الصحف العربية: جنيف مرجعية لمفاوضات آستانة.. والإمارات تبهر العالم باحتفالات رأس السنة الجديدة

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، بتطورات الأوضاع على الساحة السورية، بعد تمريرالولايات المتحدة والدول الغربية مشروع قرار قدمته موسكو في مبادرة مشتركة مع تركيا،  يؤكد مرجعية بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، لمفاوضات آستانة .. وعلى الساحة العراقية، كثفت طائرات «بي 52» الأمريكية غاراتها في الموصل .. بينما ودعت بغداد 2016 بعشرات القتلى والجرحى .. وأشارت  الصحف العربية إلى احتفال السعودية بالذكرى الثانية لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في البلاد..وفي الجزائر أعاد الرئيس بوتفليقة الضبطية القضائية لضباط الأمن العسكري ..  وفي تونس طرحت 3 خيارات لمواجهة عودة الارهابيين .. والإمارات تبهر العالم باحتفالات رأس السنة الجديدة.

جنيف مرجعية لمفاوضات آستانة

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: مررت الولايات المتحدة والدول الغربية مشروع قرار قدمته موسكو في مبادرة مشتركة مع تركيا، يؤكد مرجعية بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، وأن مفاوضات آستانة هي «جزء من العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة». وأقر المجلس باجماع الدول الـ 15 القرار 2336.

 

طائرات «بي 52» تكثّف غاراتها في الموصل

وتناولت الصحيفة، ملامح المرحلة الثانية من الحملة العسكرية لاستعادة الموصل التي دخلت يومها الثالث أمس، إذ انخرطت قوات «الشرطة الاتحادية» في القتال داخل أحياء الموصل الشرقية للمرة الأولى، فيما كثّفت الطائرات الأميركية الضخمة (بي 52) غاراتها على معاقل «داعش» في المدينة، تمهيداً لمشاركة طائرات «الأباتشي» في المعركة.

 

اسرائيل في مزبلة التاريخ

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : كل قارئ يعرف أن مجلس الأمن الدولي أصدر قبل أيام قراراً عن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية جاء فيه أنها من دون شرعية، وأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي، وأنها عقبة في وجه إقامة دولتين، فلسطين وإسرائيل، جنباً إلى جنب..ماذا حدث بعد ذلك؟ عدت من ثلاثة أيام في بيروت لأجد أمامي بضع مئة صفحة من المعلومات عن ردود الفعل. مجرم الحرب بنيامين نتانياهو قال أن «رجال أوباما أطلقوا القرار ووقفوا وراءه، ونسقوا صيغة الكلمات فيه وطالبوا بإقراره».. نتانياهو مجرم وكذاب محترف، وكل ما فعلت الولايات المتحدة أنها امتنعت عن التصويت فأقر مشروع القرار بغالبية 14 دولة، بينها الدول الأربع الأخرى الدائمة العضوية.

وأضاف : ةقرأت مواضيع كثيرة تقول أن أوباما انتقم من نتانياهو. أجد «انتقامه» مجرد صفعة كف لإرهابي يستحق أن يعلق على أعواد المشانق. أوباما حذر إلى درجة الجبن، والمستوطنات غير شرعية بإجماع العالم، ومع ذلك فأوباما لم يصوت ضدها وإنما اكتفى بالوقوف جانباً، أو ما أسميه أنا «على الحياد» ويراه نتانياهو انحيازاً إلى جانب ضد جانب، ناسياً أن إدارة أوباما رفعت المساعدات السنوية لإسرائيل من 3.1 بليون دولار في السنة إلى 3.8 بليون دولار، وعلى امتداد السنوات العشر المقبلة.. وزير الأمن الإسرائيلي جيلاد أردان قال أن قرار أوباما يثير الاشمئزاز. ما يثير الكره هو حكومة نازية جديدة تدير إسرائيل ويساندها الكونغرس الأميركي ضد العالم كله، ففي الأمم المتحدة إسرائيل مجرد حشرة سامة تتجنبها غالبية الوفود حتى لا تصاب بمرض.

 

السعودية تحتفي بذكرى البيعة

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: تحتفل السعودية اليوم بالذكرى الثانية لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في البلاد. واستطاعت السعودية بقيادته أن تكون صاحبة حضور بارز على مدى العامين الماضيين في المنطقة، كما قادت التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، وأنشأت التحالف الإسلامي العسكري (٤١ دولة)، وعالجت الملفات الاقتصادية الداخلية بنجاح بعد تراجع أسعار النفط.

