الصحف العربية: بداية مبكرة لانتخابات الرئاسة الإيرانية.. و«الحوثي» ترفض فك حصار تعز

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، دخول إيران مبكّراً، أجواء معركة انتخابات الرئاسة المرتقبة السنة المقبلة، بسبب الظروف السياسية، وأشارت الصحف إلى تصريح مسؤول أمريكي، بأن واشنطن لا تشارك دول الخليج نظرتها لإيران.. وتناولت تطورات الأوضاع في اليمن ، وهجوم “داعش” على قوات الأمن في حضر موت، بينما تواصل الكويت  اتصالاتها  مع الفرقاء اليمنيين لوضح حد للتعثر الذي حال دون إحداث أي اختراق في «مشاورات السلام» في حين يرفض الحوثيون مجدداً فك حصار تعز.. واهتمت الصحف بالإقبال غير المسبوق في انتخابات بلديات جبل لبنان ، وأشارت إلى رحيل السياسي والمفكر العربي كلوفيس مقصود.

 

بداية مبكّرة لانتخابات الرئاسة الإيرانية

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن إيران دخلت مبكّراً، أجواء معركة انتخابات الرئاسة المرتقبة السنة المقبلة، بسبب الظروف السياسية والاقتصادية في البلاد، خصوصاً بعد الخريطة الجديدة التي أفرزتها انتخابات مجلس الشورى (البرلمان)، إثر فوز القائمة الائتلافية بين الإصلاحيين والمعتدلين، على الأصوليين الذين فقدوا هيمنتهم على البرلمان.

 

واشنطن لا تشارك دول الخليج نظرتها لإيران

ونقلت الصحيفة، تأكيد دنيس روس، المسؤول البارز في ثلاث إدارات أميركية سابقة، أن ادارة باراك أوباما لديها «مفهوم ضيّق» للقوة العسكرية الأميركية و «لا تشارك» دول المنطقة رؤيتها حول حجم التهديد الإيراني.

 

مستقبل العلاقات الخليجية – الروسية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب راشد صالح العريمي، تحت نفس العنوان: أن بناء دول الخليج تحالفات جديدة من أجل ضمان استقرار المنطقة يصبح فرض عين سياسياً، على اعتبار أن الاستقرار هو الحاضنة الطبيعية للتطور السياسي والاقتصادي الذي شهدته جميع دول مجلس التعاون. وهذه التحالفات الجديدة يمكن أن تشمل دولاً مثل الهند أو الصين أو الدول الأوروبية، سواء منفردة أم من خلال الاتحاد الأوروبي، لكن روسيا تبقى المرشحة لدور أكبر في الترتيبات الجديدة بحكم عوامل شتى. وهناك من الأدلة ما يرجح أن دول الخليج ستعمل على جعل موسكو جزءاً من معادلة حفظ الاستقرار في المنطقة.

وأضاف: أن العدد الكبير لمسلمي روسيا يمكن أن يكون عنصراً داعماً للعلاقات الخليجية معها. ويشير بعض الإحصاءات إلى أن عدد المسلمين في روسيا قرابة 38 مليوناً، بما يمثل 20 في المئة من السكان تقريباً. وزاد عدد المساجد في روسيا بنحو 12 ضعفاً مقارنة بثمانينات القرن الماضي، إذ بلغ عددها ستة آلاف مسجد في مقابل 500 مسجد قبل ثلاثة عقود.

 

الملك سلمان وكيري يبحثان أزمات المنطقة

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بحث  مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري والوفد المرافق، العلاقات الثنائية وأزمات المنطقة، خصوصاً الأزمات في سورية واليمن والمستجدات في ليبيا .. وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن كيري والجبير، بحثا في العلاقات الثنائية وبعض “القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الأخيرة والمستجدات على الساحة السورية”.

 

الحوثيون يرفضون مجدداً فك حصار تعز

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : رفضت الميلشيا الانقلابية في اليمن مجدداً فك الحصار المفروض على مدينة «تعز» منذ شهور رغم وعود بفتح المنفذ الغربي المؤدي إلى محافظة الحديدة.

