الصحف العربية: دي ميستورا في انتظار الإجابة عن 39 سؤالا بـ«جنيف 3»

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد، الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي أوباما  للجزيرة الشيوعية “كوبا”، وترقب الإجابة على 39 سؤالا طرجها المبعوث الأممي على المجتمعين في “جنيف 3” . وتناولت الصحف الوضع في اليمن مع الإنحسار المفاجىء للحوثيين في صنعاء،، ومؤشرات دولية جديدة جيال أزمة الرئاسة في لبنان. وأشارت الصحف العربية إلى  ذكرى السطو المسلح الأمريكي على العراق، وأن الإمارات العربية لا تستبعد “فرضيات” في سقوط الطائرة المدنية أمس السبت.

هافانا تتجمل لاستقبال «القديس أوباما» اليوم

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية، أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أول رئيس يزور كوبا منذ وصول الرئيس كالفين كوليدج الى الجزيرة مطلع العام ١٩٢٨على متن بارجة حربية، في الزيارة الوحيدة التي قام بها الى الخارج عندما كانت كوبا منتجعاً للخارجين عن القانون في الولايات المتحدة، وقبل ان تصبح مرتعاً للمافيا والعصابات الإجرامية الأخرى. ترافق أوباما عائلته ووفد رسمي يزيد على ٤٠٠ مسؤول سياسي واقتصادي وأكثر من ٥٠٠ صحافي، في دلالة واضحة على أهمية الزيارة التي تتجاوز بكثير بعدها الرمزي. 

«داعش» يرفع أسعار السجائر في غزة

وذكرت الصحيفة  أن  ارتفاع أسعار السجائر الجنوني في الأشهر الأخيرة، في قطاع غزة، أصبح على كل لسان، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. ويقول مهربون إن عناصر تنظيم «داعش» يحرقون السجائر بدعوى أن التدخين «حرام شرعاً»، وذلك قبل دخولها من مدينة رفح المصرية التي تُعتبر البوابة الرئيسة لتهريب السجائر والمعسل وبقية السلع إلى القطاع. وعزا مهربون وتجار ارتفاع الأسعار إلى حرقه من جانب «داعش»، فضلاً عن ارتفاع كلفة تهريبه عبر الأنفاق في شكل خيالي، وكذلك ضريبة «حماس» التي تعتبر أيضاً أن التدخين «حرام شرعاً»، لكنها تقول إنها تستخدم أموال الضرائب المفروضة على الدخان في تأهيل البنى التحية التي تشهد مزيداً من التدمير والتدهور يومياً.

في ذكرى الحرب على العراق

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن تحت نفس العنوان:  في مثل هذا اليوم من سنة 2003، غزت الولايات المتحدة العراق ما أدى إلى قتل حوالى مليون عربي ومسلم، ومع استمرار القتل حتى اليوم..الرئيس جورج بوش الابن كان أحمق ولا يزال (فهو قرر أن يساعد حملة أخيه جيب للرئاسة ما زاد متاعب الأخ وأخرجه من الحملة). وكان معه نائب الرئيس ديك تشيني ووزير الدفاع دونالد رمسفيلد، وهما من أنصار إمبراطورية أمريكية تحكم العالم، أي حلماً مستحيلاً.

الحرب على العراق قادها المحافظون الجدد، وكلهم تقريباً كانوا من اليهود الأمريكيين الليكوديين (هناك يهود أمريكيون آخرون يريدون السلام). وأتوقف هنا لأذكّر القارئ بأن المحافظين الجدد بعثوا برسالة إلى الرئيس بيل كلينتون حملت تاريخ 26/1/1998 تحضّه على وضع استراتيجية جديدة «غايتها قبل كل شيء إزالة نظام صدام حسين»، إلا أن كلينتون كان أذكى من أن يُخدَع.

دي ميستورا ينتظر إجابات عن ٣٩ سؤالاً 

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط، أن  المبعوث الدولي، ستيفان دي ميستورا ، سلم إلى أعضاء وفدي الحكومة السورية والمعارضة ٣٩ سؤالاً للعمل على تقديم إجابات عنها لدى لقائه بهم في جنيف بعد غد، في وقت طالب ممثلو «منتدى موسكو» في المفاوضات بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في نهاية المرحلة الانتقالية وتأسيس «جمهورية رئاسية – برلمانية».

