الصحف العربية: خلاف روسي تركي بشأن الأسد.. والفساد في العراق تحميه الأحزاب

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، بتطورات الأوضاع والأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى أن العراقيين يؤكدون على أن تبادل الاتهامات بالتورط في الفساد بين المسؤولين العراقيين، يكشف حقيقة أن الفساد في العراق تحميه الأحزاب.

وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع في حلب مع إعلان الجنرال سيرجي رودسكوي من وزارة الدفاع الروسية، أنه سيتم وقف إطلاق النار 3 ساعات يوميا بين العاشرة صباحا والواحدة يوميا في حلب للسماح بدخول القوافل الإنسانية للمدينة.

وناشدت الحكومة اليمنية أعضاء البرلمان اليمني برفض دعوة الحوثيين وصالح للاجتماع، باعتبار ذلك الفعل «خيانة للشرعية».

وتناولت الصحف حفظ الاتهام في حادثة «رافعة الحرم» الشهيرة العام الماضي، وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

وأشارت الصحف إلى طلب الرئيس الفرنسي، من الرئيس بوتفليقة تعاونا أعمق في مكافحة الإرهاب، واعتراف أنقرة بالخلاف مع موسكو حول مصير الأسد.

الفساد في العراق تحميه الأحزاب

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الحياة اللندنية : يهز تبادل الاتهامات بالتورط في الفساد بين المسؤولين العراقيين، أركانَ النظام و «العملية السياسية» التي يرى المواطنون العاديون أنها بنيت على المحاصصة الحزبية والطائفية في كل العقود التي أبرمتها السلطة، خصوصاً عقود التسلح والنفط. وأن الاتهامات المتبادلة بين رئيس البرلمان، ووزير الدفاع، مجرد قمة جبل الجليد.

«المركزي المصري» يغلق 48 شركة صرافة

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان مسؤول في البنك المركزي المصري، أمس، إغلاق 48 شركة صرافة منذ مطلع السنة، لتلاعبها بأسعار بيع العملة الصعبة ومخالفات أخرى، منها 26 شركة تم إغلاقها نهائياً و22 شركة تم إغلاقها ما بين ثلاثة أشهر وسنة

بوتين يلجم حماسة أردوغان

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حسان حيدر، تحت نفس العنوان: الرغبة المشتركة التي عبّر عنها رئيسا روسيا وتركيا في إعادة العلاقات بين بلديهما الى سابق عهدها، بعد فترة قصيرة من الجفاء والإجراءات الانتقامية والمرارات الشخصية، لم تكن كافية لإخفاء الاختلال في ميزان القوى بينهما لمصلحة الأول. ولأنه لا عداء ثابتاً ولا صداقة دائمة في سياسات الدول، فإن المصالح وحسابات الربح والخسارة هي التي تتحكم بدفء العلاقة أو برودها.

وأضاف: كان واضحاً خلال المحادثات أن بوتين هو الطرف الأقوى في المعادلة، وأنه يعرف أن «صداقة» تركيا المتجددة وراءها رغبة في كسر الطوق الذي بدأ يرتسم حول نظام أردوغان، سواء في الجوار الأوروبي أو عبر المحيط الأطلسي، أو في المشرق العربي، وأن استعجال أنقرة العودة بالعلاقات، وخصوصاً الاقتصادية، الى مستواها السابق، يكشف ضعف «السلطان» الذي لم يخرج بعد من حالة التجاذب الداخلي. ولهذا قرر «القيصر» أن يلجم حماسته ويكتفي بالتلويح له بـ «جزرة» التطبيع بانتظار أن يظهر المزيد من المرونة في الملفات العالقة ويثبت حسن نواياه، مشدداً على أن استعادة التعاون الذي كان، تتطلب عملاً شاقاً وتحتاج الى وقت.

أنقرة تقرّ بخلاف مع موسكو حول مصير الأسد

وأشارت صحيفة الغد الأردنية، إلى اعتراف تركيا، بالتوافق مع روسيا بشأن وقف النار والحلّ السياسي في سوريا، إلا أن هناك خلافاً حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد وكيفية إنجاز عملية الانتقال السياسي. واعتبرت أنقرة أن «مستقبل نظام الأسد» بات «قضية ثانوية» بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

روسيا تُعلن هدنة صباحية في حلب

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إعلان الجنرال سيرغي رودسكوي، من وزارة الدفاع الروسية، أنه سيتم وقف إطلاق النار ثلاث ساعات يومياً بين العاشرة صباحاً والواحدة يومياً في حلب للسماح بدخول القوافل الإنسانية للمدينة. وأضاف: «جميع العمليات العسكرية والضربات الجوية وضربات المدفعية» ستتوقف خلال تلك الفترة، وأن روسيا والسلطات السورية على استعداد لمساعدة جميع المنظمات المعنية على تسليم المساعدات الإنسانية بسلام إلى سكان حلب.

