الصحف العربية: أمن الحج غير قابل للنقاش.. والأفق الرئاسي «مسدود» في لبنان

اهتمت الصحف العربية الصادرة ، اليوم الأربعاء، بتطورات الأوضاع على الساحة العربية،  وتحذير السعودية بأن أمن الحج غير قابل للنقاش، ورفض مساعي إيران تسييس الحج، بينما ندد مجلس التعاون الخليجي بتصريحات خامنئي عن الحج.

وأشارت الصحف إلى اجتماع مجموعة «أصدقاء سوريا» في لندن بعد ظهر اليوم، المخصص لدعم الرؤية السياسية  لحل الأزمة السورية، وأبرزت الصحف تصريح وزير الإدارة المحلية اليمني،  أن ما يزيد على ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن بسبب الحرب الداخلية.

وتناولت الصحف العربية، الوضع في لبنان حيث الأفق الرئاسي  مسدود، ولا توجد مؤشرات للخروج من مأزق الفراغ الرئاسي، وفي السعودية تؤشر جولة وزير الدفاع ولي ولي العهد محمد بن سلمان الآسيوية، أن بوصلة السعودية تتجه شرقا.

رؤية المعارضة السورية من 3 مراحل

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى  اجتماع مجموعة «أصدقاء سورية» في لندن بعد ظهر اليوم، المخصص لدعم الرؤية السياسية التي يقدمها المنسق العام لـ «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة، وتتألف من ثلاث مراحل: تفاوضية تمتد ستة أشهر بين ممثلي المعارضة والنظام، وانتقالية تمتد 18 شهراً «تتطلب رحيل» الرئيس بشار الأسد وتتضمن تشكيل هيئة انتقالية من المعارضة والحكومة والشخصيات وتشكيل مؤسسات بينها مجلس عسكري، ونهائية تنتهي بانتخابات محلية وبرلمانية ورئاسية، مع ضمان “استمرارية المؤسسات ووحدة سورية”.

مجلس التعاون يندد بتصريحات خامنئي عن الحج

وذكرت الصحيفة، أن الأمين العام لـ «مجلس التعاون الخليجي» عبداللطيف الزيانين ندد  بتصريحات «مرشد الجمهورية» الإيراني علي خامنئي في شأن الحج، وقال أنها تشكل “تحريضاً مكشوف الأهداف”

أنصار الإرهاب الإسرائيلي حثالة أمريكية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : أرصد ميديا “ليكود” في الولايات المتحدة ثم أندم، فالمادة من عصابة إسرائيل تكاد تفوق حجماً أي موضوع آخر أتابعه هذه الأيام، فلا أستطيع سوى الإيجاز لأعرض على القارئ العربي أكبر كمية ممكنة من أخبار العدو..أقرأ أن مئات الألوف قُتِلوا في سورية، لكن العالم لا يزال يركز على إسرائيل. لا دفاع عندي إطلاقاً عن النظام السوري أو الجماعات الإرهابية من نوع “داعش”. لكن المنطق يقول أن جريمة لا تبرر أخرى، وإذا كان ما يحدث في سورية جريمة، أو جرائم، فإن إرهاب إسرائيل ضد الفلسطينيين سبق الوضع السوري بنصف قرن أو أكثر ولا يزال مستمراً..هم يتحدثون عن كره اليهود، وأنا أرى أن كره اليهود جميعاً لا ساميّة، فالكره يجب أن يكون موجهاً ضد حكومة إسرائيل وجيش الاحتلال والمستوطنين لأن غالبية اليهود حول العالم وسطية تريد السلام. يهاجمون جماعة «الطلاب من أجل العدالة في فلسطين»، وهي نشأت كرد فعل على جرائم إسرائيل قبل أي سبب آخر.

السعودية: أمن الحج غير قابل للنقاش

وذكرت  صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، جدد  رفض بلاده مساعي إيران تسييس الحج، بينما  أكد قائد القوات الخاصة لأمن المسجد الحرام في السعودية، اللواء أحمد الأحمدي، أن الأمن في الحرم المكي «متوفر»، وهذا الموضوع «لا نقاش فيه ولا جدال» وهو بمثابة الخطوط الحمراء التي لا يمكن تخطيها تحت أي ظرف.

3،5 مليون يمني مشردون خارج البلاد بسبب الانقلاب

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية ، عن  وزير الإدارة المحلية اليمني، أن ما يزيد على ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن بسبب الانقلاب في اليمن والحرب الداخلية التي أشعلها الحوثيون وقوات المخلوع صالح في العديد من المحافظات اليمنية.

