الصحف العربية: أردوغان يسعي للنظام الرئاسي بـ«الطوارئ».. والسعودية تنفي إلغاء «الكفيل»

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، أهم تطورات الأوضاع على الساحتين  العربية والإقليمية، وأشارت إلى تركيب أجهزة تنصّت جديدة  في مقرّ الرئيس الإيراني روحاني، تحسبا للتجسس عليه داخل طهران، والجنرال الباكستاني رحيل يرأس التحالف العسكري الإسلامي المناهض للإرهاب، وعلى الساحة العربية، اهتمت الصحف بنفي السعودية إلغاء نظام “الكفيل”، بينما  تستضيف أبوظبي منتدى الطاقة العالمي للمرة الأولى في منطقة الخليج، وتناولت الصحف العربية الاتفاق  بين العبادي ويلدريم حول معسكر  بعشيقة في العراق وسحب القوات التركية منه، وفي الجزائر دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، إلى مواجهة محاولة إغراق الجزائر في الفوضى، وفي تونس طالب نواب  بمبادرة تشريعية لتحويل مقر البرلمان إلى متحف لتاريخ “البايات”، وفي المغرب  يترأس الملك محمد السادس الحفل الديني بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لوفاة والده الملك الحسن الثاني، وذكرت الصحف العربية، أن هناك تفاؤلا في لبنان  بشأن تقارب جدي حول قانون الانتخاب، وعلى الساحة السورية  قضى الجيش السوري على تجمعات للإرهابيين بريف تدمر.

 

أردوغان الى النظام الرئاسي «عبر الطوارئ»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أصدرت الحكومة التركية 3 قرارات أثارت جدلاً بسبب إقرارها في ظل حال الطوارئ المفروضة منذ المحاولة الانقلابية  الأخيرة ، واستهدفت القرارات إقرار تعديل دستوري يؤمّن الانتقال إلى نظام حكم رئاسي، علماً أنه يجب أن يمرّ عبر البرلمان أولاً ثم يُطرَح على الاستفتاء الشعبي.

 

أجهزة تنصّت في مقرّ روحاني

وذكرت الصحيفة، أن الرئاسة الإيرانيةن أكدت أمس، معلومات أفادت بإدخالها أجهزة تنصّت خاصة إلى مقرّها، وبعزم الرئيس حسن روحاني على ممارسة مهماته من مكتب آخر. تزامن ذلك مع إعلان وزارة الاستخبارات ضبط «شحنة ضخمة» تضمّ أجهزة كومبيوتر ومعدات تصوير.

 

إذا كان لكل أمة «داعشها»… فهذا هو «داعش» التركي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حازم الأمين، تحت نفس العنوان : لماذا على تركيا أن تنجو مما لم ينج منه غيرها من دول استثمرت في التطرف؟ فاستعادة التجارب الموازية صارت مملة لشدة بداهتها، من باكستان إلى اليمن إلى سورية. وجميع هذه التجارب يفيد بأن اقتراب دولة من الجماعات الإرهابية سيكون وبالاً عليها في الجولة المقبلة. تركيا باشرت قبل أشهر تحولاً هائلاً في دورها في الإقليم والعالم، نقلها إلى موقع مختلف تماماً عن الذي كانت تشغله في السنوات الخمس الفائتة، وهو ما يبدو أنه أفقدها مهمة متوهمة كانت مناطة بها، أي تلك التي صورتها مستوعباً بديلاً لطموحات الإسلاميين، وهي طموحات تتفاوت بين كونها حاضنة لجماعات الإخوان المسلمين من كل حدب وصوب، وكونها حلم الخلافة المستعادة والنائمة منذ ألغاها مصطفى كمال أتاتورك في 1924.

وأضاف : لقد تخبط الموقع التركي بين المزاجين العثماني والأتاتوركي لن يكون بلا ارتدادات داخلية، كما أن الحدود «العاطفية» للإمبراطورية، والتي خطّها حزب العدالة والتنمية، لن تقبل بأن تُسلخ مجدداً عن وجدان الخلافة المستعاد من دون مقاومة.. ورصاصة مولود الطنطاش التي أطلقها على رأس السفير الروسي كانت مؤشراً أول إلى ولادة «داعش» التركي، وانتقاله في تركيا من كونه حدثاً أمنياً إلى قضية داخلية، لكن فعلة القاتل القرقيزي في نادي رينا فتحت احتمالات «داعش» في تركيا على معضلة توازي الخلافتين.

