الصحف العربية: استئناف مفاوضات اليمن بالكويت.. وموسكو تدين «النصرة» في سوريا

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، بتمديد الهدنة الهشة في حلب 3 أيام إضافية، واتهام  موسكو لجبهة «النصرة» الإرهابية بارتكاب مجزرة المخيم، وأشارت الصحف إلى استئناف المفاوضات اليمنية بالكويت اليوم، في حين سجلت الساحة اليمنية سقوط قتلى بانفجار في مأرب ومع احتدام المواجهات مع الحوثيين ، وتناولت الصحف العربية ، العثور على 50 مقبرة جماعية لضحايا «داعش» في العراق، بينما يؤكد أنصار الصدر، أنه «لن يرضخ» لضغوط طهران، وأبرزت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

أردوغان يستعجل نعي “نظام الرأسين”

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أنه بعد ساعات على إعلان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تنحّيه عن زعامة الحزب ورئاسة الحكومة، حدّد الرئيس رجب طيب أردوغان ملامح المرحلة السياسية المقبلة في البلاد. إذ استعجل تنظيم استفتاء على دستور جديد يحوّل النظام رئاسياً بصلاحيات واسعة، مُستشهداً بخلافه مع داود أوغلو بسبب «وجود نظام برأسين».

الصدر «لن يرضخ» لضغوط طهران

وقالت مصادر إيرانية مطلعة لـ «الحياة» أن الزعيم الديني العراقي مقتدی الصدر حذّر مَن التقاهم من المسؤولين في طهران وقم من ممارسة ضغط عليه، لأنه لن يغيّر قناعاته «الوطنية»، وإلا سيضطر إلى الانتقال للإقامة في تركيا أو السعودية.

الأخطاء الأربعة في اليمن

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جمال خاشقجي، تحت نفس العنوان : يجب أن ننظر في الأخطاء التي أفضت إلى الحالة اليمنية التي نعيشها الآن ونعمد ألا نكررها، وهي أربعة، أولها عدم القبول بما نرفض أن نسميه «الربيع العربي» في صيغته اليمنية، والتي فضلنا أن نتعامل معها كمؤامرة ومشروع فوضى، بينما هي في الحقيقة تطلع الشعب وفي طليعته الشباب إلى «الحكم العادل» .. الخطأ الثاني هو عدم المضي إلى نهاية الطريق الذي انفرج بعد ثورة 2011 وهو الديموقراطية والانتخابات.. الخطأ الثالث، الحصانة التي منحت لصالح والتي امتد مفعولها لبقية الدولة العميقة، فظلت فعّالة، متمكّنة، فنجحت بالانقلاب على الحكومة الشرعية، وهنا وقع اليمن ومثله سورية ضحية نظرية الخشية من انهيار الدولة.

وأضاف : الخطأ الرابع، والسعي إلى تهميش التجمع اليمني للإصلاح، ولقد بدأ تدارك ذلك وبحكمة من الرئيس هادي والمملكة، لإلغاء المخاوف غير المبررة لدى قوى إقليمية تجاه هذا المكوّن المهم في المجتمع اليمني.

استئناف المفاوضات اليمنية بالكويت اليوم

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : تستأنف ظهر اليوم السبت، المفاوضات اليمنية في الكويت، بلقاء موسع بين وفدي الحكومة والمتمردين برعاية المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومن المقرر أن تتضمن المحادثات في الكويت لقاءات على مستوى اللجان الثلاث، التي شكلت يوم الخميس الماضي، حيث تناقش خمسة محاور رئيسية، بالإضافة إلى الآليات، التي بنيت على أساسها تلك اللجان.

تمديد الهدنة الهشة في حلب 3 أيام إضافية

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن وزارة الدفاع الروسية، أن الهدنة الموقتة السارية في مدينة حلب في شمال سوريا تم تمديدها بمبادرة من موسكو لثلاثة أيام إضافية، وقالت الوزارة في بيان أنه «بهدف الحيلولة دون تدهور الوضع، وبمبادرة من الجانب الروسي، تم تمديد نظام التهدئة في محافظة اللاذقية وفي مدينة حلب اعتباراً من الساعة 00,01 من يوم 7 مايو لمدة 72 ساعة».

