الصحف العربية: الإمارات عاصمة للتسامح..والمغاربة يجددون ثقتهم بـ«العدالة والتنمية»

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، تطورات الأحداث على الساحة الدولية، إلى جانب تطورات الأوضاع على الساحة العربية .. وأشارت إلى نتائج الانتخابات المغربية وتجديد الثقة  بـحزب العدالة والتنمية الإسلامي .. وتناولت الصحف  تدشين مبادرة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، واصطدام  معركة حلب الديبلوماسية بـ «فيتو» في مجلس الأمن .. بينما حقق الجيش العربي السوري تقدما جديدا ضمن عمليته الكبرى لتحرير مدينة حلب، حيث احكم سيطرته على مناطق جديدة، وذلك تزامنا مع تقدم في ريف حماة الشمالي.. واهتمت الصحف العربية بإعلان التحالف العربي، أن طائراته لم تُنفذ اي عملية جوية في منطقة صنعاء حيث وقع حادث أدى الى مقتل واصابة عشرات المدنيين في مجلس عزاء.. وكشفت الصحف السعودية عن حجم الاستثمارات السعودية في أمريكا البالغ تريليون دولار .. وفي لبنان أشارت الصحف إلى تراجع تدريجي لوتيرة حسم الخيارات  بشأن ملف كرسي الرئاسة الشاغر.

 

المغاربة يجددون ثقتهم بـ «العدالة والتنمية» الإسلامي

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: جدد الناخبون المغاربة ثقتهم بحزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الإله بن كيران، حيث تصدر «العدالة والتنمية» الإسلامي نتائج الانتخابات الاشتراعية التي جرت أول من أمس، بحصوله على 125 مقعداً من مجموع مقاعد البرلمان البالغ عددها 395، متقدماً على غريمه الأبرز “الأصالة والمعاصرة”

 

معركة حلب الديبلوماسية تصطدم بـ «فيتو» في مجلس الأمن

وذكرت الصحيفة، أن الدول الكبرى نقلت معركة المواجهة في حلب إلى قاعة مجلس الأمن وأعدّت ديبلوماسييها لاستخدام سلاح الفيتو بعدما وصلت المشاورات حول مشروع قرار غربي اقترحته فرنسا إلى طريق مسدود مع روسيا، علماً أن الرئيس فرانسوا هولاند حذّر قبل التصويت من استخدام الفيتو ضد مشروع بلاده.

 

أحياناً… “منظومة بني هاشم”

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد العزيز السويد، تحت نفس العنوان :   بثت وكالة أنباء إيرانية خبراً عن صواريخ «كروز» بمديات بعيدة، ألحقت بالخدمة في القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني، بمنظومة يطلق عليها «قمر بني هاشم». ولنترك السلاح المادي ونركز على السلاح المعنوي الذي يعتمد عليه نظام الملالي في طهران. السلاح الطائفي هو العمود الفقري المؤجج للزخم الثوري الذي يقوده خامنئي وسلطته، لذلك يتم اختيار الأسماء بدقة، وعلى رغم أن «قمر بني هاشم» عربي الأصل والمنشأ والولادة إلا أنه يستخدم شعاراً ضد العرب والمسلمين السنة.

وأضاف : منظومة الثورة الإيرانية تقوم على الشعارات الطائفية وتستغل المناسبات الشيعية الكثيرة والمتعددة طوال العام بوصفها محطات للشحن وإعادة الشحن الطائفي.. تم اختطاف الحسين بن علي عليهما السلام من السنة ومن العروبة منذ زمن بعيد، والآن استطاع الخطاب الثوري الطائفي بالمحرك السياسي الإيراني، إقصاء العرب السنة والمسلمين السنة ودفعهم إلى جانب العداء وتصويرهم أنهم خصوم الحسين وبني هاشم.

 

«التحالف» ينفي تنفيذ عمليات جوية في صنعاء

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إعلان  التحالف العربي، أن طائراته لم تُنفذ أي عملية جوية في منطقة صنعاء حيث وقع حادث أدى الى مقتل واصابة عشرات المدنيين في مجلس عزاء .

