الصحف العربية: استعدادات دولية لتسليح حكومة ليبيا.. وإنشاء مجلس تنسيق سعودي- إماراتي

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، توجه القوى الكبرى المعنية بالأزمة في ليبيا لرفع حظر التسليح المفروض على البلاد، لتمكين حكومة الوفاق، التي شكلت برعاية الأمم المتحدة، من محاربة الإرهاب، وحماية حدود البلاد.

وأشارت الصحف إلى بدء اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا اليوم، الثلاثاء، في فيينا، وسط توقعات بأن نتيجته ستحدد إلى حد كبير مصير الهدنة، التي عملت الولايات المتحدة وروسيا على تطبيقها في سوريا منذ  فبراير/ شباط  الماضي.

كما اهتمت الصحف بتوقيع اتفاقية إنشاء مجلس تنسيق سعودي- إماراتي لتكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمر في مجالات عديدة، وتناولت تطورات الأحداث على الساحة اليمنية بإطلاق نار على ممثلي الحكومة في لجنة التهدئة، بينما يسعى العراق لاستعادة السيطرة على الطريق الدولية إلى الأردن.

استعدادات دولية لتسليح حكومة ليبيا لمواجهة التهديدات

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن القوى الكبرى المعنية بالأزمة في ليبيا، أبدت استعدادها لرفع حظر التسليح المفروض على البلاد، لتمكين حكومة الوفاق التي شكلت برعاية الأمم المتحدة من محاربة الإرهاب وحماية حدود البلاد.

اجتماع فيينا يحدد مصير مفاوضات جنيف

وكتبت الصحيفة: تتجه الأنظار اليوم إلى اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية في فيينا، وسط توقعات بأن نتيجته ستحدد إلى حد كبير مصير الهدنة التي عملت الولايات المتحدة وروسيا على تطبيقها في سورية منذ فبراير / شباط الماضي، وإمكان توسيعها لتشمل مدينة حلب.

رحيل كلوفيس مقصود.. بطل قضايا العرب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : كلوفيس مقصود انتقل إلى جوار ربه. بطل القضايا العربية كلها، وليس القضية الفلسطينية وحدها، غاب عنا وسنفتقده ونذكره مع كل قضية.كانت صحة سفير العرب إلى العالم تراجعت في السنوات الأخيرة، ومرض وتعافى ثم تعرض لنزيف في الدماغ قبل أسبوعين أو نحوهما ولم يسترد الوعي بعد ذلك.

وأضاف : كلوفيس كان سريع البديهة، وعندي أمثلة إلا أن واحداً منها يكفي، وهو الأقرب إلى قلبي. دعاني كلوفيس يوماً لمرافقته في رحلة من واشنطن إلى جامعة تكساس للحديث في ندوة سياسية. وكان بين المتحدثين ديبلوماسي إسرائيلي. الجدل سار بهدوء حتى قام طالب أميركي  وخاطب الإسرائيلي قائلاً إن الحكومة الأميركية تقدم إلى إسرائيل مساعدات ببلايين الدولارات كل سنة وهو يريد أن يعرف إذا كانت هذه المساعدات تُستخدَم لأشياء إيجابية، أو لاستمرار الاحتلال. الدبلوماسي الإسرائيلي ثار وقال للطالب إن لا حق له بتوجيه مثل هذا السؤال إليه، وأكمل كأن واجب الإدارة الأميركية أن تدفع لإسرائيل. كان لكلوفيس حق الرد في دقيقة واحدة فوقف وقال: يا أصدقائي هذا الرجل بلاده تعيش على حساب دافع الضرائب الأميركي، ومع ذلك وقف وأهانكم، فكروا ماذا يفعل الإسرائيليون بنا في بلادنا.الطلاب وقفوا وصفقوا طويلاً لكلوفيس مقصود، والإسرائيلي لم يتحدث بعد ذلك.

إنشاء مجلس تنسيق سعودي- إماراتي

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن كل من المملكة السعودية والإمارات العربية، وقعتا اتفاقية تأسيس مجلس تنسيق سعودي ـ إماراتي، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

توقيع اتفاقية إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : وقعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية إنشاء مجلس تنسيقي بين البلدين،  بناءً على الروابط الدينية والتاريخية والاجتماعية والثقافية بين البلدين، وأكدت الاتفاقية أن إنشاء مجلس التنسيق والمهام الموكلة له لا يخل بالالتزامات والتعاون القائم بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

إطلاق نار على ممثلي الحكومة اليمنية في لجنة التهدئة

وتناولت صحيفة الراية القطرية، قصفت ميليشيا الحوثيين معسكرات للجيش اليمني في محافظة مأرب، فيما صد الجيش والمقاومة هجوماً واسعاً للميليشيا، وكشفت مصادر أن أعضاء في لجنة التهدئة يمثلون الجانب الحكومي تعرّضوا لإطلاق نار.

مطالبات بتمكين المرأة من الدراسة والتدريب العسكري

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن أعضاء مجلس الشورى وباحثون أمنيون، طالبوا بتمكين المرأة من الدراسة والتدريب العسكري لتحسين قدرتها على استخدام الأسلحة الخفيفة وتمتعها بالنشاط البدني، يما يضمن مساواتها مع الرجل في التأهيل الكافي للقيام بالأعمال العسكرية الموكلة إليها.

السعودية تجدّد رفضها تسييس إيران فريضة الحج

وأشارت صحيفة الرياض، إلى تأكيد مجلس الوزراء السعودي، أن قرار منع المواطنين الإيرانيين من القدوم إلى الحج يعود إلى المسؤولين في طهران الذين “سيكونون مسؤولين أمام الله وأمام العالم أجمع عن ذلك”، مشدداً على “رفض المملكة المحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج بهدف تسييس فريضة الحج”.

