الصحف العربية: «داعش» يتراجع في سوريا.. وإيران تسعى لتحويل «الحشد» إلى «حرس ثوري»

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الأوضاع في سوريا، مع تراجع داعش أمام القوات السورية في الرقة، إلى جانب تطورات الأحداث في الفلوجة وتوقف المعارك لتأمين نزوح المدنيين، بينما جددت إيران عرضا  لتحويل «الحشد الشعبي» إلى «حرس ثوري»، وفي الشان اليمني تناولت الصحف، صدّ القوات اليمنية هجوماً لـ «داعش» على مطار عدن، بينما أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن المشاورات الجارية في الكويت لحل الأزمة اليمنية ستستمر خلال شهر رمضان.. وأبرزت الصحف قضايا وأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وأبرزها، بدء أضخم مناورات عسكرية للحلف الأطلسي، وموسكو ليهود العالم: القرم منطقة آمنة للاستيطان.

 

«داعش» يتراجع في سوريا.. ومخاوف من موجة نزوح ضخمة

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن نظيم غير قادر على صد هجمات القوات السورية، على رغم استعداداته لها. وتمكّنت قوات الجيش السوري ومقاتلون من «صقور الصحراء» وهم موالون درّبتهم موسكو من التقدُّم داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة بدعم جوي روسي، وباتوا على مسافة أقل من 30 كيلومتراً من مطار الطبقة العسكري ونحو 25 كيلومتراً من بحيرة الفرات، مع تراجع ملحوظ لداعش.

 

تجديد عرضٍ إيراني لتحويل «الحشد» لحرس ثوري

وأشارت الصحيفة، إلى تصريح قائد الحرس الثوري الإيراني السابق، محسن رفيق دوست ،أن إيران علی استعداد كامل لمساعدة العراق إذا فكر في تأسيس «حرس ثوري». وأوضح أن بلاده تملك «تجارب جيدة» في هذا الشأن، وتستطيع مساعدة بغداد. ورأی أن نموذج الحرس «يمكن أن يكون جيداً للاقتداء به، خصوصاً أنه خاض معارك مهمة علی المستوی الداخلي والخارجي ويستطيع أن يخدم دول المنطقة بخبراته»..وساهمت إيران في تشكيل «الحشد الشعبي» بعد سيطرة «داعش» علی المحافظات الغربية العراقية.

 

مشروعان طائفيان وإطلاق نار في الاتجاهين

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حازم صاغية، تحت نفس العنوان :  السياسة اليوم، كائناً ما كان تعريفها، لم يبق منها الكثير، سيما وأن حيز الصراع بين «الشعب» و»النظام» ضاق وانكمش مع إخلاء «الشعب» مكانه لطوائفه وإثنياته مقابل إخلاء «النظام» مكانه لخليط من الميليشيات والعصابات والقرارات الإيرانية والروسية النافذة. والمنافسات الدولية التي قد يعول عليها، في ظروف أخرى، لاستعجال التسويات، إنما تطيل حروب التسوية في الظرف الذي نعيش وفي تعقيداته.وما يتبقى راهناً أن طائفيتين راديكاليتين وحادتين تتنازعان منطقة المشرق وتهمشان على نحو متعاظم قضايا السياسة والحق التي تتمسك بها فئة يتزايد تآكلها وانحسارها كما تتزايد هجرة أبنائها وكفاءاتها.

وأضاف: هناك مشروع يمعن في الاستئصال السياسي للسنة، في ظل مسميات كاذبة كالدفاع عن الحداثة والتنوير والتقدم، مروراً بمكافحة الإمبريالية، وصولاً إلى مقاومة إسرائيل. ومن جهة، هناك مشروع لا يكن إلا الكراهية والموت للبشر عموماً، وللأقليات خصوصاً، ولكل ما هو حديث ومضيء في عالمنا. أما المشروعان فليسا كذلك إلا عَرَضاَ، إذ هما لا يملكان من مواصفات الكلمة إلا تلك السلبية التي لا تفضي إلى بناء شيء، حتى لو كان دسكرة. وأما الأقلية الصغرى، ومن حفرتها التي دفعها إليها المشروعان، فما عليها إلا أن تمضي في إطلاق النار بالاتجاهين، علماً أن التحام الطرفين القاتلين ماضٍ في اعتصارها وفي سد منافذ الهواء عن حفرتها الصغيرة التي تقاتل منها دفاعاً عن العالم الكبير.

