الصحف العربية: تطبيع روسي تركي.. والمغرب يمنع رجال الدين من السياسة

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، مشيرة إلى إطلاق موسكو وأنقرة مسار تطبيع العلاقات الروسية- التركية، من المدخل التجاري- الاقتصادي.. بينما لوّحت أنقرة  بـ«مفاجآت» رداً على هجوم «الانتحاريين الأجانب» .. وأشارت الصحف إلى فشل «جيش سورية الجديد» المدعوم أمريكيا، وانسحابه أمام داعش في مدينة البوكمال.. كما اهتمت بعرض حكم المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، أمس الأربعاء، بالمؤبد والسجن 15 عاما على ثمانية متهمين بجناية السعي والتخابر مع جمهورية إيران، وتأسيس جماعة إرهابية.. وكشفت الصحف السودانية عن اختراق الكيان الصهيوني الحدود الشرقية للسودان، وفي الشأن اللبناني، أبرزت الصحف ما وصفته بمخطط «غزوة القاع» الإرهابية، وكانت تهدف إلى تهجيراللبنانيين وتمدد للنازحينن وتأسيس قاعدة لـ«داعش».. وأشارت الصحف العربية إلى إعلان المبعوث الأممي لدى اليمن، أمس، تعليق مشاورات السلام اليمنية المنعقدة في الكويت، على أن تدخل مرحلة جديدة خلال الأسبوعين المقبلين وتعود للانعقاد مجددا في 15 يوليو/ تموز المقبل.

 

تطبيع روسي – تركي وتعاون لمكافحة الإرهاب

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أطلقت موسكو وأنقرة مسار تطبيع العلاقات الروسية- التركية، من المدخل التجاري- الاقتصادي تمهيداً للقاء يجمع الرئيس فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

فشل «جيش سورية الجديد» المدعوم أمريكيا .. في البوكمال

وذكرت الصحيفة، أن تنظيم «داعش» أجبر فصيلاً سوريًا معارضًا مدعومًا من أميركا «جيش سورية الجديد» للابتعاد عن مدينة البوكمال على الحدود العراقية شرق سورية، بعد ساعات من تقدمه باتجاه هذه المدينة، بالتزامن مع توقف غارات التحالف الدولي التي ساهمت أول من أمس بتقدم هذا الفصيل قرب البوكمال، في وقت أعرب البيت الأبيض عن القلق من استمرار قدرة «داعش» على شن هجمات

 

أردوغان الذي يتغيّر.

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب محمد علي فرحات، تحت نفس العنوان : يشعر قادة «حماس» بالانفراج بعد المصالحة التركية- الإسرائيلية. صحيح أن الحصار لم يُرفع، لكن المصالحة سمحت بأن يبني الأتراك محطة لتحلية المياه وأخرى لتوليد الكهرباء وأن ينقلوا المساعدات إلى ميناء أشدود فيما يراقب الجيش الإسرائيلي ما يدخل إلى غزة وما يخرج منها عبر الميناء. كل هذا لا يغني عن معبر رفح المصري الضروري لمغادرة الغزيين وعودتهم. ولكن فيما يشكر قادة «حماس» أردوغان، لا يستحق عبد الفتاح السيسي سوى صمتهم، على الأقل وعدم مشاركتهم في تهجمات «الإخوان» عليه. المصالحة تطيل عمر سيطرة «حماس» على غزة، وتعزز انقسام الفلسطينيين عملياً في دولتين، الأولى في رام الله منفتحة على العالم والثانية لـ «حماس» في رعاية «الإخوان» الذين يتقدمهم «الأخ الأكبر» أردوغان…وتتهيّأ تركيا لمصالحة الجوار كله، دول البحرين المتوسط والأسود

وأضاف : أردوغان يتغير، مع شيء من الهلع يدفعه إلى مصالحة الجميع من دون مراعاة شروطهم للقبول، فالذين يتوجّه إليهم متناقضون في ما بينهم، فضلاً عن تناقضهم معه. وهذه الطريقة الإجمالية في التصالح هي من مزايا الإمبراطوريات الغاربة، ومنها السلطنة العثمانية، كون الآخرين الصغار يحتاجون المصالحة أكثر مما يحتاجها الإمبراطور.المطلوب مصالحات مع كل دولة على حدة، وبذلك تكون تركيا واحدة من دول المنطقة، صحيح أنها رئيسية وكبيرة لكنها غير مؤهلة للتسيّد

 

فتح ملف إغتيال الرئيس بوضياف

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن عائلة الرئيس الراحل محمد بوضياف، قررت التوجه للقضاء الجزائري من أجل إعادة فتح ملف الاغتيال، بعد 24 سنة لم تنجح فيها فرضية “الفعل المعزول” في طمس القضية.. وقال ناصر بوضياف : “طلبنا رسميا فتح ملف إغتيال والدي الرئيس الراحل محمد بوضياف، لأن فرضية الفعل المعزول لم يعد أحد في هذه البلاد يؤمن بها، خاصة وأن المدبرين الحقيقيين لعملية الاغتيال هم قائد المخابرات السابق الجنرال توفيق، ووزير الدفاع السابق خالد نزار ومدير فرع المخابرات المضادة للجوسسة، إسماعيل العماري”.