عون يجدّد زعامته المسيحية.. وفرنجية يعيد حساباته

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: فتحت الانتخابات البلدية والاختيارية في مرحلتها الثانية في محافظة جبل لبنان، الباب على مرحلة من التقويم والمراجعة لدلالات نتائجها وانعكاساتها على أي انتخابات نيابية مقبلة، فقد حولت القوى السياسية المسيحية هذه الانتخابات إلى اختبار للتحالفات والأحجام، مما رفع نسبة الاقتراع إلى 56 في المئة ، واستعاد زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون أرجحيته إزاء منافسيه بفوز غالبية اللائحة التي دعمها، بينما يعيد “فرنجية” حساباته على وقع نتيجة الانتخابات والتحالفات.

سلاح مشروط لحكومة الوفاق

وذكرت الصحيفة، أن بيان الدول التي شاركت في اجتماع  فيينا أمس، أشار إلى “الاستعداد للاستجابة لطلبات الحكومة الليبية لتدريب وتجهيز الحرس الرئاسي، والقوات التي تتم الموافقة عليها من جميع أنحاء ليبيا” . وأقر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن «إمكانيات حكومة السراج تبقى محدودة، ما لم يتم تجاوز الخلافات الداخلية والتنافس بين السلطتين.

«التيار المستقل»: الانتخابات أثبتت فشل التحالفات

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى بيان التيار المستقل، أن “انتخابات جبل لبنان اثبتت سقوط ادعاء تحالف بعض الاحزاب بتمثيله 80% من المسيحيين، وفقدان صدقية تحالفات بعض الاحزاب بالتحالف في مكان والمحاربة في مكان آخر، اثبتت هذه الانتخابات اعتماد بعض الاحزاب مبدأ الغاية تبرر الواسطة حتى ولو تناقض مع المباديء الكبرى التي تغنى بها قادتها”.

العراق يسعى لاستعادة السيطرة على الطريق الدولية إلى الأردن

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن قوات الجيش العراقي شنت بمساندة طيران التحالف الدولي، هجوماً واسعاً على قضاء الرطبة، في أقصى جنوب محافظة الأنبار، حيث يتواجد تنظيم “داعش” الإرهابي، وفي إطار خطة لاستعادة الطريق الدولي الإستراتيجي الذي يربط العراق بالأردن.

الرئيس بوتفليقة يتسلم «درع فارس الإنسانية»

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى منح المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، أمس الإثنين، رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة “درع فارس الانسانية” عرفانا لـ”التزامه المستمر” لصالح السلام في الجزائر و عبر العالم.

تعديل قانون الصحافة في السودان

وتناولت صحيفة الصيحة السودانية، تأكيد وزير العدل، د. عوض الحسن النور، على ضرورة تقويم مجلس الصحافة والمطبوعات ليقوم بدوره كاملاً في المرحلة المقبلة.، مشيرا إلى  تعديل قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009 ودعا اللجنة المكلفة بالتعديل،  إلى ممارسة كل الصلاحيات الممنوحة لها والنظر في الاقتراحات التي تراها مناسبة بكل حرية وشفافية.

سوريا تتعرض لحرب بالوكالة

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن وزير خارجية النمسا، سيباستيان كورتس، أن ما يجري في سورية هو حرب بالوكالة، معرباً عن أمله بأن يحقق مؤتمر فيينا لمجموعة دعم سورية نجاحاً يسهم في إيجاد حل سياسي للأزمة فيها.

إيقاف 64 إرهابيا والكشف عن 10 مخابئ

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن الوحدات الأمنية لإقليم الحرس الوطني، قامت  ليلة أمس الاثنين ، بحملة أمنية موسعة تم خلالها ايقاف 64 إرهابيا، كما تم الكشف عن 10 مخابى للعناصر الإرهابية.

الصين تتجاهل الذكرى الخمسين لإعلان «الثورة الثقافية»

وأشارت صحيفة القبس الكويتية، إلى تجاهل وسائل الإعلام الصينية أمس، الذكرى الخمسين لإعلان الزعيم ماو تسي دونغ ما عُرف رسمياً باسم “الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى “،ويعكس ذلك استمرار حساسيات حول حقبة اعتُبرت لاحقاً “كارثة”، فيما يركّز الشبّان الصينيون على مصالحهم الخاصة، في مجتمع رأسمالي على نحو متزايد.

18 مليار دولار لتسليح المغرب قبل 2020

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، عن تقرير مركز متخصص في تقييم الأسواق الدولية، أن المغرب سينفق 18 مليار دولار في تجهيز وتسليح قواته العسكرية في أفق العام 2020. وأن الميزانية السنوية الحالية التي يخصصها المغرب لنفقات قواته المسلحة، تقدّر بـ3.3 مليار دولار، وأوضح التقرير أن مجالات الإنفاق العسكري بالنسبة المغرب، هي أساسا كل من سلاح الجو وخاصة منه الطائرات المقاتلة، ثم السلاح البحري من غواصات وسفن حربية، بالإضافة إلى تجهيزات الرصد والمراقبة.

قوات خاصة أمريكية في ليبيا لأغراض استخباراتية

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى تصريح  الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) أمس، أن فرقا صغيرة من قوات العمليات الخاصة الأمريكية تعمل في ليبيا لجمع معلومات استخباراتية، وأكد  أن الولايات المتحدة ما زال لديها “وجود صغير” في ليبيا مهمته محاولة تحديد الاطراف والمجموعات التي قد تكون قادرة على مساعدة الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم داعش.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن دور التنظيمات الإرهابية (داعش وجبهة النصرة) في تفتيت الدول العربية.

Cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]