الصحف العربية: دمشق ترفض خطة دي ميستورا.. وخلافات ما بعد «داعش» في العراق

 

تناولت الصحف العربية، الصادرة، الثلاثاء، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية.. وأشارت إلى رفض دمشق خطة المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، بشأن الإدارة الذاتية في شرق حلب. بينما حققت قوات الجيش السوري تقدما داخل أحياء حلب الشرقية، واهتمت الصحف بتطورات الأحداث على الساحة العراقية، والبطء في تحرير الموصل، والخلافات على ما بعد داعش.
وأبرزت الصحف اتهام واشنطن لضباط سوريين بأنهم أمروا بشن هجمات على أهداف مدنية أو بتعذيب معارضين، وبدء مفاوضات التنسيق السياسي بين الجزائر والبحرين.
وفي لبنان سلم مستشار الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير خالد الفيصل، الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، دعوة لزيارة السعودية في أقرب فرصة، بينما تساءلت الصحف اللبنانية: من التزم للسعودية بـ«سرقة» عون من «المحور»؟.
وفي الشان الدولي، أشارت الصحف العربية، إلى تصريح رئيس موظفي البيت الأبيض، بأنه لا يستبعد اتخاذ أي خطوات في استراتيجية الإدارة الجديدة ضد الإرهاب.. بينما أعلن الرئيس ترامب، أنه سيتخذ في اليوم الأول من ولايته الرئاسية قرارا بانسحاب بلاده من اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ”.

 

دمشق ترفض خطة دي ميستورا
ونقلت صحيفة الحياة اللندنية، عن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بعد لقائه دي ميستورا الذي زار دمشق لمناقشة خطته الهادفة إلى وقف العنف في مدينة حلب: «هو تحدّث عن إدارة ذاتية في شرق حلب، وقلنا له أن هذا الأمر مرفوض». وأضاف: “هل يُعقل أن تأتي الأمم المتحدة لتكافئ الإرهابيين؟”.

 

تحرير الموصل بطيء وخلافات على ما بعد «داعش”
وأشارت الصحيفة إلى أن القوات العراقية تتوغل ببطء في أحياء الموصل المكتظة، فيما تزداد الخلافات على إدارة المحافظة بعد هزيمة «داعش» بين جبهتين، يقود إحداهما المحافظ الحالي نوفل حمادي الداعي إلى بقائها موحدة تابعة لبغداد، ويتزعم الأخرى المحافظ المقال أثيل النجيفي الذي يدعو إلى إعلانها إقليماً بحماية دولية.

 

هذا القويّ لن ينقذنا
وفي مقلات الرأي بالصحيفة، كتب غسان شربل، تحت نفس العنوان : يصعب الاعتقاد بأن دونالد ترامب سيساعدنا على الخروج من الهاوية التي انزلقنا إليها. هذا ليس همّه، أو برنامجه. ولم نجهز أنفسنا لجعل مصلحتنا جزءاً من مصلحة حكمه وبلاده. والولايات المتحدة لم تكن يوماً جمعية خيرية ولن تكون. صحيح أننا نستحق الشفقة، لكن ذلك يمكن أن يترجم ببعض الخيام والمساعدات الغذائية واللقاحات.. يصعب الاعتقاد بأن فلاديمير بوتين سيمدّ لنا يد الإنقاذ مهما تقاذفتنا الأمواج وتوزّعت جثثنا في البحار والمحيطات. هذا ليس هدفه، أو برنامجه. لا يمكن اتهام سيد الكرملين بحمل مشاعر من تلك التي حكمت مسيرة الأم تيريزا. بوتين معنيّ بحصة بلاده. وصورتها، وهيبتها. وقد تثبت الأيام أن سلوكه في منطقتنا صبّ مزيداً من الزيت على حرائقها، وأن الأقليات قد تدفع أثماناً مضاعفة للأحلام التي ارتكبتها بالرهان على موسكو أو طهران أو الاثنتين.
وأضاف : لا جدوى على الإطلاق من الاستغاثات التي سنوجهها إلى خليفة بان كي مون في ذلك المبنى المقيم في نيويورك. خوابي الدموع لا تغيّر جوهر السياسات. قلب العالم حجر أعمى، وعيون مجلس الأمن من زجاج. لا دمعة تنحدر، ولا غضب يقلب الطاولة. موازين قوى صارمة تطحن دولاً وخرائط وشعوباً ومجموعات. مبعوثون مهذبون لمواكبة الأهوال، وبطانيات لتغطية الجثث الصغيرة ودموع اللاجئين.. العربي أعقل من العودة إلى إلصاق دموعه على جدران ذلك المبنى المقيم على كورنيش النيل قرب ميدان التحرير في القاهرة. لَسَعَته التجارب. يستحيل أن تكون جامعة الدول العربية فاعلة في أمة تفسّخت روحها، وتداعت ركائز وحدتها وصار العجز أعتى جيوشها. أتخيل أحياناً أحمد أبو الغيط يواري دموعه في النيل فهو يعرف أن الأمة تشبه ثكلى تشيِّع أولادها واحداً تلو الآخر.