 

هل تفتح الملفات بأثر رجعي؟

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الخبر الجزائرية: أعاد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الضبطية القضائية لضباط الأمن العسكري، في قرار لافت، ولم يكن منتظرا قياسا بالقرارات التي اتخذها من قبل بخصوص هذا الملف، الذي تزامن التعاطي فيه مع تغييرات واسعة عرفها الجيش والمخابرات منذ 2013.

 

علي عبد الله صالح يسحب قواته من نهم

وذكرت صحيفة القدس العربي، أن أنباء صحفية سعودية أكدت أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وجه بسحب كتيبتين من القوات الخاصة، المرابطة في جبهة نهم شرق صنعاء، ونقلها لحمايته من أي استهداف محتمل، قد يهدد حياته، وهو ما زاد من توتر العلاقات بينه وبين الحوثيين.

 

3 خيارات لمواجهة عودة الارهابيين

وكتبت صحيفة الشروق التونسيبة: أن الإرهابيين الراغبون في العودة الى تونس في مواجهة ترسانة تشريعية منها ما يتعلّق بفرضية سحب الجنسية ومنها ما يُحدّد العقوبات التي تصل الى الاعدام ومنها ما يفتح الباب أمام رئيس الجمهورية للدعوة الى استفتاء شعبي حول هذا الملف.

 

الإمارات تبهر العالم باحتفالات رأس السنة الجديدة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: أبهرت الإمارت العربية المتحدة العالم باحتفالات رأس السنة التي نظمت مساء أمس في أماكن مختلفة من الدولة مع بدء السنة الجديدة 2017.وحضر أكثر من مليوني شخص من مواطنين ومقيمين وسياح وزوار من محتلف انحاء العالم لمتابعة الحفل

 

“شباط” يعلن نصف استقالة من ةحزب الاستقلال

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى تفويض الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، عدد من صلاحياته لقيادات باللجنة التنفيذية، ما يؤشر على إعلان نصف استقالة، تعفيه من حشره في الزاوية الضيقة، كما تحرر حزبه من تبعات تصريحاته تجاه موريتانيا.

 

سلمان.. زعيم لا يهاب الصعاب

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، الذكرى الثانية لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للسعودية. وأكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أنها مناسبة عزيزة تجسد أسمى معاني الوفاء، وصدق الولاء لقائد عظيم لا يهاب الصعاب.

 

الوطن يحتفي بذكرى تولي قائد الإنجاز والعطاء

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة الرياض السعودية: يصادف اليوم «الأحد» الذكرى الثانية لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مقاليد الحكم، ويحتفي الوطن والمواطنون بهذه الذكرى بقلوب يملؤها الحب والأمن والاطمئنان والإنجاز والعطاء، في مجالات الحياة وصنوفهاز

 

رؤية سعودية للعلاقة مع العهد الجديد

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية:  بدأت العلاقات اللبنانية – السعودية تخرج من عنق الزجاجة، ليعود اهتمام المملكة بالساحة اللبنانية يظهر شيئاً فشيئاً، والأيام الآتية ستشهد كتابة المزيد من صفحات التقارب، ما طرح تساؤلات عما اذا كانت المملكة تراهن على إبعاد العماد عون عن المحور الايراني وحليفه “حزب الله”؟ وعن هبة الثلاثة مليارات دولار أميركي التي كانت مخصصة من السعودية لدعم الجيش اللبناني والتي جمدت بسبب دور “حزب الله” في سوريا، العراق، اليمن والبحرين.

 

2016 ـ 2017 لبنان المأزوم بنيوياً

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن عام 2016  لم يكن استثنائياً كما يصوّر البعض. كان ذروة أخرى من ذروات أزمة النظام السياسي ونموذجه الاقتصادي. صحيح أن التطورات الأخيرة، من انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة إلى بدء الحديث الجدّي في قانون الانتخاب، شكّلت عناصر «تهدئة»، إلا أن المؤشرات تشي بالمزيد من المخاطر التي لا ينفع معها الاكتفاء بهذه العناصر وحدها.

 

بغداد تودع 2016 بعشرات القتلى والجرحى

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: ودع العراق العام 2016 بسقوط عشرات القتلى والجرحى في 3 تفجيرات شهدتها العاصمة بغداد في الوقت الذي تصاعدت فيه حدة القتال بمدينة الموصل حيث تحاول القوات العراقية طرد إرهابيي داعش من آخر معقل كبير لهم في العراق.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يصور مجمل الأمنيات العربية في العام الجديد

 

cartoon

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]