الصحف العربية: إنشاء «جيش إلكتروني» خليجي.. وإحباط عملية انتحارية في بيروت

اهتمت الصحف العربية ، الصادرة اليوم الأحد، بتطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى إحباط عملية انتحارية في بيروت، ومشاركة عسكريين روس في مفاوضات أستانا حول سوريا، وتأسيس «مبادلة للاستثمار» برئاسة الشيخ محمد بن زايد ، تكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية الكاملة، وتناولت الصحف دعوة “مجلس التعاون ” لتبني إنشاء «جيش إلكتروني» خليجي، وعلى الساحة اللبنانية، مناشدة قوى سياسية  لرئيس مجلس النواب، بتشكيل هيئة لإلغاء الطائفية السياسية، وأبرزت الصحف فعاليات فلسطينية رافضة لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وفي الشأن الإقليمي، ذكرت الصحف العربية، أن  مشروع أردوغان الرئاسي في انتظار الاستقتاء، وعلى الصعيد الدولي أشارت الصحف،  إلى ما وصفته بانقلاب “ترامب”على  “أوباما” .

 

إحباط عملية انتحارية في بيروت

وكتبت صخيقة الحياة اللندنية: اعتقل الجيش اللبناني شاباً يرتدي حزاماً ناسفاً قبل أن يفجر نفسه مساء السبت داخل مقهى مزدحم في العاصمة بيروت، وفق ما أعلنت مصادر في قوى الأمن اللبنانية.

 

 

ترامب يبدأ عهده بـ «انقلاب» على أوباما

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس دونالد ترامب استهل عهده بتفكيك مراسيم ومشاريع قوانين مررها سلفه باراك أوباما، فيما وصفه مراقبون في واشنطن بأنه أشبه بـ «انقلاب» على عهد الرئيس السابق، إذ أصدر البيت الأبيض أمس قراراً بتجميد كل مشاريع القوانين الفيديرالية والمراسيم التي أصدرها أوباما.

 

آستانة والعسكرة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب كميل الطويل، تحت نفس العنوان: تشكّل مفاوضات آستانة، المفترض أن تبدأ غداً، تطوّراً مهماً في مسار الصراع السوري. فهذه المرة الأولى التي سيكون فيها التفاوض بين الحكومة والفصائل المسلحة وليس المعارضة السياسية..سيقلل بعضهم، ربما، من أهمية ذلك. فمفاوضات آستانة، كما سيقولون، ستكون محصورة بتثبيت وقف النار، في حين أن المفاوضات السياسية ستبقى، على الأرجح، كما كانت سابقاً، مع «الهيئة العليا للمفاوضات»، تكتل المعارضة الأبرز. سيقول أصحاب هذا الرأي، إذن، إن التسوية السياسية ستكون مع «سياسيي» المعارضة في جنيف وليس مع «عسكرييها» الذاهبين إلى آستانة.. كلام صحيح. ولكن ماذا لو أدت آستانة إلى «تمايز» بين السياسيين والعسكريين، فلمن ستكون الغلبة؟ مرد هذا التساؤل حالات شبيهة في نزاعات سابقة وعد فيها «العسكريون» بأن يخضعوا لـ «السياسيين» الذين ستكون لهم الكلمة النهائية في أي مفاوضات سلام، لكن النتيجة كانت معاكسة، بحيث «همّش» العسكري السياسي.

وأضاف: هل تكون مفاوضات آستانة السورية «الثغرة» التي ينفذ منها “عسكريو الثورة” لأخذ زمام المبادرة من سياسييها؟ يبدو مبكراً الوصول إلى هذه الخلاصة الآن، إلا أن ما يحصل في الميدان السوري يوحي بأن العسكريين مقبلون على ترتيب أوضاع ساحتهم وتحديد من يُمسك بها أولاً، قبل السير في ما يقرره السياسيون أو تهميشهم.

 

 

مشروع اردوغان الرئاسي في انتظار الاستقتاء

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: انتهى ماراثون التصويت في البرلمان التركي بقراءتين على ثماني عشرة مادة ضمن مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب «العدالة والتنمية» من أجل الانتقال بنظام الحكم في تركيا إلى نظام رئاسي تنفيذي، ليحال مشروع التعديل الى استفتاء شعبي في أول يوم أحد من شهر إبريل / نيسان  المقبل أي بعد مرور 60 يوماً على التصويت النهائي غداً.