 

واشنطن تتهم ضباطا سوريين بتعذيب معارضين
وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، اتهام السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور أمس، 13 ضابطاً في القوات النظامية والأجهزة الأمنية السورية بالاسم بأنهم أمروا بشن هجمات على أهداف مدنية أو بتعذيب معارضين، ودعت مجلس الأمن إلى محاسبتهم.

 

تنسيق سياسي بين الجزائر والبحرين

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى زيارة وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، لمملكة البحرين بدعوة من وزير خارجيتها، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في إطار التنسيق السياسي بين البلدين، واستعراض وضع العلاقات الثنائية بين الجزائر والبحرين وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في مجلات الاستثمار والتبادلات التجارية.

 

قوات النظام السوري تتقدم داخل أحياء حلب الشرقية

وكتبت صحيفة القدس العربي : حققت قوات النظام السوري وحلفاؤها تقدماً في عمق الاحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة في مدينة حلب، في وقت يثير التصعيد العسكري مخاوف دولية حول مصير المدنيين المحاصرين.

 

تطورات خطيرة في نداء تونس
وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الشروق التونسية، أنه في تطوّر خطير أصدر حزب نداء تونس الحاكم ( جناح حافظ قائد السبسي) بلاغا أشار فيه الى وجود مخطط انقلابي ينفذه ما سمي بهيئة الإنقاذ، حيث تم إرسال إرساليات قصيرة الي المناضلين والمناضلات باستعمال بيانات الحزب دون وجه حق وفي خرق صارخ لمؤسسات الحزب وقانونه الداخلي.

 

أمين البيت الأبيض الجديد: استراتيجيتنا مفتوحة ضد الإرهاب
ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية ، عن رينس بريبوس الذي اختاره الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب رئيساً لموظفي البيت الأبيض أمس، إنه لا يستبعد اتخاذ أي خطوات في استراتيجية الإدارة الجديدة ضد الإرهاب.

 

“المغرب” الدولة الأقل تضررا من الارهاب.

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى تقرير دولي صادر عن “معهد الاقتصاديات والسلام” متضنا أن المغرب من الدول الأقل تضررا من اضطرابات الارهاب، الذي دمر عدة بلدان من مختلف القارات.. ورصد التقرير حالات التأثر من الارهاب في 163 دولة في العالم.واحتل المغرب المرتبة الـ95 عالميا في المؤشر العالمي لقياس الإرهاب.

 

خادم الحرمين يعلن سياسة المملكة الداخلية والخارجية
وكتبت صحيفة عكاظ السعودية : يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز غدا الأربعاء، أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، ويلقي خطاباً يتضمن سياسة المملكة الداخلية والخارجية، وتأكيد المضي في تنمية الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره في عالم مضطرب يموج بالصراعات،.

 

دعوة “عون” لزيارة السعودية
وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن الأمير خالد الفيصل، سلم الرئيس اللبناني العماد ميشال عون رسالتين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأولى تحمل التهنئة لانتخاب عون رئيسا لجمهورية لبنان، والرسالة الثانية، تحمل دعوة للرئيس عون لزيارة المملكة في أقرب فرصة.

 

من التزم للسعودية بـ«سرقة» عون من «المحور»؟

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية، تحت نفس العنوان: يبدو أن طائرة رئاسة الجمهورية تحوم في الأفق وتتزود بالوقود جوا، وهي تدور ثم تدور على نفسها، في انتظار أن ينجلي غبار المعارك عن أرض الاقليم، لكن الخطورة تكمن في أن يطول الانتظار، خصوصا أن هناك من تعهد لبنانيا (طبعا ليس رئيس الجمهورية) للقيادة السعودية بأن يؤدي مسار ترئيس «الجنرال» إلى انتزاعه، في أحسن الأحوال من حضن «حزب الله» والمحور السوري ـ الايراني الى المسار المقابل، أو في أسوأ الأحوال، يقف في منتصف الطريق، فيصبح رئيســــا وسطيا شبيها بميشال سليمان!

 

ترامب: الانسحاب من الشراكة عبر المحيط الهادىء أول قراراتي الرئاسية
وتناولت صحيفة الوطن العمانية، إعلان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أنه سيتخذ في اليوم الأول من ولايته الرئاسية قرارا بانسحاب بلاده من اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ”، وهو أحد الاجراءات الستة التي أعلن عنها في اطار اعتماد برنامج “أميركا أولا”.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتيرا” يعبر عن إطلاق شعار “أمريكا أولا” على حساب مصالح الحلفاء والأصدقاء.

 

ww

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]