الصحف العربية: حملة دولية في أوسلو لمقاضاة أمريكا.. والاحتلال يطوق الضفة وغزة

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، بتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والعربية، والأحداث المتلاحقة على الساحة اليمنية، مع تعيين الحوثيين  محافظ عدن السابق رئيساً لـ «حكومة انقاذ» .. بينما أكد مسؤول يمني، مقتل 11 قياديا حوثيا، وسيطرة الجيش الوطني والمقاومة على نحو 80% من عدن .. فيما جدد رئيس الأركان السوداني، التزام بــلاده بدعم اليمـن والعمـل مع قــوات التحــالف العربي لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق.. وأشارت الصحف العربية، إلى تعيين سفير مغربي في الجزائر مما يعد مؤشرا لتبديد الخلافات بين البلدين .. وفي تونس أكد راشد الغنوشي، أن الانتقال الديمقراطي لم يكتمل وهناك ثلاثة أخطار تهدد البلاد. وفي فلسطين المحتلة طوقت سلطات  الاحتلال الضفة وغزة وشنت حملة اعتقال موسعة .. وفي الشأن الدولي أبرزت الصحف إطلاق حملة دولية في أوسلو لمقاضاة أمريكا.. وانسحاب بريطانيا  من الاتحاد الأوروبي  في الربيع المقبل.

 

الحوثيون عينوا محافظ عدن السابق رئيساً لـ «حكومة انقاذ»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: كلف «المجلس السياسي الاعلى» التابع للحوثيين في صنعاء، الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور بتشكيل حكومة إنقاذ وطني على أن يعمل بالقرار فور نشره في الجريدة الرسمي.وينتمي الحبتور الى حزب المؤتمر الشعبي وهو مؤيد ومناصر لعلي صالح وحكم عدن في ظل الحوثيين قبل أن يحررها الجيش الوطني بمساندة قوات التحالف العربي.

 

سفير مغربي في الجزائر مؤشر الى تبديد الخلافات

وأشارت الصحيفة إلى موافقة الحكومة الجزائرية على اعتماد السفير المغربي الجديد الحسن عبدالخالق، بعد عشرة أشهر من الانتظار. وأفادت مصادر إعلامية في الجزائر بأن السفير الجديد ينتمي الى «حزب الاستقلال» المغربي الذي يحمل خطاباً ترفضه الجزائر، تحديداً في شأن ملفي الحدود والصحراء الغربية.

 

إرهابنا المزعوم وإرهابهم المدعوم

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عرفان نظام الدين، تحت نفس العنوان: لم يعد من الجائز السكوت على الأوضاع الراهنة السائدة في العالم والتي يبدو معها وكأن الحرب أعلنت على الإسلام والمسلمين وتزايَدَ تآمر المغرضين والأعداء والعنصريين في تحالفهم مع الإرهابيين للإساءة إلى الإسلام وتشويه صورته وشن حرب كراهية شرسة ضد المسلمين، وبينهم عشرات الملايين من أبناء الجاليات، وضد قيمهم وثقافتهم وإيمانهم ومسلّماتهم، إلى أن وصلت إلى مرحلتها الخطيرة، بحيث لم تعد من الممكن مواجهتها والتعامل معها بلا مبالاة واستخفاف.

وأضاف: اكتملت الهجمة مع تكرار العمليات الإرهابية المشبوهة في العالم واتخاذها ذريعة لتبرير الحملة وتظهيرها بإجراءات وقرارات وحشد للرأي العام في مواجهة «إرهاب مزعوم» هو من صنع جهات مشبوهة ومغرضة ألصق زوراً بالدين الحنيف مع غض الطرف عن الإرهاب الحقيقي والظالم المدعوم من الدول، وأوله إرهاب الصهاينة، أي إرهاب الدولة وإرهاب المستوطنين، وعمليات إرهابية من جانب مسيحيين أو يهود أو بوذيين، ولا سيما ما تعرض له المسلمون أخيراً في بورما (ميانمار) من أعمال وحشية وقتل وتعذيب وتشريد وتنكيل واغتصاب للنساء والأطفال.

 

بريطانيا تنسحب من الاتحاد الأوروبي  في الربيع

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إعلان  رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس، أن بريطانيا ستفعل المادة 50 التي تنطلق بموجبها العملية الرسمية للانسحاب من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية مارس /  آذار 2017، ما يعني أن إجراءات الطلاق ستبدأ بعد ستة شهور، أي مطلع الربيع.

