الصحف العربية: تحضيرات سياسية لوقف النار في سوريا.. و«لاءات» إيران تهدد مؤتمر آستانة

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأوضاع على الساحة السورية، مع التحضيرات السياسية والعسكرية لوقف إطلاق النار في كل الأراضي السورية قد يُعلن خلال «حوار آستانة»، بينما تهدد “لاءات” إيران المؤتمر بالـ”فيتو” على مشاركة السعودية، ورئيس الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب.

وفي العراق برز خلاف على السلم المجتمعي بعد «داعش»، وعلى الساحة اليمنية، بدأ الجيش الوطني عملية عسكرية لتحرير باقي مناطق مأرب، وتناولت الصجف كواليس مناقشة قانون الانتخاب في لبنان، حيث بقيت حظوظ “قانون الستين” مرتفعة ما لم يتم التفاهم على الصيغة المعدلة، وقرار رئيس وأعضاء المجلس الدستوري في الجزائر التنازل عن نسبة 10% من مرتباتهم الشهرية للخزينة العمومية.

وفي تونس حذر رئيس حركة مشروع تونس، بأن كل إرهابي عائد الى تونس قنبلة موقوتة، وأبرزت الصحجف العربية تأكيد الحكومة المغربية، مساندة الملك محمد السادس، لتجاوز الأزمة مع نواكشط، وعلى الصعيد الدولين رفض رئيس رومانيا مرشحة حزبه “الاشتراكي الديمقراطي” المسلمة لرئاسة الحكومة.

تحضيرات سياسية وعسكرية لوقف النار في سورية

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أعلنت موسكو أنها تعكف مع أنقرة وطهران على صياغة «اتفاق سلام» بعد وقف لإطلاق النار في كل الأراضي السورية قد يُعلن خلال «حوار آستانة» بين الأطراف السورية.

خلاف عراقي على السلم المجتمعي بعد «داعش»

وتحت نفس العنوان، أشارت الصحيفة، إلى إعلان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أن القضاء على «داعش» سيستغرق «ثلاثة شهور». ودعا رئيس البرلمان سليم الجبوري، إلى وضع خطط مسبقة وواضحة يتم التعاهد عليها لتحقيق السلم المجتمعي في الموصل، والحفاظ على الوفاق السياسي والتعايش.

معركة الفلسطينيين القانونية ضد الاستيطان

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب نبيل السهلي، تحت نفس العنوان: بعد موافقة مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي بأغلبية 14 صوتاً وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار رقم 2334 الذي يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، برزت أسئلة مشروعة حول إمكان الاستمرار في تدويل وقوننة قضية المستوطنات التي تعتبر من أهم معالم الاحتلال وقضايا الحل النهائي. يعزز هذا التوجه تأكيد القرار المذكور عدم شرعية إنشاء إسرائيل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، واعتبار النشاط الاستيطاني، بما فيه الجدار العازل خرقاً للقانون الدولي وعقبة أمام حل الدولتين.لهذا بات من الضروري العمل على تهيئة آليات مدروسة من الفلسطينيين لخوض معركة قانونية ضد النشاط الاستيطاني.

وأضاف: بناءً على قرار مجلس الأمن الأخير الذي يعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية، بات الأمر يتطلب تبني خطاب سياسي فلسطيني جديد يسعى إلى تطبيق القانون الدولي الداعي إلى تفكيك المستوطنات وليس تجميدها فحسب. وفي هذا السياق أكدت عشرات القرارات الدولية أن المستوطنات تمثل عقبة أمام تحقيق السلام العادل والشامل وإنشاء الدولة الفلسطينية التي تتمتع بالسيادة الكاملة على الأرض.

“لاءات” إيران تهدد مؤتمر آستانة

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: تهدد “لاءات” إيران مؤتمر آستانة الذي تعمل روسيا من اجل عقده بالتنسيق مع إيران وتركيا منتصف الشهر المقبل، فبعد إعلانها امس رفضها مشاركة السعودية، قالت مصادر تركية للصحيفة، إن طهران رفعت “فيتو” آخر في وجه مشاركة رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، مبلغة أكثر من طرف أنه “غير مؤهل” للمشاركة فيه.

