الصحف العربية: بدء معركة «عزل الرقة».. و«ألغام مسيحية» تواجه الحريري

 

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والعربية، وأشارت إلى توغّل القوات العراقية في شمال الموصل، وواصلت تقدُّمها في المحور الجنوبي،  فيما أوقعت هجمات نفذّها التنظيم في محافظة صلاح الدين عشرات القتلى والجرحى .. واهتمت الصحف بالتطورات في سوريا، وبدء معركة «عزل» الرقة.. وبات واضحا أن الملك محمد السادس منزعج من تأخير تشكيل الحكومة المغربية الجديدة، وتوعد بعدم التساهل في تشكيل حكومة جادة ومسؤولة .. وعلى الساحة اللبنانية، يواجه سعد الحريري “ألغاما مسيحية” تعترض سرعة تشكيل الحكومة .. وفي الشأن الدولي، أبرزت الصحف العربية، اقتراع الأمريكيون غدا في الانتخابات الأكثر مصيرية حول مستقبل البلاد.

 

«داعش» يتقهقر في الموصل ويهاجم في صلاح الدين

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: توغّلت القوات العراقية في شمال الموصل، وواصلت تقدُّمها في المحور الجنوبي، مؤكّدة قتل مسؤول «هيئة الحرب» في تنظيم «داعش»، فيما أوقعت هجمات نفذّها التنظيم في محافظة صلاح الدين عشرات القتلى والجرحى وبينهم إيرانيون كانوا في طريقهم إلى كربلاء.

 

الأميركيون يقترعون غداً … وترامب يحذرهم من «كارثة»

وأشارت الصحيفة، إلى تنافس المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والديموقراطية هيلاري كلينتون، على رئاسة الولايات المتحدة غداً، في الانتخابات الأكثر مصيرية حول مستقبل البلاد، بين رؤيتين متناقضتين في السياستين الخارجية والداخلية، بينما أبدى ترامب ثقته بـ «الفوز بالبيت الأبيض»، محذراً من أن نصر المرشحة الديموقراطية سيكون “كارثة منذ اليوم الأول”

 

أمريكا البعيدة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب غسان شربل، تحت نفس العنوان: يصعب الاعتقاد بأننا سنرى بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية عودة إلى الدور الأميركي السابق في الشرق الأوسط. أي دور الشرطي أو الرادع أو الضامن. وإذا كانت حرائق «الربيع العربي» كشفت انسحاب الظل الأميركي من المنطقة، فإن رحلة الانسحاب بدأت عملياً من بغداد..كان ذلك في عام 2010. قلت للرئيس جلال طالباني أننا اضطررنا بعد خروجنا من مطار بغداد إلى السير مسافة طويلة وراء رتل عسكري أميركي مهيب. أجابني ببراعته المعهودة ما معناه أن هيبة أميركا انسحبت من العراق قبل انسحاب جنودها المقرر في السنة التالية.

وأضاف: أميركا هي أميركا ولو تراجعت هالتها وشراهتها في إدارة العالم. من يخرج منتصراً من الصناديق سيتربّع على عرش استثنائي. الزر النووي في عهدته. وهو القائد الأعلى لأقوى جيش في التاريخ. إننا نتحدث عن الاقتصاد الأول في العالم، وعن أرقى الجامعات ومراكز الأبحاث والفتوحات التكنولوجية. لكن العربي يشعر اليوم بأن أميركا بعيدة وأن المنطقة ستبقى حتى إشعار آخر متروكة للمبارزات الإقليمية وحروب المكوّنات والفتن العابرة للحدود. وثمة مَنْ يراهن على أن تؤدي شراهة القيصر إلى تذكير البيت الأبيض بأن أميركا بالغت في الاستقالة من مصير الشرق الأوسط

 

بدء معركة «عزل» الرقة

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن قوات سورية الديموقراطية الكردية – العربية ، بدأت بدعم أميركي، معركة عزل تنظيم «داعش» في الرقة بعدما اشترطت استبعاد تركيا من هذه العملية التي سميت «غضب الفرات»، وترمي إلى طرد التنظيم من معقله شرق سورية..

 

المغرب يضغط على الباحثين للإعتراف بسيادته على الصحراء

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن الباحثة الاسبانية في علم الآثار،  ايليا كيسادا،  أن السلطات المغربية تضغط علي الباحثين الأجانب في علم الآثار  خاصة الأوروبيين منهم  لدمج الصحراء الغربية بالمغرب في الرسومات المتعلقة ببحوثهم.

