الصحف العربية: السيسي يدعو إسرائيل للسلام.. ومجموعة دعم سوريا تؤجل استئناف المفاوضات

أبرزت الحف العربية الصادرة اليوم، الأربعاء، دعوة الرئيس السيسي للسلام، ملقيا بثقله على خط عملية السلام المجمدة بين فلسطين وإسرائيل، مطالبا الدولة العبرية باغتنام الفرصة وكتابة صفحة جديدة في التاريخ.

وأشارت إلى خروج المؤتمر الوزاري الموسع لـ«المجموعة الدولية لدعم سوريا» في فيينا دون تحديد موعد لجولة المفاوضات السورية المقبلة في جنيف وسط جهود لاستئنافها في يونيو/ حزيران المقبل.

واهتمت الصحف بتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، بعد أن وصلت المفاوضات اليمنية الدائرة في الكويت إلى طريق مسدود من جديد، بعد انسحاب الوفد الحكومي، وتناولت الصحف رفض البيت الأبيض مقاضاة السعودية في اعتداءات 11 أيلول، إلى جانب أحداث وقضايا دولية وإقليمية.

مجموعة دعم سوريا تقبل «الحد الأدنى»… وتؤجل استئناف المفاوضات

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية إلى فشل المؤتمر الوزاري الموسع لـ «المجموعة الدولية لدعم سورية» في فيينا، تحديد موعد لجولة المفاوضات السورية المقبلة في جنيف وسط جهود لاستئنافها في بداية شهر يونيو/ حزيران، بعد إعادة تثبيت الهدنة عبر التلويح بمعاقبة من يخرقها وإدخال الإغاثة إلى المناطق المحاصرة عبر دعم اقتراح بريطاني لإقامة جسر جوي وإسقاط المساعدات الإنسانية جوّاً.

السيسي يدعو إسرائيل إلى اغتنام فرصة السلام

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ألقى بثقله على خط عملية السلام المجمدة بين فلسطين وإسرائيل، داعياً الدولة العبرية إلى “اغتنام الفرصة وكتابة صفحة جديدة في التاريخ”، قبل أن يعرض على الفصائل الفلسطينية “وساطة جديدة للمصالحة في ما بينها”.

إسرائيل تمارس الإرهاب وتتهم الضحية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : الإرهابيون الوحيدون في فلسطين المحتلة هم حكومة إسرائيل وجيش الاحتلال والمستوطنون. كل حامل سلاح فلسطيني هو مناضل في سبيل الحرية..الجنرال الإسرائيلي يائير غولان حذَّر في خطاب لمناسبة ذكرى المحرقة النازية من «توجهات مقززة» في إسرائيل اليوم قارنها بألمانيا النازية وأوروبا ثلاثينات القرن الماضي. هناك مَنْ يطالب بإقالة الجنرال من منصبه فهو نائب قائد رئيس الأركان في جيش «الدفاع» الإسرائيلي. أقول شهِدَ شاهدٌ من أهل إسرائيل عليها.

وأضاف : في الأسبوع الأخير من هذا الشهر ستجتمع اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لإصدار تقرير يتوقع الإرهابيون الإسرائيليون أن ينتقد موقف حكومة نتانياهو. وقرأت لكاتبة في موقع ليكودي أميركي أن تقرير الرباعية سينكر على اليهود حقوقهم المدنية في القدس واليهودية والسامرة، والمقصود الضفة الغربية..أقول أن لا حقوق لليهود في أي مكان من فلسطين المحتلة كلها، ولا آثار لهم، أو لمعبد أول أو ثانٍ في الحرم الشريف، لا آثار إطلاقاً. إسرائيل كلها فلسطين المحتلة.

البيت الأبيض يرفض مقاضاة السعودية في اعتداءات 11 سبتمبر

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، موافقة مجلس الشيوخ الأميركي بغالبيته أمس على مشروع قانون مثير للجدل، يسمح لعائلات ضحايا اعتداءات ١١ سبتمبر/ أيلول ، بمقاضاة المملكة العربية السعودية في المحاكم الأميركية، قبل أن يجدد البيت الأبيض التلويح باستخدام الفيتو ضد أي مشروع قانون من هذا النوع. وأكد الناطق باسم البيت الأبيض، جوش ايرنست، أن الرئيس باراك أوباما سيمارس حق النقض (الفيتو) في حال تمرير المشروع في مجلس النواب أيضاً ورفعه اليه، ما يجعله غير قابل للتطبيق.

