الصحف العربية: اليمن في غرفة الإنعاش.. وخريطة طريق بين روسيا والخليج

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، اتفاق روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي على تكثيف المشاورات السياسية ووضع «خريطة طريق» لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وتعزيز التعاون في مجال الإرهاب.

وتناولت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين السورية واليمنية، وتحذير المبعوث الدولي، ستيفان دي ميستورا، من تعرض مدنيين سوريين إلى «خطر مجاعة» في حال لم تسمح الحكومة السورية والفصائل المعارضة بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية، وأشارت إلى تصريحات مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن اليمن يعيش حالياً في غرفة الإنعاش، وأن الجميع ينتظر بصيص نور من مشاورات الكويت .. إلى جانب تناول أحداث وقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

خريطة طريق روسية – خليجية لتعزيز التعاون ومحاربة الإرهاب

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى اتفاق روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي على تكثيف المشاورات السياسية ووضع «خريطة طريق» لتعزيز التعاون الاقتصادي– التجاري. وبرز تقارب في مواقف الطرفين حيال عدد من الملفات خلال اجتماع الدورة الرابعة على المستوى الوزاري، لمنتدى «الحوار الاستراتيجي» لروسيا ومجلس التعاون، وخُصصت الدورة الحالية للبحث في آفاق تطوير التعاون الثنائي في المجالات المختلفة ووضع آليات لتعزيز التنسيق بين الطرفين في القضايا الإقليمية والدولية.

 

تحذيرات من «مذهبة» معركة الفلوجة

وذكرت الصحيفة، أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يسعى إلى توحيد مواقف الأطراف المختلفة حول معركة الفلوجة، واصطحب إلى مقر العمليات عدداً من الزعماء السنة، بينهم رئيس البرلمان سليم الجبوري الذي حذر من استغلال المعركة «في التعبئة الطائفية»، محذرا ” أن هناك من يعمد إلى تأجيج النفَس الطائفي لبث الفرقة وشق الصف». وشدد على ضرورة «إبعاد دعاة الطائفية من معركة تحرير الفلوجة”.

ترامب وكلينتون المرشحان للرئاسة الأمريكية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن ، تحت نفس العنوان : أرجح أن الأميركيين اختاروا مرشحي الحزبين الجمهوري والديموقراطي إلى الرئاسة قبل السابع من الشهر المقبل وآخر انتخابات تمهيدية في كاليفورنيا، وهي أكبر ولاية إذ تقدم 172 مندوباً للجمهوريين و546 مندوباً للديموقراطيين.. دونالد ترامب لم يبقَ له منافس بين الجمهوريين .. وكلينتون ضمنت أصوات 2291 مندوباً إلى مؤتمر الحزب الديموقراطي، مقابل 1528 لمنافسها بيرني ساندرز. وهذا قبل الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا. إلا أن النتيجة محسومة، وهي ستكون المرشحة عن الديموقراطيين.

وأضاف : مع قرب الحسم في اختيار مرشحَيْ الحزبين لانتخابات الرئاسة أجد أن كلينتون تواجه معركة مع منافسها بيرني ساندرز وأنصاره، فبعضهم يرفض أن يقبل نتائج الانتخابات التمهيدية ويواجه أول امرأة في طريقها للفوز بالترشيح حتى أن أنصار ساندرز رموا الكراسي على الحضور في مؤتمر انتخابي للحزب في نيفادا..الخلاف بين ترامب وغالبية من الأميركيين قائم .. والعداوة بين كلينتون وساندرز مستمرة .. لكن أرى أن الترشيح حُسِمَ لترامب وكلينتون، وأن هيلاري ستكون أول امرأة تُنتَخَب رئيسة للولايات المتحدة.

مجاعة تُهدد سوريا

وأشارت صحيفة الرأي الأردنية، إلى تحذيرالمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا من تعرض مدنيين سوريين إلى «خطر مجاعة» في حال لم تسمح الحكومة السورية والفصائل المعارضة بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية، في وقت أورد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إحصاءات جديدة تضمنت توثيق مقتل وجرح 2.3 مليون سوري منذ بدء الأزمة قبل خمس سنوات.