 

إقبال غير مسبوق في انتخابات بلديات جبل لبنان

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن الإقبال الكثيف غير المسبوق على صناديق الاقتراع في أقضية جبل لبنان لانتخاب مجالس بلدية جديدة «فاقت نسبته 70 المئة في بلدات وقرى»، غطى على حرارة الطقس المرتفعة التي لم تمنع المقترعين في السابعة صباحاً من بدء العملية الانتخابية من التدفق بأعداد كبيرة على صناديق الاقتراع، خصوصاً في البلدات الجبلية التي شهدت منافسة حامية

 

كلوفيس مقصود إذ يختار موعد رحيله

وكتب رئيس تحريرالصحيفة، طلال سلمان، تحت نفس العنوان : لم تكن مصادفة أن «يؤجل»، كلوفيس مقصود رحيله، في مغتربه الاختياري الجامعي في واشنطن، بعيداً عن لبنان بأثقال الخيبة فيه، أياماً، حتى تجيء متزامنة مع الذكرى المئوية لمعاهدة سايكس ـ بيكو التي قسمت بلادنا بالفتنة تمهيداً للمشروع الإسرائيلي في فلسطين، فاتحاً أمام العرب باب «النكبة» التي تكاد الآن تتكامل فصولاً.لقد اختار موعد رحيله كتظاهرة احتجاج على القصور العربي، بل التقصير، بل ما هو أفظع..

وأضاف: لقد عاش كلوفيس مقصود في وجدان العرب، مقاتلاً من أجل حقوقهم، ولو وحيداً.. وظل ابن الشويفات المتحدر من وادي شحرور وبالعكس، صهر بيروت وبالامتداد العائلي طرابلس، المفكر القومي بين الاشتراكيين، المقاتل بين الديبلوماسيين، الفلسطيني بين العرب، العربي بين الفلسطينيين، المصري الجزائري المغربي، اليمني السوداني التونسي، الخليجي، العراقي السوري واللبناني كأعرق الفينيقيين.

 

المصارف ماضية في إجراءاتها ضد «حزب الله»

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن مصادر قريبة من «حزب الله»، أن اجراءات مصرف لبنان والمصارف الخاصة هي أكثر بكثير مما هو مطلوب في المراسيم التطبيقية للقانون الاميركي 2297 الصادر عن الكونغرس في 15 ديسمبر/ كانون الأوّل 2015 حول «منع التمويل الدوليّ لحزب الله»، والتي بدأ العمل بها في 15 أبريل/ نيسان الماضي.

 

كلوفيس مقصود وعروبة هوت

وتحت نفس العنوان، كتبت الصحيفة، عن رحيل كلوفيس مقصود : هكذا نخسر اليوم وجهاً من وجوه العروبة المضيئة، واذا كان كلوفيس مقصود يلتحق اليوم بركب من سبقوه من كبار هذه الامة، وبمفكري هذا اللبنان، فان التحدي في المحافظة على الفكر النير، وحمله مشعلاً ينير دروب امة تكاد تفقد كل ما تملك.

وأضافت: لعل غياب أحد منظري العروبة كلوفيس مقصود، يعيد تسليط الضوء على اضمحلال مفهوم العروبة الذي ينطفئ يوماً بعد آخر في ظل هيمنة الاسلاميين على معظم الشعوب العربية. حتى في الدول التي لم تقم فيها ثورات اسلامية.

 

«داعش» يحاول السيطرة على حزام بغداد

وأشارت صحيفة الصباح الجديد العراقية، إلى شن انتحاريو «داعش» هجوماً على قضاء أبو غريب، غرب بغداد، وفجروا مصنعاً للغاز، وذلك في ثالث هجوم على هذه المنطقة القريبة من مدينة الفلوجة،وتجدّدت المخاوف من سعي التنظيم إلى السيطرة على الجزء الغربي من العاصمة ،وألقى هجوم أمس الشك في تصريحات قادة القوات المسلحة عن إحكام سيطرتهم على حزام بغداد.

