الصحف العربية : تهجير 4 ملايين سني في العراق .. والحوثيون لا يريدون السلام

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد، بتحركات الاتحاد الأوروبي لطمأنة أسواق المال التي تعرضت لهزات، وللرد على مخاوف قطاعات واسعة من أن يشكل خروج  بريطانيا  بداية مبادرات لليمين القومي من أجل تنظيم استفتاءات تؤدي الى تفكك الاتحاد.. وأشارت الصحف إلى تاكيد وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، أن الحوثيين غير جاهزين للسلام وأنهم يريدون الحرب .. وأبرزت ما كشف عنه قيادي بارز في تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن تهجير 4 ملايين سني في العراق ضمن مخطط إيراني، وتناولت الصحف العربية وثائق بحرينية تكشف تورط عيسى قاسم بتهريب الأموال إلى العراق وإيران .. ونشرت الصحف تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

أوروبا تحاصر «الداء البريطاني»

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن الأوروبيين المصدومين من قرار البريطانيين مغادرة اتحادهم بعد استفتاء الخميس الماضي، باشروا تحركات وجهود سريعة لطمأنة أسواق المال التي تعرضت لهزات، وللرد على مخاوف قطاعات واسعة من أن يشكل خروج بريطانيا بداية مبادرات لليمين القومي من أجل تنظيم استفتاءات تؤدي الى تفكك الاتحاد.

 

المخلافي يؤكد أن الحوثيين لا يريدون السلام

وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، أن الحوثيين غير جاهزين للسلام وأنهم يريدون الحرب.. ولفت المخلافي إلى أن المفاوضات مع الانقلابيين وصلت إلى «طريق مسدود بسبب رفض الحوثيين للسلام، وقد  أوصلوا المشاورات الى الفشل على مدى ٦٦ يوماً، وأفشلوا كل مساعينا ومساعي الأمم المتحدة في المفاوضات».

 

طلاق بريطانيا سيكون مكلفاً

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ذاتها، كتب إلياس حرفوش، تحت العنوان نفسه: لم يكن الزواج البريطاني الأوروبي زواجاً ناجحاً منذ البداية. العريس كان ينتظر شيئاً والعروس شيئاً آخر. هي كانت تسعى وراء المصلحة الاقتصادية والأموال التي يمكن أن تأتي إلى محفظتها من هذه السوق التجارية الواسعة، فيما العريس كان يأمل بأن تؤدي هذه التجربة من المساكنة الطويلة، مع الوقت ومع تقدم العمر، إلى اقتناع العروس بفضائل البقاء في العش الزوجي، بصرف النظر عن الظروف الاقتصادية الصعبة.. والبيت الزوجي نفسه بات مهدداً بالانهيار فوق رؤوس ساكنيه. في بريطانيا، صار احتمال انفصال اسكتلندا احتمالاً أكثر واقعية الآن، بعد أن صوتت اكثرية أبناء المقاطعة الى جانب البقاء في الاتحاد، ولن تقبل أن يُفرض عليها قرار الانفصال بسبب تصويت اكثرية المقيمين في انكلترا الى جانبه.

وأضاف : أما حال البيت الأوروبي فليست أفضل من ذلك بكثير، وإن يكن انهيار هذا البيت ليس وشيكاً. فمطالب الانفصال من جانب الأحزاب اليمينية والشعبوية في أوروبا لا تقل عن تلك التي فرضت نفسها على حكومة ديفيد كامرون وأرغمته على الدعوة الى الاستفتاء. وسواء في فرنسا (الجبهة الوطنية) أو في هولندا والنمسا وسلوفاكيا، وباسم الديموقراطية، التي ترتكب تحت مظلتها كل الآثام، يطالب العنصريون من قادة هذه الاحزاب زعماء دولهم بالدعوة الى استفتاءات شبيهة بالاستفتاء الذي أجري في بريطانيا. لهذا يستعجل قادة الاتحاد الأوروبي إجراء مراسم الطلاق البريطاني بسرعة. فهم يريدون أن يرى الجميع فداحة الثمن الذي ستدفعه بريطانيا، سياسياً واقتصادياً ومالياً، بعد خروجها من الاتحاد، كي يكون ذلك درساً يردع الشعوب الأخرى عن الإقدام على طلاق آخر.