 

موسكو ليهود العالم: القرم منطقة آمنة للاستيطان

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن موالين لإسرائيل يروجون لفكرة انتقال مركز الثقل اليهودي إلى روسيا التي ستكون أكثر أمناً وضمانة ليس لإسرائيل فقط، بل كذلك لليهود في كل مكان. ولم تصدر عن فراغ دعوات تكرّرت مثل: «تعالوا إلى روسيا، هنا لا عداء للسامية مثل أوروبا البغيضة»! واللافت أكثر أن مثل تلك الدعوات صدر من الإدارة الروسية في القرم التي حضّت اليهود على المجيء للعيش والاستثمار في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا.

 

أضخم مناورات عسكرية للحلف الأطلسي

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى  بدء أوسع مناورات للحلف الأطلسي (ناتو) في بولندا بمشاركة 31 ألف عسكري من 24 بلداً، بالتزامن مع توتر جديد في العلاقات الروسية– الألمانية سببه معطيات عن تعديل في العقيدة الدفاعية لبرلين أدرج روسيا على لائحة «الخصوم».هدفها».

 

القوات اليمنية تصدّ هجوماً لـ «داعش» على مطار عدن

وذكرت صحيفة القبس الكويتية،أن تنظيم «داعش» شن أمس هجوماً على مطار عدن  للمطالبة بإطلاق أحد عناصره، وقُتِل شخص في اشتباكات بين القوات الحكومية والمهاجمين دامت نحو ساعة ونصف ساعة عند مدخل المطار. وتمكني القوات اليمنية من صد الهجوم

 

«التحوّل الوطني2020» ينطلق بـ 543 مبادرة

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعوية، إعلان الرياض أمس خطتها الطموحة ضمن رؤيتها لما ستكون عليه في العام 2030، إذ أقرت أمس برنامج التحول الوطني 2020، بـ 543 مبادرة ،الرامي إلى رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتقليص الاعتماد على النفط.

 

 

طائرات من دون طيار لمكافحة الغش في الامتحانات

بدأ اليوم الثلاثاء نحو تسعة ملايين طالب صيني امتحان «جاوكاو» الذي حظي بشهرة أسطورية، ويجرى الامتحان في جميع أنحاء الصين ويسمح للناجحين فيه بالالتحاق بالجامعات الصينية.

 

 

المشنوق للحريري: هذه روايتي.. وليست إدانتي!

ونشرت صحيفة السفير اللبنانية، توضيحات وزير الداخلية، نهاد المشنوق، على تصريحاته الصحفية التي تناولت الموقف السعودي، وموقف الحريري من الوضع في لبنان

 

 

 

«الشورى» يستنكر محاولة النظام الإيراني تسييس الحج

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن مجلس الشورى استنكر وبشدة محاولات إيران لتسييس شعائر الحج

 

 

 

«الشورى» لبان كي مون: اتهاماتكم مضللة.. نفذوا قراراتكم بحق المغتصبين

وفي نفس السياق ، تناولت صحيفة عكاظ السعودية، بيان مجلس الشورى، متضمنا ردا على أمين عام الأمم المتحدة ، بان كي مون، واتهاماته لقوات التحالف العربي في اليمنن بقيادة السعودية.

 

 

حكومة سلال تواجه هاجس انهيار مواردها المالية

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن حكومة عبد المالك السلال، تواجه هاجس إنهيار مواردها ، ومع نضوب صندوق ضبط الموارد، واحتياطيات الصرف بأقل من 120 مليار دولار

 

 

توقيف شخصين بتهمة تسفير الشباب إلى بؤر التوتر

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، القبض على شخصين ضمن خلية تقوم بتسفير الشباب إلى مواقع التوتر في سوريا والعراق

 

 

القوات العراقية تعلن التقدم في الفلوجة 

 

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن قيادات عسكرية عراقية، تقدم قوات الجيش مع قوات الحشد الشعبي، في الفلوجة.

 

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتيرا»، يعبر عن معاناة الفلوجة المحاصرة بين نيران داعش وقوات الحشد الشعبي والجيش العراقي.

 

Cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]