مصر أقوى من إسرائيل عسكريا.. والجزائر الثالث عربيا

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن مؤسسة “Global Fire Power” أضدرت تصنيفها الأخير لأقوى جيوش العالم، اعتمادا على أكثر من 50 عاملا لتحديد نتيجة المؤشر “PwrIndx” لكل دولة على حدة.  وقد جاءت مصر الأقوى عربيا وأفريقيا وأقوى من إسرائيل عسكريا، وجاء تصنيف الدول في المراكز الـ 30 الأولى على النحو التالي: الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، الصين، الهند، فرنسا، المملكة المتحدة، اليابان، تركيا، ألمانيا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، مصر، باكستان، إندونيسيا، البرازيل، الاحتلال الإسرائيل، فيتنام، بولندا، تايوان، تايلند، إيران، كندا، أستراليا، السعودية، كوريا الشمالية، الجزائر، إسبانيا، اليونان، السويد، أوكرانيا.

قمة السبع تسعى إلى موازنة الاقتصاد العالمي

وأكدت صحسيفة الراية القطرية، أن قادة مجموعة الدول السبع الكبرى، أعربوا عن قلقهم خلال قمتهم في مدينة ايسي شيما وسط اليابان، من الاقتصادات الناشئة، فيما قارن مضيفهم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الوضع الحالي بالأزمة المالية العالمية عام 2008   واتفق قادة مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان، على الحاجة إلى إنفاق مرن يعزز النمو العالمي.

استئثار الغنوشي بسلطات واسعة

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: اتضحت صورة هيكلة حركة النهضة الجديدة، واستطاع راشد الغنوشي أن ينتزع عبر الانتخاب سلطة رئيس الحركة وينتزع صلاحيات واسعة تجعل منه صاحب القرار، ويؤكد خبراء سياسيون، “أن تجميع السلطات في يدي رئيس الحركة واضعاف مؤسسة الشورى وتعيين مكتب تنفيذي تابع للرئيس، كل ذلك انما هو انحراف عن الديمقراطية، وايذان بمقدمات الاستبداد بالراي، وهذا ما سيكون له تأثير على البرلمان من خلال الكتلة النيابية وبالتالي على العمل الحكومي”.

ولد الشيخ يرى اليمن في «غرفة الإنعاش»

وأشارت صحيفة القبس الكويتية، إلى تواصل جلسات المشاورات غير المباشرة، بين اليمنيين في الكويت، في حين قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحافي، إن “اليمن يعيش حالياً في غرفة الإنعاش، وإن الجميع ينتظر بصيص نور من مشاورات الكويت”

اتفاق خليجي لإنشاء مجال جوي موحد لدول التعاون

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن مدير الإدارة العامة للطيران المدني في دولة الكويت، وجود اتفاق خليجي لإنشاء مجال جوي علوي موحد لتسهيل عمليات الملاحة الجوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن الاتفاق سيسهم في تحرير حركة الملاحة الجوية من دول المنطقة وإليها، وتم توقيع مذكرة تفاهم خليجية لتعزيز أسس التدقيق على الطائرات الأجنبية المشغلة من مطارات دول مجلس التعاون وإليها.

لا توجد سحابة صيف بين السودان ومصر

وتناولت صحيفة المجهر السياسي السودانية، تأكيد وزير الخارجية بروفيسور “إبراهيم غندور” أن العلاقات مع مصر في أفضل حالاتها، ولا توجد سحابة صيف في العلاقات بين البلدين، توجد فقط مشكلة حلايب والحكومة ستظل تؤكد على سودانيتها، وعلاقاتنا مع مصر إستراتيجية ولن نفرط فيها. وأوضح وزير الخارجية أن روسيا مع الصين هم الداعم الأول للسودان.

الجزائر تطرد جميع مهندسي الاتصالات

وذكرت صحيفة الشروق المغربية، أن السلطات الجزائرية قررت طرد جميع مهندسي الاتصالات بعد تسرب تسجيلات هاتفية تؤكد تورط جنرالاتها بالإرهاب. ومن بينها تسجيلات هاتفية أجراها جنرالات في الجيش الجزائري مع المختار بلمختار ،زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ،من أجل إستهداف مصالح المغرب. واتخذت السلطات الجزائرية، قرارا بالطرد الجماعي لجميع مهندسي الاتصالات الأجانب المشتغلين فوق أراضيها ، بالإضافة إلى منع جميع الشركات المحلية والدولية المرخص لها بالجزائر من تشغيل مهندسين مغاربة.

