الصحف العربية: «داعش» يتراجع في الرقة.. وأوباما يُصالح هيروشيما

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأوضاع على الساحة العربية، بدءا من تقهقر تنظيم داعش  في الرقة السورية، بينما باغت التنظيم الإرهابي فصائل المعارضة السورية في ريف حلب، وأشارت إلى ما كشف عنه وزير الإعلام اليمني، عن خطط معادية تقوم بها جماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح في الفترة الراهنة، بينها التنسيق الكامل مع إيران والقاعدة في العمليات الإرهابية، وحتى السياسية.

وأبرزت الصحف العربية الوضع في الفلوجة العراقية، مع هدوء المعارك موقتاً، فيما هدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي مخاوف عشائر الأنبار من “الحشد الشعبي”، إلى جانب تطورات الأحداث على الساحة الدولية، وأبرزها الزيارة الأولى لرئيس أمريكي لمدينة هيروشيما اليابانية، وعقد مجلس الشورى الإيراني الجديد جلسته الأولى اليوم، وسط جدل حول رئاسته.

“داعش” يتقهقر في الرقة.. ويهدد المعارضة في حلب

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: في وقت يواجه تنظيم «داعش» خطر الانهيار في محافظة الرقة (شمال) أمام هجوم تشنه «قوات سورية الديموقراطية» التي يهيمن عليها الأكراد وتدعمها طائرات التحالف الغربي وجنود من القوات الخاصة الأميركية، باغت التنظيم الإرهابي فصائل المعارضة السورية في ريف حلب وشن هجوماً واسعاً سيطر فيه على عدة قرى.

أوباما يُصالح هيروشيما ويدعو الى «توافق» العلم والأخلاق

وأشارت الصحيفة إلى الزيارة الأولى لرئيس أميركي لمدينة هيروشيما اليابانية التي شهدت أول قصف نووي أميركي في العالم في 6 أغسطس / آب 1945 أسفر عن سقوط 140 ألف قتيل. ودعا أوباما إلى عالم خالٍ من السلاح النووي، وإلى توافق العلم والأخلاق .

إسرائيل تهرب الى الأمام بمهاجمة البابا وأوباما

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : هناك مثـَل شعبي في بلدان عرب الشمال هو: عندما يفلس التاجر يفتش في دفاتره العتيقة. اسرائيل مفلسة أخلاقياً، وأنصارها من ليكود أميركا فتشوا ولم يجدوا سوى أن يهاجموا البابا والرئيس الاميركي دفاعاً عنها..البابا فرنسيس قال في مقابلة صحافية: فكرة أن الغزو (والإنتصار) موجود في الإسلام صحيحة. إلا أن من الممكن أيضاً أن نفسر إنجيل متّى حيث يرسل المسيح تلاميذه الى كل الأمم بأنه الفكرة نفسها من الغزو.

وأضاف : منذ نشر كلام البابا وهو يتعرض لحملات أنصار اسرائيل وتهم مستحيلة من نوع أنه يهاجم المسيحية أو يتهمها بالعدوان.. وباراك اوباما يتعرض لحملات يومية من أنصار اسرائيل، وآخر ما قرأت من حملات هو أن مستشاره في السياسة الخارجية بن رودس لا يملك مؤهلات للمنصب، ويضعف من عمل وزير الخارجية جون كيري ومسؤولة الأمن القومي سوزان رايس. كيف هذا أو لماذا هذا؟ قرأت مقالاً يهاجم رودس لأنه “تلاعب بالحقائق” حتى “يبيع” الصفقة النووية مع ايران للناس.

وزير يمني: تنسيق كامل بين إيران والانقلابيين والقاعدة

وكشف وزير الإعلام اليمني، محمد عبدالمجيد القباطي، لصحيفة الشرق الأوسط السعودية،  عن خطط معادية تقوم بها جماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح في الفترة الراهنة، من بينها التنسيق الكامل مع إيران والقاعدة في العمليات الإرهابية، وحتى السياسية .. وقال “القباطي” إن طهران تقوم بتعطيل مفاوضات الكويت من خلال وجود مستشارين لها، وتلتقي بين وقت وآخر، تحت تسميات مختلفة، بوفد المليشيات الانقلابية.