 

محمد بن سلمان يصل إلى فرنسا في زيارة رسمية

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، يصل إلى فرنسا، في زيارة رسمية، مساء اليوم، يلتقي خلاها عدداً من المسؤولين الفرنسيين، على راسهم  الرئيس  فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء مانويل فالس، ووزير الدفاع جون إيف لودريان، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.

 

تهجير 4 ملايين سني في العراق ضمن مخطط إيراني

كشف قيادي بارز في تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، لصحيفة السياسة الكويتية، أن السنة العرب في العراق يواجهون مخططاً إيرانياً وضعه ويشرف على تنفيذه قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني قاسم سليماني، وهذا ما يفسر وجوده في كل معركة في جبهات القتال بالمدن الغربية والشمالية العراقية. مؤكدا أن أكثر من 4 ملايين سني تركوا مدنهم التي حررتها القوات العراقية وهؤلاء بقوا في مخيمات تشرف عليها وزارة المهجرين العراقية ومنظمات دولية وبعضهم استوطن في مناطق أخرى غير مدنه الأصلية.

 

وثائق بحرينية تكشف تورط عيسى قاسم بتهريب الأموال إلى العراق وإيران

وأفاد تقرير بحريني بتورط عيسى قاسم الذي أسقطت سلطات البحرين الجنسية عنه، في تهريب أموال إلى العراق وإيران بطرق غير مشروعة عبر استغلال الحملات الدينية والمشاركين فيها وذلك تهرباً من الجهات المختصة في المملكة. و نشرت صحيفة (الأيام) البحرينية في عددها الصادر اليوم وثائق «خاصة» و«سرية» تكشف المخطط لاستهداف البحرين واستقرارها والاستعداد لبناء دولة ولاية الفقيه في البحرين.

 

إشادة بدور الإمارات في تطهير حضر موت من «القاعدة»

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن محافظ حضرموت، أحمد سعيد بن بريك، أشاد بدور الإمارات في تطهير المحافظة من تنظيم القاعدة. مشيرا إلى الانتصار المؤزر الذي حققته قوات النخبة والجيش الوطني أبريل/ نيسان الماضي، في عملية قتالية نوعية كانت خاطفة وحاسمة، بمساندة ودعم لوجستي من التحالف العربي، بقيادة السعودية والإمارات.

 

قصف أردني على مواقع «داعش» جنوب سوريا

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى قصف مدفعية الجيش الأردني، أمس، مواقع تابعة لتنظيم مبايع لـ «داعش» في الجانب السوري من الحدود، في أول ضربة من نوعها منذ التفجير الذي استهدف بعربة مفخخة موقعاً للقوات الأردنية قرب مخيم للنازحين السوريين على الحدود، ما أدى إلى مقتل سبعة عناصر أمن وجرح آخرين.

 

داعشي كويتي يتصل بأمن الدولة لاعتقاله

وذكرت صحيفة الوطن الكويتية، أن مواطنا كويتيا  يقيم بمنطقة الصباحية، طلب في اتصال هاتفي مع عمليات وزارة الداخلية، أن تأتي دورية أمن دولة وتنقله بهدوء لأنه يخشى على نفسه وعلى أسرته من أن يرتكب بحقهم وبحق نفسه جريمة.. وقال: «أنا أحمل الفكر الداعشي وأخشى على نفسي وعلى أسرتي أن ارتكب جريمة أو أن أدفع دفعاً لذلك» ..ونقل المواطن إلى جهاز أمن الدولة للتحقيق معه ومعرفة كيفية اقتناعه بالفكر الداعشي ومدى علاقته بالتنظيم المتطرف.

 

علامات تسرع في ترتيب خلافة بوتفليقة

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: يتأكد يوما بعد يوم أن سلسلة القوانين والإجراءات الردعية، التي تتسرع جماعة الرئيس في تمريرها وتنفيذها، متصلة بالترتيب لمشروع ما في الخفاء، على أن يتم إنجازه في أقرب وقت. فهل يتعلق الأمر بخلافة عبد العزيز بوتفليقة في الحكم؟ وكيف سيتم ذلك؟ هل بانتخابات قبل موعدها الرسمي، وبعد إعلان حالة العجز المزمن للرئيس؟ فما يجري هذه الأيام من تضييق وانتقام، يوحي بأن ما يتم التخطيط له لا يحتمل الانتظار حتى 2019.