 

“ولد عباس” يرحب بترشح “رجال الأعمال النزهاء”

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، تصريح الأمين العام  لحزب جبهة التحرير “الحاكم” جمال، بأن باب الترشيح للانتخابات التشريعية  مفتوح أمام أصحاب المال النظيف، وأن رئيس الجمهورية بصفته رئيسا للحزب وجه له تعليمات من أجل ضمان الشفافية والديموقراطية في تحضير القوائم ، ومحاربة أصحاب الشكارة داخل الحزب، وفتح مجال الترشح أمام كل مناضلي الحزب بمن فيهم المجاهدين والفلاحين.

 

 

مشاركة عسكريين روس في مفاوضات أستانا حول سوريا

ونقلت صحيفة القدس العربي، عن مصدر في الوفد الروسي إلى مفاوضات آستانة حول سوريا، مشاركة عسكريين روس في المفاوضات .. وقال المصدر: ” طبعا، يشارك ممثلو وزارة الدفاع الروسية في هذه المباحثات، وأمامنا مهمة صعبة”

 

 

تونس جاهزة للتحدي الرقمي والاقتصادي

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: أكّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال مشاركته في ندوة دافوس 2017  أن تونس إثر نجاحها في القيام بتحول سياسي وكتابة دستور جديد تركز حاليا على التحديات الاجتماعية والاقتصادية من خلا السعي إلى خلق مواطن شغل جديدة وإرساء تنمية مستدامة.

 

 

تأسيس «مبادلة للاستثمار» برئاسة محمد بن زايد

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أصدرقانون تأسيس شركة مبادلة للاستثمار «شركة مساهمة عامة»، برئاسة الشيخ محجمد بن زايد، تكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية الكاملة لممارسة نشاطها وتحقيق أغراضها، على أن تؤول للشركة الجديدة ملكية أسهم حكومة أبوظبي في كل من شركة المبادلة للتنمية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، بحيث تصبح كل من الشركتين مملوكتين بالكامل من قبل الشركة الجديدة.

 

تعليمات ملكية جديدة تهم جمهورية جنوب السودان

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته من أجل إقامة مستشفى ميداني متعدد التخصصات من المستوى الثاني، في جوبا، في إطار بعثة إنسانية لفائدة جمهورية جنوب السودان، وقبل الزيارة المقبلة للملك محمد السادس لجوبا.

 

“مجلس التعاون” يتبنَّى دعوة لإنشاء “جيش إلكتروني” خليجي

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: تبنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ورقة عمل، تدعو لإنشاء جيش إلكتروني لمواجهة الإرهاب عبر الإنترنت. وتركز الورقة على إستراتيجيات الجماعات الإرهابية في العالم الافتراضي، وصعوبة تتبعها من قبل الجهات الأمنية والأسرية، لاعتمادها على إستراتيجيات متغيرة وسريعة.

 

قمة سعودية – سودانية لتعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادي

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن قمة سيعوديةـ سودانية، تعقد اليوم، حيث يتوقع  وصول الرئيس السوداني عمر حسن البشير، إلى الرياض اليوم الأحد،  في زيارة رسمية، لبحث تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية، إضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

 

الحمراء نجت في اللحظة الحاسمة

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: كادت أن تحلّ الكارثة في شارع  الحمراء الذي يكتظ في العادة مساء السبت برواد المقاهي. فقد أُعلن عن احباط عملية انتحارية في انجاز مشترك لمخابرات الجيش وفرع المعلومات.

 

 تشكيل هيئة لإلغاء الطائفية السياسية

ونقلت صحيفة المستقبل اللبنانية، عن وزير التربية، مروان حمادة، أن “المطلوب اليوم هو اصلاح شامل، يعتمد على تقسيم اداري جديد، الغاء الطائفية، لامركزية ادارية وانشاء مجلس شيوخ”، مناشداً رئيس مجلس النواب نبيه بري “المبادرة الى تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وفقاً للطائف”

 

فعاليات فلسطينية رافضة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس الأميركي الجديد بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة عبر الفلسطينيون عن رفضهم الشديد لهذا القرار الذي رأوا فيه مخالفة للقانون الدولي. وطالب الفلسطينيون على الصعيدين الرسمي والشعبي الإدارة الأميركية بالعدول عن هذا القرار.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يصور حركة الاحتجاج ضد الرئيس الأمريكي الجديد “ترامب”

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]