قانون أمريكي جديد يشمل وزراء ونواباً من حزب الله

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن مسؤولين بوزارة الخزانة الأميركية، أن وزراء وأعضاء في مجلس النواب اللبناني ينتمون لجماعة حزب الله قد تشملهم عقوبات يفرضها قانون أميركي جديد يستهدف وقف تمويل الجماعة..وأقر القانون الأميركي لمنع التمويل الدولي لحزب الله في ديسمبر/ كانون الآول، ويهدد بفرض عقوبات على أي شخص يمول حزب الله بشكل كبير.

إيران تحرم مواطنيها من أداء فريضة الحج

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى تأكيد وزارة الحج والعمرة السعودية، رفض بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية توقيع محضر إنهاء ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين، بعدما أبدى الوفد رغبته في مغادرة المملكة فجر أمس من دون توقيع المحضر. وقالت في بيان: “إن إيران تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدوم مواطنيها لأداء الحج لهذا العام، بعد امتناعها عن توقيع الاتفاق” .

خصخصة “أرامكو” في قلب رؤية 2030

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تصريح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، بأن أرامكو ماضية في الاستعدادات للخصخصة الجزئية من خلال إدراج أسهم في البورصة، وهو يأتي في قلب “رؤية المملكة 2030” وهي خطة اقتصادية طويلة الأجل يقودها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

العبادي يهدئ مخاوف عشائر الأنبار

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن المعارك  هدأت موقتاً في الفلوجة، بعد خمسة أيام على انطلاقها، وأعلنت قيادة العمليات أنها ستستأنف بعد تأمين الضواحي التي تم تحريرها وتطهيرها من الإرهابيين، فيما هدَأ رئيس الوزراء حيدر العبادي مخاوف عشائر الأنبار من “الحشد الشعبي”، وطمأنهم زعيم منظمة «بدر» هادي العامري، بعد اجتماعه مع عدد منهم، إلى أن هذه القوات لن تدخل مركز الفلوجة.

البرلمان الإيراني يلتئم اليوم وسط جدل حول رئاسته

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى عقد مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني الجديد جلسته الأولى اليوم، وسط جدل حول رئاسته، إذ يواجه الرئيس المنتهية ولايته علي لاريجاني تحدياً من القيادي الإصلاحي محمد رضا عارف.وكان عارف تزعّم قائمة “الأمل” الائتلافية بين الإصلاحيين والمعتدلين من أنصار الرئيس حسن روحاني ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني.

الجزائر مستعدة لترحيل رعاياها من ألمانيا

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: أعربت الجزائر عن استعدادها “للتعاون” مع برلين من أجل ترحيل رعاياها المقيمين بصفة غير قانونية في ألمانيا، وأوضح  مدير الشرطة ،اللواء هامل،  أن الأمر يتعلق “بدراسة الجانب التقني المتعلق بعودة الرعايا الجزائريين”، الذين رفضت طلبات إقامتهم في ألمانيا، وأن هناك اتفاقيات بين البلدين “يجب احترامها”.

الانتخابات البلدية علامة ثقة في لبنان

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، سيغريد كاغ، نوهت  بإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية معتبرة بأنها «شكّلت علامة ثقة بلبنان وبالأجهزة الأمنية وبوزارة الداخلية .. وقالت للصحيفة: إن الأمم المتّحدة تلعب دورا متواضعا كونها تقدّم مساعدة تقنية في هذا المجال، وأنّ الفضل في إجراء هذه الانتخابات بطريقة منظمة “يعود أولا للبنانيين، وهو يعكس حياة ديموقراطية”.

