الصحف العربية: تصعيد عسكري في اليمن.. وهيئة اقتصادية تنموية لدول الخليج

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأوضاع على الساحة العربية، وأشارت إلى التصعيد العسكري في اليمن، بموازاة التقدم البطيء، الذي أحرزته المشاورات اليمنية في الكويت.

وتناولت الصحف إقرار قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم التشاورية، التي عقدت في جدة أمس، الثلاثاء، تأسيس هيئة جديدة رفيعة المستوى للشؤون الاقتصادية والتنموية.

وأبرزت تأزم الوضع الإنساني في الفلوجة العراقية، وإدلب السورية، والموقف السعودي بأن التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية، بينما أنهت تركيا بناء جدار فاصل على حدودها مع سوريا، إلى جانب تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

تصعيد عسكري في اليمن.. وتواصل مشاورات الكويت

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أنه بموازاة التقدم البطيء الذي أحرزته المشاورات اليمنية في الكويت، اشتدت أمس المعارك بين القوات المشتركة لـ «المقاومة الشعبية» والجيش الموالي للحكومة اليمنية من جهة، وميليشيا جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح في جبهات شبوة ومأرب والجوف وتعز ونهم والضالع والبيضاء، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

قمة جدة تُقر إجراءات لترتيب اقتصاد الخليج وتنميته

وأشارت الصحيفة، إلى إقرّار قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم التشاورية التي عقدت  في جدة أمس، إجراءات ترتيب اقتصاد دول الخليج وتنميته، عبر تأسيس هيئة جديدة رفيعة المستوى للشؤون الاقتصادية والتنموية، مهمتها البت في الأمور الاقتصادية والتنموية، وحل النزاعات واتخاذ ما يلزم في شأنها.

مصر بحاجة إلى أحلاف عائلية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن ، تحت نفس العنوان : عندي اقتراح لأهل المنيا وكل مدينة أو بلدة مثلها في مصر يسكنها مسلمون ومسيحيون فلا تعود تقع مشكلة لها جانب ديني بين جارٍ وجاره.اقتراحي “فلسطيني” ففي سالف العصر والزمان يا إخوان كانت رام الله بلدة للمسيحيين وجارتها البيرِة بلدة للمسلمين.كانت هناك أحلاف بين الأسر من البلدتين، فكل عائلة مسيحية أو مسلمة في رام الله والبيرة لها عائلة حليفة في البلدة الأخرى.إذا قامت مشكلة للعائلة المسيحية تهبّ العائلة المسلمة حليفتها للوقوف إلى جانبها. وإذا قامت مشكلة للعائلة المسلمة تهبّ العائلة المسيحية انتصاراً لها. وهذا من دون أن تسأل العائلة هذه أو تلك هل أخطأت حليفتها أو أصابت وإنما هو تحالف «قومي» إذا صحَّ التعبير لمنع قيام مواجهة أساسها ديني.لم تكن هناك مشاكل دينية على الإطلاق في تلك الأيام بين المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين، وإنما كان الخلاف عادة على مصالح تجارية أو أرض. التعايش الديني بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين قائم ومستمر حتى اليوم، وفي كل خلاف مع الإسرائيليين تصدِر المراجع الإسلامية العليا، مثل دار الإفتاء، وقيادات الكنائس المسيحية بيانات مشتركة ضد حكومة الاحتلال وجيشها والمستوطنين.

وأضاف: توقفتُ في القاهرة نصف يوم وأنا عائد من بيروت إلى لندن، وجدت خبر الفتنة الطائفية التي دُفِنَت في مهدها كان نشازاً أو نشوزاً، ما سبق كله لا يلغي أن مصر لا تكاد تسترد أنفاسها بعد كارثة من الإرهاب أو غيره حتى تواجه مصيبة أخرى. قبل سقوط الطائرة المصرية كان الرئيس فلاديمير بوتين وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يعود السيّاح الروس إلى شرم الشيخ، وكانت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة اختارت الأقصر حيث وادي الملوك عاصمة السياحة العالمية لسنة 2016. لا أزال عند رأيي، أو عنادي، أن مصر ستعود، وسنفرح كلنا بعودتها.

