الصحف العربية: بوتفليقة يحذر من خطر الإعلام الإلكتروني..و«غزوة» كركوك تسبق معركة الموصل

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على ساحة معركة الموصل ، مع «غزوة» كركوك من عشرات الانتحاريين من عناصر «داعش» .. وفي اليمن لا زالت الهدنة هشة، مع تسجيل  897 حالة إختراق من الحوثيين، في الـ 24ساعة الماضية .. وعلى الساحة اللبنانية، تشكك واشنطن  بنجاح التسوية الرئاسية للبنان، بينما تؤكد القوى السياسية اللبنانية ، أن «البورصة الرئاسية» ستبقى محكومة بالغموض حتى لحظة الانتخاب .. وأشارت الصحف  إلى تحذير الرئيس الجزائري بوتفليقة من خطر الإعلام الاليكتروني، الذي أصبح يشكل تحديا للجزائر وللعالم باسره .. وأبرزت الصحف انسحاب جنوب أفريقيا من “الجنائية الدولية” بسبب البشير.

 

«غزوة» كركوك تمرين يسبق معركة الموصل

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: غزا عشرات الانتحاريين من عناصر «داعش» وسط مدينة كركوك، وطرحت «الغزوة» أسئلة كثيرة في شأن مستقبل عملية استعادة الموصل والوقت الذي ستستغرقه، وما إذا كان التنظيم سيفتح جبهات أخرى لتخفيف الضغط عنه في نينوى.

 

واشنطن «تُشكك» بنجاح التسوية الرئاسية للبنان

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري «نحن نأمل بالتأكيد بأن يحدث تطور في لبنان، لكنني لست واثقاً بنتيجة دعم سعد الحريري  للجنرال عون” . وأضاف كيري الذي نادراً ما يعلق على الشأن اللبناني، بحذر: “نحن نأمل بأن يتم تجاوز هذا المأزق الذي يؤثر على لبنان والمنطقة”

 

عون رئيساً؟ من الضحايا؟ر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حازم صاغية، تحت نفس العنوان :  سيُبذل جهد كبير في تفسير ما حصل، لا سيّما وصف الحجارة التي هُندست بها العمارة، أي «تضحية» سعد الحريري و «نصر «حزب الله». ومثلما سمعنا من الحريري خطاباً عن «التضحية» مُثقلاً بالهواء، قد نسمع غداً خطاباً من نصرالله عن «الانتصار» مُثقلاً بالحديد. ولسوف يُبذل في المرحلة المقبلة جهد أكبر في تنظيم العلاقات بين الطوائف من خلال رموزها، وفي صياغة التوازنات الجديدة وحدودها، وسيكثر خارج الغرف، وخصوصاً داخلها، التكهّن في خصوص التعويضات: كيف ستُكافَأ «التضحية» وكيف سيُكرّس «النصر»، فيما سيتدبّر أمرَهم أولئك الذين لا موقع لهم حتّى الآن في الصيغ العتيدة الناشئة.

وأضاف :  إذا ما انتُخب ميشال عون رئيساً للجمهوريّة اللبنانيّة، فإن  الضحيّة الأولى يُرجّح أن يكونها اللاجئون السوريّون الذين تواجههم بقية الطوائف إمّا بالعداء أو بالتنصّل. والضحيّة الثانية هم الأفراد والمجموعات الذين يوحون بعالم ما بعد طائفيّ أو يرمزون إليه.

 

القوات السعودية تصد هجوماً على نجران

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى  تمكن قوات حرس الحدود والقوات البرية من صد هجوم فاشل باتجاه الأراضي السعودية، وتحديداً في نجران، والقضاء على المهاجمين الذين قاموا بإطلاق نار كثيف عبر قذائف على النقاط السعودية.

