الصحف العربية: تنسيق روسي ـ أمريكي لإنقاذ الهدنة في سوريا.. ورهان على اختراق حلب

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، الأربعاء، تعثر مفاوضات الحل السياسي بين الأطراف اليمنية في الكويت مع تصعيد عسكري لميليشيات الحوثي في مأرب وتعز.

وأبرزت الصحف التحرك الدولي لتثبيت هدنة في مدينة حلب السورية، وإنشاء مركز  تنسيق بين روسيا وأمريكا للتدخل السريع لإنقاذ الهدنة في سوريا،  واهتمت الصحف بتقرير منظمة الشفافية الدولية، وشمل 9 دول عربية، تزايد فيها الفساد، إلى جانب تناول تطورات الأوضاع في العراق وليبيا، وعلى الساحتين الدولية والإقليمية.

هجوم للحوثيين على باب المندب وضواحي تعز

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن الحكومة اليمنية طلبت ضمانات دولية لإجبار الميليشيات على التزام الهدنة، فيما شن الحوثيون هجوماً على جبهة باب المندب وفي غرب تعز وشرقها، وتكثّفت في الكويت أمس جهود لإخراج مشاورات السلام اليمنية من الجمود، بعد توقُّف وفد الحكومة عن حضور الجلسات المشتركة بداية هذا الأسبوع، احتجاجاً على انتهاك الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح الهدنة.

الفساد ازداد في 9 دول عربية

وتناولت الصحيفة، تقرير لمنظمة الشفافية الدولية شمل تسع دول عربية، تزايد فيها  الفساد ، وأشار التقرير الصادر أمس، إلى أن 61 في المئة من مواطني الدول المعنية، وهي اليمن ومصر والسودان والمغرب ولبنان والجزائر والأراضي الفلسطينية وتونس والأردن، يعتبرون ان الفساد ازداد انتشاراً خلال السنة الماضية، غير ان البيانات تتفاوت في شكل كبير بين مختلف البلدان.

عن رؤية الحوثيين للحل السياسي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب نصر طه مصطفى، تحت نفس العنوان : تتحدث الرؤية التي قدمها الحوثيون للحل السياسي، عن مجلس رئاسي، ولم تحدد إن كان بديلاً عن الرئيس هادي، لكنها على الأرجح تقصد ذلك قياساً على مواقف سابقة تنزع الشرعية عنه، وهذا الأمر تحديداً سيكون من المستحيل قبوله، ليس فقط لأن المجتمع الدولي يعترف بشرعية هادي ويدعمها، لكن أيضاً لأنه – أي هادي – جاء عبر انتخابات توافقية ولا يمكن أن يغادر الحكم إلا عبر انتخابات. والأهم من كل ما سبق أن إطاحة شرعية الرئيس ستفتح أبواب جهنم على اليمن وستفتح الأبواب لمشاريع دويلات وفوضى لا أول لها ولا آخر.

وأضاف : اللافت أن رؤية الحوثيين لم تشر من قريب أو بعيد إلى مجلس النواب القائم، وهو ما يؤكد أنها ترتكز أساساً على نقض الشرعية القائمة، واستبدالها باتفاقات هشة تكرس سلطتهم الانقلابية، ولا يمكن لها أن تنفذ إلا في ظل حرابهم وسطوتهم.

تصعيد  عسكري من ميليشيات الحوثي

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن فرق الرصد الميداني التابعة للمقاومة، أكدت  أنها سجلت 86 خرقاً من جانب ميليشيا الحوثيين وقوات علي صالح بين صباح الإثنين وصباح أمس، استخدمت خلالها القصف المدفعي والصاروخي. كما أفادت مصادر ميدانية بأن القوات المشتركة للجيش والمقاومة صدت هجوماً عنيفاً للحوثيين على جبهة باب المندب وفي مناطق غرب تعز وشرقها وفي جبهة «كرش» عند الأطراف الشمالية لمحافظة لحج الجنوبية.

كيري يحذر الأسد من عدم الالتزام بهدنة في حلب

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى تحذير  وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، للرئيس السوري م بشار الأسد من “تداعيات” عدم التزامه باتفاق وقف إطلاق النار في حلب الذي تسعى واشنطن وموسكو للتوصل إليه في غضون ساعات. وقال كيري “إذا لم يلتزم الأسد بالطبع ستكون هناك تداعيات ربما يكون إحداها الانهيار الكامل لوقف إطلاق النار ثم العودة للحرب”.