 

المعارضة السورية  لا تراهن على الحل العسكري منفردا

وأكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية ، الدكتور رياض حجاب،  لصحيفة عكاظ السعودية، أنه لا رهان على الحل العسكري منفردا في سوريا، وأن التصعيد الروسي – الإيراني – الأسدي لن يفضي إلى شيء سوى المزيد من الدمار والخراب وسفك الدم السوري، مشيرا إلى أن هناك مبالغات بدور «فتح  الشام» (النصرة سابقا) في معركة حلب.

 

خادم الحرمين بحث مع مبعوث الرئيس الصيني تعزيز العلاقات

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، مباحثات خادم الحرمين، الملك سلمان بن عبد العزيز، مع عضو المكتب السياسي للجنة المركزية أمين اللجنة القانونية السياسية المركزية المبعوث الخاص للرئيس الصيني، منغ جيان تشو، وتناولت الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات

 

“بن زايد” يؤكد أهمية تطوير صناعة النفط والغاز

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى مشاركة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس جانباً من «ورشة عمل للرؤساء التنفيذيين لشركات النفط والغاز» الأولى من نوعها، والتي جمعت 20 من رؤساء أبرز شركات النفط والغاز على المستوى الإقليمي والدولي، مؤكدا على اهمية  مناقشة الاستراتيجيات المستقبلية للنمو وتطوير صناعة النفط والغاز في العالم، إضافة إلى أهمية البحث في إبرام شراكات استراتيجية مستقبلية.

 

 إرهابيو المدن يهربون الى الجبال

وعلمت صحيفة الشروق التونسية،  أن ما بين 5 و7 خلايا ارهابية تمكنت من التسلل من عدد من المدن في ولايات تونس الكبرى وسوسة والمهدية وصفاقس نحو جبال كل من ولايتي القصرين والكاف وذلك بهدف الالتحاق بارهابيي كتيبة عقبة بن نافع المنضوية تحت تنظيم «القاعدة»، وجند الخلافة « التابعة «لداعش».

 

“ألغام مسيحية” تواجه الحريري.. وجعجع “يتدلل”

وكشفت مصادر لصحيفة السفير اللبنانية: أن العقدة الأساسية التي سيصطدم بها مسعى الحريري للإسراع في تشكيل الحكومة هي العقدة المسيحية أساسا،  مشيرة الى أن سمير جعجع يصر على نيل حصة وزارية  كبيرة حتى يثبت أنه شريك العهد الجديد وأحد عرّابيه، وليرد على القائلين بأن وصول عون الى بعبدا كان بمثابة هزيمة سياسية لـ”القوات اللبنانية”

 

موفد بشار الأسد في بعبدا لتهنئة عون

واشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى استقبال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، موفد الرئيس السوري بشار الأسد وزير شؤون رئاسة الجمهورية، منصور عزام، يرافقه السفير السوري علي عبد الكريم علي، ناقلا رسالة تهنئة من الرئيس السوري للرئيس عون، ومؤكدا حرص سوريا على استقرار لبنان في العهد الجديد.

 

ملك المغرب منزعج من تأخير تشكيل الحكومة

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: بدا واضحا أن الملك محمد السادس منزعج من تأخير تشكيل الحكومة، حيث وجه رسائل قوية في هذا الباب، مؤكدا ان تشكيل الحكومة، لا ينبغي ان يكون لإرضاء أحزاب، وبأغلبية عددية، وكأن الأمر يتعلق بتقسيم غنائم.

 

السـلطنة في المرتبة الـ 8 سياحيا على مستوى العالم في 2017

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: صنفت مجلة لونلي بلانيت التي تعد أكبر مرجع ودليل سفر حول العالم، السلطنة في المرتبة الثامنة ضمن أفضل الدول التي تتوجب زيارتها خلال العام 2017. حيث تعد السلطنة هي الدولة الوحيدة من بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والشرق الأوسط التي تصل إلى هذه القائمة لهذا العام، كما أنها المرة الأولى التي تدرج فيها المجلة الرائدة السلطنة ضمن «أفضل وجهات السفر» منذ العام 2009.

 

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتيرا” يصور حال الدول العربية التي ترتمي في حضن  دولة عظمى.

 

w5-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]