«كبار العلماء» تتهم إيران وأتباعها بـ«تفريق المسلمين»

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن «هيئة كبار العلماء» في السعودية أعربت عن استنكارها ما تمارسه إيران  و”أتباعها” من إساءة للمسلمين وتفريق صفهم وإثارة الحروب والنزاعات في بعض البلدان الإسلامية.

«تكتل التغيير»: يتصدى لأي محاولة لفرض قانون «الدوحة» أو الستين

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن أمين سر «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي إبراهيم كنعان ” المشاركة اليوم في جلسة اللجان المشتركة لمناقشة قانون الانتخاب ومتابعة كل النقاشات التي تحصل، وأي محاولة للتمييع وتمرير الوقت لنصل إلى قانون الدوحة أو قانون الستين كأمر واقع سنتصدّى لها” وقال كنعان إن «قانون الانتخاب قضية استراتيجية ولا يجوز التغاضي عنها، وهو يعني تمثيل كل اللبنانيين في المؤسسات الدستورية بشكل صحيح وعادل، هذا الأمر لم يحصل من الطائف إلى اليوم”.

بن زايد يبحث مع وزير الخارجية البريطاني العلاقات الثنائية

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، في أبوظبي،  وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، وبحث معه العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، وسبل دعمها وتطويرها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. وتناول اللقاء المستجدات الراهنة، وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وأهم الملفات في المنطقة.

«رعب جوّي» في إدلب

وذكرت صحيفة الراية القطرية، أن مناطق مختلفة في إدلب  السورية، تعرضت لغارات إضافية شملت للمرة الأولى معسكراً لـ «حركة أحرار الشام الإسلامية» بعد ساعات من مقتل وجرح عشرات المدنيين في غارات لم يُعرف ما إذا كانت روسية أم سورية، في وقت سيطرت القوات النظامية على مناطق إضافية في الغوطة الشرقية تُعتبر خزاناً للنازحين قرب دمشق، بالتزامن مع استمرار تقدم تحالف كردي – عربي في ريف الرقة معقل «داعش» على بعد عشرات الكيلومترات من معارك عنيفة بين التنظيم وفصائل معارضة في ريف حلب.

«هيئة اقتصادية تنموية» لتسريع العمل الخليجي المشترك

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي، أقروا في للقاء التشاوري السادس عشر، تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية، وذلك تعزيزا للرابطة والتكامل والتنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون.

الجبير: التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن وزير الخارجية ،عادل الجبير، أن المملكة ترى منذ سنوات أن التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية، وأعلنت أنها على استعداد لإرسال قوات برية دولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف، موضحا أن المملكة ما زالت تقدم مساعدات إنسانية لجميع مناطق الصراع السوري، لكن هناك مماطلة من قبل النظام السوري، مما أدى لمنع دخول المساعدات لبعض مناطق الصراع، وهو ما يخالف الأنظمة الدولية في هذا الشأن.

بوتفليقة يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء

وفي أول ظهور للرئيس الجزائري بعد رحلة العلاج  في الخارج، ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن الرئيس بوتفليقة، ترأس أمس اجتماعا لمجلس الوزراء ، وهو الاجتماع الأول منذ السابع من فبراير / شباط الماضي ، وتضمن جدول الأعمال عدة مشاريع قوانين و ملفات هامة ذات طابع سياسي و اجتماعي- اقتصادي.

فضيحة الإنترنت غير الشرعي: القضاء «مُتهَم»

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن رئيس لجنة الاتصالات، النائب حسن فضل الله، انه لن يتعب من تقفّي أثر كل متورط في ملف الانترنت المخالف، وعلمت «السفير» أنه تبيّن بشكل قاطع  افتضاح أمر شبكة التخابر، وكانت تقوم بعمليات مشبوهة. ويأتي ملف التخابر ليزيد الضغط على القضاء المتهم بالتباطؤ والتأخير في ملف الانترنت غير الشرعي.