 

«داعش» يضرب الأمن في حضرموت

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن تنظيم داعش الإرهابي،  تحدى الجميع لإثبات وجوده في جنوب اليمن، فشن أمس هجومين، أحدهما انتحاري، على مقر للمجندين في الشرطة والآخر بعبوة ناسفة استهدف مدير الأمن في محافظة حضرموت، موقعاً أكثر من 37 قتيلاً وعشرات الجرحى.

 

مشاريع مرتقبة لتحويل مكة مركزاً للعالم الإسلامي

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، العمل على أن تكون مكة المكرمة مركزا للعالم الإسلامي، مبينا وجود مشاريع في الفترة المقبلة لتطوير المشاعر المقدسة، مؤكدا أهمية مواكبتها بخطوات عملية في ما يخص التنظيم والخطط.

 

إنطلاق تمرين الأسد المتأهب 2016

وأشارت صحيفة الرأي الأردنية، إلى إعلان قيادة العمليات الخاصة المشتركة،أمس  الأحد ،عن بدء فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2016 ، الذي سيتم تنفيذه هذا العام بشكل ثنائي مع الجانب الأميركي ، و« أن تمرين الأسد المتأهب الذي انطلق في نسخته الاولى عام 2011 ، سيتم تنفيذه للمرة السادسة على التوالي ، وسينفذ هذا العام بقوات برية وبحرية وجوية يبلغ عددها قرابة الستة آلاف مشارك ، يمثلون القوات المسلحة الاردنية والقوات الاميركية الصديقة “

  

أجيال غير قادرة على النسيان

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب المحلل السياسي محمد كعوش، تحت نفس العنوان: منذ الخامس عشر من مايو / آيار عام 1948وأنا أقف خارج مساحة الطفولة التي يفصلني عنها جدار الحنين البعيد. ولكن لا ولن أنسى أول الرحيل ، ولا أحد ينسى ، وإن هرمنا. في مثل هذا اليوم من كل عام يهز ذاكرتنا الزلزال ، كي لا ننسى. لقد راهن الاسرائيليون على الزمن ، وعلى مقولة : «الكبار يموتون والصغار ينسون».

وأضاف: قد تكون صورة الواقع قاتمة حالكة السواد بلون الرايات التي يرفعها أهلنا في ذكرى النكبة فوق الخيام وبيوت الصفيح ، ولكن يبقى الأمل في البقاء والصمود والصبر ، لأن اسرائيل ما زالت تعاني من أزمة وجود ، وهي تحتاج الى كم زائد من النسيان الفلسطيني والتجاهل العربي ، فهي لم تحصل على القدر الكافي من النسيان حتى الآن ، على الرغم من التيه في صحراء النكبات. فالإسرائيليون يدركون أن لا أحد يريد أن ينسى ، فالأجيال تتناسل لتحمل اسمها وهويتها وقضيتها ، ويتصدون لقوافل النسيان بهذا الحجم من القهر القادر على احياء الذكرى وانعاش الذاكرة.

 

الفلسطينيون يتضاعفون 9 مرات في 68 عاما

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن تقرير فلسطيني رسمي، صدر أمس الأحد ، أن عدد الفلسطينيين في العالم نهاية عام 2015  يبلغ 4ر12 مليون نسمة ، ما يعني أن عدد الفلسطينيين في العالم تضاعف 9ر8 مرة منذ “أحداث نكبة” 1948 وهو العام الذي شهد قيام دولة إسرائيل. وفيما يتعلق بعدد الفلسطينيين المقيمين حاليا في فلسطين التاريخية (قبل عام 1948) فإن البيانات تشير إلى أن عددهم بلغ نهاية العام الماضي حوالي 2ر6 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يبلغ عددهم نحو 1ر7 مليون، وذلك بحلول نهاية عام 2020

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتيرا» يعبر عن أحلام العرب في السلام ، وأحلام الغرب في ثروات العرب.

w18-300x160

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]