الصحف العربية: «داعش» يتبنى تفجير الكنيسة المصرية.. وقرب إعلان «حكومة الحريري»

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية.. وأبرزت تغيير الاستراتيجية القتالية في الموصل، وتبني تنظيم “داعش” الإرهابي، تفجير الكنيسة المصرية.

وأشارت الصحف العربية إلى إلغاء أمريكا صفقة ذخائر مع السعودية بسبب مقتل مدنيين في اليمن، وفي قطر أعلن رسميا إلغاء نظام الكفالة، والجزائر حسمت معركتها مع الطائفية بفضل جهود المساجد ورجال الإعلام وقوات الأمن. 

وفي المغرب  تحول حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى عقبة رئيسة في تشكيل عبد الإله ابن كيران للحكومة الجديدة، بعد شهرين من تكليفه من قبل الملك محمد السادس، وفي لبنان من المتوقع أن تعلن اليوم ولادة حكومة سعد الحريري.

وفي الشأن الدولي أشارت الصحف العربية إلى أن  ترامب «لم يحسم» قرار نقل السفارة إلى القدس.

ترامب «لم يحسم» قرار نقل السفارة إلى القدس

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أكدت مصادر في فريق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أنه لم يحسم موقفه حول نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وسيبت فيه بعد توليه الرئاسة في 20 يناير / كانون الثاني المقبل.

تغيير الاستراتيجية القتالية في الموصل

وتحت نفس العنوان، ذكرت الصحيفة، أن هناك تغييرا في الاستراتيجية القتالية على جبهة الموصل ، بعد أن أحكمت قوات «الحشد الشعبي» قبضتها على طريق استراتيجي وعدد من القرى غرب الموصل، بالتزامن مع هجوم شنه «داعش» من المحور الشمالي.

الإرهاب من بلد إلى بلد

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت ىنفس العنوان : قُتِلَ 24 قبطياً وجُرِحَ 49 آخرون وهم يصلون داخل كاتدرائية في القاهرة بعد أن فجر إرهابي نفسه وهو يحمل 12 كيلوغراماً من مادة تي أن تي الشديدة الانفجار.. الرئيس عبدالفتاح السيسي دان التفجير والحكومة أعلنت ثلاثة أيام حداداً على الضحايا. هذا جيد إلا أنه لا يعيد الموتى إلى الحياة، فالمطلوب مضاعفة الجهود لاستئصال الإرهاب.. في الوقت نفسه، قُتِل عشرات الأتراك في إرهاب بجوار ملعبي كرة قدم. وقبل أيام قتل إرهابيون ستة من رجال الشرطة المصريين، لا بد أنهم كانوا جميعاً من المسلمين السنّة. الإرهاب لا دين له ولا عقل ولا رحمة، فهو يقتل في سورية والعراق واليمن وليبيا وغيرها، وعادة ما يكون الضحايا من المسلمين.

وأضاف: الرئيس السيسي يحظى بتأييد غالبية عظمى من الشعب بعد كارثة السنة التي أدار فيها الإخوان المسلمون الحكم، وحاولوا الانفراد بالسلطات الثلاث.. كل محاولات البناء سينتهي إلى لا شيء إذا استمر الإرهاب. أعتقد أن النظام في مصر قادر على إنقاذ البلد من خطر محدق إذا ضاعف الجهود لحماية المصريين جميعاً من إرهاب يخدم إسرائيل وحدها. هي وهم وجهان لعملة واحدة.

“داعش” يتبنى تفجير الكنيسة المصرية

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: تبنى تنظيم “داعش” في بيان أمس، تفجير كنيسة  بالعباسية وسط القاهرة، الأحد الماضي، بعد ان كانت الداخلية المصرية، حمّلت مسؤولية التفجير إلى عناصر اعتنقت أفكار سيد قطب،  وتنظيم أنصار بيت المقدس.

السبسي في الجزائر الخميس

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الشروق التونسية: سيقوم الرئيس التونسي باجي قايد السبسي بزيارة عمل إلى الجزائر غدا الخميس، يلتقي فيها نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

رسميا.. قطر تلغي نظام الكفالة

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إعلان قطر رسمياً إلغاء نظام الكفالة، في أكبر تطوير لنظام العمل تتخذه الدولة التي تستعد لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وسيستبدل بنظام جديد يعتمد على عقد العمل يشمل نحو 2,1 مليون عامل أجنبي.

الجزائر حسمت معركتها مع الطائفية

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى،  أن الجزائر “حسمت معركتها مع الطائفية، بفضل جهود المساجد ورجال الإعلام وقوات الأمن”.. مضيفا أن “المخيف في المسألة هو أن دولا في العالم الإسلامي والعربي سقطت بسبب تغلغل هذه الطوائف”.

 “التجمع” يتحول إلى عقبة أمام تشكيل الحكومة المغربية

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار، تحول إلى عقبة رئيسة في تشكيل عبد الإله ابن كيران للحكومة الجديدة، بعد شهرين من تكليفه من قبل الملك محمد السادس.

أمريكا تلغي صفقة ذخائر مع السعودية بسبب مقتل مدنيين في اليمن

وكتبت صحيفة القدس العربي:  ألغت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تسليم بعض الذخائر لحليفتها السعودية، وسط غضب بشأن عدد القتلى المدنيين الذين يسقطون أثناء حملة المملكة في اليمن.

الملك سلمان يحدد سياسة الدولة الداخلية والخارجية

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأربعاء،  أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، ويلقي خطاباً يتضمن سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية.

ملثمون يختطفون «الجيراني» بسيارة جيب بيضاء في القطيف

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن أسرة الشيخ محمد الجيراني، قاضي دائرة الأوقاف والمواريث، أن ثلاثة مجهولين ملثمين اختطفوه من أمام منزله في القطيف، وإنها أبلغت الأجهزة الأمنية عن اختطافه إلى جهة غير معلومة.

«الحَلّ» الوزاري قد اقترب من خواتميه

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: يبدو أن «الحَلّ» الوزاري قد اقترب من خواتميه، بحيث يُرجّح أن تولد الحكومة بين اليوم والغد، بعدما عولجت العقد الاساسية وتم التوفيق بين مطالب الرئيس نبيه بري و «التيار الحر» و «القوات اللبنانية» والنائب سليمان فرنجية، على قاعدة «خذ وهات».

ولادة حكومة الحريري اليوم 

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة النهار اللبنانية: ما لم يطرأ عنصر جديد معطّل، فإن حكومة الوحدة الوطنية، الأولى في عهد الرئيس ميشال عون، ستولد اليوم برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي أعد صيغتين سيحملهما الى قصر بعبدا، الأولى من 24 وزيراً، والأخرى من 30، رغبة منه في تفكيك الالغام من أمام الحكومة الجديدةز

جنود الاحتلال يطمسون الأدلة الخاصة بالإعدام الميداني للفلسطينيين

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن مصادر في نيابة الاحتلال، كشفت عن وجود نمط سائد بين جنود الاحتلال الذين يعملون على تخريب وتشويش وتشتيت الادلة ضمن ميدان عمليات “الاعدام الميداني” للفلسطينيين سواء كانوا منفذي عمليات او مدنيين.لمنع الجهات المعنية من استكمال التحقيقات.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير”  يصور تعقيدات الأزمة السورية، بين الأطراف العربية والدولية، بينما الأمم المتحدة تضع راسها في الرمال

165

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]