الإمارات لا تستبعد «فرضيّات» في سقوط الطائرة

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن مقتل 62 شخصاً في تحطّم طائرة ركاب تابعة لشركة «فلاي دبي» الإماراتية، كانت متجهة من دبي إلى مطار روستوف أون دون، جنوب روسيا، خلال ثاني محاولة للهبوط، وبعد تحليق مدة ساعتين في أجواء المنطقة، انشطرت الطائرة إلى أجزاء، وقضى جميع من كان على متنها، ولم يستبعد الرئيس التنفيذي لـ «فلاي دبي»، التي تملكها حكومة دبي، أي فرضية لأسباب تحطّم الطائرة ، مشيراً إلى أن التحليق في الأجواء لمدة ساعتين أمر «غير طبيعي». وأكّد أن الطيار لم يرسل إشارة استغاثة قبل تحطّم الطائرة.

انحسار مفاجئ  للحوثيين في صنعاء

ونقلت صحيفة الخليج الإماراتية، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن الحسم العسكري في صنعاء بات وشيكاً، فيما شهدت العاصمة صنعاء انحساراً مفاجئاً للنقاط وحواجز التفتيش المستحدثة من قبل الحوثيين بالتزامن مع اختفاء العديد من الدوريات الثابتة التابعة لما يسمي «اللجان الشعبية» المسلحة المشكلة من الجماعة والموالية لها.

«حزب الله»: الخطوة الروسية لم تغير في المعادلة

وكتبت صحيفة السفير، أن “حزب الله” يرى أن «الانسحاب الجزئي الروسي لا يؤثر على القوة العسكرية التي تساند الجيش السوري وحلفائه لمواجهة داعش والنصرة ومن معهما، ولإبقاء هذا الفريق المرتبط بالجيش السوري قادرًا على أن يحمي مناطقه وأن يتقدم في مناطق أخرى معادية»، أضاف «لذا نحن مرتاحون إلى أن الخطوة الروسية لم تغير شيئًا في معادلة القوة المضافة للجيش السوري وحلفائه». وأكد نائب الأمين العام للحزب ،الشيخ نعيم قاسم أن «حزب الله لا يزال في الميدان كما كان ولم يبدل ولم يغير من خطواته ولا من جهوزيته ولا من مشروعه، فهو يتابع توجهه وقراره في مواجهة التكفيريين من أجل أن نصل إلى الحل السياسي في سوريا”

 غضب «خلية أزمة الأونروا»

وذكرت الصحيفة  أن  “خلية أزمة الأونروا”، المنبثقة عن القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان، عبرت عن غضبها من “الأونوروا” في تظاهرات حاشدة، وجددت تمسكها بكافة القضايا المطلبية المتعلقة باحتياجات اللاجئين الفلسطينيين الإنسانية، وحذرت، في بيان، من “الفخ الذي ينصبه المدير العام لوكالة الأونروا ، لحرف وجهة الصراع عن مساره الصحيح معه، إلى صراع بين  اللاجئين الفلسطينيين ومرجعيتهم السياسية من جهة والموظفين في الوكالة من جهة أخرى”.

مؤشرات دولية جديدة حيال الرئاسة اللبنانية

وأفادت مصادر سياسية لصحيفة النهار اللبنانية، أن هناك مؤشرات دولية حيال الأزمة الرئاسية، بدأت تصل بالتواتر الى معظم المسؤولين والقادة السياسيين سواء عبر السفراء المعتمدين في لبنان أم من خلال قنوات أخرى وتشدد على أن المجتمع الدولي والغربي بات يرهن دعمه السياسي والاقتصادي والإنمائي للبنان بانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، وأن العبير عن هذا المعطى يعتبر جديدا ومنسقا بين العديد من الجهات الدولية والغربية . ولذا ستكتسب التطورات والمواقف المتعلقة بالأزمة الرئاسية في زيارة بان كي مونن وفي زيارة الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني لبيروت ابعادا بارزة ومهمة على صعيد الأزمة الرئاسية.

حكومة الوفاق الليبية في طرابلس خلال أيام 

وذكرت صحيفة القدس العربي، أن رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، فايز السراج، أكد  أن الحكومة ستتواجد في طرابلس قريباً لتمارس أعمالها. وقال إن «المناورات السياسية التي تتم لا تصب في صالح المسار السياسي الذي نسعى إليه»، داعياً «كافة المؤسسات الليبية لرأب الصدع بينها وتحمل المسؤوليات في هذه الظروف الحرجة».

موسكو تؤيد أي صيغة يتوافق عليها السوريون

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى إصرار وفد الحكومة السورية  في محادثات جنيف، على ضرورة إقرار ورقة المبادئ الأساسية التي قدمتها دمشق، لتصبح أساسا لحوار سوري ــ سوري جاد. في وقت أعلن فيه نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أن روسيا ستوافق على أي بنية لسوريا إذا نالت موافقة كل الأطراف المشاركة في المفاوضات. يأتي ذلك، بينما تقدم الجيش السوري نحو تدمر، وذلك بغطاء ودعم من الطيران الروسي.