خامنئي يخشى “تغلغل العدو وإضعاف مراكز القوى”

وأشارت صحيبفة الشرق الأوسط السعودية، إلى تحذير مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي من أخطار «تغلغل العدو» في البلاد، من خلال «إضعاف مراكز القوى» و «إفراغ النظام من عناصر قوته»، فيما تعهد رئيس مجلس خبراء القيادة أحمد جنتي، بـ “مواصلة النهج الثوري”.  وشدد خامنئي على أن “بقاء النظام وتطوره وتحقيق أهداف الثورة، يكمن في الاقتدار الحقيقي للبلاد والجهاد الكبير، أي عدم التبعية للعدو”.

الخليج وروسيا يتفقان على مواجهة الإرهاب

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، بحثوا أمس في موسكو خلال اجتماعهم الوزاري المشترك الرابع “الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي”، التطورات في الشرق الأوسط وسبل التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة التحديات الأخرى.

موفدان أمريكيان في بيروت: «أوامر» نقدية ضد حزب الله 

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن الحرب الأميركية «الناعمة» ضد «حزب الله» مفتوحة، وتناولتها مباحثات جرت في بيروت بين موفدين أمريكين، ومسؤولين لبنانيين، وأبلغ  نائب وزير الخزانة الأميركية دانيال غلايزر، رسالة لوزير المالية اللبناني، ممنوع على حزب الله أن يدخل إلى نظامنا المصرفي، وإذا أراد لبنان أن يدخل إلى نظامنا المصرفي، عليه أن يحترم قوانين الولايات المتحدة، بما فيها القانون المالي الأخير الموجه ضد «حزب الله». وعلمت «السفير» أن وزير المالية دعا إلى وجوب التنبه إلى أي شكل من أشكال التطبيق الاستنسابي للقانون، خصوصا أنه يتناول شريحة لبنانية كبيرة.

«قيادة التحالف»: التدخل في اليمن جاء لدعم الشرعية

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى بيان قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن التدخل في اليمن جاء انطلاقا من مسؤوليات دول تحالف دعم الشرعية تجاه الشعب اليمني وحكومته الشرعية إزاء الأعمال العدوانية والاعتداءات العسكرية التي قامت بها ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق في الأراضي اليمنية واستيلائهم على مخازن الأسلحة بما فيها منظومات القذائف من المؤسسات العسكرية والأمنية في الجمهورية اليمنية ولما يمثله ذلك من تهديد للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

الفراغ في سنته الثالثة: دوّامة الحلقات المفرغة

وتحت نفس العنوان ن كتبت صحيفة النهار اللبنانية: واكبت الأسرة الدولية بداية السنة الثالثة من أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان والتي تزامنت مع الذكرى الـ16 لتحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي بمزيد من القلق من استمرار تداعيات هذه الأزمة من غير ان تبدو لدى المجتمع الدولي أو لدى الوسط السياسي الداخلي أي ملامح جدية لاختراق الأزمة. ولعلها من المفارقات اللافتة التي برزت في الذكرى الثانية لشغور رئاسة الجمهورية، أن باريس أعلنت فجأة ارجاء الزيارة التي كانت مقررة لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت لبيروت أمس، ويبدو أن التحرك الفرنسي لتسهيل انتخاب رئيس الجمهورية ، لا يزال يصطدم بالعقدة الايرانية.

مهندس «مقاضاة السعودية» يرضخ لـ «فيتو» أوباما

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن الصحف والأوساط السياسية المناهضة للسعودية في الولايات المتحدة، شنت هجوما شديدا على السناتور تشاك شومر الذي يعتبر «مهندس» مشروع قانون يسمح لذوي ضحايا هجمات سبتمبر 2001 بمقاضاة السعودية. فقد اتضح أن شومر أحدث إضافة في الدقيقة الأخيرة قبل إقرار القانون في مجلس الشيوخ، تجعله «قانونا مع وقف التنفيذ» وتنص الإضافة على إعطاء وزارتي الخارجية والعدل الأمريكيتين حق تعليق أي دعوى ضد السعودية لأجل غير مسمى، وهدد أوباما بعدم التوقيع على القانون، مستخدما حقه في نقضه.

ونشرت صحيفة الوطن العمانية “كاريكاتير” يعبر عن حدود العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية ، وكل من العرب وإسرائيل !!

 30-620x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]