الصحف العربية: السيسي يلوح بإجراءات اقتصادية قاسية.. والانقلابيون يرفضون السلام

 

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأبرزها مغادرة الوفد الحكومي اليمني المشارك في مشاورات السلام ، الكويت متوجهاً إلى الرياض، بعد أن وقّع الخطة الجديدة التي اقترحها المبعوث الأممي.
وأشارت الصحف إلى تلميح الرئيس المصري عبد الفتاح  السيسي، بإجراءات اقتصادية قاسية.. وعلى الساحة العراقية، فجر وزير الدفاع العراقي مفاجأة، خلال استجوابه في البرلمان أمس، واتهم رئيس البرلمان وعدداً من النواب بمحاولة ابتزازه للحصول على عقود أسلحة.. وعلى الصعيد الدولي تناولت الصحف إغلاق 20 مسجدا وقاعة صلاة في فرنسا، بينما رفض البابا فرانسيس ربط الإسلام بالإرهاب.
وأبرزت الصحف العربية تدخل أمريكا في الحرب ضد داعش في ليبيا.

 

أسبوع حاسم للمشاورات بانتظار توقيع الحوثيين

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية : غادر الكويت أمس الوفد الحكومي اليمني المشارك في مشاورات السلام متوجهاً إلى الرياض، بعد أن وقّع الخطة الجديدة التي اقترحها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، فيما أعلنت الكويت أن يوم الإثنين المقبل سيكون آخر يوم تستضيف فيه المشاورات التي بدأت منذ أكثر من ٩٠ يوماً.

 

السيسي يلمح إلى «إجراءات اقتصادية قاسية»

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، دخل على خط الأزمة الاقتصادية التي تعيشها بلاده، متعهداً بحل أزمة شح العملة الأجنبية «قريباً جداً»، ولمّح إلى إجراءات «قاسية» ضرورية لإصلاح الاقتصاد المصري، ووعد بعدم تأثير تلك الإجراءات في الطبقات الفقيرة، معولاً على الجيش لكبح جماح ارتفاع الأسعار.

 

هروب الفتيات للخارج.. القادم أسوأ!

وفي مقالات الراي بالصحيفة، كتب عقل العقل، تحت نفس العنوان: في حالات نادرة كانت هناك حالات هرب لنساء سعوديات إلى الخارج، وكانت الأسباب معروفة وهو الانضمام إلي تيارات تكفيرية وجهادية في دول مجاورة تشهد صراعات عسكرية كما في اليمن وسورية، وتلك النسوة لم يفاجئن المجتمع وذويهن بالانضمام إلى تلك التنظيمات الإرهابية، لأنها حالة تعيشها مجتمعات أخرى، على رغم أن البعض لدينا يدعي خصوصية المجتمع وخصوصاً مسألة المرأة السعودية، ولكن الواقع هو ما يكشف ادعاء أصحاب نظرية الخصوصية.

وأضاف : في الآونة الأخيرة بدأنا نتابع قضايا هرب فتيات سعوديات إلي دول أجنبية عندما تحين الفرصة لهن، وخصوصاً في فترة الإجازة الصيفية، ومثل هذه الحوادث حتى لو كانت قليلة جداً في الفترة الحالية، إلا أنها تعطي دلالات سلبية علي أسر تلك الفتيات الهاربات وللمجتمع والدولة بشكل عام، خصوصاً أن الإعلام الدولي والعربي وفي مواقع التواصل الاجتماعي في الداخل يركز وبشكل كثيف على مثل هذه الإخبار السعودية، كم كنت أتمنى أن يكون هناك وزارة للمرأة لدينا تعنى بقضايا المرأة تكون وزيرتها امرأة، فهن أكثر دراية ومعرفة بمشكلات المرأة في مجتمعنا.