الحكومة اليمنية تطالب النواب بعدم «خيانة الشرعية»

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الحكومة اليمنية الشرعية، طالبت أمس أعضاء البرلمان اليمني برفض دعوة الحوثيين وصالح للاجتماع، باعتبار ذلك الفعل «خيانة للشرعية»، ومشاركة في الانقلاب الذي قام به الحوثيون.

حفظ الاتهام في حادثة «رافعة الحرم»

وعلمت صحيفة عكاظ السعودية، أن هيئة التحقيق والادعاء العام قررت حفظ الاتهام في حادثة “رافعة الحرم” بحق 42 متهماً، بينهم 16 شخصاً من أسرة بن لادن المسجلين باعتبارهم ملاكاً للشركة. ويذكر أن الرافعة سقطت على الحرم المكي العام الماضي، في 27 ذي القعدة 1436هـ.

المهربون يستعينون بالإرهابيين لعبور الحدود التونسية

ونقلت صحيفة الشروق التونسيىة، عن زارة الدفاع، أن المهربين أصبحوا يستأجرون مسلحين ليبيين، من الإرهابيين، لمساعدتهم فى اجتياز الحدود ودخول التراب التونسي، ووصفت وزارة الدفاع الظاهرة بأنها جديدة وخطيرة، وتهدد سلامة التشكيلات العسكرية.

خالد الفيصل: بدأنا من الصفر إلى عضوية نادي العشرين

أوتناولت صحيفة الرياض السعودية، تصريح الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، أنه “من دواعي الاعتزاز أن نستعيد المجد السعودي، إذ بدأنا من الصفر والأمية واليوم أصبحنا أعضاء في نادي العشرين، وليس كما يقال إننا نجحنا بالنفط بل نجحنا قبله وبه وسننجح بعده بإذن الله”.

حلب بين ساعات الهدنة والحشد «الجهادي»

وكتبت صحيفة السفير اللبنالنية، تتابع روسيا تكثيف غاراتها على مواقع الفصائل «الجهادية» على طول خط المعارك بين حلب وإدلب بالتوازي مع النشاط السياسي المستمر للتوصل إلى «قاعدة اتفاق» بين موسكو وواشنطن، تضمن عملية «فصل الإرهابيين» عن «الفصائل المعتدلة» وتخفف من بعض الضغط السياسي الناجم عن تطويق أحياء حلب الشرقية التي تضم نحو 250 ألف مدني، وذلك عبر عرض هدنة يومية لثلاث ساعات لإدخال مساعدات.

هولاند يطلب من بوتفليقة تعاونا أعمق في مكافحة الإرهاب

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: دعا الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، نظيره الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، إلى “ضرورة إقامة تعاون ثنائي معمق بين الجزائر وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب، الذي يعتبر عدوا مشتركا”..وذكرت الصحيفة، أن هذه الدعوة من نظرة أمنية، تعني “مراقبة أكبر من الجزائر على جاليتها”، ومن زاوية سياسية “وجود هولاند في موقف حرج وهو على مقربة من العهدة الرئاسية الثانية التي يحاول من خلالها تحسين الأوضاع الأمنية في بلاده”.

الأمم المتحدة تساعد العراق على مكافحة الفساد

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن بيان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن المنظمة الدولية ستساعد العراق في مكافحة الفساد المستشري الذي يقوض اقتصاد البلاد ومؤسساتها في الوقت الذي تقاتل فيه بغداد تنظيم داعش افرهابي، وسيتم تعيين محققين دوليين لتعليم وتدريب مراجعي الحسابات الحكوميين المكلفين بالتحقيق في قضايا الفساد.

إسرائيل تسعى إلى تصفية قضية الأسرى سياسيا

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، كشف أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى إلى تصفية قضية الأسرى سياسيا ووطنيا، من خلال اتخاذها مجموعة من الاجراءات التعسفية والقانونية بحق المعتقلين، وتكريس سياسة تجريد الأسرى من مكانتهم القانونية ورفع الغطاء الدولي عنهم بالتعامل معهم كمجرمين وإرهابيين.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن حقيقة الصراع متعدد الجنسيات في حلب.

w19-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]