الصحف العربية: تناغم سعودي روسي ونهاية المعارك الكبرى في اليمن

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس، التطورات المتلاحقة على مسار الأزمة السورية، والتغيرات المرتقبة للمواقف الدولية والإقليمية على هامش مباحثات «جنيف 3» السورية، والتوقعات حول حجم القوات الروسية التي يتم سحبها من سوريا، إلى جانب متابعة المواجهات العسكرية داخل الساحتين اليمنية والعراقية، ومشاركة الرئيس الأمريكي أوباما في قمة مجلس التعاون الخليجي.                            

المعارضة ترفض «أي ترتيبات» للأسد

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن المعارضة السورية، تتمسك بتشكيل هيئة انتقالية ضمن برنامج زمني، ورفض أي ترتيبات مقبلة سواء في المرحلة الانتقالية أو ما بعدها للرئيس بشار الأسد، مع التمسك بـ «إعادة هيكلة وتفكيك» بعض مؤسسات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

الانسحاب الروسي لم يفاجئ سوريا

ونقلت الحياة، عن بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات السلام الجارية في جنيف، أن انسحاب القوات الروسية لم يكن مفاجأة، وأن الانسحاب الجزئي، كان قرارًا مشتركًا اتخذه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد، وبالتالي لم يشكل مفاجأة، وأضاف أن المشاركة العسكرية الروسية أمر سيخضع لمراجعة دائمة من كلا البلدين.

ترامب وكلينتون يبقيان في المقدمة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: انتهى «سوبر ثلثاء» الثاني في الانتخابات التمهيدية بين الطامحين إلى مجد الرئاسة الأميركية، كما توقعت استطلاعات الرأي العام، وفاز دونالد ترامب في 4 ولايات، وفازت هيلاري كلينتون أيضاً في أربع ولايات.. أكتب كمواطن عربي يعرف أن الإدارة الأميركية تؤثر في مصير وطنه، ولا أريد أن يفوز ترامب بالرئاسة، إلا أنني أفضله ألف مرة على أمثال تيد كروز وماركو روبيو المنسحب، المؤسف أن جون كايسيك متخلف عن الركب مع أنه يملك أفضل مؤهلات للرئاسة بين الجمهوريين، لو كنت ناخبًا أميركيًا لاخترت هيلاري كلينتون للرئاسة، فهي تملك المواصفات المطلوبة كلها، زوجة رئيس وعضو في مجلس الشيوخ ووزيرة خارجية، كما أنها معتدلة عاقلة.

وأضاف الخازن: الولايات المتحدة لم تكن يوماً، وليست اليوم، حليفة لأي بلد عربي، مع أنها تزعم ذلك، الإدارات الأميركية المتعاقبة تدعم إسرائيل دولة الاحتلال والقتل، وتقدِّم إيران على دول الخليج كلها، لذلك أفضل فوز كلينتون أو ترامب، فهما خارج دائرة نفوذ أعداء العرب المعروفين.

أوباما يشارك في القمة الخليجية

 وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن البيت الأبيض أعلن أن الرئيس باراك أوباما يشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي، خلال زيارة السعودية يوم 21 ابريل/نيسان المقبل، ويتم بحث علاقات التعاون الأمريكيةـ الخليجية،

انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي «غير مطروح» الآن

ونقلت صحيفة البيان الإماراتية عن المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، أن مسالة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي «ليست مطروحة بعد»، رغم المحادثات الجارية لحلحلة المفاوضات العالقة حول هذا الملف، في إطار اتفاق حول أزمة الهجرة.

الانسحاب الروسي من سورية «محدود جداً»

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى تصريح ناطق عسكري أميركي، بأن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سورية محدود جدًا.. وقال الكولونيل ستيف وارن «لم نرى خفضًا كبيرًا لقدراتهم القتالية، فالقوات على الأرض ما زالت على حالها، وقدرتهم الجوية خفضت قليلاً، وهذا كل شئ.

ترامب: أنا أو الفوضى

وذكرت صحيفة الأنباء الكويتية، أن دونالد ترامب، حذر من «أعمال شغب»، إذا عرقل الحزب الجمهوري ترشيحه للانتخابات الرئاسية الأميركية، متوجهًا بذلك إلى الذين ينوون منع اختياره خلال مؤتمر الحزب في الصيف المقبل، مكررًا مقولة عربية «أنا أو الفوضى».

قضية الإختراق الإسرائيلي للإنترنت في لبنان

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية، أنه بعد مرور أيام قليلة على انكشاف خيوط عنكبوت الإنترنت غير الشرعي، تبين بالدليل واليقين العلمي أن هناك بصمات إسرائيلية على جسم هذه الفضيحة، التي استباحت الأمن القومي للدولة اللبنانية، وخزينتها على مدى سنوات من التسيب والفوضى.

وقال وزير الاتصالات بطرس حرب «إننا أمام حادث خطير جدًا، يمثل تهديدًا للأمن الوطني»، كاشفًا عن ضلوع شركات إسرائيلية في تزويد محطات تهريب الإنترنت باحتياجاتها، مؤكدًا أن هناك مجرمين قرروا أن يبنوا وزارة اتصالات موازية، مستعينين بمعدات إسرائيلية.