جنبلاط: الجمود في المشهد اللبناني.. هو الموت البطىء

وأشارت صحيفة السفير اللبنانية، إلى تصريح رئيس الحزب التقدمي الاشتراك، النائب وليد جنبلاط، أن “الرهان على الجمود والتعطيل هو انتحار ذاتي، ينعكس على البلد مزيدا من الاهتراء السياسي والاقتصادي.. إنه الموت البطيء الذي تجرنا اليه للأسف بعض القوى السياسية، ولا بد من إعطاء الأولوية لانتخاب رئيس الجمهورية بأسرع وقت ممكن، لان الخطورة تكمن في استمرار الأفق الرئاسي مسدودا وما يرتبه ذلك من تعطيل متدحرج وتداعيات متراكمة”.

ممثلو الشعب قاطعوا البرلمان في “يوم الدخلة”

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى الصورة التي سوّقها النواب المتغيبون عن البرلمان، أمس، لتعكس بجلاء، ما ستكون عليه الدورة البرلمانية، الجارية. فإذا كان ممثلو الشعب “قاطعوا” مؤسستهم، في “يوم الدخلة”، فكيف سيكون بهو البرلمان، خلال الأشهر الأخيرة قبل الخرجة البرلمانية، عندما تصل الطاحونة الانتخابية مداها؟

“عكاظ” تكشف تفاصيل مؤامرة الحوثي و”الحشد”

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة عكاظ السعودية، تفاصيل الاتفاق بين ميليشيات «الحشد الشعبي» والحوثيين، والذي دخل  حيز التنفيذ منذ اللحظة الأولى لإبرامه في بغداد، ويضمن: إنشاء غرفة عمليات عسكرية مشتركة يشرف عليها قادة عسكريون من «الحشد الشعبي» لمتابعة سير المعارك، وإقامة معسكرات تدريب رئيسية في العراق يشرف عليها الحشد لتدريب عناصر الحوثيين على العمليات القتالية خصوصا حرب المدن.

لا يمكن إستعادة ثقة المواطنين في ظل إستشراء الفساد

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن وزير العدل، غازي الجريبي “لا يمكن إستعادة ثقة المواطنين في الحكومة وفي أجهزة الدولة وفي مقدمتها القضاء في ظل استشراء الفساد ..ولا يمكن الحديث عن التنمية والاستثمار في غياب مكافحة الفساد” مشددا على ضرورة تفعيل مبدأ المحاسبة ومعاقبة كل من ثبت تورطه في الفساد.

جولة الأمير محمد بن سلمان.. البوصلة تتجه شرقا

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الرياض السعودية:  شملت جولة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، باكستان والصين واليابان، إضافة إلى ترؤس وفد المملكة في قمة قادة دول مجموعة العشرين، هذه الزيارات ارتكزت في مضمونها على تعزيز الشراكات وعلاقات التعاون التاريخي مع الدول الآسيوية.

بؤر لوجستيكة “داعشية” تهدد الأمن القومي المغربي   

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، تعتبران مصدر تهديد للأمن القومي، المغربي والإسباني، بعد أن كشفت معلومات جديدة، نشرتها النيابة العامة الإسبانية، تفيد “حضور بنية لوجيستكية”، لاستقطاب وتجنيد المقاتلين الأجانب بالثغرين المحتلين، مع تهديدات محتملة لجماعة جهادية تسمى “الأندلس”ّ، تابعة لـ”داعش”، قد  تنشط بالمدينتين المحتلتين.

الأفق الرئاسي “مقفل” وانتخاب عون يحلّ الأزمات

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تصريح نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، أن الأفق الرئاسي مقفل حالياً ولا شيء يوحي اننا ذاهبون في اتجاه انتخاب رئيس، وإذا لم يتمّ القبول بالعماد عون رئيسا ، فسيبقى البلد في الفراغ الرئاسي.

عباس يجدد تمسكه بالسلام

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: جدد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، تمسكه بالسلام كخيار لا رجعة عنه، باعتباره مصلحة لفلسطين ولإسرائيل وللعالم أجمع في آن واحد، وأكد على أهمية المؤتمر الدولي للسلام الذي دعت إليه فرنسا، موضحا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو” طلب من الرئيس الروسي تأجيل اللقاء الثلاثي الذي كان مقررا غدا في موسكو.

ونشرت  الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن أزمة ومأساة اللاجئين المطحونين  بين  وعود الغرب وحقوق الإنسان.

w6-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]