 

اهتمام ياباني بالاستثمار في طرح “أرامكو السعودية”

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، عن وزير الطاقة والثروة المعدنية والصناعة ،خالد الفالح، أمس ،أن مسؤولين سعوديين ويابانيين سيعقدون اجتماعات لمناقشة الاستثمار الياباني في الطرح العام الأولي المزمع لجزء من شركة «أرامكو السعودية». وقال الفالح: “أنا متأكد من أن الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية سيلقى مشاركة كبيرة من القطاع المالي في اليابان”..

 

إحباط مخطط لاغتيال رئيس حزب المبادرة الوطنية

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن قوات الأمن الوطني بإقليم سوسة، تمكنت من  إلقاء القبض على سلفي جهادي كان يخطط لاستهداف رئيس حزب المبادرة الوطنية الدستورية، كمال مرجان، وحسب ما أكدته مصادر أمنية لـلصحيفة، فإن الإرهابي ينتمي إلى نفس الخليّة التي حاولت منذ أشهر اغتيال رئيس فريق النجم الرياضي الساحلي حيث عُثر لديه على صورة كمال مرجان ورضا شرف الدين.

 

السجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 8 مدانين بالتخابر مع إيران

وتناولت صحيفة الأيام البحرينية، حكم المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة ، أمس الأربعاء، بالمؤبد والسجن 15 عاما على ثمانية متهمين بجناية السعي والتخابر مع جمهورية إيران، وتأسيس جماعة إرهابية، والتدريب على استعمال الأسلحة والمفرقعات واستيراد أسلحة وذخائر ومفرقعات عن طريق البحر تنفيذاً لأغراض إرهابية.

 

«غزوة القاع»: تهجير فتمدد للنازحين.. وقاعدة لـ«داعش”

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة السفير اللبنانية، عن مصادر خاصة، أن الغاية المباشرة من غزوة الإثنين الماضي كانت إحداث نوع من الترويع والصدمة بهدف إشاعة الرعب في البلدة، وبالتالي دفع أهاليها إلى إخلائها ومغادرتها على الفور، وأن الخطوة اللاحقة تتمثل في التسرب التدريجي «المنظم» للنازحين السوريين إليها، خصوصا أن الجوار (مشاريع القاع) يكتظ بهم، وأن «داعش» كان بصدد الاستفادة من هذا التحول الديموغرافي لاستخدام جزء من النازحين كـ «بيئة حاضنة» له، تمهيدا لتمدده وإقامة قاعدة متقدمة في المنطقة.

 

أنقرة تلوّح بـ “مفاجآت” رداً على هجوم “الانتحاريين الأجانب”

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تلويح أنقرة  بـ “مفاجآت” رداً على هجوم “الانتحاريين الأجانب” ، وأن الرئيس التركي أردوغان عقد لقاء مع  رئيس أركان الجيش، الجنرال خلوصي أكار، بعد الهجوم، لتقويم الرد العسكري على «داعش»، ورجح مسؤولون  أن تلجأ الحكومة إلى تغيير مسؤولين أمنيين، استعداداً لحرب أوسع ضد التنظيم وشبكاته داخل تركيا وفي سورية والعراق.

 

قرار ملكي بمنع رجال الدين من السياسة

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، : أن العاهل المغربي، محمد السادس، أصدر قرارا بمنع الأئمة والخطباء وجميع المشتغلين في المهام الدينية من “ممارسة أي نشاط سياسي”، ومنع “اتخاذ أي موقف سياسي أو نقابي”، إضافة إلى المنع عن “القيام بكل ما يمكنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية”. ووقع العاهل المغربي ، مرسوما ملكيا، جرى بموجبه منع “الإخلال بالطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء الواجب في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي” في إشارة إلى المساجد.

 

«عقدة» حرية التنقل باقية

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى  تصريح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، أن القادة الأوربيين كانوا واضحين في أنه لا يمكن لبريطانيا التفاوض على دخول السوق الأوروبية المشتركة الموحدة كما يحلو لها بعد خروجها من الاتحاد، أي من دون أن تقبل بحرية تنقل الأشخاص.وقال تاسك، إن  دخول السوق الموحدة يتطلب القبول بالحريات الأربع (الأساسية للاتحاد الأووربي)، بما فيها حرية التنقل، ولن تكون هناك سوق موحدة على المقاس.