 

رئيس الحكومة التونسية في زيارة رسمية للجزائر

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: يجري رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، اليوم الأحد زيارة رسمية ليوم واحد إلى الجزائر بدعوة من الوزير الأول، عبد المالك سلال، وسيتم خلال  الزيارة  بحث العلاقات الثنائية في مختلف المجالات و كذا جوانب  التعاون الثنائي.

 

مبادرة لترسيخ الإمارات عاصمة للتسامح

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  تدشين مبادرة عالمية للتسامح، تشمل تكريم رموز التسامح العالمي في مجالات الفكر الإنساني والإبداع الأدبي والفنون الجمالية، وتأسيس «جائزة محمد بن راشد للتسامح»، لبناء قيادات وكوادر عربية شابة في مجال التسامح، ,إنشاء «المعهد الدولي للتسامح»، ليكون أول معهد للتسامح في العالم العربي، يعمل على تقديم المشورة والخبرات اللازمة في مجال السياسات التي ترسخ لقيم التسامح بين الشعوب.

 

تونس تلغي الضريبة المفروضة على الجزائريين

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن وزيرة المالية التونسية، لمياء الزريبي،  أنه تم إلغاء الضريبة المفروضة على المواطنين الجزائريين المغادرين للتراب التونسي براّ والمقدرة بـ 30 دينارا.

 

تريليون دولار حجم الاستثمارات السعودية في أمريكا

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن  وسائل الإعلام الأمريكية، حجم الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة، وأكد معظمها على أنها تتراوح بين نحو 700 مليار دولار، فيما كشفت قناة «سي إن إن»  أن حجم الاستثمارات السعودية والسندات وباقي الأدوات الاقتصادية يصل حجمها الكلي إلى تريليون دولار.
الجنرال و الثنائية المسيحية

وتحت ىنفس العنوان، أشارت صحيفة السفير اللبنانية، إلى  الوفاق بين ميشال عون وسمير جعجع، وأن هذه الثنائية أعادت شدّ العصب المسيحي، وسيكون لها «بلوك وزاري» قوي لا يستهان به قادر على الإمساك بزمام السلطة التنفيذية بمجرد تحالفها مع أي فريق ثالث، ما يعني استعادة صلاحيات رئيس الجمهورية، بالممارسة ومن دون الحاجة الى تعديل النص!

 

رؤية سعودية يابانية مشتركة لعام 2030 تنطلق في الرياض.

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، عقد الاجتماع الأول للمجموعة المشتركة للرؤية السعودية-اليابانية 2030 بمشاركة رفيعة المستوى من البلدين، حيث يرأس الوفد الياباني وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة ووزير الدولة للشؤون الخارجية ويرافقهما وفد كبير من قيادات قطاع الأعمال الياباني بما فيهم رؤساء وتنفيذيون يمثلون كبرى الشركات اليابانية.

 

تراجع تدريجي لوتيرة حسم الخيارات

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: لا توجد مؤشرات  حتى الآن على  معطيات كافية حول بت الاحتمالات القاطعة آلمتصلة بمصير جلسة 31 أكتوبر / تشرين الاول،  ولا تبدو صورة المشهد الداخلي قابلة لأي اتضاح في الأسبوع المقبل أو حتى في الأيام العشرة المقبلة التي تتداولها دوائر سياسية مختلفة كمهلة مرجحة لاستكمال الرئيس سعد الحريري تحركاته الخارجية والداخلية في سياق مسعاه لإختراق الأزمة الرئاسية.

 

الجيش السوري يحكم سيطرته على مناطق جديدة بحلب ويتقدم فـي حماة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: حقق الجيش العربي السوري تقدما جديدا ضمن عمليته الكبرى لتحرير مدينة حلب، حيث احكم سيطرته على مناطق جديدة، وذلك تزامنا مع تقدم في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين.

 

ونشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية ” كاريكاتير” يعبر عن فشل محاولات الهدنة في اليمن

karakataier09-10-2016

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]