أعضاء المجلس الدستوري يتنازلون عن 10 بالمائة من رواتبهم

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، قرار رئيس و أعضاء المجلس الدستوري التنازل عن نسبة عشرة بالمائة من مرتباتهم الشهرية للخزينة العمومية. و كان رئيس المجلس الشعبي الوطني، محمد العربي ولد خليفة، قد قرر هو أيضا في وقت سابق التنازل عن نفس النسبة من راتبه لصالح الخزينة العمومية

رئيس رومانيا يرفض مرشحة مسلمة لرئاسة الحكومة

وكتبت صحيفة القدس العربي: رفض الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس، مرشحة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ” سيفيل شهيدة ” لمنصب رئيس الوزراء أمس، مما أثار غضب الحزب صاحب التوجهات اليسارية الفائز في الانتخابات العامة قبل أسبوعين..
وشهيدة البالغة من العمر 52 عاما من مسلمي رومانيا البالغ عددهم 65 ألفا.

كل إرهابي عائد إلى تونس قنبلة موقوتة

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى تحذير محسن مرزوق ،رئيس حركة مشروع تونس ، بأن كل ارهابي يعود لتونس ولا يسجن فورا بشكل احترازي هو قنبلة موقوتة وقاتل طليق ينتظر الفرصة للقيام بجرمه.

السعودية.. دعم مطلق لخيار الشعب السوري

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: أكد خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، رياض حجاب، وعدداً من أعضاء الهيئة، وقوف السعودية إلى جانب الشعب السوري في سبيل تحقيق تطلعاته وتخفيف معاناته الإنسانية وخروجه من أزمته الحالية، مجدداً دعم الرياض للحل السياسي في سورية.

الحكومة تساندة الملك لتجاوز الأزمة مع نواكشط

وتناولن صحيفة أخبار اليوم المغربية، تأكيد لحكومة، مساندتها المطلقة لكافة التدابير التي يتخذها الملك محمد السادس، في معالجة تداعيات التصريحات الأخيرة، لأمين عام حزب “الاستقلال”، حول الشقيقة موريتانيا.

الجيش اليمني يبدأ تحرير باقي مناطق مأرب

وكتبت صحيفة الرياض السعودية: بدأ الجيش الوطني الموالي للشرعية في اليمن، عملية عسكرية واسعة لتحرير باقي مناطق مأرب، ومنطقتي المخدرة وهيلان ومركز مديرية صرواح غرب المحافظة من الإنقلابيين.

تنقية الأجواء بين حزب الله ووليد جنبلاط

وذكرت صحيفة السفير، أن حكومة الوحدة الوطنية ساهمت في فتح شرايين سياسية مسدودة، وأعادت زيارة وفد قيادي من «حزب الله» للنائب وليد جنبلاط، قبل أيام، توطيد العلاقة الثنائية التي تقوم منذ فترة طويلة على ركيزتي التعاون في مساحة القواسم المشتركة، وربط النزاع في مساحة الخلاف، لا سيما بالنسبة الى الملف السوري.

حزمة مشاريع إماراتية جديدة في شبوة

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: كشفت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية عن حزمة من المشاريع الجديدة في محافظة شبوة اليمنية والتي تعتزم تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة، وتتنوع ما بين صحية وخدمية وبنية تحتية ومواد إغاثية.

حظوظ ” قانون الستين”  مرتفعة

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تشكيل لجنة من الخبراء الممثلين للقوى الاساسية، للعمل على إنضاج صيغة معدلة للقانون المختلط الذي يجمع بين النسبي والاكثري، لكن في المعلومات التي تتردد خارج هذه الكواليس، أن حظوظ “قانون الستين” لا تزال مرتفعة إذا لم تنجح مساعي القانون الجديد.

مباحثات عسكرية بين السلطنة والإمارات

وتناولت صحيفة الوطن العمانية، مباحثات الوفد العسكري الإماراتي، برئاسة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، مع الفيادت العسكرية في سلطنة عمان، برئاسة  الفريق أول سلطان بن محمد النعماني،  وتناولت استعراض مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين وسبل تعزيزها، وتبادل وجهات النظر في الأمور ذات الاهتمام المشترك.

ونشرت صحيفة القدس العربي كاريكاتير يصور إطلالة العام الجدبد، على أطلال حلب.

27qpt777

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]