الصحف العربية: الأكراد يعلنون تقسيم سوريا.. و«داعش» يهدد نفط ليبيا

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء، لغز الانسحاب الروسي عسكريا من سوريا، وتداعيات القرار على الساحة السورية والعربية والدولية، وتوجه الأكراد لإعلان الاستقلال والانفصال عن سوريا اليوم، واهتمت بتطورات الأوضاع  في اليمن مع اقتراب تحرير العاصمة صنعاء، إلى جانب تمدد تنظيم “داعش” في ليبيا،  وملف الرئاسة في لبنان المهدد بالتجميد، وأحداث دولية وإقليمية.

داعش يتمدد إلى حقول النفط جنوب ليبيا

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن هجوم تنظيم «داعش» على حقل السرير النفطي جنوب شرقي ليبيا، أثار قلقاً بالغاً لدى المسؤولين، نظراً إلى مغزى تمدد التنظيم المعروف بوجوده في منطقة سرت (وسط) وعلى الساحل الشمالي إلى مناطق جديدة في أقصى الجنوب واستهدافه منشآت نفطية هناك، بعدما اقتصرت هجماته على منطقة «الهلال النفطي» القريبة من سرت حيث توقفت مرافئ تصدير النفط منذ أكثر من سنة بسبب أعمال العنف ما وضع البلاد على حافة الإفلاس.

تحرير صنعاء.. قريبا

وأكد محافظ تعز اليمنية، علي المعمري، للصحيفة  قرب المعركة الفاصلة في صنعاء، بناءً على أن فك حصار تعز وتحريرها يزيد من تضييق الخناق على الانقلابيين.. وأوضح المعمري لـ «الحياة»، أن «الانتصارات الأخيرة في تعز ستساهم في مزيد من العزلة وتفكك الحاضنة الاجتماعية للانقلابيين في صنعاء وصعدة، وهو ما سيعجّل بحسم المعركة واستعادة العاصمة في القريب العاجل

لغز الانسحاب الروسي من سوريا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن تحت نفس العنوان: إن قرار الرئيس فلاديمير بوتين سحب معظم القوات الروسية من سوريا «فزّورة» أو «حزورة»، فلا أحد يعرف السبب الحقيقي غير الرئيس الروسي. ربما كان الأمر أن القوات الروسية في ستة أشهر من القتال، حققت الهدف من دخول سوريا، لكن يضعف من هذا الاحتمال أن البيان الروسي الرسمي، أشار إلى تحقيق معظم أهداف التدخل الروسي، ما يعني أن الحقيقة في مكان آخر.

وأضاف: إذا كان لي أن أقدم سبباً على سبب، فأنا أرجح أن الرئيس الروسي مستاء من عدم تجاوب الرئيس بشار الأسد معه. هو أنقذ النظام من السقوط، والانسحاب جاء مع انعقاد مؤتمر جنيف وبعد هدنة هشّة بدأت في نهاية الشهر الماضي. الموقف السوري المعلن هو أن لا حديث عن حكم انتقالي أو انتخابات رئاسية، أو أي طلب آخر للمعارضة الوطنية وللدول العربية التي تؤيد هذه المعارضة.

مسلمو أمريكا يتوعدون ترامب سياسيا

وذكرت صحيفة الشرق الوسيط السعودية، أن مجموعـــات ومؤسسات المجتمع المدني الإسلامية الأمريكية توعدت مرشح الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب بالرد على إساءته سياسياً، وذلك بترجمة أفعالهم عن طريق صناديق الاقتراع، وطالب مسلمو أمريكا بالاعتذار رسمياً عمّا بدر منه من إساءات ضد المسلمين. وأكد الرئيس التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) في واشنطن، أن المجلس رصد عدداً من الإساءات والمخالفات التي تضمنتها خطابات ترامب ضد المسلمين والأقليات الأخرى، موضحاً أنها قيد الدرس لرفعها إلى القضاء الأمريكي، والمطالبة بحقوقهم وفق الدستور الأمريكي الذي يسمح لهم بالتعايش ويحفظ حقوقهم.