 «خامنئي» خطط  و«مغنية» درب و«القاعدة» نفذت

وكشفت صحيفة عكاظ السعودية، أن  (لجنة 11 سبتمبر – 9/11 Commission)  أعلنت تقريرها عام 2005  بعد أن حجب البيت الأبيض 28 صفحة قيل إنها تتعلق بدور سعودي ما. وفسر الحجب بأنه خوف ومجاملة للسعوديين. وعلى مدى 10 سنوات توالت المطالب والضغوط على الإدارة الأمريكية بنشر تلك الصفحات. وطالبت المملكة بذلك أيضا على لسان عدد من مسؤوليها. ثم ظهر الحق أخيرا، في التاسع من مارس / آذار 2016 حين أصدر القاضي الفيدرالي في المحكمة الجزئية بمانهاتن ، حكما بإلزام إيران بدفع 10.5 مليار دولار تعويضات لضحايا هجمات سبتمبر 2001. الحكم بالتعويض جاء بعد خمس سنوات من الحكم الذي أدان إيران بتورطها المباشر ،شراكة مع حزب الله، بالتخطيط والتنفيذ لذلك العدوان، ولم تستطع إيران أن تبرئ ساحتها أو تكذب الأدلة المقدمة ضدها.

ملاحقة المتلاعبين بأموال «الزكاة»

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن “توجيهات عليا” شددت على مطالبة الوزارات والجهات الحكومية والغرف التجارية بملاحقة المتلاعبين في جباية الزكاة، وتوجيهها مباشرة إلى مصارفها المعتبرة، إضافة إلى تحصيل الضرائب وتحويلها إلى الخزينة العامة.  وأن التوجيه جاء بناء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بهدف رفع كفاءة وفعالية مصلحة الزكاة والدخل وتنظيمها.

غواصات روسية للمغرب بضمانات خليجية

كشفت مصادر دبلوماسية، لصحيفة الصباح المغربية، أن زيارة الملك محمد السادس إلى روسيا مهدت الطريق لحصول المغرب على غواصات متطورة من الجيل الرابع بضمانات خليجية. وذكرت الصحيفة أن الدول الخليجية أبدت استعدادها لتقديم الدعم والضمانات الكافية لحصول المغرب على الغواصات الروسية المتطورة.

الدستوري لإرساء الديمقراطية البناءة 

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أكد  على أن التعديل الدستوري الأخير “ما هو إلا دليل على مضي الدولة قدما في تحقيق الإرادة الشعبية لإرساء ديمقراطية بناءة قادرة على خلق مجتمع كفيل بالاعتماد على نفسه لمواصلة رسالة التشييد”. وقال بوتفليقة: إن  التعديل الدستوري الأخير دليل على تحقيق الغاية المثلى للإرادة الشعبية بتحقيق أسمى معاني الحياة الديمقراطية البناءة.

إحباط هجوم إرهابي على مركز حدودي 

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن وزارة الداخلية، “إن المركز الحدودي في منطقة ساقية سيدي يوسف التابعة لولاية الكاف على الحدود الجزائرية، كان تعرض لطلق ناري من قبل جماعة  إرهابية “. وأوضحت الوزارة أن أعوان المركز الحدودي تبادلوا اطلاق النار مع العناصر الإرهابية قبل أن يلوذوا بالفرار، فيما لم تسفر المواجهات عن وقوع قتلى أو اصابات. وتزامن الهجوم مع هجوم ارهابي آخر شنه مسلحون على منشآت غازية جنوب الجزائر 

انفراد الإسلاميين بسلطة السودان خطأ كبير

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن القيادي في حزب المؤتمر الشعبي، د. علي الحاج، أقر  بأن انفراد الإسلاميين بالسلطة عبر الانقلاب كان خطأً كبيراً، وحذر من أن يتسبب فشل الحوار الوطني في “نكسة” كبيرة للسودان. وأشار إلى أن انشقاق الإسلاميين والذي قاد حسن الترابي لتكوين حزب المؤتمر الشعبي، تسبب في مشكلات كبيرة للبلاد على رأسها انفصال جنوب السودان.وأفاد أن وحدة الإسلاميين الآن ليست أولوية،لأن  الأهم وحدة السودان والسودانيين.

 

ونشرت صحيفة الرياض السعودية “كاريكاتير” يعبر عن مشاركة إيران في أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة

273012376855

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]