تونس خسرت 28 مليار دينار منذ الثورة

وكشف خبراء اقتصاد لصحيفة الشروق التونسية، أن تونس خسرت  خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2011 و 2015 قرابة 3 نقاط في نسق النمو من قرابة 5ر4 بالمائة خلال الفترة (2010/2000) الى 5ر1 بالمائة، وقرابة 28 مليار دينار كان يمكن تحصيلها لو واصل الاقتصاد التونسي عمله بصفة طبيعية بعد الثورة.

خلافات داخل الإدارة الأمريكية بخصوص المغرب

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الصباح المغربية، أن الجنرال جيمس جونز المستشار السابق للرئيس باراك أوباما، كشف عن معطيات مفادها وجود خلافات بين مكونات الإدارة الأمريكية بخصوص المغرب، خاصة فيما يتصل  بتقرير حقوق الإنسان ..واعتبر خالد الناصري، الناطق الرسمي السابق باسم الحكومة، أن المغرب يشتغل منذ عقدين على ملف حقوق الإنسان ليس من أجل إرضاء الإدارة الأمريكية أو غيرها وإنما لصيانة كرامة المغاربة، في حين أن الإدارة الأمريكية لها أهداف أخرى قد يكون من بينها نسف استقرار المغرب.

الحريري يُؤيّد مبادرة بري.. ويسأل عن الضمانات

وتحت نفس العنوان ، أشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تجاوب سعد الحريري ، مع دعوة رئيس البرلمان نبيه بري، بإجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، خشية وقوع الحكومة في شرك الاستقالة، وعدم قدرة المجلس المنتخب على انتخاب رئيس والعودة الى المربع الأول من الخلافات التي دخلت عامها الثالث. وثمة محاذير لدى الحريري صارح بها بري : “ما هي الضمانات المؤكدة لانتخاب رئيس للجمهورية في جلسة انتخاب هيئة مكتب المجلس وعدم انفراط عقد النصاب قبل البدء بجلسة الانتخاب؟”وكرر بري أمامه “ضرورة الحصول على تعهدات جدية من الاقطاب تقضي بعدم التهرب من هذه المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع”.

تعاون سوداني بريطاني لمكافحة عمليات التهريب والاتجار بالبشر

وذكرت صحيفة المجهر السياسي السودانية، أن بريطانيا أعلنت تعاونها مع السودان في مجالات مكافحة التهريب والاتجار بالبشر، وعدت الظاهرة من المهددات الرئيسية التي يواجهها العالم بأسره لما لها من آثار سالبة على المجتمعات كافة بدول المصدر والعبور والمقصد.

المعارضة لن تشارك في حوار لا يناقش الوحدة الوطنية

ونقلت صحيفة نواكشوط الموريتانية، تأكيد رئيس الجمهورية ،محمد ولد عبد العزيز، أن الحوار السياسي سيجري في موعده وأن اتصالات مكثفة تجري مع مختلف الأطراف السياسية من أجل أن يتم هذا الحوار في موعده المحدد، مبرزا أن هناك إرادة سياسية قوية لاحترام الآجال المحددة في هذا الصد.. بينما أكدت قوى المعارضة أنها لن تشار في حوار لا يناقش المواضيع الجوهرية مثل التداعيات الاجتماعية و الوحدة الوطنية .

الاحتلال ينصب المتاريس وينكل بالفلسطينيين بالقدس

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصبت  متاريس حديدية على بوابات المسجد الأقصى المبارك، ودققت ببطاقات الشبان واحتجزت العشرات منها على البوابات الرئيسية خلال دخولهم للمسجد، منكلة بالفلسطينيين بالقدس المحتلة، كما هاجمت بحرية الاحتلال قوارب الصيادين بغزة.

ونشرت  الصحف اللبنانية “كاريكاتير” للفنان المصري عصام حنفي يعبر عن  مأساة طرطوس ـ جبلة في سوريا عقب مجزرة داعش الإرهابية 

طرطوس-ليبانون

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]