل بلاده «قريبا» إلى اتفاق مع الولايات المتحدة حول الوضع في سوريا.

 

سلال يدعو إلى “تأجيل المطالب الاجتماعية”

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى تصريح الوزير الأول، عبد المالك سلال، بأن “احتياطي الصرف لن ينزل عن 100 مليار دولار إلى غاية 2019”. داعيا إلى “تأجيل بعض المطالب المهنية، و”المزيد من التضامن”.

 

السبسي يشرف على اجتماع “المجلس الأعلى للجيوش”

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، ان الرئيس قايد السبسي، القائد الأعلى للقوات  المسلحة، أشرف أمس الجمعة، على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش في تونس، وأن الاجتماع شهد التداول حول الوضع  على الحدود والتعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة.

 

الإصلاحيون يتهمون حكومة روحاني بالتنصّل من شعار “التغيير”

واشارت صحيفة الرأي الأردنية، إلى انتقاد  رئيس تكتّل  (الأمل) الإصلاحي في مجلس الشورى الإيراني، محمد رضا عارف، حكومة الرئيس حسن روحاني، معتبراً أنها لم تفِ بوعود «التغيير» بعد انتخابات الرئاسة عام 2013.

 

“جريمة المسجدين”: القضاء يتهم المخابرات السورية

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن القرار الاتهامي الذي أصدره المحقّق العدلي في جريمة تفجير مسجدي “السلام” “و “القوى” في طرابلس (شمال لبنان) كشف عن أن الخلية الأمنية المخطِّطة والمحرّضة والمواكِبة لتفجير المسجدين، كانت على تقاطع واضح مع منظومة أمنية واسعة الحلقات، وأظهرت تورُّط بعض أعضائها التابعين للمخابرات السورية.

 

تفاهم موسكو ـ واشنطن يكتمل

وتناولت صحيفة السفير اللبنانية، التفاهم الروسي ـ الأمريكي، بشأن الأوضاع في حلب السورية، ويعتقد الروس أن حسم الحرب في سوريا، يستند قبل كل شيء الى تجريد الولايات المتحدة من استخدام “جبهة النصرة ” و «احرار الشام» في استراتيجية استنزافهم وحلفاءهم في الشمال السوري، وذكرت الصحيفة أن التفاهم الروسي ـ الأمريكي أوشك أن يكتمل.

 

السفارة السعودية بالقاهرة تلوح بـمقاضاة “الشمري”

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن سفارة خادم الحرمين في القاهرة، وعدت  بمقاضاة داعية سعودي “حمدي الشمري” نشر قصة تعرض مواطن للضرب في مطار القاهرة أمام زوجته.. وقال السفير السعودي لدى مصر، إن القصة مختلقة ولا أساس لها من الصحة.

 

بوتين: محمد بن سلمان شريك موثوق به

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، وصف الرئيس بوتين علاقاته الشخصية مع ولي ولي العهد محمد بن سلمان بأنها طيبة جدا، مشيرا إلى أنه يعتبر الأمير شريكا موثوقا يفي بتعهداته دائما..وأوضح أنه يعتبر ولي ولي العهد «مسؤولا نشيطا جدا».

 

أزمة مياه فرنسية بسبب ملك المغرب

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية : لا حديث للصحافة الفرنسية هذه الأيام، إلا عن زيارة الملك محمد السادس، والوفد المرافق ويصل إلى 300 شخص، ما يؤثر في توزيع المياه على السكان في ، بلدة “بيتز” الفرنسية، التي يبلغ عدد سكانها 1.000 ويقيم بها ملك المغرب..وذكرت صحيفة “لوبرزيان” أن الحدائق الواسعة للإقامة الملكية، وعشرات الخيول في الاسطبلات، إلى جانب الخضر، والفواكه المزروعة تساهم في ارتفاع استهلاك المياه، مما تتسبب في معاناة أهل البلدة.

 

الفلسطينيون ينتقدون اكتفاء العالم بإدانة الاستيطان

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: انتقد الفلسطينيون اكتفاء العالم بإدانة الاستيطان عبر بيانات تشجع الاحتلال على التمادي محذرين من فرض سياسة الأمر الواقع.واعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، أن الاكتفاء ببيانات شجب وادانة الاستيطان الاسرائيلي التي تصدر عن جهات دولية، يشجع دولة الاحتلال على الاستمرار به.

 

ونشرت  الصحيفة  “كاريكاتير” يعبر عن الواقع العربي المحاصر بين داعش والغرب

w-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]