الوفد الحكومي اليمني انسحب من المشاورات

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن المفاوضات اليمنية الدائرة في الكويت منذ نحو أربعة أسابيع، وصلت أمس إلى طريق مسدود من جديد، بعدما انسحب الوفد الحكومي من الجلسة الصباحية وأعلن تعليق مشاركته في الجلسات المباشرة مع وفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح احتجاجاً على ما وصفه بـ «تراجع وفد الانقلابيين عن الإقرار بمرجعيات المفاوضات بما فيها قرار مجلس الأمن 2216».

الجيش العراقي يتقدم في الأنبار و«داعش» يضرب بغداد

وأشارت صحيفة الصباح الجديد العراقية، إلى تكثف تنظيم داعش الإرهابي حملته على بغداد، بينما يتراجع في شكل ملحوظ في الأنبار، مع تقدم الجيش العراقي، حيث خسر “داعش” منطقة الرطبة التي تشكل عقدة الطريق البري بين العراق وسورية والأردن.

عودة المنصب الشاغر للأضواء

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن أزمة الشغور الرئاسي في لبنان، عادت  إلى دائرة الضوء، على رغم انشغال اللبنانيين بالانتخابات البلدية، من خلال اجتماع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع زعيم تيار «المستقبل» سعد الحريري بعد ظهر أمس في باريس، في سياق الجهود الفرنسية والدولية للمساعدة على معالجة الأزمة السياسية اللبنانية وإنهاء الشغور الرئاسي الذي يبلغ عمره سنتين بالتمام بعد 6 أيام.

«العفو الدولية» تفضح وحشية الحوثيين وممارساتهم الإجرامية

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، اتهام منظمة العفو الدولية، المتمردين الحوثيين وحلفاءهم في اليمن، بتنفيذ حملة اعتقالات «وحشية» بحق المعارضين لهم في المناطق التي يسيطرون عليها، وإخضاع موقوفين لعمليات تعذيب وإخفاء قسري. وقالت المنظمة إن الاعتقالات استهدفت «شخصيات سياسية معارضة، ومدافعين عن حقوق الإنسان، وصحافيين، وأكاديميين وغيرهم».

«الوطني» يتجه لتبني خيارات بشأن أزمة حلايب وشلاتين

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني “الحاكم”  المهندس إبراهيم محمود حامد،  وجه  بإعداد مذكرة ودراسة كاملة لمشكلة حلايب وشلاتين تحوي مقترحات لحل المشكلة لإعانة الحزب، ومن ثم الجهاز التنفيذي للدولة في هذا الملف.

خطابات صوتية تكشف تورط إيران في تسييس الحج

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى ما كشفت عنه محاكمات أعضاء خلية التجسس المرتبطة بجهاز المخابرات الإيرانية المكونة من 32 متهما (30 سعودياً وأفغانياً وإيرانياً)، امن مخططات النظام الإيراني لاستهداف أمن واستقرار المملكة عموما، وخلق البلبلة ونشر الفوضى في موسم الحج خصوصا، في إطار سعى إيران لـ «تسييس» الحج واستغلاله للإساءة للمملكة.

بوتفليقة يقاضي «لوموند» أمام محكمة الجنح بباريس

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية:  تنظر محكمة فرنسية، في الثالث من شهر يونيو / حزيران  المقبل، في دعوى قضائية رفعها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في حق صحيفة “لوموند” الفرنسية، بتهمة القذف، بعد نشر الصحيفة وثائق تتحدث عن تورط مقربين من الرئيس في فضيحة امتلاك شركات وحسابات في جنات ضريبية.

«المركزي» يستوعب غضب «حزب الله»

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أنه بعد التوتر الشديد، الذي ساد العلاقة بين «حزب الله» وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على وقع القانون المالي الأميركي الموجّه ضد الحزب، يبدو أن الاتصالات التي جرت في الظل مؤخراً، نجحت في إعطاء فرصة جديدة للطرفين، من أجل السعي الى صياغة مقاربة مشتركة لكيفية التعاطي مع هذا القانون ومراسيمه التطبيقية، بأقل الخسائر الممكنة.

السيسي للإسرائيليين: تعالوا لسلام أكثر دفئاً

وأشارت الصحيفة، إلى إطلاق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقفا سياسيا يندرج في اطار التطبيع الاضافي مع الاحتلال حيث دعا الاسرائيليين الى انتهاز الفرصة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين، وانجاز سلام دافئ مع مصر.