 

السعودية : خصخصة غالبية الشركات المملوكة للدولة

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن المستشار في الديوان الملكي، الدكتور محمد الجاسر، أن الاقتصاد السعودي سوف يتغير من خلال مساهمة القطاع الخاص، إذ إن مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي سترتفع من 40% إلى 65% بحلول عام 2030، مع تركيز الحكومة على وضع سياسة الدفاع والأمن الداخلي، والشؤون الخارجية، والتعليم الأساسي وتطوير البنية التحتية الانتقائية، ما يعني خصخصة غالبية الشركات الرائدة المملوكة للدولة وغيرها من القطاعات والخدمات، لفتح أسواق جديدة في المملكة للمستثمرين المحليين والأجانب.

 

خذله «المؤتمر» واستبعده «السبسي» ..المرزوقي بلا حراك

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: يتلقى المرزوقي  الصفعة السياسية تلو الأخرى ففيما تم استبعاده من مشاورات حكومة الوحدة، تم مؤخرا إبطال قرار حل حزب «المؤتمر» ودمجه في حزب المرزوقي «الحراك» فيما شرع بعض رفاق الأمس في التملص من علاقة الاحترام التي كانت تجمعهم بالمرزوقي فهل آن وقت الأفول؟

 

المغرب يعيش محاولات الإصلاح في ظل التحكم

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، عن د. حسن طارق، أستاذ العلوم السياسية والنائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن المغرب عاش خلال فترة الخمس سنوات الأخيرة محاولات للإصلاح في ظل التحكم وليس الإصلاح في ظل الاستقرار ،,أن ما طبع المرحلة السياسية في الخمس سنوات الأخيرة هو احتدام الصراع بين إرادتي الإصلاح السياسي والحنين السلطوي لما قبل 2011، مشيرا إلى أن سبب هذا الصراع هو التعامل التكتيكي مع حراك 20 فبراير/ شباط، الذي شكل مفاجأة استراتجية كان يصعب تصور حدوثها.

 

مطالبة حزب الله ببلورة أفق «لبننته»

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن السياسي و النائب، نضال طعمة،  أنّ حديث الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله ،عن استمرار الحزب في انسلاخه عن الاندماج في منظومة العمل السّياسيّ في إطار الدّولة، وأنه  كما وصلته الصواريخ، تصله الأموال، وإعلان ربط مصيره مباشرة بالدّولة الإيرانيّة، يجعلنا نطالب الحزب بصراحة ووضوح ببلورة أفق “لبننته” في مقاربة الرؤية المستقبليّة لهذا البلد، وفي إطار الشراكة لا التبعية الّتي نريد أن نكرسّها معه”.

 

سوريا: تزايد حـالات الإدمـان والأمراض النفسـية بسـبب الأعـمال الإرهابية

وأشارت صحيفة تشرين السورية، إلى انتشار  حالات الإصابة بالأمراض النفسية خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير نتيجة الحرب الإرهابية على سورية، ولم يقف الأمر عند ذلك، بل رافقتها حالات أشد خطورة على حياة الفرد والمجتمع معاً وهي الإدمان، وأكد أطباء متخصصون، أنّ نسبة الأمراض النفسية في ظروف الحرب ازدادت عما قبلها أكثر من ثلاثة أضعاف على الأقل عن نسبتها العادية.

 

الاستخبارات التركية والإسرائيلية تبحثان أنشطة (حماس) في أنقرة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية ، أن  رئيس جهاز استخبارات الاحتلال الاسرائيلي (الموساد) يوسي كوهين، التقى رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان، وبحث معه نشاطات حماس في تركيا. في وقت استقبل فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في اسطنبول وذلك قبيل اجتماع وشيك لتطبيع العلاقات التركية ــ الاسرائيلية.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور المستقبل الحائر لبريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي

w27-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]