الصحف العربية: جبهات حلب تشتعل.. وساعة الصفر لتحرير صنعاء خلال شهر

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى تأكيد مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية، أنه سيتم الإعلان خلال أقل من شهر عن ساعة الصفر لاستعادة صنعاء من الانقلابيين، بينما أكد محافظ عدن أن سفنا إيرانية في المياه الإقليمية تغرق اليمن بالسلاح.

وفي سوريا شهدت مدينة حلب، كبرى مدن شمال سوريا، يوما عصيبا أمس، الإثنين، في ظل هجمات واسعة شنّتها فصائل المعارضة على مناطق سيطرة القوات النظامية في وسط المدينة وأحيائها الغربية.

وفي موريتانيا نقلت الصحف عن  وكالة أنباء الشرق الموريتانية، أن الأمن الخاص للرئيس محمد ولد عبد العزيز أحبط قبل يومين محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس.

وفي الشأن الدولي والإقليمي، أبرزت الصحف العربية تطورات الأوضاع  في مدينة جوبا، التي أصبحت  مدينة أشباح، وفي بريطانيا تبدأ غدا استعادة حقبة «المرأة الحديدية» برئاسة تيريزا ماي للحكومة البريطانية.

ساعة الصفر لاستعادة صنعاء من الحوثيين خلال شهر

وأكد مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية لـصحيفة الحياة اللندنية، حدوث خلافات بين الحوثيين وصالح من جهة وبين صالح وقيادات في حزب «المؤتمر الشعبي» من جهة أخرى، في أعقاب زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي محافظة مأرب، وشدد المصدر على أنه سيتم الإعلان خلال أقل من شهر عن ساعة الصفر لاستعادة صنعاء من الانقلابيين، وأن ألوية عسكرية مدعومة بإمدادات من قوات التحالف العربي تستعد للزحف من مأرب باتجاه العاصمة.

جبهات حلب تشتعل و«الحصار» يتسبب بأزمة غذائية

وذكرت الصحيفة، أن مدينة حلب، كبرى مدن شمال سورية، شهدت يوماً عصيباً أمس في ظل هجمات واسعة شنّتها فصائل المعارضة على مناطق سيطرة القوات النظامية في وسط المدينة وأحيائها الغربية، في مسعى واضح منها للتخفيف من حصار ما يصل إلى 250 ألف نسمة يقطنون الأحياء الشرقية من المدينة، ويعانون من أزمة غذائية.

توني بلير أم صدّام حسين؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حازم صاغية، نحن نفس العنوان : أن توني بلير سياسيّاً سيّئاً وقائداً فاسداً. وهو، كما أوضح تقرير تشيلكوت، شارك في قيادة حرب قامت على الأكاذيب وامتهان القوانين، ولم تُعدّ العدّة ليومها التالي، كما انقاد ذيليّاً لجورج دبليو بوش .. هذا وغيره صحيح، وهو ما جاء التقرير ليكرّسه ويفصّله ويحوّله درساً للمستقبل، بما ينقّي الحياة السياسيّة البريطانيّة والعلاقات الدوليّة، حتّى لو لم يُحاكَم المرتكب بلير. هنا وظيفة التقرير..وما لا شكّ فيه أنّ حرب بوش وبلير زادت العراق خراباً، واستكملت التهديم والتفريغ اللذين بدأهما الحصار قبلها، كما أضعفت قابليّة البلد للإصلاح فيما سخّفت معاني محترمة كالقانون الدوليّ والديموقراطيّة.

وأضاف:  أنّ اعتبار الحرب سبب الخراب العراقيّ فيعبّر عن خرافتين وطيدتين في الفكر السياسيّ العربيّ: أولاهما أنّ الاستبداد (الصدّاميّ هنا) لم يكن خراباً، والثانية أنّه يكفي لنظام عربيّ أن يتمكّن من الوقوف في وجه طرف خارجيّ (إيران أو إسرائيل أو…) لكي يُعدّ معافى وقويّاً، ونظام صدّام أحرز ذلك.. وبلغة أخرى، ما فعلته حرب بوش وبلير أنّها نقلت الكارثة العراقيّة، وبأسوأ الطرق، من الكمون إلى العلن. فحين لا يبقى من هذا كلّه إلاّ أنّ بلير وبوش دمّرا العراق وأنجبا “داعش”.