أعيدوا إلينا سايكس ـ بيكو

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب نصري الصايغ، تحت نفس العنوان : سايكس- بيكو الأول يترنَّح. مئة عام كانت كافية لإلغاء أمة وشعب، بكلفة حروب عسكرت الأرض، وعنف استوطن العقل والروح. ما خلَّفه سايكس ـ بيكو، بات مخلَّعاً. الناس تطالب: «أعيدوا إلينا سايكس ـ بيكو». البدائل القادمة، هي بقياس الطوائف والمذاهب والإثنيات وربما العشائر أيضاً. الطريق إليها خرائط بحدود الدم والثأر والتوحش. لقد أخرجت السياسة من الحقل العام. ضيوف المرحلة مجرمون وقراصنة وصيادو مذابح. لم يبق في كيانات سايكس ـ بيكو، شعب. الشعوب هربت إلى المنافي، أقامت في اليأس. أوطانها على قياس بؤسها ويأسها، وحدودها بحدود ظلالها البائسة. كل ذلك، ما كان سيحدث، من دون سايكس ـ بيكو، ومصاحبه، وعد بلفور. ومن دوننا أيضاً.

 وأضاف: لنا حصة كبرى في صناعة الهزائم والكوارث والتوحش كأننا على موعد مأساوي. الذي يتهدد المنطقة، جغرافياً حاضنة للجنون المقيم في ما تبقى من كيانات. رعب غير مسبوق ساري المفعول. رعب لم يولد من حرب بل من عقل وإيمان. العقيدة هي الرعب، الغاية هي تحويل البشر إلى تعويذة دينية طالقة من الزمن والعقل والضوء. ظلم وظلام شديدان، يقودان الأمة إلى وثنها. كأن ما حصل كان لعنة، والآتي أفدح.

الفصل بين الدعوي والسياسي: امتحان صعب للنهضة

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، متابعة الشارع السياسي، لمؤتمر حركة النهضة المنتظر عقده  نهاية الأسبوع، وأن  توجه النهضة، للفصل بين الدعوي والسياسي، يضعها أمام «امتحان صعب» لتثبت من خلاله إما القدرة على الفصل بين الدعوي والسياسي بشكل تام وبصدق وبلا مناورات،  أو أنها ستسلك مسلك الغموض والمناورة وتفشل في ترسيخ الصورة الجديدة التي تُروجها منذ أشهر وستعلن عنها رسميا خلال مؤتمرها.

«أمل» و«حزب الله» ينتظران توافقا في ثلث بلديات الجنوب الشيعي

وذكرت الصحف اللبنانية، أن قيادتي حركة” امل” و”حزب الله” ينتظران توافقا في لقاءاتهما المشتركة على أن تكون أكثر من ثلث البلديات الشيعية في الجنوب قد فازت بالتزكية وعبر اللوائح الائتلافية حتى صبيحة يوم الانتخاب المقررة يوم الاحد المقبل، ويكون على قيادتي الطرفين الانصراف كليا لمتابعة المعارك الخافتة المتوقعة في ما تبقى من بلديات جنوبية.

المغرب ينتقد «افتراء» تقرير الخارجية الأمريكية

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، تأكيد وزارة الداخلية، أن التقرير الاخير للخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان بالمغرب افترائي، بشكل حقيقي حيث انتقل من تقريب المعلومة إلى اختلاقها جملة وتفصيلا، ومن التقييم المغلوط إلى ”الكذب” الموصوف، مشددة على أن “المغرب يجد نفسه مجبرا على اللجوء لكافة السبل الممكنة لفضح انزلاقات هذا التقرير”.

الدفاع الروسية تنفي إنشاء قاعدة عسكرية في تدمر بريف حمص

وذكرت صحيفة تشرين السورية، أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، نفى صحة المعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام عن إنشاء قاعدة عسكرية روسية جديدة في مدينة تدمر بريف حمص.وقال كوناشينكوف: لا توجد قواعد روسية جديدة في مدينة تدمر ولن تكون.

توقيع مذكرة للتعاون الدفاعي بين سلطنة عمان وبريطانيا

وتناولت صحيفة الوطن العمانية، التوقيع بمقر وزارة الدفاع البريطانية، على ملحق مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في عام 1994م المتعلقة بالتعاون في مجال الدفاع بين حكومتي سلطنة عمان والمملكة المتحدة ممثلتين بوزارتي الدفاع في البلدين.ويشكل الملحق إطار عمل ينظم الآليات والإجراءات المتعلقة بوضعية قواتهما وإجراءات السلطة القضائية في البلدين وفق مبدأ المعاملة بالمثل.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن التمدد الإسرائيلي على حساب «تعرية» العرب.

087-620x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]