اتفاق بين العبادي ويلدريم حول معسكر  بعشيقة

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إلى بغدادن أمس، فتحت  صفحة جديدة في العلاقات التركية- العراقية بعد شهور من التوتر، بسبب دخول قوات تركية إلى الأراضي العراقية وتمركزها في معسكر بعشيقة قرب الموصل .. وأكدالناطق الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي، أن تركيا تعهدت بسحب قواتها من الأراضي العراقية تزامناً مع تحرير مدينة الموصل.

” حنون”  تدعو الى مواجهة “الفوضى”

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون،  الى مواجهة محاولة “إغراق الجزائر في الفوضى” من خلال انتهاج سياسة اقتصادية وسياسية حكيمة.

الجنرال الباكستاني رحيل يرأس التحالف العسكري الإسلامي

وتناولت صحيفة القدس العربي، تأكيد وزير الدفاع الباكستاني،  أن القائد العسكري السابق الجنرال رحيل شريف سيتولى رئاسة التحالف الإقليمي المناهض للإرهاب الذي تقوده السعودية، رغم المخاوف من أن مشاركة باكستان يمكن أن تعكر صفو العلاقات الإقليمية.
مبادرة تشريعية لتحويل مقر البرلمان التونسي  إلى متحف

وذكرت صحيفة الصباح التونسية، أن عددا من نواب البرلمان، سيتقدمون  بمبادرة  تشريعية جديدة يقترح بمقتضاها تحويل مقر مجلس نواب الشعب بقصر باردو إلى متحف لتاريخ “بايات” تونس، وأن هذا المبنى التاريخي بالإمكان أن يصبح مزارا لملايين السياح الأجانب والتونسيين وقد يضاهي الإقبال عليه ما هو مسجل حاليا في توب كابي التركية.

أبوظبي تستضيف منتدى الطاقة العالمي للمرة الأولى في منطقة الخليج

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ينظم المجلس الأطلسي الأميركي ـ المؤسسة البحثية الأميركية ومقرها واشنطن- للمرة الأولى في الخليج، أعمال  “منتدى الطاقة العالمي ” يومي 12 و13 يناير /كانون الثاني  الحالي

محمد السادس يترأس حفلا دينيا

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: يترأس  اليوم الأحد، الملك محمد السادس بضريح محمد الخامس بالرباط، الحفل الديني الذي سيقام بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لوفاة والده الملك الحسن.

“داعش”استهدف السعودية  بـ 30عملية

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن  المتحدث باسم وزارة الداخلية ، اللواء منصور التركي ، أن تنظيم داعش الإرهابي استهدف السعودية بأكثر من 30 عملية إرهابية، حلال عامي 20ذ5 و2016 منها 16 عملية فاشلة العام الماضي.. وتمكن من التأثير على مبتعثين وتجنيدهم واستدراجهم لمناطق الصراع.

 

السعودية تنفي إلغاء العمل بنظام الكفالة

وكتبت صحيفة الرياض السعودية : نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ما يتم تداوله بعدد من مواقع التواصل حول اتجاه المملكة لإلغاء العمل بنظام الكفالة خلال الفترة المقبلة. وقالت الوزارة، إنه لا يوجد توجه لدى المملكة لإلغاء نظام “الكفيل”

 

زيارة عون للسعودية علامة فارقة

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تصريحات النائب نضال طعمة،  أن “زيارة الرئيس ميشال عون إلى المملكة العربيّة السعوديّة تشكل علامة فارقة في انطلاقة العهد الجديد، لما تحمله من مؤشّرات مهمّة، منها التأسيس لمرحلة إيجابية جديدة وجيدة في العلاقات بين لبنان والمملكة”.

 

تقارب جدي حول قانون الانتخاب

وذكرت صحيفة المستقبل اللبنانية، أن  لقاء رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، في معراب، مع وزير الإعلام ملحم الرياشي، وأمين سر تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ابراهيم كنعان، تناول قانون الانتخاب، وأنه «كان هناك تقارب جدي وحقيقي بين الصيغ وفي النظرة وفي بعض التفاصيل التي كانت في الماضي متباعدة أكثر من الآن، لذلك فإن الأمل بالتوصل الى اتفاق حول قانون الانتخاب  أصبح كبيرا وحقيقيا”

 

الجيش السوري يقضي على تجمعات للإرهابيين بريف تدمر

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: قضت وحدة من الجيش السوري على العشرات من إرهابيي تنظيم “داعش” خلال عمليات مكثفة على نقاط انتشارهم وتجمعاتهم في ريف تدمر الغربي.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” بعبر عن دور أمريكا والغرب في تعقيد أزمة اليمن وعدم حلها بتغذية الإنشقاقات بين الأطراف اليمنية !

 

w

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]