الصحف العربية: حملة تطهير في الخارجية التركية.. والأسد يمنح العفو لمن يسلم السلاح

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى منح الرئيس السوري بشار الأسد العفو عن كل من حمل السلاح وبادر بتسليم نفسه، وكل من بادر بتحرير المخطوف لديه بشكل آمن دون أي مقابل.

وأبرزت الصحف التداعيات المتوقعة جراء توجه رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي بإضفاء غطاء رسمي على «الحشد الشعبي»، عبر قرار يقضي  بتحويل «الحشد» إلى تشكيل عسكري على غرار «جهاز مكافحة الإرهاب»، واهتمت الصحف العربية، بإعلان الحزب الديمقراطي ترشيح “هيلاري كلينتون”  لخوض انتخابات الرئاسة، كأول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة.. وتناولت الصحف تصريح وزير الخارجية التركي بتطهير الوزارة عقب حركة الانقلاب الفاشلة عبر تسريح 88 موظفا.

كلينتون أول مرشحة لرئاسة أميركا

وكتبت صحيفة الاتحاد اللندنية : صنع الحزب الديموقراطي الأميركي التاريخ مرة جديدة بتسميته هيلاري كلينتون أول امرأة مرشحة للرئاسة، بعدما سمى باراك أوباما أول مرشح أميركي من أصول أفريقية للمنصب عام ٢٠٠٨.

العبادي يضفي مظلة قانونية على «الحشد الشعبي””

وأشارت الصحيفة، إلى  سعى رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، إضفاء غطاء رسمي على «الحشد الشعبي»، عبر قرار يقضي  بتحويل «الحشد» إلى تشكيل عسكري على غرار «جهاز مكافحة الإرهاب» لتجنب اعتراض الولايات المتحدة على مشاركته في معركة الموصل. وتضمن القرار أيضاً مادة تنص على ابتعاده “من كل الأطر السياسية”.

مؤتمر الحزب الديمقراطي يوحد الأنصار

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : تلقي هيلاري كلينتون اليوم خطابها في مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي اختارها لتمثله في المنافسة على الرئاسة، وثقتي كبيرة بأنها لن تحاول تخويف الأميركيين من مستقبل مظلم لانتخابها كما فعل دونالد ترامب مع الجمهوريين قبل أسبوع..كان هناك حديث قبل بدء مؤتمر الديموقراطيين عن أن أنصار بيرني ساندرز لا يزالون يعارضون ترشيح كلينتون ويعترضون عليها. وزاد موقف أقلية منهم تشدداً بعد انتشار أنباء عن «فضيحة» اللجنة الديموقراطية الوطنية، فقد سُرِّبَت «ايميلات» للجنة أظهرت أنها أيّدت كلينتون ضد ساندرز مع أنه يُفترَض أن تبقى على الحياد. رئيسة اللجنة ديبي واسرمان شولتز استقالت، وترددت أنباء يبدو أن لها أساساً عن أن روسيا سرَّبَت «الايميلات» لأن فلاديمير بوتين يدعم ترامب الذي امتدح الرئيس الروسي على رغم قرارات المقاطعة الأميركية والعقوبات.

وأضاف : بيرني ساندرز أيّد كلينتون بحزم ووضوح في خطابه في اليوم الأول من المؤتمر الاثنين، وقال إنها الأفضل للرئاسة. وقرأت أن استفتاء أظهر أن 90 في المئة من أنصاره سينتخبون كلينتون .. ولا أزال مصراً على أنها ستكون أول امرأة ترأس الولايات المتحدة، وثقتي كاملة بأنها ستكون بعيدة من فضائح من نوع ما تابعنا أيام ولاية زوجها بيل. وأهم من هذا وذاك أنها أفضل ألف مرة للولايات المتحدة والعلاقات مع العالم الخارجي من الأحمق دونالد ترامب. حتى رونالد ريغان كان أفضل منه.

“الظواهري”  يحافظ على وحدة “جبهة النصرة”

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعوديةن أن تنظيم «القاعدة» أبلغ «جبهة النصرة» أن بوسعها التضحية بروابطها التنظيمية مع «القاعدة» إذا كان ذلك لازماً للحفاظ على وحدتها ومواصلة المعركة في سورية..وقال زعيم «القاعدة» أيمن الظواهري، في تسجيل صوتي،  إن “أخوة الإسلام التي بيننا هي أقوى من كل الروابط التنظيمية الزائلة والمتحولة، وإن وحدتكم واتحادكم وتآلفكم أهم وأعز وأغلى عندنا من أي رابطة تنظيمية”.