«مفاجأة بوتين» تضغط على مسار جنيف

وأشارت صحيفة الرأي الكويتية، إلى انعكاس تداعيات قرار الرئيس الروسي على مسار مفاوضات جنيف بل أيضاً على الوضع الميداني في داخل سورية، إذ أعلنت «جبهة النصرة» أنها ستبدأ هجوماً على قوات النظام خلال يومين مستفيدة من تراجع القدرات الجوية الروسية المشغولة، كما انه ليس واضحا بعد كيف سيتعاطى حزب الله  ميدانياً في سورية مع الانسحاب الروسي، وهو أمر ينطبق على ميليشيات شيعية عدة تعمل تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني وتحارب إلى جانب قوات الأسد.

الأكراد يعلنون تقسيم سوريا اليوم

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن  المسؤول الكردي السوري، إدريس نعسان إنه من المتوقع أن تعلن المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد السوريين، النظام الاتحادي اليوم الأربعاء، أي الانفصال عن الجمهورية السورية، موضحا أنه في العام الماضي أعلن الإقليم الإداري “كانتون” في شمال البلاد، وهو الإقليم الرابع الذي تعلنه الإدارة الكردية بشمال سوريا.

أمين جديد وأزمة مستمرة

 وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور بهجت قرني، تحت نفس العنوان: قد توقع الكثيرون بعض التغير عندما اضطرت الجامعة لنقل مقرها من القاهرة إلى تونس، احتجاجاً على مؤتمر كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، ثم معاهدة الصلح بين الجانبين في مارس 1979. ورغم اختيار أمين عام من خارج الإطار المصري المعتاد (التونسي الشاذلي القليبي، المولود عام 1925)، فإن المرء لا يجد أي مؤشر على تغيير هيكلي. هناك بالطبع بعض التغييرات في السلوك، مثل تأييد تدخل حلف «الناتو» في ليبيا عام 2011 ضد نظام القذافي، لكن مثل هذا التغير السلوكي يعكس أوضاعاً ظرفية قد تكون خاصة جداً، ولا تمت بصلة لتخطيط برنامج مدروس للتغيير والمواءمة مع العالم الجديد. ورغم ذلك فمخططات الإصلاح موجودة في الأدراج منذ أكثر من 30 عاماً، وآخرها خطة طموحة في عهد نبيل العربي نفسه. لماذا يتأخر إصلاح الجامعة العربية إذن؟ ألا يعرف القائمون عليها بمصير الديناصور؟

الإمارات تطلق قريبا خطة للسعادة

وذكرت صحيفة البيان الإماراتية، أن الحكومة ستطلق في الفترة المقبلة خطة عمل للسعادة والإيجابية في بيئة العمل، تتضمن مؤشرات قياس محددة لمفاهيم السعادة، وتحتوي على آليات وسن تشريعات وتنفيذ سياسات وبرامج عمل ومبادرات، بالتعاون مع القطاعات المختلفة والجهات المعنية، سواء على المستوى الاتحادي أو المحلي أو القطاع الخاص، ما يؤدي إلى رفع معدلات رضا الموظفين والمراجعين في الوقت نفسه.

عودة الحياة إلى طبيعتها في عدن

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى عودة الحياة إلى طبيعيتها في مجافظة عدن جنوب اليمن مع تشديد الإجراءات الأمنية، وعمليات التفتيش في مداخل المديريات وخصوصا مديرية المنصورة التي تمت استعادة السيطرة عليها عقب معارك عنيفة خلال اليومين الماضيين شاركت فيها مقاتلات التحالف ضد عناصر تنظيم «القاعدة»،

«رعد الشمال» عمل لخدمة الإسلام والمسلمين

 وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن الملك سلمان بن عبد العزيز ، أكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس السوداني عمر البشير، أن تمرين «رعد الشمال» عمل لخدمة الإسلام والمسلمين، وأن السعودية حريصة على أمن واستقرار الأمتين العربية والإسيلامية.

