الصحف العربية: باريس تستعد لـ«المؤتمر الدولي للسلام».. والإمارات تؤكد دعمها لمصر

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى أن «داعش» غيَّر استراتيجيته ونقل جزءاً من دفاعاته ومئات السيارات المفخخة باتجاه النهر، كما نقل عائلات مسلحة إلى  الأنبار، وتفجير حركة “حسم” الإرهابية كمينا أمنيا في الجيزة المصرية، ما أسفر عن استشهاد 6 من رجال الشرطة، وفي الجزائر أعلن حزب العدالة والتنمية” الإسلامي الاندماج مع “النهضة” ومشاركتها في الانتخابات التشريعية المقبلة، وأبرزت الصحف مناقشة البرلمان التركي، اليوم  السبت، تعزيز صلاحيات الرئيس أردوغان، واهتمت الصحف العربية بإعلان باريس الاستعداد  لعقد المؤتمر الدولي لإبقاء حل الدولة الفلسطينية مطروحا.

باريس تستعد لعقد المؤتمر الدولي لإبقاء حل الدولة الفلسطينية مطروحاً

وقال مصدر ديبلوماسي فرنسي رفيع لـصحيفة الحياة اللندنية، إن باريس أرسلت لدول عدة شريكة وصديقة اقتراحات لموعد عقد المؤتمر الدولي في شأن القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الموعد المقترح هو ما بين 20 و22 الشهر الجاري.

«داعش» ينقل عائلات مسلحيه من الموصل إلى الأنبار

وذكرت الصحيفة، أن مسؤول عسكري عراقي، أكد أن طبيعة المعركة في الموصل لم تسمح بالالتزام بالسقوف الزمنية، خصوصاً أن «داعش» غيَّر استراتيجيته ونقل جزءاً من دفاعاته ومئات السيارات المفخخة باتجاه النهر. كما نقل عائلات مسلحيه إلى مناطق في الأنبار.

قمة البحرين وطريق المستقبل

وفس مقالات الرأي بالصحيفة ، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: دول مجلس التعاون في الخليج تعيش فورة اقتصادية غير مسبوقة لا ينغصها سوى التخوف من أطماع إيران.كنت يوماً أحلم بتعاون عربي – إيراني ضد إسرائيل، إلا أن هذا الحلم مؤجل، بانتظار حل سياسي في اليمن، وكف اليد عن البحرين، والتفاوض على الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى مع الإمارات العربية المتحدة..رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي كانت ضيفة الشرف في القمة السابعة والثلاثين لمجلس التعاون، وهي أسمعت الأعضاء ما يحبون بالنسبة إلى إيران، إلا أنها أيضاً تحدثت عن شراكة مع دول الخليج العربي عمرها مئتا سنة، وقالت إن رخاء دول الخليج هو أيضاً رخاء لبريطانيا كما أن أمن هذه الدول أمن لبريطانيا. هي وعدت بالعمل مع أصدقاء بريطانيا من العرب في سورية لأنهم وقفوا مع بريطانيا في الأزمات.

وأضاف:  السعودية وكل دول الخليج لن تقبل إطلاقاً وجود إيران على حدودها في اليمن عبر الحوثيين، وبالتالي قد تستمر الحرب في اليمن عشر سنوات إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي يحفظ حقوق شعب اليمن..قمة البحرين تركتني أكثر ثقة بالمستقبل رغم ما نرى اليوم من بؤس حاضرنا.

“حسم ” تضرب القاهرة وضحاياها 6 عسكريين

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، التفجير الذي أودى بستة من رجال الشرطة المصرية كانوا في مكمنين في شارع الهرم (جنوب غربي القاهرة) أمس، وتبنته حركة «حسم» المتهمة بالارتباط بـ «الإخوان المسلمين».

“العدالة والتنمية” تعلن اندماجها مع “النهضة” ومشاركتها في التشريعيات

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: أعلنت جبهة العدالة والتنمية، مشاركتها في الانتخابات التشريعية المقرر إجراءها العام المقبل.كما صوت مجلس الشورى الوطني للحركة على وثيقة الإطار للاندماج مع حركة النهضة.

البرلمان التركي يناقش السبت تعزيز صلاحيات الرئيس اردوغان

وذكرت صحيفة القدس العربي، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، يتقدم  اليوم السبت، الى البرلمان باقتراح اصلاح دستوري لتعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان، بعد اقل من خمسة اشهر على فشل محاولة انقلابية لإطاحته.

الباجي قائد السبسي: لا قانون توبة مع الارهابيين

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن الرئيس الباجي قائد السبسي، أنه يرفض بصفة قطعية العفو عن الإرهابيين، كما يرفض أيضا ما يسمي بـ”قانون التوبة”، مشددا على أن هؤلاء مجرمون ولا بد من تقديمهم للعدالة. وأشار إلى أنه لا يتسامح مع من يرفع السلاح ويقتل الأبرياء ولا بد من تطبيق القانون بكل صرامة.

الحريري يناقش الملف الحكومي مع بري

وتناولت صحيفة النهار اللبنانية، لقاء الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري مساء أمسن مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري للبحث في جديد جهود التشكيل. ويتوقع أن يزور الحريري قريباً رئيس الجمهورية ميشال عون.

الإمارات تؤكد دعمها القوي لمصر في مواجهة الإرهاب

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف دورية أمنية أمس بمحافظة الجيزة المصرية وأسفر عن استشهاد 6 من رجال الشرطة وإصابة 3 آخرين بجروح.

أعياد الميلاد تعيد خطورة الجهاديين المغاربة إلى الواجهة

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى تحريض تنظيم (داعش)، لأنصاره، القيام باعتداءات إرهابية في أعيد الميلاد، مما أعاد إلى مكاتب الاستخبارات الإسبانية اسم “الجهادي” المغربي إسماعيل أفلاح، البالغ من العمر 26 ربيعاً، والذي يقاتل، حالياً، في صفوف التنظيم بالعراق وسوريا.

إحباط مخطط للمتمردين في الجوف

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن محافظ الجوف، اللواء أمين العكيمي ، أن الأجهزة الأمنية قبضت على عصابة تخريبية مدعومة من ‏قبل ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح كانت تخطط لضرب الأمن ‏والاستقرار في مناطق شرق المحافظة .‏

المملكة تُدين الانفجار الذي وقع في الجيزة المصرية

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن مصدرا مسؤولا بوزارة الخارجية ، أعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للانفجار الذي وقع بالقرب من مركزين أمنيين بمدينة الجيزة المصرية، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

نصرالله: الحكومة تولد بالحوار.. لا بالاتهام

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية، عن زعيم حزب الله، حسن نصر الله، وجوب العمل ليل نهار لتشكيل الحكومة، ونبّه إلى أن «الوصول إلى تشكيل الحكومة ليس بالاتهامات بالتعطيل بل بالحوار والتواصل»، في دعوة غير مباشرة للحلفاء وباقي القوى للحوار، وخصوصاً رئيس الجمهورية “عون” ورئيس “تيار المردة” طوني فرنجية.

 92 % من حلب في قبضة الجيش السوري

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: أكدت دمشق استعدادها لاستئناف الحوار مع المعارضة السورية، في الوقت الذي بات فيه الجيش السوري مسيطرا على 92% من مدينة حلب.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يصور معاناة دول العالم الثالث من شروط قروض  البنك الدولي

 

014-620x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]