الصحف العربية: الحكومة اليمنية متحفظة على خطة ولد الشيخ.. وغارات إسرائيلية على غزة

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، إعلان الحكومة اليمنية تحفظها عن خطة السلام التي اقترحها المبعوث الدولي ولد الشيخ أحمد، بعد شهرين من المشاورات في الكويت مع الحوثيين، بهدف التوصل إلى حل للنزاع في اليمن.
وأشارت إلى شن الطيران الحربي الإسرائيلي فجر أمس سلسلة غارات على مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، بينما يواصل الاحتلال تطويق الخليل ويصعد قمعه ويعزز انتشاره بالضفة.
وكشفت أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي نية إيران تسليم قيادة الحشد الشعبي لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي خلفا لأمين عام منظمة بدر قائد الحشد هادي العامري.
واهتمت بتطورات الأوضاع في ليبيا، ومحاصرة حكومة الوفاق لقيادة «الدواعش» في سرت، وتناولت  الصحف العربية تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

الحكومة اليمنية متحفظة عن خطة ولد الشيخ

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن الحكومة اليمنية اعلنت أمس تحفظها عن خطة السلام التي اقترحها المبعوث الدولي ولد الشيخ أحمد بعد شهرين من المشاورات في الكويت مع الحوثيين، بهدف التوصل إلى حل للنزاع في اليمن.
وكان المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قال عند إعلان تعليق المشاورات إنه قدم إلى الحكومة اليمنية والمتمردين خريطة طريق لنقلها إلى قيادتي الطرفين للتداول بشأنها خلال فترة وقف المحادثات.

 

تصفية قيادة «داعش» العسكرية في الموصل

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة الدفاع الأمريكية مقتل قائدين عسكريين كبيرين في تنظيم داعش بمدينة الموصل، فيما قال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة الدفاع بيتر كوك، إن إزالة هذين القائدين الإرهابيين من أرض المعركة يهيئ الأجواء للقوات العراقية، من أجل تحرير الموصل نهائياً بدعم من التحالف الدولي.

 

سياسة جديدة بعد الإرهاب في تركيا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: يوم الثلاثاء الماضي، تعرّض مطار إسطنبول الدولي لهجوم لا يمكن وصفه إلا بأنه إرهابي مجرم قُتِل فيه أكثر من 40 شخصاً، معظمهم من المدنيين وبينهم 28 تركياً، وكان هناك حوالى 240 جريحاً، تركيا والولايات المتحدة رجحتا في البداية أن الإرهابيين من «داعش»، إلا أن أخباراً لاحقة تحدثت عن أصول روسية للإرهابيين، وسمعنا أسماء من نوع متداوَل في وسط آسيا. .الرئيس رجب طيب أردوغان قال أن الهجوم يجب أن يصبح نقطة تحوّل في المعركة ضد الإرهاب حول العالم، خصوصاً في الغرب..هذا الكلام صحيح، إلا أن أردوغان يتحمل جزءاً من المسؤولية عن تكرار العمليات الإرهابية في بلاده، فقبل أي كلام، يجب أن يسعى لعلاقة طيبة مع الأكراد الذين يمثلون حوالى 20 في المئة من شعب تركيا.

وأضاف، لا أذكر أن تركيا تعرضت لمثل هذا الإرهاب قبل مجيء حزب العدالة والتنمية إلى الحكم سنة 2003، عندما أصبح أردوغان رئيس الوزراء حتى سنة 2014. في البداية، رجونا خيراً بعد حكم العسكر الأتراك من وراء الستار عقوداً، وأردوغان قام بخطوات طيبة لتحسين العلاقات مع الدول العربية والدفاع عن الفلسطينيين، ثم تحوَّل تدريجياً إلى ديكتاتور يسجن الصحافيين ويفرض رقابة داخلية مشددة، ويرفض أي رأي غير رأيه.

 

«سلمان» يستقبل رئيسي أفغانستان والجابون ووزير الدفاع الجيبوتي

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، في قصر الصفا بمكة المكرمة أمس السبت، رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية محمد أشرف غني، ورئيس جمهورية الجابون علي بونجو أونديمبا، ورئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، ووزير الدفاع الجيبوتي علي حسن بهدون، ورئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي، والأمين العام لمنظمة الأوبك محمد باركيندو.وقد تناول الجميع طعام الإفطار مع خادم الحرمين الشريفين.

 

غارات إسرائيلية على مواقع لـ«حماس» و«الجهاد»

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الطيران الحربي الإسرائيلي فجر أمس سلسلة غارات على مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وورشة للحدادة في قطاع غزة، واستهدفت الطائرات الإسرائيلية من طراز «إف 16» الأمريكية الصنع، موقعيْن تابعين لـ«كتائب القسام»، الذراع العسكرية لـ«حماس ولـ«سرايا القدس»، الذراع العسكرية لـ«الجهاد».
وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان استهداف أربعة مواقع تابعة لـ«حماس» رداً على إطلاق صاروخ فلسطيني على احدى المستوطنات الواقعة في ما يسمى غلاف غزة.

 

قوات حكومة الوفاق تحاصر قيادة «الدواعش» في سرت

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى قيام  القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السراج، بتطويق «قاعة واغادوغو للمؤتمرات» في سرت حيث أقام الارهابيون مركزاً لقيادتهم، وذلك إثر غارات جوية واشتباكات أسفرت عن سقوط 3 قتلى وجرح أكثر من 30 من القوة المهاجِمة، وأعلنت قوات حكومة الوفاق، أنها سيطرت على حي مهم في وسط مدينة سرت، مسقط رأس معمر القذافي، في وسط الشمال الليبي الذي تحاول استعادته.