استقالة اثنين من كبار الجنرالات في الجيش التركي

وأشارت صحيفة القدس العربي، إلى إعلان  استقالة كل من قائد جيش البر الجنرال إحسان أويار، وقائد التدريب والعقيدة الجنرال كميل باش أوغلو، قبل اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، اليوم  الخميس في أنقرة، سيتم خلاله اتخاذ القرار بإجراء تعديلات واسعة في الجيش بعد محاولة الانقلاب، وغداة تنحية 149 جنرالاً وأدميرالاً من جانب نظام الرئيس رجب طيب أردوغان.

الأسد يصدر مرسوماً بالعفو عن كل من حمل السلاح وبادر بتسليم نفسه

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الرئيس السوري بشار الأسد، أصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عن كل من حمل السلاح وكان فاراً من وجه العدالة إذا بادر بتسليم نفسه وسلاحه، وكل من بادر بتحرير المخطوف لديه بشكل آمن دون أي مقابل.

تطهير وزارة الخارجية التركية بتسريح 88 موظفا

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنه تم تسريح 88 من موظفي الوزارة، في أحدث خطوة ضمن عمليات تطهير أجهزة الدولة ممن يشتبه بأنهم أنصار رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والمتهم بالتخطيط لمحاولة انقلاب عسكري فاشلة.

الجبير : عملية مهاجمة السفارة في طهران كانت مدبرة من النظام

وأشارت صحيفة الرياض السعوديةن إاىت تعقيب وزير الخارجيةن عادل الجبير، على نتائج التحقيقات حول الاعتداء على سفارة المملكة في طهران والقنصلية في مشهد .. مؤكدا أنه ليس هناك عقاب شديد للذين ارتكبوا هذه الجريمة، وهذا يدل دلالة واضحة على أن هذه العملية مرتبة ومدبرة ومدعومة من قبل النظام الإيراني.

“حاتم بن سالم” .. المرشح التوافقي لرئاسة الحكومة

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن حاتم بن سالم الرئيس الحالي لمعهد الدراسات الاستراتيجية من بين أبرز المرشحين لترؤس حكومة الوحدة الوطنية كمرشح توافقي قد تقبل به الأطراف المشاركة في الحوار ويمكن اعتباره مرشح نداء تونس الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية اضافة الى علاقته برئيس الجمهورية الذي عينه في منصبه الحالي منذ 2015 ورغم توقف المشاورات الرسمية بشأن خليفة الحبيب الصيد، فإن حاتم بن سالم يتصدر القائمة .

إيطاليا تطرد إماما مغربيا اعتبرته “خطيرا على أمنها القومي”

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى بيان وزارة الداخلية الإيطالية، أنها طردت إماما مغربيا كان يؤم المصلين في بلدة “نوفينتا فيتشينا” في إقليم “فيتشينسا”، وذلك بعد توصلها بتقارير استخباراتية داخلية تفيد بالاشتباه في تطرفه، وفي خطورته على الأمن القومي الإيطالي، وتم ترحيله أمس الأربعاء إلى الدارالبيضاء. وينص قرار طرده على منعه من دخول إيطاليا مرة أخرى.

عرض استسلام في حلب وكارتر يريد معركة الجنوب

وعلى صدر صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن القوات المسلحة السورية، تمكّنت من قطع جميع طرق الامداد والمعابر التي كان الارهابيون يستخدمونها لإدخال المرتزقة والأسلحة والذخيرة إلى الأحياء الشرقية لمدينة حلب. وتزامناً مع إعلان الرئيس السوري بشار الأسد، أنه سيمنح العفو للإرهابيين الذين يتخلّون عن السلاح، والبقاء في حلب لمن يرغب أو تسليم سلاحه ومغادرة المدينة، بينما كشف وزير الدفاع الأمريكي ، عن التوجه  لفتح جبهة الجنوب السوري، وذلك غداة الحسم المهم في معركة حلب للجيش السوري والحلفاء.

الاحتلال يشن حملة اعتقال مسعورة في القدس المحتلة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية ، تحت نفس العنوان : شنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء ، حملة اعتقالات واسعة في أحياء وبلدات القدس المحتلة، طالت العشرات من المقدسيين، معظمهم من القاصرين، وتركزت الحملة في بلدة سلوان، حي رأس العامود، وشعفاط، وطالت 34 مقدسيًا، معظمهم من الأطفال، واستخدمت قوات الاحتلال طائرة مروحية داهمت العشرات من المنازل، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، قبيل تنفيذ عملية الاعتقال.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن تأثر الناخب الأمريكي بضغوط “الإرهاب والإرهابيين “

w57-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]