بوتين.. لاعب «جودو» بارع

ونقلت صحيفة السفير اللبنانيةعن رئيس مجلس النواب، نبيه بري، ان بوتين أثبت مرة أخرى أنه لاعب جودو بارع، مشيراً إلى أنه عندما تدخّل عسكرياً قلب المعادلة الميدانية على الأرض، وعندما قرر الانسحاب أحدث انقلاباً من نوع آخر على مستوى الدفع في اتجاه الحل السياسي..ويرى بري أن من شأن قرار بوتين المتزامن مع مفاوضات جنيف أن يشكّل ضغطاً على جميع الأطراف، وأن يحفّزها على إبداء المرونة والواقعية في سلوكها وتخفيض منسوب التشدد والتصلّب في طروحاتها،

تعقيدات رئاسيّة “طارئة” قبل  جلسة البرلمان

 وعلمت صحيفة  النهار اللبنانية،  أن  التكتلات السياسية بدأت تناقش التطورات المستجدة في سوريا بعيداً من الاضواء ومدى إنعكاسها داخلياً وخصوصاً على إستحقاق الانتخابات الرئاسية التي تشهد جولة جديدة من الاقتراع في 23 آذار / مارس الجاري. وقالت أوساط نيابية ان “حزب الله” سيكون أكثر تشدداً في الامساك بأوراقه الرئاسية في مرحلة إنتظار ما ستؤول اليه الامور في سوريا بعد الانسحاب الروسي منها. وأضافت أن واقع ترشيح النائب سليمان فرنجية سيخضع لمؤثرات الانسحاب الروسي على حال الرئيس السوري بشار الاسد.

الجزائر تترقب الحرب

وتحت نفس العنوان كتبت صحيفة الخبر الجزائرية، أن الأجهزة الأمنية، حذرت من اقتراب  “نار حرب”  من الحدود الجزائرية بخطى ثابتة .. وذكرت الصحيفة أن ترقب الحرب  كان واضحا عبر البيان العسكري رقم واحد في البلاد، واختار التوجه للمواطنين بضرورة الاستعداد للآتي من مخاطر إرهابية لم تعد تستهدف الناس فقط، ولكن سيادة الدولة الجزائرية.

دعم سوريا وتطهير «تدمر»

وذكرت صحيفة الوطن العمانية أن أول سرب من الطائرات العسكرية الروسية، غادر أمس الثلاثاء سوريا حيث لقي طيارو قاذفات سوخوي-34 وطائرات النقل تو-154 العائدون استقبالا حاشدا في قاعدة عسكرية قرب فورونيج في جنوب غرب روسيا، فيما قصفت مروحيات روسية أمس الثلاثاء مواقع داعش في محيط مدينة تدمر لدعم تقدم الجيش السوري الذي يخوض معارك مع التنظيم الإرهابي في المنطقة،

تعليق إضراب السلك الديبلوماسي في تونس

وأكدت صحيفة الشروق التونسية أن نقابة السلك الدبلوماسين أعلنت،  مساء أمس الثلاثاء، عن تعليق الإضراب الذي كان مقررا يومي 16  و 17 مارس /آذار الجاري بالإدارة المركزية بوزارة الشؤون الخارجية وبكافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية لتونس بالخارج. وأضافت النقابة،انه تم مساء اليوم  الثلاثاء امضاء محضر اتفاق تفاوض بينها وبين  وزارة الخارجية، تم على اثره اتخاذ قرار تعليق الاضراب وذلك اعتبارا لالتزام الطرف الإداري برزنامة محددة لتنفيذ ما تم الاتفاق بشأنه بين الجانبين.

رحيل الترابي لن يؤثر على السودان

وأشارت صحيفة الصيحة السودانية، إلى تأكد الرئيس عمر البشير،  أن رحيل د.حسن الترابي لن يكون مؤثرا على الحكومة، معتبرا أن غيابه قد يضعف المعارضة باعتبار أن انضمامه لها شكل وزنا إضافيا. وقال  إن  الترابي كوّن حزبه بعد المفاصلة، وكان موجودا، قد يكون عمل موازنة في العملية السياسية، من خلال وجوده في المعارضة وإعطائها وزناً إضافياً، وغيابه عنها ربما يضعفها، لكن نحن كدولة لا تأثير له علينا.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية كاريكاتير عن وضع الرئيس السوري “المعلق”  في مباحثات جنيفCartooooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]