 

غابـات الجزائر تحترق

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: تسببت كثرة الحرائق التي تشهدها مختلف ولايات الوطن في كارثة بيئية وخسائر ملحوظة، حيث أتت النيران، التي لا يزال بعضها مشتعلا، على مئات ألاف الهكتارات، التي تطلبت عشرات السنين من أجل نموها، وسببت نفوق بعض الحيوانات النادرة، ونزوع بعض الأنواع البرية منها إلى بعض الأحياء الشعبية، وخلفت خسائر في الغطاء النباتي، وفي أنواع نادرة من الأشجار المعمرة، مثل الأرز الحلبي والفلين، وبعض الحيوانات مثل الثعالب.

 

إغلاق 20 مسجدا وقاعة صلاة في فرنسا

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، أن سلطات بلاده أغلقت «حوالى عشرين» مسجدا وقاعة صلاة، منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مشيرا إلى أن «مساجد أخرى ستغلق»، وسيتم إبعاد أئمة اعتبرهم “متطرفون” .

 

الانقلابيون يراوغون.. ويرفضون السلام

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن مستشار الرئيس اليمني، عبدالعزيز المفلحي، أكد في تصريحات خاصة  للصحيفة،  أن مواقف الانقلابيين تمثل مراوغة مكشوفة ورفضا للسلام، وترجح  الخيار العسكري، بعد رفضهم الجهود الدبلوماسية السعودية والخليجية والمجتمع الدولي الداعمة لتسوية الأزمة اليمنية.

 

البابا يرفض ربط الإسلام بالإرهاب

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى رفض البابا فرنسيس، أمس الإثنين، الربط بين الإسلام والإرهاب، مؤكدا أنه يمكن للكاثوليك كما للمسلمين أن يكونوا عنيفين، ومحذرا أوروبا من أنها تدفع قسما من شبابها نحو الإرهاب.

 

وزير الدفاع العراقي يتهم الجبوري ونواباً بابتزازه

وتناولت صحيفة الراي الأردنية، اتهام وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، رئيس البرلمان سليم الجبوري وعدداً من النواب بمحاولة ابتزازه للحصول على عقود أسلحة. وطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من هيئة النزاهة فتح تحقيق في هذه الاتهامات.

 

بنكيران: لا يجوز الدعاء على اليهود والنصارى في المساجد

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، دعا إلى تجاوز الفقه الإسلامي القديم فيما يخص علاقة المسلمين بغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى، مؤكدا أنه لا يجوز الدعاء على اليهود والنصارى في المساجد.

 

أمريكا تدخل الحرب ضد داعش في ليبيا

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى إعلان وزارة الدفاع الأميركية، عن توجيه الجيش الأميركي ضربات جوية دقيقة ضد «داعش» في سرت، دعماً للقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني التي تسعى لدحر التنظيم من المدينة التي تشكل معقله الرئيسي في ليبيا والتي كانت تعتبر مسقط رأس العقيد القذافي.

 

عقول «القاعدة» تنتقل تدريجياً إلى سوريا

 وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية : لم يعد من قبيل المبالغة القول إن سوريا يجري تحويلها الى عاصمة «الجهاد العالمي»، وفيها «المطبخ السرّي» الذي تقود العملَ فيه كبارُ عقول «السلفية الجهادية» في العالم وأمهر قادتها على الإطلاق، وأن عقول “القاعدة” بدأت تنتقل تدريجيا إلى سوريا.

 

جعجع دعا إلى استعجال إنتخاب الجنرال

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن رئيس حزب “القوات اللبنانية”  سمير جعجع ، دعا الى “إحداث خرق في موضوع رئاسة الجمهورية ولو كانت المحاولة غير مضمونة”، وشددّ أنه  لم ير حلا آخر غير انتخاب الجنرال “عون”  وأن النائب وليد جنبلاط  لديه التحليل نفسه.

 

«الوفاق» تضيق الخناق على داعش في سرت

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى إعلان  قوات حكومة الوفاق الليبية، أنها أحكمت سيطرتها بالكامل على حي اضافي في وسط مدينة سرت لتضيق بذلك الخناق على تنظيم داعش الذي تعرضت مواقعه في المدينة المتوسطية ، أمس، لضربات جوية اميركية.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتيرا» يصور  المتابعات العربية لوعود المرشحين للرئاسة الأمريكية.

w-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]