26% من الجزائريين يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارا

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية،  ما كشف عنه تقرير منظمة الشفافية الدولية عن تزايد الفساد في تسع دول عربية، منها الجزائر، وذكرت الصحيفة، أن التقرير يشير إلى أن  61% من مواطني الدول المعنية، وهي الجزائر واليمن ومصر والسودان والمغرب ولبنان وفلسطين وتونس والأردن، يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارا خلال السنة الماضية، وتصل نسبة الذين يعتقدون أن الفساد ازداد إلى 92% في لبنان و84% في اليمن و75% في الأردن، مقابل 28% في مصر و26% في الجزائر.

المملكة تتقدم في كل المجالات.. والجميع لُحْمَةٌ واحدة

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة تتمتع بالتقدم في كل المجالات. ولفت إلى أن الجميع فيها آباء وأبناء لحمة واحدة، يفرحون لبعضهم ويقدرون نجاح بعض.

الصين تقترح تجارة حرة مع المغرب

وذكرت صحيفة أخبارنا المغربية، أن الصين اقترحت على المغرب توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين، على هامش الزيارة التي من المنتظر أن يقوم بها العاهل المغربي محمد السادس للصين الأسبوع المقبل، وأوضحت وزارة التجارة الخارجية المغربية، أنها  تدرس المقترح مع باقي الوزارات والمؤسسات والقطاع الخاص والجمعيات، من أجل معرفة آثاره على اقتصاد البلاد.

إنشاء مركز تنسيق روسي – أمريكي  لإنقاذ الهدنة  في سوريا

 وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تصريح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن “المحادثات بين عسكريين روس وأميركيين في شأن إعلان وقف إطلاق النار في مدينة حلب متواصلة، وسيتم خلال الأيام المقبلة في جنيف إنشاء مركز تنسيق روسي – أميركي للتدخل السريع في حال خرقت الهدنة”.

اقتحام كهوف وملاحقة «دواعش» في تونس

ونشرت صحيفة الشروق التونسية، تفاصيل الحملات الأمنية ،باقتحام كهوف ومغارات لملاحقة عناصر تنتمي لتنظيم داعش الإرهابي،بعد ورود معلومات تؤكد أن هناك عناصر ارهابية مازالت تتنقل بحرية في مناطق قريبة من مدينة بن قردان الحدودية، والاختفاء داخل مغارات وكهوف ومنازل مهجورة.

عشاء الحريري ـ جعجع

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: أن «عشاء العمل» الذي جمع رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع مع الرئيس سعد الحريري في «بيت الوسط»، بناء على دعوة من رئيس «تيار المستقبل»، كشف عن محاولة الرجلين ، بكل الوسائل و «الحيل» استجرار بعض الحرارة الى علاقة سادها الصقيع السياسي منذ قرار الحريري بترشيح النائب سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية، ورد جعجع بدعم ترشيح عون. لكن هذا اللقاء الذي أُعد له جيدا، بدا بمثابة المحاولة العملية والجدية الأولى، لتنظيم «قواعد الاشتباك» بينهما.

«النصرة» تقود الهجوم.. ورهان على اختراق حلب

وأشارت الصحيفة، إلى تعرض مدينة حلب،  أمس ، لوابل من الصواريخ والقذائف ومحاولات للتقدم عسكرياً نحوها من جانب الفصائل المسلحة التي تكتلت لتوحيد جهودها بقيادة «جبهة النصرة» وبرعاية تركية مباشرة، على أمل تحقيق اختراق في إحدى مناطق سيطرة الدولة السورية بدأت من المحور الغربي الجنوبي، وصولاً إلى قلب حلب القديمة، وأخيراً من المحور الغربي الشمالي لها.

النزوح السوري سلعة مربحة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب نصري الصايغ، تحت نفس العنوان : خمس سنوات من الحرب كانت كافية. اللاجئون السوريون صاروا أرقاماً فقط. لا أسماء لهم ولا انتماء. سلعة البؤساء رائجة.. تحوَّل اللاجئون إلى تجارة مجزية. ليس في إضبارات الدول والمنظمات دموع أو معاناة أو عذابات تتدفق، ولا إقامات دائمة. مذلة الإنسان في وطنه فظيعة، مذلته خارج الوطن جحيم.. النازحون السوريون ركام يتكئ على ركام. ويتوجسون منه عنصرياً، العنصرية مجزية سياسياً..العالم يحسب البؤس بطريقة متقنة. التجارة بالبؤساء رابحة.