بوتين وأوباما.. والأسد بينهما

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ، كمتب نصري الصايغ، تحت نفس العنوان: يوم جديد في تاريخ سوريا، بعد اكتمال السنوات الخمس الدموية، يوم يتجرأ على المستحيل السوري، الحل بات ممكناً بصعوبات فائقة، و«سوريا الثانية» بدأت مخاض التفاوض. لن يخرس التاريخ أبدًا، سيسرد أن سوريا في نصف عقد، أطاحت نصف شعبها وكل تاريخها، سوريا «السلطة» و«المعارضة» والطارئين عليها من الداخل والخارج، أنفقت عبقريتها في ممارسة التعذيب والتهجير والإفقار والقتل والسحل والنفي.

وعلى ما يبدو، أن اتفاقاً جرى بين بوتين وأوباما على الأسد، لا يعقل أن تتوقف المفاوضات حول عبارة واحدة، منذ بدء القتال حتى بلوغ «جنيف 3»، وهي «مصير الرئيس الأسد»، وإحالة القضية إلى الشعب السوري، هروب إلى الأمام، إذ، عاجلاً أم آجلاً، لا يمكن تصوُّر حل مقبول، بحدوده الدنيا، من دون البحث بموقع الأسد إبان التسوية وإبان تشكيل الحكومة وفي ما بعد، منطق الأمور يقود إلى تسوية وحل سياسي سوري،

تناغم سعودي ـ روسي

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تناغم روسي ـ سعودي، خلال اليومين الماضيين، عزز أجواء التفاؤل بمؤتمر جنيف السوري، وساهم في فتح الباب أمام إمكانية توسيع الوفد المعارض، وكسر احتكار «معارضة الرياض»، وهو ما تبدى أمس في الاجتماع الذي عقده المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مع وفد معارض مقرب من موسكو، ورفض إعلان النظام الفدرالي في مناطق سيطرة الأكراد في شمال سوريا، وهو رفض عبر توافق نادر بين دمشق والرياض وأنقرة وواشنطن والأمم المتحدة.

السعودية تحجز على أموال المنتمين لـ«حزب الله»

 وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن وزارة الداخلية تعتزم البدء بتفعيل الحجز التحفظي على كل مواطن ومقيم تثير الشبهات حوله بانتمائه أو دعمه وتمويله لحزب الله، وكشفت مصادر خاصة للصحيفة، أن الحجز سيكون، ابتداء لمدة 3 أشهر، يجوز تمديدها لمدة مماثلة، على الأموال والمتحصلات والوسائط التي يشتبه استعمالها كافة، مؤكدة أن نظام مكافحة الإرهاب وتمويله يسري على هذه الفئة كباقي الجماعات الإرهابية.

 نهاية مرحلة المعارك الكبيرة في اليمن

 وكتبت صحيفة الرياض السعودية، أن المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد ركن أحمد عسيري، أكد أن العمليات العسكرية الكبيرة في اليمن أوشكت على الانتهاء، وشدد على أن اليمن يبقى بحاجة للدعم على المدى الطويل، لتجنب تحوله إلى ليبيا ثانية.. وقال عسيري، إن المعارك توقفت تقريبًا على طول الحدود السعودية اليمنية، بعد جهود الوساطة التي جرت الأسبوع الماضي.

ترشيح مسلم عمدة للعاصمة البريطانية

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى إعلان مرشح حزب العمال البريطاني، صادق خان، أنه سيخوض الانتخابات المقبلة مرشحًا لعمدة لندن، في مايو/آيار المقبل «كمسلم وأوروبي معًا».. وتجدر الإشارة إلى أنّ إحصاءات رسمية، أفادت بأنّ عدد مسلمي إنجلترا تجاوز 3 ملايين مسلم، وذلك في ظلّ ارتفاع معدلات المواليد وكذلك الهجرة.

العراق يعلن تحرير «إيزيديات»

ونقلت صحيفة الصباح الجديد العراقية، عن بيان  وزارة الدفاع «أن قوات الأمن حررت مجموعة من النساء الإيزيديات كن محتجزات لدى تنظيم داعش الإرهابي، في عملية سرية خلف خطوط التنظيم».. وكان التنظيم احتجز نحو 5 آلاف رجل وامرأة من الإيزيديين في منطقة سنجار الشمالية صيف العام 2014.

سيناريو الأفعى

وكتبت صحيفة الشروق التونسية إن المتأمل في الخارطة الجغرافية ـ السياسية للوطن العربي، يتأكد دون ريب من أن هذه الخارطة تعرضت إلى هيمنة وانعدام استقرار ففوضى، لتنتهي إلى هذا المشهد الذي انتصر فيه تخوم العرب وحلفاؤهم البعيدون، إضافة الى الكيان السرّطاني الذي يتمكن من قلب الأمة..

وأضافت الشروق، أن العرب يواجهون مصيرهم وقد استنزفت طاقاتهم، وإمكانياتهم، وتمكنت الآلة الحربية الأجنبية من تدمير الأمة لتتحول الآن من مختبر إلى سوق لإعادة الإعمار.. إنه سيناريو الأفعى.

ونشرت صحيفة الرياض السعودية «كاريكاتير» يعبر عن المستقبل الحائر لسوريا !!

503497717773

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

 

 

سوريا .. أزمة “معارضات” وليست “معارضة”

 

موضحاً في الوقت نفسه أنه لن ينخرط في محادثات مباشرة مع ممثلين عن المعارضة قبل أن «يعتذر» كبير مفاوضيها محم

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]