استقرار الخط الأزرق أولوية لفرنسا ومجلس الأمن وأوروبا

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، تأكيد وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إرولت، خلال زيارته منطقة الناقورة، على الحدود مع فلسطين المحتلة، أن “استقرار الخط الأزرق أولوية لفرنسا ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي”.

ودعا الى ضرورة أن يتحول “الهدوء الهش في المنطقة الى وقف نهائي للأعمال القتالية”، وكان الوزير الفرنسي وصل الى بيروت أمس، آتياً من باريس مستهلاً زيارة تستمر يومين حافلة باللقاءات السياسية المكثفة.

محاولة انقلاب في موريتانيا ضد الرئيس محمد ولد عبد العزيز

ونقلت صحيفة نواكشوط، عن وكالة أنباء الشرق الموريتانية،  أن الأمن الخاص للرئيس محمد ولد عبد العزيز قد أحبط قبل يومين محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس.

وأضافت الوكالة أنه تم التعتيم على العملية، التي لم تتم معرفة من يقف وراءها، وما ان كان من بين المنقلبين عناصر من الجيش.

جوبا مدينة أشباح وسلفا كير يُعلن هدنة

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن القتال استعر في جوبا عاصمة جنوب السودان أمس، وجرت مواجهات بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت ومسلحين تابعين لنائبه رياك مشار، اعتُبرت الأعنف منذ بدء القتال قبل 5 أيام. وتحولت العاصمة الى مدينة أشباح، فيما احتمى آلاف المدنيين في مقار الأمم المتحدة ،وصرح ناطق باسم سلفاكير بأنه أمر الجيش بوقف النار، مؤكداً أن الرئيس مستعد لمواصلة العمل مع نائبه و «لا يزال ملتزماً عملية السلام».

سفن إيرانية في المياه الإقليمية تغرق اليمن بالسلاح

وكشف محافظ عدن، اللواء عيدروس الزبيدي، لـصحيفة عكاظ السعودية،  أن قارب الصيد اليمني الذي ضبطته المقاومة الشعبية نقل ست حمولات من السفينة الإيرانية الراسية في المياه الدولية. واتهم الانقلابيين باستغلال إجازة عيد الفطر المبارك لتهريب الأسلحة، وأن القارب الذي طاقمه يمني، كان يحمل كمية كبيرة من الذخائر والأسلحة الرشاشة.

السعودية تتصدر الشرق الأوسط في استثمارات الطاقة بـ900 مليار دولار

وذكرت صحيفة المدينة السعودية، أن تقرير اقتصادي دولي، كشف عن تصدُّر السعودية لدول الشرق الأوسط في استثمارات الطاقة، التي ستشهدها دول المنطقة، بحوالي 900 مليار دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة، بزيادة قدرها 145 مليار دولار، عن مثيلتها السابقة.

بري: أقطع يدي ولن أمدد للمجلس النيابي

وقال رئيس   مجلس النواب ، نبيه بري لـصحيفة السفير اللبنانية،  إنه في حال عدم التوصل إلى قانون انتخابي جديد في موعد أقصاه  شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فإنه يقطع يده ولا يمدد للمجلس النيابي مجدداً، وبالتالي، سيكون لزاماً على وزارة الداخلية التحضير لانتخابات نيابية ستجري في الربيع المقبل وفق القانون المعمول به، أي قانون الستين.

قاعدة تمركز استراتيجية للقوات الأميركية قرب الموصل

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، أجرى لقاءات مع المسؤولين العراقيين، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي، ركزت على مناقشة معركة تحرير الموصل.