تصاعد المواجهات مع الحوثيين في مأرب وتعز

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى تصاعد المواجهات، أمس الجمعة، بين مسلحي جماعة الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة، وبين القوات المشتركة لـ «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني اليمني على جبهات تعز ومأرب ونهم والجوف، على رغم الهدنة المعلنة بين الفريقين والتقدُّم الطفيف في مشاورات السلام المستمرة في الكويت منذ نحو أسبوعين في رعاية الأمم المتحدة

عناصر “خليّة مكة” تورّطوا بتفجير مساجد

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن وزارة الداخلية كشفت هويات قتلى خلية «وادي نعمان» في مكة المكرمة، بعد يوم على المواجهة الأمنية التي أسفرت عن مقتل داعشيَّيْن وانتحار اثنَيْن آخرين، وأوضح الناطق الأمني باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، أن إجراءات التحقُّق من  هويات القتلي من الإرهابيين، أظهرت أنهم تورطوا بتفجير مسجد قوات الطوارئ في منطقة عسير، ومسجد المشهد في حي دحضة بمنطقة نجران، ومسجد المصطفى بقرية الدالوة في محافظة الأحساء، ومسجد العنود في الدمام، وتفجير مسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح .

موسكو تتهم «النصرة» بمجزرة المخيم

وأشارت صحيفة القبس الكويتية إلى اتهام موسكو «جبهة النصرة» بقصف مخيم النازحين في ريف إدلب قرب الحدود التركية، وسط تنديد دولي واسع بالمجزرة التي نجمت عن القصف واعتبرتها الأمم المتحدة «جريمة حرب»، وتحميل النظام السوري المسؤولية عنها.

ترامب يعارض وقف الاستيطان في الضفة

وذكرت صحيفة القدس العربي، أنه بعد أيام على تكريسه «المرشح المفترض» للجمهوريين في الانتخابات الرئاسية الأميركية، تبنّى رجل الأعمال دونالد ترامب التوسُّع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية إلى أقصى الحدود، مشيراً إلى أنه “يجب ألّا يتوقف”

العثور على 50 مقبرة جماعية لضحايا «داعش» في العراق

 وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى إعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق جان كوبيس، أمام مجلس الأمن الدولي، أنه تم العثور على أكثر من 50 مقبرة جماعية في مناطق عراقية كانت تخضع لسيطرة تنظيم «داعش»، بينها ثلاث مقابر في ملعب لكرة القدم في الرمادي. وقال كوبيس : إن الأدلة على «الجرائم الفظيعة» التي ارتكبها التنظيم الجهادي لا تنفك تتراكم مع استعادة القوات العراقية المزيد من المناطق التي كانت تحت سيطرته.

استفتاء على مستقبل الحريرية؟

وتناولت صحيفة السفير اللبنانية ، جولات الرئيس سعد الحريري ، قبل ساعات من الانتخابات البلدية المرتقبة في محافظتي بيروت والبقاع، وذكرت الصحيفة، أن الحريري يتنقّل، ليس من منطقة الى أخرى، بل من منزل إلى آخر في العاصمة، و ذلك لم يحدث حريريا من قبل، وهو يدل على منسوب القلق، ليس على المعركة البلدية فحسب، بل ربما على مستقبل الزعامة الحريرية في العاصمة ولبنان.

منع سير الدراجات الآلية أيام الانتخابات

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن وزارة الداخلية، قررت بمناسبة إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في كل المحافظات والانتخابات النيابية الفرعية في دائرة قضاء جزين، منع سير الدراجات الآلية اعتباراً من الساعة السابعة من صباح يوم الأحد ولغاية الساعة الثانية عشرة ليلاً منه لكل مرحلة انتخابية. لضرورات الأمن وخشية عملبات تفجيرية.

 موسكو تتهم الإرهابيين بتأزم الوضع في حلب 

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى نفي دمشق قصف الجيش السوري مخيم النازحين في أدلب. فيما اعتبرت موسكو أن الارهابيين سبب التصعيد في حلب ورأت أن السبب الرئيسي لتأزم الوضع في المدينة يأتي بسبب التصرفات الاستفزازية للإرهابيين، بحسب تعبيرها وليس بسبب الجيش السوري.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية ” كاريكاتير” يعبر عن أسباب تأزم الوضع السياسي الراهن في العراق

untitled

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]