 

بوتفليقة يحذر من خطر الإعلام الالكتروني

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، تأكيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أمس الجمعة، أن الإعلام الإلكتروني أصبح يشكل تحديا جوهريا للإعلام الوطني وللجزائر برمتها من خلال “زرع افكار هدامة أو حتى للتهجم الصريح على شعبنا وعلى بلادنا”.  وهو تحد للإعلام الوطني وللصحافة المكتوبة منه بالدرجة الأولى كونه يقلص من سوقها على سبيل المثال.

 

غموض “بورصة الرئاسة” حتى لحظة الانتخاب

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: أنه ستناداً إلى المواقف المعلنة وبعض الاتصالات والتسريبات، يمكن القول إنّ الأصوات التي سينالها الجنرال ميشال عون لن تقل عن 84 صوتاً (قد ترتفع الى 88 نائباً) مقابل 38 صوتاً ضدّه، رغم أن «البورصة الرئاسية» ستبقى محكومة بالغموض حتى لحظة الانتخاب.

 

خطوة الحريري لإنهاض الدولة

وفي نفس المسار، ذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن  الرئيس سعد الحريري، خاطر وأعلن تأييد ترشيح العماد ميشال عون رسمياً بعدما أبلغ الجميع عن خطوته وقراره،  من أجل المصلحة الوطنية العليا ومن أجل النظام، ومقدّماً نفسه “ضحية” من أجل انهاض الدولة.

 

الأمطار “تغرق” العاصمة تونس وولايات الساحل

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: تسببت الامطار الغزيرة، التي اجتاحت  مناطق مختلفة من العاصمة،  وولايات الساحل، أمس الجمعة، في غرق العاصمة تونس، مع  ارتفاع منسوب المياه، ما أدى الى انقطاع حركة المرور، وتوقف الأنشطة، مع توقعات بتواصل نزول الامطار بعديد الجهات.

 

محمد بن زايد: السعودية صمام أمان المنطقة

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، مباحثات الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والتي تناولت العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين وسبل تعزيزها، وأكد “بن زايد” أن السعودية صمام أمان المنطقة، وحريصة على المصالح العربية.

 

“الانقلابيون’ يخرقون «الهدنة» بـ 897 حالة

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة عكاظ السعودية، إعلان قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن عدد حالات خرق وقف إطلاق النار من قبل الميليشيات الحوثية وأعوانهم قد ارتفع بشكل كبير خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبلغت الخروقات897  حالة.

 

سلمان و”بن زايد” يبحثان تطورات الأحداث الإقليمية والدولية

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى استقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر العوجا بالدرعية أمس، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون الثنائي في شتى المجالات، إضافة إلى بحث آخر تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

 

المغرب في قلب اتهامات جديدة  لهيلاري كلينتون

وتناولت صحيفة أخبار اليوم المغربية،  نشر موقع “وكيلكس” مجموعة جديدة من رسائل البريد الإلكتروني، لهيلاري كلينتون، وجهتها إليه «هما عابدين»، ذراع كلينتون اليمنى، في يناير 2015، تتحدث فيها عن تبرعات مصدرها المغرب لـ”مشروع مؤسسة كلينتون”، تصل إلى 12 مليون دولار.

 

جنوب أفريقيا تنسحب من “الجنائية الدولية” بسبب البشير

واشارت صحيفة الصيحة السودانية، إلى إعلان  جنوب افريقيا رسميا، لمس الجمعة، أنها قررت الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، بعد الجدل الحاد العام الماضي الذي تلى رفض بريتوريا توقيف الرئيس السوداني عمر البشير.

 

الجيش السوري يحبط هجوما في جوبر

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: أحبطت وحدات من الجيش السوري هجومين إرهابيين مما يسمى “جيش الإسلام” و”فيلق الرحمن” على نقاط الجيش المتمركزة في حي جوبر على الأطراف الشرقية لدمشق فيما ترى روسيا في الهدنة فرصة لفصل الإرهابيين بحلب.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يصور مؤامرات احياء فتن ونزاعات تاريخية قديمة في المنطقة العربية

149-620x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]