 

مشاورات الكويت إلى مرحلة جديدة 15 يوليو

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمدن أعلن أمس تعليق مشاورات السلام اليمنية المنعقدة في الكويت، على أن تدخل مرحلة جديدة خلال الأسبوعين المقبلين وتعود للانعقاد مجددا في 15 يوليو / تموز المقبل. لافتا إلى أنه سيجري خلال هذه الفترة سلسلة لقاءات مع قيادات سياسية يمنية وإقليمية بهدف تحفيز الجهود والعمل على حل شامل يبني على الآليات التي تم التباحث بها ويضمن الأمن والاستقرار في اليمن

 

الهويات المتوحشة!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب السيد ياسينن تحت نفس العنوان : تتعدد الهويات في العالم العربى كما قررنا من قبل. فهناك الهوية القبلية مقابل الدولة، وهناك الصراع بين الأعراق ونموذجه الصراع بين الأكراد والعرب وبين العرب والبربر. ونجد صراعاً مذهبياً مستعراً بين الشيعة والسُنة. وصراع الهويات كان قائماً في كل العصور، غير أنه كان كامناً ولم يسفر عن وجهه إلا في لحظات تاريخية فارقة. ولذلك صغنا قانوناً عاماً مفاده «أن الهويات المتصارعة في العالم العربي انتقلت من حالة التوازن إلى حالة الصراع».غير أنه إذا تأملنا ما يحدث في ليبيا بين القبائل والدولة، وما يحدث في اليمن بين «الحوثيين» وأهل السُنة، وما يحدث في سوريا على وجه الخصوص بين النظام العلوي وباقي طوائف الشعب، لأدركنا أن صراع الهويات انتقل من حالة الصراع العنيف إلى حالة التوحش، والتي لا سابقة لها في التاريخ العربي الحديث والمعاصر.

وأضاف : لو أردنا أن نبحث عن الجذر التاريخي لحالة التوحش السائدة الآن في العالم العربي وفي مقدمتها نموذج تنظيم «داعش»، الذي تبنى قواعد الهمجية في العلاقات بين الطوائف، لأدركنا أن «نظرية التكفير» التي تبنتها بعض الجماعات الإسلامية المتطرفة مثل «جماعة الجهاد» في مصر و«الجماعة الإسلامية»، هي أساس بروز حالة التوحش واستفحاله

 

الكيان الصهيوني اخترق الحدود الشرقية للسودان

وأشارت صحيفة الصيحة السودانية، إلى ضبط كميات كبيرة من الذخيرة بواسطة قوة من جهاز الأمن والمخابرات الوطني في مدينة كسلا بلغت (27) ألف قطعة عيار 9 ملم إسرائيلية الصنع قدرت قيمتها بأكثر من مليون جنيه، وأن المخاطر تكمن في أن الذخيرة إسرائيلية الصنع وأن الضبطية قُبضت في مدينة كسلا المدينة الحدودية لدول لها علاقات وطيدة مع إسرائيل التي تسعى بكل السبل لإدخال يدها في الشأن السوداني ، لأنها ترى في السيطرة على البحر الأحمر أكمالاً لمنظومة الأمن الإسرائيلي .

 

“الجبير” يطالب بتفكيك الميليشيات الشيعية في العراق

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، ان وزير الخارجية،عادل الجبير، طالب أمس ، بتفكيك الميليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي ضد تنظيم داعش، متهما إياها بتأجيج التوتر الطائفي.وقال خلال لقاء صحفي في باريس، إن ” الحشد الشعبي طائفي وتقوده إيران، وكانت هناك تجاوزات خلال معركة الفلوجة ، ونعتقد أن هذه الميليشيات يجب تفكيكها”

 

سلطات الاحتلال تحظر مجددًا دخول أعضاء الكنيست العرب

وكتبت صحيفة الوطن العمانية، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الشرطة جلعاد أردان، أصدرا تعليمات تحظر من جديد على أعضاء الكنيست العرب الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك.. وكان أعضاء القائمة العربية الموحدة في الكنيست أكدوا في بيان لهم رفضهم لمنع دخولهم الأقصى، مؤدين أن صلاتهم فيه حق وأنهم لا ينتظرون تعليمات أو اذن من أحد لذلك.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يعبر عن عقلية جماعة الإخوان المسلمين، وتبريرهم للتطبيع التركي مع إسرائيل

untitled

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]