 

تعليمات إيرانية: المالكي لقيادة الحشد.. والصدر يرفض

وكشفت مصادر عراقية أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي بنية إيران تسليم قيادة الحشد الشعبي لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي خلفا لأمين عام منظمة بدر قائد الحشد هادي العامري ..وقالت المصادر لـصحيفة عكاظ، إن من بين ما أبلغ به العبادي أيضا أن سليماني سيغادر العراق بعد انتهاء معركة الموصل .. ومن جانبه عبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر  عن رفضه بشدة أن يشغل زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الحكومة العراقية السابق نوري المالكي منصب مسؤول الحشد الشعبي، متهما إياه بـ “تضييع العراق والعراقيين”

 

الشرطة الأمريكية تقبض على إماراتي بسبب زيه الوطني

ألقت عناصر من شرطة مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية القبض على رجل أعمال إماراتي، للشك في انتمائه لتنظيم داعش، بسبب ارتدائه الزي الخليجي .. وقالت صحيفة الإمارات اليوم، إن المواطن  فوجيء بعناصر شرطية تصوب أسلحتها نحوه، وتلقي القبض عليه في بهو فندق، بعد شك موظفة استقبال أنه ينتمي لـ”داعش” بعد أن رأته يرتدي الزي الخليجي، ولكنه تجاوب مع مطالب رجال الشرطة وانبطح أرضا لتفتيشه.

 

المعارضة تخلت عن النضال في الميدان فهمشت في البرلمان

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن مقاطعة أحزاب المعارضة في البرلمان جلسة التصويت على القانونين العضويين، المتعلقين بنظام الانتخابات وهيئة مراقبة الانتخابات، كشفت عن حالة يأس معلنة من ممارسة لعبة سياسية تم إغلاقها بإحكام من طرف السلطة. وأمام هذا الواقع الذي لم يكتشفه أحد، تدفع المعارضة اليوم ثمن تخليها عن النضال في الميدان لإقناع الناخبين ببرامجها، وتفضيلها بيانات السخط والتنديد التي تصدر من صالونات العاصمة.

 

الجيش اللبناني يواصل استنفاره واجراءاته الاحترازية

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن بلدة القاع البقاعية، بدأت  تستعيد حياتها الطبيعية وتعود إلى سابق عهدها قبل الاعتداءين الإرهابيين اللذين تعرّضت لهما، في وقت بقيت الحركة الداخلية مضبوطة على الإيقاع الأمني، فالجيش اللبناني ومعه الأجهزة الأمنية يعزز تدابيره المكثّفة في مختلف المناطق اللبنانية.. وفيما واصل الجيش تسيير دورياته في القاع وأقام الحواجز المتنقّلة للتدقيق بهويات المارة، تخضع الحدود السورية لاستنفار وعمليات استباقية عند لحظ أيّ تحرّكات للجماعات الإرهابية

 

القبض على عناصر ارهابية في سوسة

وكشفت مصادر امنية ، لصحيفة الشروق التونسية، أن قوات الأمن ، وفي عملية استباقية ، في نطاق مقاومة الإرهاب، نجحت بعد سلسلة من المداهمات لعدد من منازل في مدينة سوسة في إلقاء القبض على عناصر يشتبه في انتمائها إلى تنظيم إرهابي و تتراوح أعمارهم بين 25و35سنة.

 

حرق نفايات الايطاليين بالمغرب

وذكرت صحيفة أخبار اليوم  المغربية، أن الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، أكد أن بيان وزارة البيئة بخصوص النفايات الواردة من إيطاليا غير مطمئن، معربا عن رفضه أن يتحول المغرب إلى سلة لنفايات الدول الصناعية. وأوضح أن القانون يمنع استيراد النفايات الخطرة، ويسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها، أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع.

 

السودان ينتقد التمديد لـ«اليوناميد»

وتناولت صحيفة الصيحة السودانية، انتقاد مندوب السودان لدى مجلس الأمن، قرار المجلس بالتمديد لبعثة اليوناميد.
ويرى المراقبون، أن قرار مجلس الأمن بالتمديد لقوات اليوناميد على الرغم من عدم وجود دور حقيقي لها،  يعطي إشارت سالبة مفادها عدم استتباب الأمن بدارفور، وبالمقابل فإن خروجها قد يُعطي إشارات قوية للمجتمع الدولي بأن مشكلة دارفور قد مضت إلى الزوال، خاصة بعد تراجع أدوار القوة النافذة في المجتمع الدولي التي كانت تتبنى أزمة دارفور .

 

الاحتلال يواصل تطويق الخليل ويصعد قمعه ويعزز انتشاره بالضفة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن  قوّات الاحتلال الإسرائيلي، واصلت فرض حصارها المشدد وغير المسبوق على محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية في أعقاب عملية إطلاق النار التي قتل فيها مستوطن وأصيب 3 آخرين جنوب المحافظة. في وقت صعد فيه من قمعه بالضفة المحتلة، حيث شن مداهمات واعتقالات طالت عددا من الفلسطينيين.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتيرا» يعبر عن العلاقة المشبوهة بين الإدارة الأمريكية وتنظيم داعش الإرهابي. 

w5-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

…………………………………………………………………………………………….

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]