الصحف العربية: دعم دولي لاستئناف مفاوضات جنيف.. والتحالف العربي يهدد باقتحام صنعاء

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الأربعاء، بالدعم الدولي والإقليمي لاستئناف مفاوضات جنيف للحل السياسي للأزمة السورية.

وأبرزت الصحف أيضا مؤشرات إيجابية لمفاوضات الأطراف اليمنية في الكويت، مع الاتفاق على إطلاق سراح نصف المعتقلين، بينما حذر المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد العسيري، باقتحام العاصمة اليمنية صنعاء، إذا فشلت مشاورات الكويت.

وتناولت الصحف العربية تداعيات نتائج الانتخابات البلدية في لبنان، مع فشل الجلسة النيابية لانتخاب رئيس الجمهورية، لينتقل الفراغ الرئاسي إلى العام الثالث، وعرضت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

دعم دولي- إقليمي لاستئناف مفاوضات جنيف

وذكرت صحيفة الحيلة اللندنية، أن  واشنطن وموسكو تبنتا الدعوة إلى مؤتمر وزاري لـ «المجموعة الدولية لدعم سورية» في فيينا في 17 مايو / أيار  الجاري، مع دعم دولي إقليمي  للتوجه الأمريكي الروسي، بعد تمديد الهدنة في حلب على أمل توفير ظروف استئناف مفاوضات السلام في جنيف.

أمريكا تحذّر البريطانيين من عواقب «طلاق» أوروبا

وأشارت الصحيفة، إلى تحذّير 13 مسؤولاً أميركياً كبيراً سابقاً من عواقب سلبية ستترتب على “طلاق” بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، إذا صوت البريطانيون للخروج من الاتحاد في الاستفتاء المقرر في 23 يونيو / حزيران المقبل، في دعم واضح لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي يقود حملة البقاء ضمن الاتحاد.

كيف أصبح مسلم من أصل باكستاني عمدة لندن؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسن نافعة، تحت نفس العنوان : من الواضح أن ردود الأفعال المتباينة على هذا الحدث المهم تشير إلى وجود قراءتين له تختلفان إلى حد التناقض الكامل. القراءة الأولى ترى أن أهمية الحدث تكمن في فوز صادق خان في انتخابات على هذه الدرجة من الأهمية على رغم كونه مسلماً من أصول باكستانية، وهي قراءة تفضي إلى نتيجة منطقية مفادها بأن الصانع الحقيقي لهذا الحدث هو مجتمع الناخبين وليس المرشح الفرد. فالمجتمع، وفقاً لهذه القراءة، هو صانع النجاح الحقيقي ليس فقط للمرشح الذي عرف كيف يكتسب المهارات والخبرات التي تمكنه من التواصل مع الآخرين، وإنما أيضاً للناخب الذي عرف كيف يتغلب على نوازع التعصب الديني والعرقي الكامنة في أعماق نفسه

وأضاف : القراءة الثانية، ترى أن أهمية الحدث تكمن في أن الفائز في هذه الانتخابات المهمة مسلم يعتز بإسلامه، وبالتالي يعد انتخابه دليلاً ليس فقط على سمو ما تتحلى به شخصيته من سمات وقيم مستمدة أو مستوحاة من عقيدته الدينية، ولكن أيضاً على حجم التغيرات التي طرأت على بنية المجتمعات الأوروبية نفسها والتي تؤكد، وفقاً لهذه القراءة، وجود عملية تاريخية يتوقع أن تفضي إن آجلاً أو عاجلاً إلى أسلمة المجتمعات الأوروبية.

اتفاق مشاورات الكويت على إطلاق نصف المعتقلين

ونقلت صحيفة الاتحاد عن مصادر مطلعة على سير المفاوضات في الكويت،  أن ممثلي الوفدين في اللجنة الخاصة بالأسرى والمعتقلين اتفقوا على مبادئ عامة تقضي بإطلاق كافة المعتقلين اليمنيين ممن قيدت حرياتهم، والعمل في شكل سريع على وضع خطة تنفيذية لإطلاق سراح نصفهم خلال 20 يوماً من بدء تاريخ الاتفاق. ويعد هذا الاتفاق أول اختراق جدي في المشاورات التي بدأت بين الطرفين في 21 إبريل /  نيسان.

عسيري: سنقتحم صنعاء إذا فشلت مشاورات الكويت

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العميد عسيري، حذر  إذا فشلت مفاوضات السلام في الكويت، «سنقتحم العاصمة صنعاء ونحسم المعركة في اليمن». موضحا  أن لديه معلومات استخباراتية دقيقة تكشف أين يبيت المخلوع علي عبد الله صالح.