وأضاف : قد أجهزت الحرب على سوريا. سوريا تتبوأ عرش خرابها. الركام هو أساس لمستقبلها المنعدم. وفي هذه الأثناء، ينفخ العالم بأخبار إعادة الإعمار. لبنانيون يتهيأون لافتراس حصتهم، وكذلك يفعل الآخرون، الأقربون والأبعدون. والسلام في سوريا، الذي سيتأخر كثيراً، سيرث بلاداً مفلسة، منهوبة، مشلَّعة.. مستقبل سوريا يُرسم وفق النموذج العراقي.كل هذه الدماء وكل هذا الخراب وكل هذا البؤس من أجل هذه النهايات؟

الجيش السوري يصد هجوم جماعات إرهابية

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن بيان  القيادة العامة للجيش، انه :”في الوقت الذى تبذل فيه جهود دولية ومحلية لتثبيت نظام وقف الأعمال القتالية وتطبيق نظام تهدئة في حلب، قامت المجموعات الإرهابية من جبهة النصرة وأحرار الشام وجيش الإسلام وغيرها بهجوم واسع من عدة محاور في حلب”. وفى سياق متصل، أعلن جيش الإسلام في بيان أن قوات الحكومة سيطرت على أراض حول بلدة المرج في الغوطة الشرقية، وأضافت أن ما جعل هذه الهزيمة سهلة هو الاقتتال الداخلي بين جماعات المعارضة المتنافسة.

السودان يستبعد تصريحات منسوبة للإمارات بشأن حلايب

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن وزارة الخارجية استبعدت  تورط نظيرتها الإماراتية في تصريحات بشأن حلايب وتبعيتها لمصر، وأكدت أن دولة الإمارات تتمتع بدبلوماسية راقية وحصيفة ولا يمكن أن تتورط في مثل هذه التصريحات، وعلمت “الصيحة” أن وزارة الخارجية شرعت فعلياً في التقصي حول ما أثير بتسليم الإمارات دعماً لمصر تمثل في مشاريع للطاقة الشمسية في كل من حلايب وشلاتين وأبو رماد في خطوة تم تفسيرها بأنها اعتراف ضمني من الإمارت بتبعية المثلث لمصر.

إحياء عملية السلام المتعثرة

 وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: أظهرت واشنطن في الأيام الأخيرة حرصاً شديداً على اعادة الزخم الى العملية السياسية المتعثرة بين الأطراف السوريين، والطريق الأقصر الى هذه العملية هو تفكيك العقد المتمثلة بالتصعيد المدمر في مدينة حلب الذي استأثر مع الهجمات الدامية التي تتعرض لها المنشآت الطبية في سوريا عموماً بالاهتمام في مجلس الأمن.

صحفيون فلسطينيون يعتصمون

وتناولت صحيفة الوطن العمانية، اعتصام عشرات الصحافيين الفلسطينيين أمس الثلاثاء أمام معسكر إسرائيلي في الضفة الغربية، مطالبين السلطات الاسرائيلية بمنحهم حرية الحركة والتنقل. ويأتي هذا الاعتصام في اليوم العالمي لحرية الاعلام الذي كان من المفترض أن يشهد فعاليات نقابية للصحافيين الفلسطينيين.

مؤتمر المصالحة الليبي يختتم أعماله في الدوحة

وأشارت صحيفة ليبيا المستقبل، إلى اختتام اجتماعات “المصالحة الشعبية” في ليبيا بمشاركة أكثر مائة شخصية من مختلف المناطق الليبية وفاعليات سياسية واجتماعية وحزبية ومن قيادات الثوار، وتناولت الاجتماعات التي عقدت في العاصمة القطرية “الدوحة” بحث سبل تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وتجاوز الانقسامات و الخلافات و تهدئة الاوضاع بما يحقق السلام والامن والاستقرار وبحث كيفية تأمين افضل السبل لعودة المهجرين اللاجئيين داخل و خارج ليبيا.

الأردن يرفض مشاركة إسرائيل في المنتدى العالمي للنساء

ونشرت صحيفة الدستور الأردنية، تأكيد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، عدم  مشاركة اسرائيل في قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات، التي ستنطلق فعاليتها في العاصمة الاردنية عمان اليوم الاربعاء. وقال الطراونة، إن المجلس حينما أعلن عن رغبته في استضافة المنتدى طلب من شركائه في التنظيم عدم دعوة أي وفد اسرائيلي. وأننا “لن نستقبل وفدا اسرائيليا”.

ونشرت صحيفة  الوطن العمانية  “كاريكاتير” يصور الدور الأمريكي في إشعال النيران في  منطقة  الشرق الأوسط.

y3mZUY8O_2ealUPKpbXjGE4OSkMGTQyk8CVgGJiB-EMww6qMhZY-pf-Ru8jLzGGrdx-YZEGZML6zc92cpqRhtXfhVMBemyAg3Q8yyn43U28JmRg4oILsql2UX4fODuh4TbO

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]