اتهام نواب بتلقي رشوة مقابل خدمات

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن عددا من النواب، طالبوا أمس رئيس مجلس نواب الشعب، بضرورة إشعار النيابة العمومية قصد فتح تحقيق بخصوص التصريحات التي تواترت مؤخرا و المتعلقة بتلقي نواب للرشوة لإسداء خدمات وتعيين مواعيد مع مسؤولين في الإدارة.  وشدد النائب عدنان الحاجي على ضرورة إحداث لجنة في أوراق المجلس على غرار اللجنة المتعلقة بالتحقيق في أوراق “بنما” للتحقق من المسألة والفصل بين النواب المذنبين و الأبرياء.

مغربي يخترق قاعدة عسكرية ويستنفر الجيش

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية : أحدث مواطن مغربي، يبلغ من العمر 23 ربيعا، حالة استنفار كبيرة في مؤسسة الجيش الإسباني، الأسبوع الماضي، بعد أن تمكن من التسلل إلى القاعدة العسكرية البحرية “آرسنال فيرول”، وتطلب الأمر إطلاق النار في الهواء والماء من أجل إرغام المغربي على الاستسلام، خوفا من أن يكون الأمر يتعلق بعمل إرهابي، إلا أن التحقيق معه بعد إلقاء القبض عليه، كشف أنه كان ينوي بعمله ذلك، ضمان متابعته من قبل القضاء الإسباني من أجل تجنب ترحيله إلى المغرب.

العقوبات على السودان أثرت على معيشة المواطن

ونقلت صحيفة الصيحة السودانية، عن الأمين السياسي للمؤتمر الوطني ،حامد ممتاز، أن العقوبات القسرية التي فرضت على السودان تعدت الحكومة لتمس المواطن البسيط مما انعكس سلباً على حياته اليومية. وشدد ممتاز على ضرورة قيام المجتمع الدولي بدوره في التصدي والضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لرفع العقوبات الأحادية الجانب.

تركيا تنهي بناء جدار على حدودها مع سوريا

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن السلطات التركية، أنهت بناء جدار فاصل يمتد بين قضائي “إصلاحية “بولاية غازي عنتاب، وقضاء «حصة» بولاية هطاي ،  الحدوديتين مع سوريا، بطول 6.6 كيلومتر. وهو عبارة عن ألواح إسمنتية مسبقة الصنع، ومزودة بأسلاك شائكة، وذلك في إطار التدابير الأمنية لتركيا بمكافحة الإرهاب والتهريب.

القوات الأمريكية في سوريا غير شرعية

وأشارت صحيفة تشرين السورية، إلى تأكيد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أمس، أنه لم توجه بطاقات دعوة لأعضاء «التحالف» الأميركي للمشاركة في العمليات على مدينة الرقة أو لتصل القوات الخاصة الأميركية إليها من خلف المحيط، وبالتالي فإن شرعية المشاركة الأميركية تثير التساؤلات. وأوضح كومويدوف أن القوات الأميركية توجد في سورية بطريقة غير شرعية لأن الحكومة السورية لم تمنحها إذناً بذلك وكذلك مجلس الأمن الدولي أيضاً، مؤكداً أن روسيا تعمل في سورية بصورة قانونية وفقاً للقانون الدولي.

دعوة نتنياهو لتعديل المبادرة العربية هدفها إفشال إحياء عملية السلام

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن الحكومة الفلسطينية، أعلنت  رفضها أي تعديل على مبادرة السلام العربية كما وردت وكما اعتمدت في المرة الأولى في القمة العربية في بيروت، وكما اعتمدت في القمم العربية والإسلامية اللاحقة، وخطة خارطة الطريق وخاصة ما نصت عليه بإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، مؤكدة أن دعوة نتنياهو للتعديل هدفها إفشال إحياء عملية السلام.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن الدور الأمريكي في إغلاق باب المفاوضات السورية- السورية أمام المجتمع الدولي.

y3mGDyLemeEpanbTnR65JH9pah7mlyvYadutJw2GxurTPZi9euE0bdK1KN_wfLqI8ZZUaUDtVPNAVVUaoTyvQnPiX58NLpJOPJZ1iS8esfOF14o4YqW--JBX16isgZYN_Oh

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]