محمد بن سلمان يبحث مع أمير قطر تطورات المنطقة

وتناولت صحيفة الرياض ، اجتماع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. لبحث  تطورات المنطقة،وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين، ومجالات دعمها ومواصلة تطويرها في مختلف المجالات.

الحريري إن حكى.. عن «خيانة» الحلفاء

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية : تركت الانتخابات البلدية في بيروت ندوبا عميقة على جسم العلاقة المتأرجحة بين “تيار المستقبل” وحلفائه المسيحيين وفي طليعتهم «القوات اللبنانية»، وأن الخلاف الذي أفرزته نتائج الانتخابات البلدية في العاصمة يندرج ضمن سياق أزمة ثقة متراكمة ومتشعبة ، ولم  يستعيد أحد المقربين من الحريري بمرارة واقعة الأحد، قائلا: الجميع على الضفة الاخرى خذلونا.. «القوات اللبنانية»، «حزب الكتائب»، ميشال فرعون، «التيار الوطني الحر»، وحتى المطران الياس عودة.

إضراب عام في بنقردان ومطاردة إرهابيين بمنطقة المنيهلة

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى الإضراب العام في مدينة “بن قردان” احتجاجا على  غلق المعبر الحدودي رأس جدير منذ الأحداث الإرهابية التي عاشتها المدينة في شهر مارس / آذار الماضي، وذكرت الصحيفة أن المواجهات والمطاردات متواصلة لملاحقة عناصر ارهابية  بمنطقة المنيهلة من ولاية اريانة. شاركت في الهجوم الارهابي الي طال بنقردان يوم 7  إبريل / نيسان الماضي.

الرئاسة تتأجل في السنة الثالثة للفراغ

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن اللبنانيين نسوا عدد الجلسات النيابية التي فشلت في إنتخاب رئيس للجمهورية، والتي كان آخرها أمس ليكون الموعد في2 يونيو / حزيران المقبل، أي بعد أن يتم لبنان عامين كاملين على الشغور الرئاسي في 25 أيار، وبدء العام الثالث ، بعد أن عاد النصاب الرسمي الى التراجع، إذ وصل عدد النواب قبل خمس دقائق من الموعد الرسمي للجلسة ظهراً، الى خمسة فقط، ليعود ويرتفع تدريجا الى 17 الى 41 نائباً. وبعد نصف ساعة، اعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري ارجاء الجلسة الى 2 يونيو / حزيران المقبل.

ساركوزي يستفز الجزائر ويتغزل بمحمد السادس

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: عاد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للحديث عن الجزائر مجددا، ومكررا وصف الوضع فيها بغير المستقر والمقلق خاصة بعد انخفاض أسعار النفط، بينما امتدح ساركوزي الملك المغربي محمد السادس قائلا ” على أبواب أوروبا هناك عدم استقرار كامل في جنوب البحر الأبيض المتوسط، باستثناء المغرب، أي يمكن أن نعتمد على ملك كبير الذي نتمنى له حياة طويلة”.

وانتهت أزمة المنطقة المقسومة

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة  الراي الكويتية، أن أزمة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية انتهت باتفاق الطرفين على جملة بنود أهمها عودة شركة شيفرون السعودية الى ممارسة أعمالها كما كانت قبل 2009 مع مراعاة الجوانب البيئية، واستئناف الإنتاج في منطقة العمليات المشتركة (الخفجي والوفرة) بالتزامن مع بدء اعمال شيفرون، اضافة الى اتفاق على تشكيل لجنة من المختصين تتولى وضع الخطط والترتيبات النهائية لاعتبار الخط المنصف للمنطقة المقسومة والمغمورة حدودا نهائية بين البلدين.

رقم قياسي لأعداد النازحين بسبب الحروب

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن عدد النازحين جراء الحرب في العالم بلغ عام 2015 رقما قياسيا قدره 40 مليون شخص، اكثر من نصفهم من سوريا واليمن والعراق.وافاد مرصد اوضاع النزوح الداخلي في تقريره، أن العام الماضي سجل 8,6 ملايين من النازحين الجدد بسبب النزاعات المسلحة، 4,8 ملايين منهم في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ليصل العدد الاجمالي الى 40,8 مليون نازح. وتعد سوريا واليمن والعراق أكثر من نصف النازحين جراء النزاعات في 2015.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يرسم حدود المستقيل العربي المقيد بملفات شاقة.

w10-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]