وأكد كارتر أن واشنطن ستساعد في تأهيل قاعدة القيارة لتصبح منطلقا استراتيجيا لتحرير الموصل، وسترسل 560 عسكريا إضافيا ليرتفع عديد قواتها في العراق إلى 4600 جندي.

بريطانيا تستعيد حقبة «المرأة الحديدية»

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى  أنه بعد ربع قرن على تنحي «المرأة الحديدية » مارغريت ثاتشر، ستصبح وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي غداً ثاني رئيسة للحكومة في تاريخ بريطانيا، إثر انسحاب مفاجئ لمنافستها على زعامة حزب المحافظين وزيرة الدولة للطاقة أندريا ليدسوم، وإعلان رئيس الوزراء المستقيل ديفيد كاميرون تنحيه لمصلحتها اعتباراً من مساء غد الأربعاء. 

التطاول على قرارات الرئيس «سلوك لا أخلاقي»

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، أن التطاول على اختصاصات رئيس الجمهورية في مجال التعيين ضمن الثلث الرئاسي لمجلس الأمة يعد “تطاولا على الدستور” ، معتبرا ذلك “سلوك غير مقبول ناهيك عن كونه  لا أخلاقي “. وأوضح بن صالح بمناسبة استئناف أعمال المجلس أن التعيينات ضمن الثلث الرئاسي لمجلس الأمة تدخل في الصلاحيات الدستورية “الحصرية” لرئيس الجمهورية .

الحر يقتل 14 شخصا جنوب الجزائر

وذكرت صحيفة الفجر الجزائرية، أن موجة الحر تسببت في وفاة 14 شخصا في عدة مناطق من الجنوب، حيث فاقت درجة الحرارة منذ بداية شهر يوليو/ تموز في بعض الأحيان الـ50 درجة مئوية تحت الشمس، وكان أغلب المتوفين من الشيوخ المصابين بارتفاع ضغط الدم.
وحسب المصدر الطبي، الذي عاين جثث المتوفين، فإن هذه الأخيرة مالت نحو التفحم بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

 6 ملايين من المغرب لإسلام فرنسا

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن تقريرا جديدا  أعده مجلس الشيوخ الفرنسي حول كيفية تدبير وتمويل الإسلام في فرنسا، كشف أن المغرب يعتبر أكبر مموّل للتأطير الديني الإسلامي بفرنسا، وأن المغرب قدّم 6 ملايين يورو  لأنشطة إسلامية بفرنسا، بما فيها أجور وتعويضات الأئمة.

وأوضح التقرير أن حجم التمويل المغربي الكبير لا يتناسب مع عدد الأئمة التابعين للمغرب، والذي لا يتجاوز 30 إماما، مقابل 120 إماما تابعا للجزائر، و151 إماما تابعا لتركيا.

حلف الأطلسي يعلن إنشاء مركز استخباراتي في تونس 

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن وزارة الدفاع التونسية، قدمت توضيحات حول قرار حلف شمال الأطلسي، إحداث مركز معالجة ودمج المعلومات الاستخباراتية في تونس، بعد جدل سياسي وإعلامي أثير حول الموضوع.

وكان حلف شمال الأطلسي قد أعلن أمس عن خطة لإنشاء مركز استخباراتي في تونس، لتدريب القوات الخاصة التونسية لمواجهة تنامي الخطر الإرهابي في البلاد.

الجيش السوري يطوق المسلحين بالغوطة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية، أن الجيش السوري طوق مواقع المسلحين بالغوطة باستعادته السيطرة على بلدة ميدعا في غوطة دمشق الشرقية، حيث قطع أهم طريق التواصل مع البادية شرق ووسط سوريا.

وقالت مصادر سورية مطلعة، إن السيطرة على بلدة ميدعا يعد إنجازا عسكريا مهما لجهة إكمال وتعزيز الطوق على مناطق انتشار المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية وقطع أحد أهم طرق إمدادهم عبر البادية الشرقية المفتوحة إلى وسط البلد.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور أسباب انفجار  أزمة العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.
w20-500x330

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]