 

عهد المراحل الانتقالية انتهى

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن الأمين العام للأفلان “جبهة التحرير الوطني” عمار سعيداني، أن عهد المراحل الانتقالية قد ولى، مشيرا إلى أن الجزائر تعيش عهد “الدولة المدينة”،  في تلميح لمطالب بعض الشخصيات وأحزاب المعارضة.

 

رئيس الأركان السوداني: للإمارات الدور الأبرز في  اليمن

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: ثمن رئيس هيئة الأركان المشتركة السوداني، الفريق أول مهندس عماد الدين مصطفى عدوي، دور القوات الإماراتية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لإعادة الشرعية في اليمن، والجهود الإنسانية والتنموية ومشروعات إعادة الإعمار التي تضطلع بها وتلعب فيها دولة الإمارات العربية المتحدة الدور الأبرز.

 

“الغنوشي” : الانتقال الديمقراطي لم يكتمل في تونس

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن زعيم حركة النهضة،راشد الغنوشي، أنّ الانتقال الديمقراطي لم يكتمل لتأخير الانتخابات البلدية بسبب عدم جاهزية القانون المنظم لها لعدم الحسم في مشاركة الجيش والأمن في الانتخابات، مشيرا إلى  أن الثورات الأخرى أفسدها الجيش بتدخله في الشأن السياسي وأشاد بالجيش التونسي وقال إنّه حمى المؤسسات الرسمية والشعب ولم يستول على السلطة إبّان الثورة.

 

مسؤول يمني لـ “عكاظ” : مقتل 11 قياديا حوثيا.. والجوف تحت سيطرتنا

وشف محافظ الجوف اليمنية، أمين العكيمي، لصحيفة عكاظ السعودية، عن مقتل 11 قياديا من الميليشيات الانقلابية أبرزهم عبدالله الأصنج النمس، أحد مؤسسي الحركة الحوثية في الجوف، مؤكداً سيطرة الجيش الوطني والمقاومة على نحو 80% من المحافظة.

 

“بنكيران”: ولائي للملك معروف لكن أنا غير مستعد للانبطاح

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، كشف  بشكل غير مسبوق عن جوهر الصراع الدائر بينه وبين أطراف في الدولة، مؤكدا أنه يخضع كليا لسلطة الملك ويعلن ولاءه اليه، لكنه غير مستعد للانبطاح.

 

حملة دولية في أوسلو لمقاضاة أمريكا

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى إطلاق المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي، حملة دولية لمقاضاة حكومة الولايات المتحدة وقادة حاليين وسابقين لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية، ومحاكمتهم أمام قضاء عالمي متخصص.

 

الحريري يتحرك رئاسياً بضوء أصفر سعودي

وأكدت صحيفة السفير اللبنانية، أن سعد الحريري، يدرك تماما أن حراكه الرئاسي غير محصّن بغطاء سعودي كامل، ويعتمد فقط على «ضوء أصفر». موضحا لـ«كتلة المستقبل» أنّه في حال نجح في تطريز تفاهم داخلي، فهو قادر على تسويقه خارجياً بما في ذلك إقناع السعوديين بأهمية هذا التفاهم.

 

“مفتي لبنان” : الاتصالات التي يجريها الحريري “فأل خير”

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن مفتي لينان، عبد اللطيف دريان، أن الوطن يمر بمرحلة حساسة ومصيرية، يسودها شيء من التفاؤل، ولا يمكن أن يستمر الحال كما هو، فالمشاورات والاتصالات التي أجراها ويجريها الرئيس سعد الحريري، هي فأل خير، ونأمل أن تثمر جولاته انفراجات في شتى الميادين، وفي طليعتها انتخاب رئيس الجمهورية.

 

الاحتلال يطوق الضفة وغزة ويشن حملة اعتقال موسعة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،عن فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، بحجة حلول الأعياد اليهودية. وذلك على وقع تكثيف لحملات القمع والمداهمة والاعتقال بأرجاء واسعة من الاراضي الفلسطينية المحتلة.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتيرا” يصور مواجهة الشرعية اليمنية للحوثيين وصالح ..  والقاعدة وداعش.

 cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]